Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

5 أمراض يتعرَّض لها الإنسان عندما يُهمل تنظيف أسنانه

5 أمراض يتعرَّض لها الإنسان عندما يُهمل تنظيف أسنانه
مشاركة 
الرابط المختصر

أثبتت الكثير من الدراسات العلمية أنَّ عدم مواظبة الإنسان على تنظيف أسنانه بشكلٍ يومي لا يؤثر فقط على سلامة الأسنان وحمايتها من الأمراض، وإنما يؤثر كذلك على صحة الجسم بشكلٍ عام ويُخلِّف العديد من الأمراض الخطيرة مع الأيام والتي سنتعرَّف على أهمها وأخطرها من خلال السطور التالية.



أولاً: الإصابة بالنوبات القلبية

كشف الكثير من العلماء عن الارتباط الوثيق بين عدم الاعتناء بنظافة الإسنان وخطر تعرُّض الإنسان لمشكلة النوبات القلبية الخطيرة، وهذا لأنَّ الأسنان تحتوي على الكثير من البكتيريا القاتلة التي قد تصل إلى الدم ومن ثم إلى القلب، وأكَّدت الدراسات كذلك بأن أغلب الأشخاص الذين أصيبوا بنوباتٍ حادة في القلب كانوا لا يعتنون بأسنانهم ولا يُنظفونها بشكلٍ يومي.

 

اقرأ أيضاً: 8 أطعمة تحميك من النوبات القلبية

 

ثانياً: الإصابة بمرض هشاشة العظام

من الطبيعي أن تحتوي الأسنان على كمياتٍ كبيرة من البكتيريا التي تنشأ نتيجة تراكم بقايا الطعام لفتراتٍ طويلة في الفم، هذه البكتيريا التي تؤثر بشكلٍ سلبي على صحة العظام وتتسبَّب في إصابة الإنسان بمرض هشاشة العظام الذي يُعتبر من أخطر أمراض العصر على الإطلاق.

 

اقرأ أيضاً: 5 نصائح هامة للحفاظ على صحة العظام

 

ثالثاً: قلَّة التركيز والإدراك

إنَّ عدم التزام الإنسان بتنظيف أسنانه لعدة مرات في اليوم يتسبَّب بإصابته بمشاكل التسوس والأوجاع الشديدة، هذه الأوجاع التي تجعله يفقد تركيزه وقدرته على التفكير أو العمل بشكلٍ صحيح مما يحدُّ من قدرته على السير في طريق النجاح وتحقيق الاعمال الرائدة.

 

اقرأ أيضاً: 8 نصائح لعلاج مشكلة قلة التركيز خلال الدراسة

 

رابعاً: التوتر والانفعال

لقد أثبتت الدراسات بوحود علاقة وطيدة بين نظافة الأسنان وبين إصابة الإنسان بحالات التوتر والانفعال الشديد، وجاء تأكيد العلماء هذا بعد إجرائهم للكثير من التجارب العملية على عدد من الأشخاص، لهذا إذا أدت أن تحافظ على صحتك النفسية بعيداً عن أشكال التوتر المبالغ فيه والانفعال عليك أن تحافظ على نظافة أسنانك، هذه النظافة التي تمنحك انتعاشاً طبيعيَّاً طوال اليوم.

خامساً: الإصابة بالمشاكل الهضمية

إنَّ عدم التزام الإنسان بتنظيف أسنانه بشكلٍ يومي ولعدة مرات يؤدي لإصابته بالعديد من الأمراض الهضميَّة الخطيرة، هذه الأمراض التني تنتج بسبب انتقال البكتيريا الضارة من الأسنان إلى الأمعاء، كأمراض التهاب الأمعاء، والإسهال، والتهاب القولون، والزائدة الدودية.

نصائح عامة للحفاظ على صحة الأسنان:

  1. الابتعاد عن تناول السكريات والمشروبات الغازية.
  2. تجنُّب شرب القهوة والشاي بشكلٍ مبالغ.
  3. تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون ثلاث مرات في اليوم.
  4. شرب كميات كبيرة من المياه.
  5. تناول المزيد من الخضار والفواكه الطازجة.
  6. عدم استخدام الأسنان لتقطيع الأشياء القاسية والصلبة.
  7. تناول العلكة الخالية من السكر بعد تناول وجبة الطعام.
  8. تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم كالحليب، والبيض، والأجبان.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 5 أمراض يتعرَّض لها الإنسان عندما يُهمل تنظيف أسنانه




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع