Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

خطوات بسيطة للتخلص من مشاعر الخوف

خطوات بسيطة للتخلص من مشاعر الخوف
مشاركة 
الرابط المختصر

الخوف هو أحد المشاعر الإنسانية التي تنتابنا عندما نشعر بالخطر أو التهديد، لكن أحياناً يكون الخوف غير منطقي وهنا يتحول إلى رهاب قاتل يسيطر على أفكارنا ويمنعنا من الاستمتاع بحياتنا وفي حال لم نسيطر عليه مباشرة قد يتسبب في إصابتنا بأحد الأمراض النفسية، ولأننا نهتم لأمرك عزيزي ونريد أن تعيش حياة طبيعية ككل البشر سنقدّم لك بعض الخطوات التي تساعدك على التخلص من مشاعر الخوف.



الخطوة الأولى:

أهم ما يجب أن تقوم به هو أن تتعرّف على الأشياء التي تثير مخاوفك المستقبل، الموت، الحيوانات، الأماكن المرتفعة، الاختلاط بالناس، المرض، الوحدة، عندما تتعرّف على مخاوفك ستنجح في التعامل معها وإيجاد الحلول المناسبة للتخلص منها والعيش براحة وهناء.

الخطوة الثانية:

بعد أن تحدّد الأشياء التي تخيفك قم بالبحث عن الأسباب التي أدّت إلى شعورك بالخوف فقد يكون السبب ناتج عن عقدة خلال سنوات الطفولة الأولى، أو قد يكون ناتج عن صدمة عاطفية، أو فقدان شخص عزيزي، أو اضطراب نفسي، عندما تحدّد الأسباب ستتمكّن من التوصل إلى حلول لها.

الخطوة الثالثة:

يقول خبراء علم النفس أنّ 80 بالمئة من المخاوف أسبابها وهمية لا منطق لها لذا حان الوقت لكي تحدّد ما إذا كان خوفك شعور حقيقي أما وهمي، فإذا كان السبب حقيقي قم باتخاذ الإجراءات المناسبة لحماية نفسك، أمّا إذا كان وهماً فحاول أن تتخلّص منه وأن تطرد الأفكار التي تجعلك تشعر بالخوف.

الخطوة الرابعة:

عندما تجتاحك نوبة خوف قم بفعل أي شيء يُشتّت تفكيرك وينسيك الأمر الذي تخاف منه، مثلاً قم بمشاهد فيلم كوميدي، اقرأ كتاب، قم بالرسم أو العزف اصنع طبقك المفضل، اخرج من منزلك، تحدث مع أصدقائك، هذه الأمور ستشغلك عن مصدر الخوف وستلاحظ أنك استعدت السيطرة على أعصابك وأصبحت بحال أفضل.

الخطوة الخامسة:

حتى تخفّف من حدّة مخاوفك احضر ورقة وقلم وقم بكتابة كل الأفكار التي تطاردك وتثير خوفك، اكتبها بعفوية دون أن تراعي القواعد اللغوية وعندما تنتهي من الكتابة قم بتمزيق الورقة إلى قطع صغيرة جداً ثم ارمها في سلة المهملات، ستشعر بأنك في حال أفضل وأنّ الطاقة السلبية التي بداخلك قد زالت تماماً.

الخطوة السادسة:

احضر ورقة كبيرة وقم بكتابة أقوال وحكم إيجابية تقوّي شخصية الإنسان وتزيل مخاوفه وعلّقها في كل مكان يحيط بك، غرفة نومك، غرفة المعيشة، مكتبك حتى تطلع عليه بشكل مستمر، في كل مرة تقوم بقراءتها ستشعر بالقوة والشجاعة وهذا ما سيقلل من احتمال تعرّضك لنوبات القلق والخوف.

الخطوة السابعة:

الخطوة الأهم للتخلّص من مخاوفك هي مواجهة الخوف، فالمواجهة تقضي على الخوف بشكل نهائي وإلى الأبد، مثلاً إذا كنت تخاف من صعود المصعد قم باستخدامه بمساعدة صديق كرّر العملية عدة مرات ستلاحظ أن خوفك بدأ يتلاشى لتدرك أن خوفك ليس إلا وهم، ثم قم باستخدامه لوحدك ستجد أنّ الخوف قد زال نهائياً.

الخطوة الثامنة:

لا بأس من الاستعانة بصديق مقرّب منك للتحدث معه بما يثير قلقك، بالتأكيد سيقف إلى جانبك حتى تواجه مخاوفك كلها وسيساعدك حتى تستعيد ثقتك بنفسك وزمام السيطرة على أفكارك، كما أنّ التحدث مع صديق يريح الأعصاب والذهن لتعيش حياتك بسعادة وبراحة البال.

 

الخوف شعور طبيعي لكن عندما يزيد عن حده الطبيعي هنا يجب اتخاذ الإجراءات المناسبة للتخلص منه، وأخيراً لا تنسى عزيزي أن تستعين بالخطوات السابقة فهي ستسهل عليك التخلص من هذه المخاوف.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: خطوات بسيطة للتخلص من مشاعر الخوف




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع