Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

5 نصائح تساعد على تكوين شخصيّة الطفل السليمة

5 نصائح تساعد على تكوين شخصيّة الطفل السليمة
مشاركة 
21 سبتمبر 2018

تُعتبر مسؤولية تربية الأطفال من أصعب المهام التي تقع على عاتق الأبوين، وذلك بسبب خوفهم من أن يتأثر أطفالهم بالانحطاط الأخلاقي الذي ينتشر وبكثرةٍ في مجتمعاتنا، لذلك سنُقدّم لك من خلال هذه المقالة مجموعةً من النصائح المهمة التي ستُساعدكَ على تكوين شخصية طفلكَ بطريقةٍ سليمة.



1- الإصغاء:

على الأهل أن يهتموا في الإصغاء لما يقوله أطفالهم ومايتفوّهون بهِ، كما عليهم أن يتعاملوا مع أطفالهم كأصدقاء لهم، وذلك لكي يتمكّن الطفل من الحديث مع والديهِ بحريّةٍ وصدق، بعيداً عن الخوف أو القلق من العقاب أو التأنيب.

 

اقرأ أيضاً: 5 أخطاء نفعلها عند الاستماع للآخرين

 

2- الابتكار:

يجب على الأهل أن يحرصوا على تشجيع أطفالهم على خوض التجارب الجديدة التي يتعلمون منها كل شيئ مهم وجديد، كما عليهم أن يُساعدوا أطفالهم على الابتكار والاختراع، ويتم ذلك عن طريق تعليمهم الرسم مثلاً وتشجيعهم على رسم اللوحات البسيطة وتلوينها لتزين حائط المنزل والغرفة المخصصة لهم، فبهذهِ الطريقة سيشعر الطفل بقيمة نفسهِ أكثر.

3- أهمية الطفل:

تعتبر هذه النقطة من النقاط المهمة التي يجب على الأهل أن ينتبهوا إليها عندما يقومون بتربية أطفالهم، حيثُ يجب على الآباء أن يظهروا للطفل مدى أهميتهِ وأهميّة رأيهِ في الأسرة، ويتمُ ذلك عن طريق سؤاله عن أماكن النزهات التي يرغب في الذهاب إليها، والطعام الذي يرغب بتناوله.

 

اقرأ أيضاً: نصائح غذائيَّة مهمة للحفاظ على صحة الأطفال

 

4- تجنّب التدليل الزائد:

يلعب التدليل الزائد للطفل دوراً مهماً في تراجع الطفل الأخلاقي وتمردهِ على أهلهِ، لذلك على الأهل أن يعتدلوا في تدليل أطفالهم، وأن يُعاقبوهم في حال أخطؤوا أو أساؤوا التصرف.

 

اقرأ أيضاً: حياة الأطفال أكثر تعقيداً ممّا نظنّ: كيف تتحكم بالتجارب التي يعيشونها!

 

5- السماح لهم بالللعب خارج المنزل:

يخاف بعض الآباء من لعب أطفالهم مع الأطفال الآخرين خارج المنزل، لذلك يمنعونهم من الخروج خارج المنزل واللعب في الحديقة أو الشارع، وهذا مايتسبّب للطفل بضعفٍ عام في الشخصيّة وعدم القدرة على التأقلم مع العالم الخارجي، لذلك يجب على الأهل أن يسمحوا لأطفالهم باللعب في الخارج مع أصدقاء الحي ولكن بشكلٍ منتظم وتحت مراقبتهم البعيدة دون أن يشعر الطفل بذلك.

بتقيُدك بهذه النصائح ستُساهم في تربية طفلك تربية سليمة بعيداً عن مشاكل الانحراف الخلقي الذي يُهدّد العديد من الأطفال في العالم.

 

اقرأ أيضاً:

7 نصائح ذهبية لتنمية الذكاء العاطفي عند الأطفال

 


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 5 نصائح تساعد على تكوين شخصيّة الطفل السليمة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع