4 أفكار لكسب المال على تطبيق "تيك توك" (TikTok) في عام 2022

يمكن أن يحول تعلم كيفية كسب المال على تطبيق "تيك توك" (TikTok) هوايتك إلى مصدر رزق.



ربما يكون السبب شرارة رائد الأعمال داخلك، أو ربما لأنَّك سمعت عن سيارة "تيسلا من طراز إكس" (Tesla Model X) التي طُرِحَت مؤخراً في الأسواق، أو ربما تلقيت إشعاراً نبهك فيه هاتفك إلى أنَّك مدمن على الإنترنت، وفكرت لمَ لا تستثمر هذا الإدمان لجني المال؛ مهما كان الذي قادك إلى هذا المقال، إليك كيفية كسب المال على تطبيق "تيك توك" (TikTok).

يحتل تطبيق "تيك توك" (TikTok) المرتبة السادسة بين أكثر منصات التواصل الاجتماعي استخداماً في جميع أنحاء العالم، مع أكثر من مليار مستخدم نشط اعتباراً من شهر كانون الثاني/ يناير من عام 2022؛ وهذا يجعله سوقاً ضخماً، واكتشف العديد من الناس كيفية كسب المال عليه، ويعدُّه بعضهم وظيفة بدوام كامل.

هل يمكن كسب المال على تطبيق "تيك توك" (TikTok)؟

الإجابة المختصرة هي نعم، يمكنك كسب المال على تطبيق "تيك توك" (TikTok)، ولكنَّ ذلك يتطلب القليل من الإبداع، وفي حين أنَّ هناك طرائق رسمية لكسب النقود من التطبيق، مثل الاستراتيجية رقم 4 أدناه، هناك الكثير من الطرائق الأخرى التي يمكنك من خلالها كسب المال على المنصة، حتى لو لم يكن لديك الكثير من المتابعين.

على غرار منشئي محتوى وسائل التواصل الاجتماعي النشطين على منصات أخرى، حقق العديد من مستخدمي تطبيق "تيك توك" (TikTok) نجاحاً مالياً من خلال التطبيق، وعلى الرغم من أنَّ تطبيق "تيك توك" (TikTok)، قد يبدو وكأنَّه بيئة جديدة، ولكنَّ الاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها لكسب المال عليه ستبدو مألوفة.

إقرأ أيضاً: كيفية استخدام تيك توك: 11 نصيحة للمبتدئين

كم يمكن أن تجني من المال على تطبيق "تيك توك" (TikTok) في عام 2022؟

هناك العديد من الطرائق لكسب المال على تطبيق "تيك توك" (TikTok)، وستحدد كيفية استثمار حسابك أرباحك. فيمكن أن يصل دخلك عند التعاون مع العلامات التجارية على تطبيق "تيك توك" (TikTok) إلى ما يزيد عن 80000 دولاراً، إذا كنت منشئ محتوى كبير بدرجة كافية، وكان لديك جمهور كبير ومتفاعل وتاريخ حافل بالنجاحات على المنصة؛ أي يمكنك شراء سيارة باهظة الثمن بأرباحك من مقطع فيديو واحد.

وبالنسبة إلى "صندوق المنشئين" (Creator Fund) من تطبيق "تيك توك" (TikTok)، يمكنك كسب ما بين 2 و4 سنتات لكل 1000 مشاهدة؛ وهذا يعني أنَّك ستجني نحو 20 دولاراً إلى 40 دولاراً بعد الوصول إلى مليون مشاهدة.

من الذي يحقق أكبر قدر من المال على تطبيق "تيك توك" (TikTok)؟

  • يقال إنَّ المغنية "أديسون ري إسترلينغ" (Addison Rae Esterling) تحقق 5 مليون دولاراً سنوياً من التطبيق؛ وهذا يجعلها صاحبة أعلى دخل على تطبيق "تيك توك" (TikTok)، يليها الراقصة "شارلي" (Charli) التي تكسب 4 مليون دولاراً سنوياً، والمطربة "ديكسي داميليو" (Dixie D’Amelio) التي تكسب 2.9 مليون دولاراً سنوياً.
  • حساب (@jiffpom) لكلب صغير طويل الشعر، هو الكلب الأعلى ربحاً على تطبيق "تيك توك" (TikTok)؛ إذ يجني متوسط 12540 دولاراً من كل منشور.
  • أكثر مؤثرات اللياقة البدنية ربحاً هي "ديمي باغبي" (Demi Bagby)، التي حققت أكثر من 3 مليون دولاراً من أقل من 50 إعلاناً في عام 2020.
  • وفي عالم الطعام، يحصد الشيف الشهير "جوردون رامزي" (Gordon Ramsay) أكبر قدر من الأرباح؛ إذ جنى 3.8 مليون دولاراً من المنشورات الممولة العام الماضي.

لذا من وجهة نظر متفائلة، يمكن لحساب ناجح على تطبيق "تيك توك" (TikTok) أن يكفي لتجني مالاً تعيش منه لبقية حياتك، لكن حتى إذا لم يكن لديك الملايين من المتابعين ومليارات الإعجابات، فما يزال بإمكانك استخدامه لكسب المال.

شاهد بالفيديو: إيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي

4 طرائق لكسب المال على تطبيق "تيك توك" (TikTok):

الاستراتيجية 1: التعاون مع علامة تجارية تثق بها

يتم تعريف المحتوى الممول على تطبيق "تيك توك" (TikTok) على أنَّه محتوى تتلقى شيئاً ذا قيمة من أجله؛ على سبيل المثال، قد تدفع لك علامة تجارية مقابل إنشاء فيديو يتحدث عن مدى روعة منتجها، أو قد تحصل على رحلة مجانية مقابل النشر عنها.

والعلامات التجارية مهتمة جداً بالدخول في مثل هذه التعاونات الممولة؛ إذ وجدت دراسة عن التسويق بالتعاون مع المؤثرين أنَّه في عام 2019، خطط 16% من المسوقين في الولايات المتحدة لاستخدام تطبيق "تيك توك" (TikTok) في حملات المؤثرين، لكن في عام 2021، ارتفع هذا الرقم إلى 68%؛ أي إنَّ التسويق بالتعاون مع المؤثرين على المنصة واسع الانتشار.

ووفقاً للدراسة نفسها من شركة "إي ماركيتر" (eMarketer)، تريد الشركات التعاون مع أشخاص لديهم متابعين يعرفونهم ويثقون بهم، لا سيما في سياق جائحة كورونا وحركات العدالة الاجتماعية المستمرة. وهو ما يقودنا إلى نقطة هامة، وهي ألا تسعى إلى التعاون مع الشركات التي لا تتوافق آراؤها مع آرائك، فالطريقة التي تتفاعل بها مع جمهورك هي طريقة تمتاز بها أنت، وقد يهتم متابعوك بالأقوال الملهمة أو عدد اللغات التي يمكنك التحدث بها أو تجميل الأظافر، ولكنَّهم يهتمون أيضاً بقيمك الأخلاقية.

وفيما يأتي بعض النصائح لبدء استخدام المحتوى الممول:

1. تواصل مع العلامات التجارية أو المنظمات التي تحبها:

إذا كان حسابك على تطبيق "تيك توك" (TikTok) يدور حول رحلتك لتصبح نباتياً وفجأة بدأت بالنشر عن مطعمك المفضل لتناول البرجر، سيكون ذلك محيراً لمتابعيك؛ لذلك تأكد من أنَّ المحتوى الذي ترعاه يتوافق مع المحتوى الذي تشاركه عادة.

2. أنشئ مجموعة إعلانية لحسابك على تطبيق "تيك توك" (TikTok):

تُعَدُّ المجموعة الإعلانية بمنزلة مقطع دعائي؛ إذ تروج لمزاياك وتشجع العلامات التجارية على التعاون معك، وتتضمن معلومات الاتصال بك وصورك وإنجازاتك البارزة، بحيث تحمسهم لرؤية ما سيحدث عند التعاون معك. وتقدم مواقع مثل "تيمبليتلاب" (Templatelab) قوالب مجموعة إعلانية مجاناً.

3. أنشئ بعض المشاركات غير الممولة:

سترغب العلامات التجارية في معرفة أنَّك تتمتع بما يلزم لزيادة مبيعاتها؛ على سبيل المثال، سيؤدي إنشاء منشور غير ممول تدردش فيه مع جمهورك عن حذائك المفضل إلى زيادة احتمال تعاون علامة تجارية للجوارب معك.

4. استخدم زر المحتوى الممول:

لا يحب الناس أن ينخدعوا؛ لذا أنشأ تطبيق "تيك توك" (TikTok) زر "محتوى علامة تجارية" (Branded Content) للتأكد من أنَّ المستخدمين شفافون، فإذا كنت تنشئ محتوى ممولاً، فاحرص على ضغط الزر كي لا تحذف المنصة مقطع الفيديو.

الاستراتيجية 2: التعاون مع مؤثر

هذه عكس الاستراتيجية الأولى، فإذا كنت شركة تتطلع إلى تقوية حضورك على تطبيق "تيك توك" (TikTok) وكسب المال، فتواصل مع المؤثر الذي يتوافق محتواه مع علامتك التجارية.

وقد اشتركت عارضة الأزياء "ويزدم كي" (Wisdom Kaye) مؤخراً مع شركة العطور "ميسن مارغيلا" (Maison Margiela) على تطبيق "تيك توك" (TikTok)، وتعاونت مدونة الطعام "تيفي شين" (Tiffy Chen) مع العلامة التجارية للدقيق "روبن هود" (Robin Hood).

ووفقاً لدراسةٍ أُجريت حول التعاون مع المؤثرين، يحقق كل دولار تنفقه الشركات على هذا التعاون عائداً يبلغ 6.50 دولاراً وسطياً، وقد ذكر 13% ممن شملتهم الدراسة أنَّ العائد يبلغ 20 دولاراً، علاوة على ذلك، يقول نصف المسوقين إنَّ العملاء المكتسبين من خلال التسويق بالتعاون مع المؤثرين كانوا أعلى جودة من العملاء الذين جذبوهم من القنوات الأخرى، مثل التسويق عبر البريد الإلكتروني أو البحث المجاني.

وإذا كنت في الولايات المتحدة، فيمكنك استخدام "سوق المنشئين" (Creator Marketplace) للعثور على المؤثر المناسب لك؛ إذ يربط السوق بين العلامات التجارية والمؤثرين، ويمكن لأي علامة تجارية الانضمام، لكن يمكن للمؤثرين الوصول إليه فقط عن طريق الدعوة.

وخارج الولايات المتحدة والسوق المعتمد من تطبيق "تيك توك" (TikTok)، ابحث عن الوسوم التي تتوافق معك ومع شركتك وتصفح المحتوى، أو ما عليك سوى استكشاف التطبيق بنفسك، وإبداء الإعجاب بالفيديوهات التي تعجبك وتجاهل أو النقر على "غير مهتم" (Not interested) على تلك التي لا تعجبك، ومع الوقت سيبدأ التطبيق بإظهار ما تريد رؤيته، فخذ وقتك في التدقيق في صفحة كل منشئ محتوى، وتجنب أولئك الذين قد يسببون المشكلات.

إقرأ أيضاً: 5 نصائح للتسويق عبر المؤثرين على تطبيق "سناب شات" (Snapchat)

الاستراتيجية 3: استخدام تطبيق "تيك توك" (TikTok) للإعلان عن منتجاتك

إذا كنت قد أنشأت منتجاً، فهذا هو الطريق الأوضح لكسب المال، فأنشئ حساباً على تطبيق "تيك توك" (TikTok)، واعرض عليه منتجاتك، بما في ذلك جميع التفاصيل التي تجعلها فريدة من نوعها، واحرص على وضع رابط متجرك الإلكتروني في سيرتك الذاتية، ويمكنك أيضاً إنشاء سلعك المخصصة، مثل كلب الصيد الإيطالي "تيكا ذا إيغي" (Tika the Iggy)؛ إذ يبيع مالك الكلب "توماس شابيرو" (Thomas Shapiro) الملابس التي تحمل علامة "تيكا" (Tika) على الإنترنت، وأمثلة أخرى تشمل ماركات المكياج مثل "فنتي بيوتي" (Fenty Beauty) و"كوكوكايند" (Cocokind).

الاستراتيجية 4: الحصول على أجر من "صندوق المنشئين" (Creator Fund)

هذه هي طريقة كسب المال الرسمية من التطبيق، ففي اليوم 22 من شهر تموز/ يوليو من عام 2020، أعلنت شركة "تيك توك" (TikTok) عن "صندوق المنشئين" (Creator Fund) الجديد، وتعهدت بمنح 200 مليون دولاراً أمريكياً "لتشجيع أولئك الذين يحلمون باستخدام أصواتهم وإبداعهم لبدء مهن ملهمة"، وانتشر الخبر عبر الإنترنت وبين الناس انتشار النار في الهشيم، وبعد أسبوع واحد فقط، أعلنوا أنَّ الصندوق سينمو إلى مليار دولاراً أمريكياً بحلول عام 2023.

وللحصول على أموال المبدعين الرائعة هذه، يجب أن تلبي بعض الشروط قبل أن تتمكن من التقديم:

  • أن تكون مقيماً في الولايات المتحدة، أو المملكة المتحدة، أو فرنسا، أو ألمانيا، أو إسبانيا، أو إيطاليا.
  • ألا يقل عمرك عن 18 عاماً.
  • أن يكون لديك ما لا يقل عن 10000 متابعاً.
  • الحصول على 100000 مشاهدة فيديو على الأقل في آخر 30 يوماً.
  • لديك حساب يلتزم بإرشادات مجتمع تطبيق "تيك توك" (TikTok) وشروط الخدمة.

يمكنك التقدم بطلب للانضمام إلى "صندوق المنشئين" (Creator Fund) من خلال التطبيق طالما أنَّ لديك حساب "تيك توك برو" (TikTok Pro).

شاهد بالفيديو: 5 قواعد ذهبية لبناء العلامة التجارية الشخصية

5 نصائح لجني المال على تطبيق "تيك توك" (TikTok):

1. كن صادقاً:

إذا كان هناك دليل لأخلاقيات العمل على وسائل التواصل الاجتماعي، ستكون أول قاعدة فيه أن تكون صادقاً، وبقدر صعوبة تصديق أهمية الصدق في عالم الإنترنت الذي تطغى عليه الفلاتر، يتوق مستخدمو الإنترنت إلى المحتوى الصادق.

وفي دراسة أُجريَت عام 2019، قال 90% من 1590 بالغاً شملهم الاستطلاع إنَّ المصداقية هامة على الإنترنت، ولكنَّ 51% قالوا إنَّهم يعتقدون أنَّ أقل من نصف العلامات التجارية تقدم محتوى صادقاً؛ لذا سواء كنت تشارك في توجه سائد في الرياضة أم تستعرض مهاراتك في التطريز، فابقَ صادقاً، إنَّها أضمن طريقة لكسب متابعين ستحتفظ بهم، وربما بعض المال أيضاً.

2. تحلَّ بالشفافية:

تقترن الشفافية بالصدق، فالقواعد المتعلقة بنشر محتوى ممول والإفصاح عندما تحصل على أشياء مجانية غير واضحة تماماً، لكن من الأفضل دائماً توخي الحذر، ويضيف تفعيل زر "محتوى علامة تجارية" (branded content) تصريحاً واضحاً بأنَّ مقطع الفيديو إعلان؛ لذا تأكد من استخدامه عندما يكون ذلك مناسباً.

إقرأ أيضاً: ما هي ميزة "ريلز" (Reels) في إنستغرام؟ وهل تعتبر منافسة لـ "تيك توك"؟

3. استرشد بالمبدعين المفضلين لديك:

إذا لم تكن متأكداً من أين تبدأ، فابدأ بالتصفح، وفي الغالب بعض المبدعين المفضلين لديك يكسبون المال من تطبيق "تيك توك" (TikTok)، وتحقق مما يفعلونه، سواء كان عقد صفقات مع علامات تجارية أم الترويج لمنتجاتهم، وحاول تطبيق هذه الاستراتيجيات نفسها.

4. لا تتخلَّ عن المحتوى المعتاد:

إذا كان كل مقطع فيديو لديك على تطبيق "تيك توك" (TikTok) هو محتوى ممول أو يروج لشيء ما، ستخسر اهتمام متابعيك، فيجب أن يكون هناك توازن.

وينشر فنان المكياج "بريتمان روك" (Bretman Rock) محتوى بالتعاون مع شركة "إيف سان لوران" (Yves Saint Laurent)، ولكنَّه ينشر أيضاً مقاطع فيديو مضحكة عن أطعمته المفضلة، وبالطبع محتوى عن المكياج والأزياء الذي أكسبه جميع متابعيه في المقام الأول، وحتى العلامات التجارية الكبرى مثل "بين آند جيريز" (Ben & Jerry’s) تنشر مقاطع فيديو عن أزياء الهالووين للتسلية فقط، فلا يجب أن يكون الأمر دائماً متعلقاً بالمال.

5. لا تستسلم:

كسب المال على هذه الشبكة الاجتماعية ليس بالأمر السهل، ولو كان الأمر كذلك، فسنكون جميعاً أثرياء، وإذا رفضتك علامة تجارية واحدة أو مؤثر، فاستمر في المحاولة، فالعمل الجاد يؤتي بثماره.

المصدرمدونة جوفايرل




مقالات مرتبطة