5 خطوات لدخول عالم الكتاب المستقلين

إن كنتَ تجد المتعة في الكتابة وتبحث عن مهنةٍ تستطيع فيها التحكُّم بعملك وبرنامج أعمالك، فقد تكون الكتابة المستقلة الوظيفةَ المثالية بالنسبة إليك؛ إذ يعمل الكُتَّاب المستقلُّون لحسابهم الخاص مع عملاء مستقلِّين على أساس عقود قصيرة الأمد ولفترات قصيرة عادة، كما يتقاضَون المال بناءً على عدد الساعات التي يعملونها أو المشاريع التي ينجزونها بدلاً من كسبِ راتب سنويٍّ.



توجد فوائد ومزايا عديدة للبدء بمهنة الكتابة المستقلة؛ أولها هي قدرتك على الاستمتاع بالاستقلالية والمرونة في وضع جدول أعمالك بنفسك واختيار عملك، إضافة إلى إمكانية العمل من أيِّ مكان في العالم وجني الكثير من الأموال بمقدار ما تريد.

لكنَّ الكتابة المستقلة ليسَت مناسبةً للجميع؛ إذ يتطلب منك الأمرُ الكثير من العمل للتسويق أو الترويج لنفسك بصفتك كاتباً مستقلَّاً، وسيتحتم عليك أن تعمل بحيوية ونشاط على مدار الساعة، وتحافظ على عقلية ريادة الأعمال للعثور على العملاء الذين تحتاجهم، ولكن يمكن للكتابة المستقلة أن تكون طريقةً ممتازة للتحكم بالحياة المهنية بالنسبة إلى أيِّ كاتب بارع يتمتع بالخبرة والاجتهاد والمثابرة، وإليك فيما يأتي كلُّ ما تحتاج إلى معرفته عن كيفية أن تصبح كاتباً مستقلَّاً.

الأمور التي يكتب عنها الكُتَّاب المستقلون:

يكتب الكُتَّاب المستقلون عن كل شيءٍ تقريباً؛ إذ يمكنهم الكتابة عن أي شيءٍ انطلاقاً من جملتَين فقط لإعلانٍ على وسائل التواصل الاجتماعي وصولاً إلى تأليف كتاب كامل لأحد عملائهم، ويختار مُعظَمهم التخصُّصَ في نوعٍ مُعيَّن من المحتوى أو المواد الإعلامية، مما يساعد الكاتب على أن يصبح أكثر براعةً ومهارة في ذلك النوع من الكتابة ويستقطب المزيد من العملاء.

لنُلقِ نظرةً على الإحصاءات المُستنتَجة من دراسة أجرتها الكاتبة المستقلة المحترفة "إلنا كين" (Elna Cain)، فقد وجدت ما يأتي:

  • يُنشئ 77% من الكُتَّاب المستقلين مقالات للمُدوَّنات.
  • يصمم 30% منهم مواقع إلكترونية.
  • يمارس 24% منهم كتابة الإعلانات.
  • يكتب 22% منهم رسائل البريد الإلكتروني.
  • يكتب 17% منهم محتوىً لوسائل التواصل الاجتماعي.
  • يكتب 8% منهم مقالاتٍ ومسرحيات مطبوعة ويؤلفون كتباً مطبوعةً كذلك.
  • يؤلف 8% منهم أوراقاً بحثية.
  • يؤلف 7% منهم كتباً إلكترونية.
  • يكتب 4% منهم المستندات الرسمية لمُعاملات الشركات فيما بينها.

سواء كنتَ تواقاً ومتلهفاً لخوض غمار مشروعٍ كبيرٍ بحجم تأليف كتاب مثلاً أم تظنُّ أنَّ الإعلانات القصيرة أكثر ملاءمةً لك، فيوجد شخصٌ ما يبحث عمَّا لديك لتقدِّمه ومستعدٌّ ليكون عميلك القادم؛ وتتوسع الموضوعات التي يكتب عنها الكُتَّاب المستقلون لتشمل كل أنواع الموضوعات والأفكار، فهم يكتبون عن أي شيءٍ يمكنك تخيُّله، ولكن يبقى السؤال عما إذا كانت الكتابة المستقلة مهنةً مربحة ونافعة حقاً.

إقرأ أيضاً: 4 نصائح للحفاظ على الصحة العقلية والنفسية للفريلانسرز والعاملين عن بعد

الأسباب التي تدفعك لتصبح كاتباً مستقلَّاً:

إنَّ لمهنة الكتابة المستقلة العديد من الفوائد والأرباح، والتي ربَّما لن تتوقع بعضَها؛ فأولاً، تتمتع بالقدرة على تحديد جدول أعمالك وبرنامجك الخاص بصفتك عاملاً حراً أو مستقلَّاً؛ وإن كنتَ ما تزال تعمل في وظيفتك الأساسية بدوام كامل أو جزئي، فيمكنك العمل على مهامك المتعلقة بالكتابة المستقلة في الوقت الذي تجده مناسباً لك؛ ولكن إن كنتَ عاملاً مستقلَّاً بدوامٍ كامل ولا تمارس أي وظيفة أو مهنة أخرى، يمكنك أخذُ إجازة أو عطلة عمل في أي وقتٍ تريده ما دمتَ تنهي مهامك في المواعيد النهائية.

تسمح لك الكتابة المستقلة بالكتابة عن أي شيء ترغب فيه؛ فإن كنتَ سمسار عقاراتٍ سابقاً، فقد تستمتع بالتعاون أو العمل مع زبائن أو عملاء في مجال العقارات؛ وإن كنتَ شخصاً يهتم باللياقة والرشاقة منذ زمنٍ طويل، تستطيع العمل على مهام ومشاريع كتابية مبنية أو قائمة على موضوع الرشاقة.

تُعَدُّ الكتابة المستقلة طريقةً عظيمة لكسب المال إضافة إلى راتبك أو لتكون مصدر دخلك الأساسي، ولا توجد حدود لدخلك أو لإمكانية كسبك وأرباحك حين تعمل لحسابك بصفتك كاتباً مستقلَّاً، فبإمكانك أن تجنيَ مثلاً $10,000 شهرياً من عملك التجاري المستقل إن عملتَ بجدٍّ كبير وركزتَ على الفوز بعملاء يعرضون أجوراً أعلى.

الفائدة النهائية للكتابة المستقلة هي أنَّك تستطيع ممارستها من أي مكان في العالم؛ فلا بدَّ أنَّك قد سمعتَ بالرحالة الرقميين الذين يضعون حواسيبهم المحمولة في حقيبة الظهر ويسافرون بالطائرة حول العالم ويُنجزون أعمالهم في أثناء جلوسهم على أحد الشواطئ أو زيارتهم لإحدى المدن التاريخية الثرية حضارياً؛ وبينما لا يعتقد معظم الناس بوجود نمط الحياة هذا، لكنَّه حقيقي، فيمكنك العمل من منزلك المُريح أو من المقهى المحلِّي المُفضَّل لديك أو من مقاعد الاحتياط في الملعب في أثناء ممارسة طفلك للرياضة أو من أي مكانٍ آخر تقريباً بصفتك عاملاً مستقلَّاً.

كما يمكنك العمل أو التعاون مع عملاءٍ من جميع أنحاء العالم حتَّى وإن لم تكن تسكن بالقرب من مدينة كبيرة؛ فتُعَدُّ هذه المرونة في العمل إحدى الفوائد الرئيسة التي يتمتع بها الكُتاب المستقلون.

كيف تصبح كاتباً مستقلَّاً؟

إن كنتَ تظنُّ أنَّ مهنة الكتابة المستقلة قد تكون لائقةً أو مناسبة لك، إليكَ بعض الخطوات المفيدة التي يمكنك اتخاذها لكي تصبح كاتباً مستقلَّاً:

1. صقلُ مهاراتك وخبراتك في الكتابة:

ينبغي أن تكون مهاراتك الكتابية قوية للغاية كي تصبح عاملاً مستقلَّاً، ويوجد الكثير من الدورات التدريبية على الإنترنت والمصادر الأخرى التي يمكنك اللجوء إليها لتحسين قدراتك الكتابية وتطويرها، ويمكنك تجربة العمل والتدرب من خلال دورة تدريبية على الإنترنت أو مشاهدة فيديوهات تعليمية على "اليوتيوب" (YouTube) أو قراءة كتب إلكترونية تتضمن نصائح مفيدة لكتابة أنواعٍ مختلفة من المُحتوى.

الخطوة التالية بعد تحسين مهاراتك الكتابية وإتقان الكتابة هي التدرُّب والممارسة مراراً وتكراراً؛ فإن كنتَ ترغب في كتابة مقالاتٍ إخبارية، عوِّد نفسك على قراءة الأخبار يومياً ومن ثمَّ تلخيصها بكلماتك الخاصة؛ أما إن كان هدفك كتابةَ الإعلانات أو النصوص التسويقية، ابدأْ بإنتاج وإنشاء أنواعٍ مختلفة من المحتوى التسويقي كالمُدوَّنات أو الصفحات الإعلانية على مواقع التواصل الاجتماعي أو الإعلانات الترويجية، فالتدرُّب على الكتابة أفضلُ طريقةٍ لتحقيق التقدُّم في مهاراتك الكتابية وتطويرها.

كما يمكنك أن تطلب من كُتَّاب مستقلين آخرين ممَّنْ هم أكثر تقدُّماً في مسيرتهم المهنية أن يقرؤوا كتاباتك ويقدموا لك نصائحهم وتغذيتهم الراجعة، وقد يتخذ هذا الطلبُ شكلَ برنامج منتورينغ رسمي، أو قد يبدو طلباً غير رسمي للتواصل على مواقع التواصل الاجتماعي.

قد يبدو من المنطقي أحياناً بالنسبة إلى الكُتَّاب المستقلين في بداية حياتهم المهنية أن يقبلوا تولِّي بضعة أعمال مجانية لا تعود عليهم بأي أرباح؛ وفي هذه الحالة، يمكنك التواصل أو التحدُّث مع شركةٍ تهمُّك أو مجلَّةٍ تنوي العمل معها وتعرض كتابةَ مقالٍ لهم مجاناً، فتبحث العديد من المواقع على الإنترنت عن ضيوفٍ مدوِّنين يكتبون فيها مجاناً مقابل ذِكر أسمائهم عند نشر المقال، وهو ما يُدعى بالعمل بهدف اكتساب شعبيةٍ واستقطاب الأضواء.

لكن احرصْ على ألَّا تمارسه لفترة طويلة لأنَّ هدفك في النهاية هو جني المال وكسب رزقك أو تأمين معيشتك عن طريق الكتابة المستقلة، ولكنَّ العمل المجانيَّ لاكتساب الشعبية قد يساعدك على إطلاق أو نشر اسمك وتحقيق شهرةٍ في مجال الطباعة والنشر إن كنتَ تبدأ انطلاقتك المهنية من نقطة الصفر.

شاهد بالفيديو: 7 نصائح لكتابة محتوى ناجح

2. تحديد الأشياء التي ترغب في الكتابة عنها:

لعلَّ فكرة تأليف الكتب بطريقة الكتابة الخفيّة تجذبك أو تروق لك، وقد تمتلك موهبةً في تأليف أو كتابة إعلاناتٍ قصيرة ومؤثِّرة لمواقع التواصل الاجتماعي، وربَّما قد استمتعتَ دوماً بكونك مُطَّلِعاً على آخر المستجدات وأحدث الأخبار؛ فتوجد العديد من الخيارات أمامك بصفتك كاتباً مستقلَّاً لدرجة أنَّه من الهام للغاية اختيارُ ما ترغب في الكتابة عنه بدقة.

قد يستغرق الأمر بعضَ الوقت لاكتشاف النوع الذي ترغب في التخصص فيه، ولكن من الجيد لك أن يكون لديك عملٌ انتقائيٌّ أو مهنة متخصصة، إذ سيمكِّنك ذلك من تأسيس أو إثبات نفسك بصفتك خبيراً موثوقاً في نوعِ الكتابة الذي تمارسه.

حالما تقرر نوع الكتابة الذي يُثير اهتمامك أكثرَ من غيره، ركِّزْ تعلُّمك وتدرُّبك على ذلك النوع، إذ يمكنك إيجاد دورات تدريبية متاحةٍ خصيصاً للأنواع المختلفة من المحتوى، أو ابحثْ عن منتور لديه العديد من المقالات المنشورة بالأسلوب الذي ترغب في تعلُّمِه والكتابة فيه.

3. اختيار مجال كتابةٍ مُحدَّد:

عليك بعد تنفيذ الخطوتَين السابقتَين اختيارُ مجالٍ مُحدَّد للكتابة فيه والتركيز عليه، وغالباً ما يكتب الكُتَّاب المستقلُّون في مجالاتٍ تتضمن ما يأتي:

يمكنك اختيار عدة مجالاتٍ للكتابة فيها؛ فلا بأس في اختيار مجالين أو ثلاثة مجالاتٍ وخاصَّةً إن كانت مترابطةً فيما بينها؛ وأيَّاً كان المجال الذي تختاره، تذكَّرْ أنَّ لكلٍّ منها أسلوباً وصيغةً مختلفة عن الأخرى، وسيتحتم عليك تعويد نفسك المجال الذي اخترتَه قدرَ الإمكان كي تتمكن من إظهار أسلوبك في كتاباتك، ومن الأفضل أن يكون لديك خبرة مهنية عملية أو خبرة حياتية في المجال الذي اخترتَه للكتابة؛ وبمُجرَّد اكتسابك لبعض الخبرة من خلال الكتابة في مجالك، ستصقلُ مهاراتك بصفتك كاتباً مُؤهَّلاً وبارعاً.

إقرأ أيضاً: الـ "فريلانسرز" سعداء وناجحون... هل يدهشك سماع هذه الحقيقة!

4. إنشاء سجل لأعمالك:

بعد أن تعرف كيف تصبح كاتباً مستقلَّاً، تأتي الخطوة التالية المتمثِّلة في إنشاء سجل لأعمالك في متناول اليد، إذ سيكون لديك بهذه الطريقة ما تستطيع استخدامَه لعرض نفسك ومهاراتك وإثبات قدراتك الكتابية عندما تحاول الترويج لنفسك أمام ربِّ العمل الذي ترغب بالعمل معه.

إن لم تنشرْ كتاباتك في أي مكانٍ من قبل، ما يزال بإمكانك إنشاء سجل لأعمالك من خلال عيناتٍ تدريبية، فيمكنك تحميل المستندات إلى موقعك على الإنترنت بدلاً من إضافة روابط المقالات.

أو يمكنك أن تبدأ بإنشاء مُدوَّنتك الخاصة وتوجِّه العملاء المُحتمَلين إلى أحدث مقالٍ كتبتَه فيها، وباستطاعتك العثور على العديد من مواقع عرض سجل الأعمال مجاناً على الإنترنت، أو أنشئ موقعاً إلكترونياً مستقلَّاً يشمل معلوماتٍ إضافية خارج نطاق سجل أعمالك.

يمكنك مشاركة بعضُ التفاصيل عن خبرتك الكتابية وإدراج معلومات الاتصال الخاصة بك وإضافة بعض التفاصيل الشخصية لإضفاء طابعٍ إنسانيٍّ إلى موقعك؛ فيُعدُّ هذا مكاناً رائعاً للتحدُّث عن تجربتك المهنية السابقة وتوضيح الأسباب التي تؤهِّلك لتكون كاتباً مستقلَّاً.

شاهد بالفيديو: 7 طرق لنشر محتواك الإلكتروني

5. البدءُ بالترويج لنفسك:

حالما يُصبح لديك سجل أعمال، ستصبح جاهزاً كي تبدأ بالبحث عن الفُرَص وتروِّج لنفسك بصفتك كاتباً، ويُعَدُّ استخدام المواقع الإلكترونية التي تُعلن عن الوظائف الشاغرة ومواقع التوظيف على الإنترنت إحدى الطرائق التي يمكن من خلالها العثور على وظائف للكتابة المستقلة، وتستطيع إيجاد فُرَصٍ للتعاقد في مجموعةٍ متنوعةٍ من المجالات الكتابية في تلك المواقع؛ وفي حين أنَّ هذه المواقع المتخصصة بالكتابة المستقلة لا تقدِّم عادةً أو تعرض الفرص الأعلى أجراً، لكنَّها ما تزال نقطةَ انطلاقٍ جيدة للبدء منها.

لا تنسَ اللجوء إلى وسائل التواصل وشبكة علاقاتك الاجتماعية، فقد يكون لديك بالفعل أشخاصٌ من معارفك يبحثون عن شخصٍ يتمتع بمهاراتك الكتابية.

توجد طريقةٌ أخرى لإيجاد عملٍ كتابي مستقل لنفسك وهي الترويج لنفسك من خلال المراسلة، ويتجلى ذلك بإرسال رسائل بريدٍ إلكتروني للشركات التي ترغب في العمل لحسابها والترويج لخدماتك لديها، ومن ثمَّ التعرُّف إلى هوية مُدير المحتوى أو مدير التسويق في الشركة وإرسال رسالةٍ مهنية احترافية ولطيفة له عبر البريد الإلكتروني تعرِّف بها عن نفسك وتشاركه سجل أعمالك وتبين له الطريقة التي يمكنك من خلالها حلُّ مشكلات الشركة.

يمكنك إعادة استخدام نفس القالب العام لرسائل البريد الإلكتروني هذه، لكن احرصْ على أن تكون كلُّ رسالةٍ ترسلها منها مُميَّزة وفريدة من نوعها، فيمكنك أن تأتيَ على ذكر ما يعجبك في تلك الشركة، أو أنَّك قد لاحظت أنَّ مقالات مُدوَّنتهم لم يتمَّ تحديثها منذ فترة مُشيراً إلى أنَّ الحل يكمن في جعبتك.

في الختام:

يستخدم الكُتَّاب المستقلون غالباً مواقع مختلفةً على الإنترنت لإيجاد العملاء مثل موقع "لينكد إن" (LinkedIn) أو موقع "آب وورك" (UpWork)، فتُعَدُّ هذه المنصَّات المهنيَّة مصادرَ رائعة للتواصل واستقطاب العملاء، لذا أنشِئْ ملفَّ تعريفٍ لنفسك يُظهر خبرتك في مجال الكتابة وأضِفْ روابط تعود إلى موقعك الإلكتروني، ومن ثمَّ شاركْ المقالات التي كتبتَها إضافة إلى النصائح التسويقية للعملاء ضمن جمهورك المُستهدَف، كما ينبغي عليك أيضاً متابعة الأشخاص الذين يكتبون في نفس مجالك بصورة استراتيجية هادفة، وكتابة تعليقاتٍ لطيفة وعميقة على منشوراتهم ومقالاتهم، وسيكون اسمُك حاضراً في أذهانهم وعلى رأس اهتماماتهم إن احتاجوا إلى كاتبٍ في المُستقبَل.




مقالات مرتبطة