Top


مدة القراءة:2دقيقة

5 نصائح للتعامل مع الأمور الخارجة عن سيطرتك

5 نصائح للتعامل مع الأمور الخارجة عن سيطرتك
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:14-10-2021 الكاتب: هيئة التحرير

لقد سمعنا جميعاً العديد من الأخبار التي أثارت توترنا خلال الفترة الماضية، وكان أههما جائحة كورونا، وشعرنا كلنا بأنَّ ثمَّة أمور خارجة عن سيطرتنا، وهذا شيء يَصعُب تقبُّله.




يقول الطبيب النفسي "كين بيج" (Ken Page) إنَّه عندما نشعر بالخوف أو عدم الثقة، ولا سيما فيما يتعلق بإدارتنا للأمور، يعكس ذلك ما يشعر به الناس عندما يكونون في علاقة سامَّة، أي الشعور بعدم الأمان، ومع ذلك، لابد أن نتقبَّل أنَّ بعض الأمور ستظل دائماً خارج سيطرتنا، فهذه خطوة هامَّة تساعدنا على التركيز على ما نستطيع التحكُّم به؛ لذا ينصح "بيج" بتطبيق 5 نصائح تساعدنا على السيطرة على هذه الأوقات الغامضة وتجاوزها:

1. تخيَّل أنَّك صرت شخصاً أكثر حكمة محبَّةً وتطوراً ممَّا أنت عليه الآن، وصِف نفسك بناءً على هذا، حاول أن تفكِّر بعقلية أفضل من تلك التي تفكِّر بها حالياً، وهذا ما يطلق عليه "بيج" اسم "عملية المنتور الداخلي"، موضحاً أنَّ منتورنا الداخلي متاح دائماً لمنحنا الوضوح الذي نحمله بالفعل في الداخل.

2. فكِّر في الأمور التي يمكنك السيطرة عليها في حياتك، وتلك التي لا تستطيع قبول ضعف السيطرة عليها، ودوِّنها، على سبيل المثال: فكِّر في موقف أو مواقف عدَّة في حياتك خارج عن سيطرتك حالياً، سواء كانت جائحة كورونا أم غيرها، ودوِّنه، وبعد ذلك، اكتب عمَّا تشعر به حيال الأمر، واعلم أنَّه لا بأس من الشعور بالغموض أو القلق أو حتى الخوف.

إقرأ أيضاً: كيف تتعلم التخلي عمَّا لا يمكنك التحكم به؟

3. حاول وصف أكثر سلوكين تفعلهما إذا كان ثمَّة أي سلوكات تفاعلية غير ناضجة أو سلبية تقوم بها عندما تشعر بأنَّ الأمور خارجة عن سيطرتك، سواء كان الغضب الشديد أم الانعزال أم اللجوء إلى وسائل التكيُّف غير الصحية.

4. فكِّر فيما إذا كنت قد مررت بأوقات لم تعتمد فيها على تلك الأساليب التفاعلية، أو اذكر موقفاً جرَّبت فيه نهجاً أكثر حكمة وفاعلية، وصِف كيف ساعدك القيام بذلك، وصِف أيضاً شعورك قبل القيام بذلك وفي أثنائه وبعده.

الآن، فكِّر في وقتٍ كنت تتفاعل فيه تفاعلاً إيجابياً، أو على الأقل تفاعلاً صحياً، مع موقف كان خارجاً عن نطاق سيطرتك، هل كنت أكثر صبراً أو فهماً أو قبولاً؟ وكيف وصلت إلى هذه المرحلة، وكيف كان شعورك؟

5. فكِّر كيف يمكنك تطبيق تلك الاستجابات الأكثر حكمة وفاعلية على وضعك الحالي؟ هل ثمَّة صفات أو أساليب يمكنك اتباعها لتساعدك على تقبُّل الأشياء التي لا يمكنك التحكم بها؟ أصغِ إلى منتورك الداخلي.

في الختام:

يوصي "بيج" بالتدقيق في عواطفك يومياً، سواء من خلال عملية المنتور الداخلي أم من خلال أي وسيلة أخرى من وسائل التأمل الذاتي، مثل كتابة اليوميات، كما تُعدُّ إدارة التوتر فكرة جيدة أيضاً؛ لذا حاول القيام ببعض النشاطات التي تساعدك على ذلك، مثل ممارسة التمرينات الرياضية، والتأمل، وما إلى ذلك، كما سيساعدك أيضاً التحدُّث إلى أحد الاختصاصيين، أو على الأقل صديق موثوق به، على التحسُّن إلى حدٍّ كبير، وتذكَّر أنَّ أفضل ما يمكنك القيام به في الأوقات التي لا تستطيع فيها السيطرة على الأمور هو التسامح والتعاطف مع نفسك، وهذا أمر في إمكانك التحكُّم به.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:5 نصائح للتعامل مع الأمور الخارجة عن سيطرتك