Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

5 أعراض يُعاني منها الإنسان بسبب نقص فيتامين د

5 أعراض يُعاني منها الإنسان بسبب نقص فيتامين د
مشاركة 
الرابط المختصر

يتعرّض جسم الإنسان لبعض المشاكل الصحيّة الناتجة عن نقص أنواع معينة من الفيتامينات الضروريّة له والتي تساهم في عمل أعضائهِ بشكلٍ سليم، ويُعتبر فيتامين D إحدى أهم هذه الفيتامينات وأكثرها تأثيراً في جسم الإنسان، فيما يلي سنُسلّط  الضوء على مجموعٍة من الأعراض الصحيّة التي يُعاني منها الإنسان بسبب نقص هذا الفيتامين من الجسم، وسنتحدّث كذلك عن أهم مصادرهِ الغذائيّة.



أولاً: تقلّب المزاج

يؤثر فيتامين D على بعض مراكز الدماغ ويستهدف الهرمونات المرتبطة بتحسين المزاج أو تراجعهِ، لهذا فإنّ نقصه من الجسم يؤثر سلباً على نفسية الإنسان ويُصيبه بمشكلة تقلب المزاج الحاد.


اقرأ أيضاً:
تعرّف على أسباب تقلّب المزاج وأهم الطرق للتحكم به


ثانيّاً: التعب والوهن

إنّ قلّة نسبة فيتامين D في جسم الإنسان يؤدي لإصابة عضلات الجسم بالضعف الشديد وعدم القدرة على تحمل مشاق الحياة والحركة الزائدة، وهذا ما يؤدي لإصابة الإنسان بالتعب والوهن ويجعله يفقد القدرة على الحركة بطريقةٍ طبيعيّةٍ وسهلة.

ثالثاً: ألم مزمن وشديد

كثيراً ما يشعر الإنسان بأوجاعِ شديدة في العظام والمفاصل هذه الأوجاع التي تكون ناتجة في أغلب الأحيان عن نقصٍ حاد في كميّة فيتامين D من الجسم، وذلك لأنّ هذا الفيتامين عادةً ما يقومُ بتلين العظام ووقاية المفاصل من الإصابة بمختلف أنواع الإلتهابات الخطيرة التي تسبّب الوجع للإنسان.

رابعاً: التعرّق الزائد

في حال كنت تعاني من التعرّق الشديد عندما تقوم بأي حركةٍ بسيطة وأي عملٍ لا يتطلب منك جهداً كبيراً وبشكلٍ خاص في منطقة الجبين، فإنّ هذا يدل وبكل تأكيد على أنّك تعاني من مشكلة نقص فيتامين D، وذلك لأنّ هذا الفيتامين يلعب دوراً مهما في تعديل حرارة الجسم وضبطها.


اقرأ أيضاً:
حالة فرط التعرّق: أسبابها وأهم طرق علاجها


خامساً: التعرّض للكسور المُتكرّرة

إنّ تعرّضك للكسور المتكررة وإصابتكَ ببعض التشوّهات العظميّة وبشكلٍ خاص في مرحلة الطفولة يدلّ وبكل تأكيد على أنّك تعاني من نقصٍ حاد في فيتامين D.


اقرأ أيضاً:
6 أمور يجب أن تعرفها عن فيتامين دال (D)


فوائد فيتامين D للجسم:

  1. الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام.
  2. مساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم.
  3. الوقاية من الإصابة بتشوهات العظام.
  4. الحفاظ على الجسم من الأمراض الخبيثة.
  5. منح الجسم النضارة والقوة.
  6. صفاء لون البشرة والجلد.
  7. القدرة على التركيز وزيادة نسبة الذكاء.

أهم المصادر الغذائيّة لفيتامين D:

  1. الأسماك بأنواعها المختلفة كسمك التونة والسلمون.
  2. البيض وبشكلٍ خاص الصفار.
  3. الفاكهة الحمراء بأنواعها المختلفة.
  4. الحليب وجميع مشتقاتهِ كالجبنة واللبنة.
  5. حليب الصويا ومنتحاتهِ.
  6. الحبوب الكاملة.
  7. عصير البرتقال الطازج.

 

وأخيراً نتمنى عزيزي أن تنتبه إلى هذهِ الأعراض في حال كنت تعاني منها، وأن تحرص على استشارة طبيبك المختص وذلك لكي تسيطر على مشكلة نقص فيتامين د قبل أن يُسبب لك تداعيات صحيّة خطيرة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 5 أعراض يُعاني منها الإنسان بسبب نقص فيتامين د




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع