Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

10 أفكار لجني المال بسهولة وترك أثر إيجابي في العالم!

10 أفكار لجني المال بسهولة وترك أثر إيجابي في العالم!
مشاركة 
29 مايو 2019

أصبَحت الأجيال الصاعدة تفهم المشاكل التي يُعاني منها العالم وهي مُتحمّسة لترك بصمة إيجابية فيه، وثمَّة الكثير من الأمور التي يقومون بها من أجل ذلك كاتّباع عادات استهلاكية أفضل، والحفاظ على البيئة، ومدّ يد العون إلى الدول الضعيفة، وإبداء الرأي في القضايا السياسية، وتقديم الخدمات للآخرين، وتعليم الأشخاص المحتاجين.



وقد أدّى هذا، إلى جانب رغبتهم في امتلاك شركات خاصة وإدارة شؤونها بأنفسهم، إلى جعل العديد من الناس يبحثون عن طرائق جديدة ومُبتكرة لجني المال وترك بصمة إيجابية في العالم في الوقت نفسه. إذا كنت واحداً من هؤلاء الأشخاص إليك 10 أفكار تمكِّنك من جني المال وترك أثر إيجابي في هذا العالم.

1- تصميم برامج الدردشة الآلية (chatbots):

على الرغم من أنَّها هُمِّشَت في البداية لاعتقاد الناس أنَّها طفرة عابرة في عالم التسويق، إلَّا أنَّ برامج الدردشة الآلية أثبتت أنَّها ذات قيمة كبيرة بالنسبة إلى الشركات من مختلف الأنواع وأنَّها تتمتّع بإمكانات متنوعة مثل:

  • بناء السمعة وتعزيز التعاطف.
  • اكتشاف آراء الناس.
  • حثّ المجتمعات المدنية على المشاركة.
  • المساعدة في مكافحة التلوّث.
  • نشر معلومات صحيّة عامة دقيقة.
  • تشجيع اتّباع أسلوب حياة صحي.
  • تقديم الاستشارات للناس.

ثمَّة العديد من منصات تصميم برامج الدردشة الآلية التي تُتيح لك تصميم البرنامج بدقائق معدودة دون الحاجة إلى امتلاك أيَّة خبرة في مجال الترميز.

2- تقديم الاستشارات المُتعلّقة بجمع التبرّعات عبر الإنترنت (Online fundraising consultant):

إذا كانَ لديك معلومات مالية وخبرة في المبيعات يمكنك الاستفادة من هاتين المهارتين وإنشاء شركة لتقديم الاستشارات المتعلّقة بجمع التبرّعات للجمعيات الخيرية. أنت في حاجةٍ إلى اختيار نوع الجمعيات الخيرية التي تريد العمل معها، والتواصل مع التي تشعر بأكبر شغفٍ تجاهها، وبناء العلاقات معها. كلّ ما تحتاج إلى القيام به بعد ذلك هو إثبات أنَّك تستطيع وضع وتنفيذ برامج واضحة وفعّالة لجمع التبرّعات تساعد تلك الجمعيات في جمع المال الذي يحتاجون إليه من أجل قضيتهم.

3- التدوين التعليمي (Educational blogging):

أتَقرأ المدونات للحصول على إجاباتٍ عن الأسئلة التي تُراودك؟ ألديكَ معلوماتٌ معينة يمكن أن تكون مفيدةً للآخرين؟ إذا كنت خبيراً في مجالات السفر، أو اللغة، أو الحياة الصديقة للبيئة، أو أي مجالٍ آخر تستطيع تقديم معلوماتك للآخرين مجاناً، كل ما تحتاج إلى القيام به هو اختيار نموذج مدونة مجاني والمواظبة على نشر التدوينات. تستطيع بعد ذلك الاطلاع على مختلف الطرائق التي تستطيع من خلالها كسب العيش عبر الكتابة عن أشياء تُحبّها. من ضمن الطرائق التي تستطيع من خلالها جني المال:

  • استخدام (Google AdSense).
  • إطلاق برنامج تسويق تشاركي (affiliates program).
  • إعداد ندوات عبر الإنترنت.
  • تقديم دورات عبر الإنترنت.

4- تقديم الدروس عبر الإنترنت (Teaching online):

إذا كان لديك مهارات مُعيّنة لماذا لا تعلمها للآخرين كما تفعل من خلال كتابة التدوينات! سيجعلك هذا تقدم المساعدة للناس، وتساعدهم في تحسين ظروف حياتهم، وستجني المال في الوقت نفسه، فيمكنك:

  • تقديم دروس لطلاب الجامعات.
  • تعليم اللغات.
  • تعليم الآخرين كيف يدفعون الضرائب.
  • تقديم دورات عبر الإنترنت حول كيفية إطلاق المشاريع الصغيرة.
  • إطلاق قناة على اليوتيوب لتعليم الناس كيف يعيشون حياةً صحية.
  • العمل خبيراً في مجال الاستدامة لصالح الشركات الناشئة.


اقرأ أيضاً:
السرَّان اللذان يقفان وراء النجاح في بيع الدورات عبر الإنترنت

 

5- تطوير تطبيقات صديقة للبيئة (Green app developer):

لا يعرف الأشخاص الذين يُريدون اتّباع نهجٍ صديقٍ للبيئة من أين يبدؤون ذلك فلماذا لا تساعدهم؟ إذا كنت تعرف كيف تُطوّر تطبيقات إنترنت أو تطبيقات هاتفية يمكنك تطوير تطبيقٍ يعلم الناس كيف يستطيعون تبني نهجٍ صديقٍ للبيئة في حياته. تستطيع تطوير تطبيقات تناقش موضوع الاستدامة بشكلٍ عام أو يمكنك تركيز الاهتمام على مجالاتٍ مثل:

  • توفير الطاقة.
  • إعادة التدوير.
  • شراء منتجات صديقة للبيئة وصناعتها.
  • عيش حياةٍ صديقةٍ للبيئة في المنزل والعمل.

6- قيادة سيارات الأجرة:

ربما لم تُفكّر في ذلك من قبل، إذ إضافةً إلى أنَّ البدء بهذا العمل والقيام به يُعَدُّ سهلاً، تُساهم قيادة سيارات الأجرة في إنقاذ العالم مع كل توصيلةٍ حيث إنَّها تشجع الناس على ركوب سيارة واحدة عوضاً عن أن يركب كل واحدٍ سيارته الخاصة ممَّا يقلل انبعاثات الوقود ويضمن أن يصل كل واحدٍ منهم بسلامٍ إلى الوجهة التي يقصدها.

7- تمويل المشاريع الاجتماعية (Social crowdfunding):

يُعَدُّ التمويل الاجتماعي المشترك مشابهاً لمنصات جمع القروض الصغيرة حيث يبحث أصحاب المشاريع الاجتماعية عن تمويلٍ لمشاريعهم. يمكنك إنشاء منصة لجمع الأموال لصالح المشاريع الاجتماعية وعرض هذه المشاريع الإنسانية على الراغبين في تمويلها.

8- إنشاء برامج دعم (betterment program):

ساعِد المحتاجين في تحسين ظروف حياتهم من خلال خلق فضاء يتمكّنون فيه من تعلّم مهارات عملية جديدة تساعدهم في الوقوف مُجدّداً على أقدامهم، قد يكون هذا الفضاء مطعماً تدرِّب فيه الأشخاص المحتاجين على تعلّم مهارات يستطيعون من خلالها بدء العمل وتوظفهم فيه، أو دورةً إلكترونيةً في مجال الأعمال، أو التسويق، أو تطوير الإنترنت... الخيارات لا حصر لها. من فوائد المؤسسة التي تُشيّد من أجل هذا الغرض منح الأشخاص الذين سيعملون فيها رواتب، وتدريبهم، واستخدام الأرباح في إقامة برامج جديدة.

9- كتابة الكتب الإلكترونية:

مثلما هو الحال مع التدوين تُتيح لك الكتب الإلكترونية تعليم الآخرين مهاراتٍ جديدة، إذ إنَّ الكتاب الرقمي سيُكلّف القارئ جزءً صغيراً مما كان سيدفعه ثمناً للكتاب الورقي لكنَّه في الوقت نفسه سيقدم له المستوى نفسه من المعلومات. تستطيع البدء في كتابة الكتب الإلكترونية مجاناً ويمكن بيعها من خلال المنصات الضخمة كأمازون وتستطيع أيضاً التبرّع بنسخٍ للمنظمات غير الربحية التي تؤمن بقضيتك.


اقرأ أيضاً:
9 طرق سهلة لجني المال دون الخروج من المنزل


10- إنشاء شركة تُعنى بتسيير الرحلات التعليمية:

يدَّخر مزيدٌ من الناس النقود من أجل أن يسافروا ويَروا أكبر عددٍ ممكنٍ من المناطق حول العالم قبل أن تتغير، ليس هذا وحسب، فقد أصبح المسافرون أكثر اهتماماً بزيارة بلدانٍ يمكنهم أن يشاركوا فيها في مشاريع اجتماعية، فلماذا لا تُطلِق شركةً لتسيير مثل هذه الرحلات عبر الإنترنت تقوم بـ:

  • تعريف الناس على البلدان التي سيمارسون فيها أعمالاً تطوعية.
  • إخبار المتطوعين عن المعدات التي سيحتاجون إليها.
  • استعراض الأماكن التي سيعيش فيها المسافرون.
  • عرض معلومات عن البلد الذي سيعملون فيه.
  • توفير باقة خدمات شاملة (رحلات الطيران، والسكن، والطعام، والمواصلات، والأعمال التطوعية، إلخ).

أخيراً:

لقد أضحى الناس يفهمون البيئة المحيطة بهم بشكلٍ أفضل فالأخبار تتيح لنا الاطلاع اطلاعاً أوسع على ما يحصل حول العالم. إنَّ كل ما يفعله البشر يؤثر في هذا العالم وأفكار العمل التي ذكرناها في الأعلى ليست طرائق جيدةً لجني المال وحسب بل لترك بصمةٍ إيجابيةٍ في العالم أيضاً.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 10 أفكار لجني المال بسهولة وترك أثر إيجابي في العالم!




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع