Top


مدة القراءة:3دقيقة

4 نصائح للتغلب على عدم مشاركة الموظفين خلال العطلات

4 نصائح للتغلب على عدم مشاركة الموظفين خلال العطلات
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:26-09-2021 الكاتب: هيئة التحرير

يكاد يكون من نافلة القول أنَّ الاعتراف بجهود موظفيك وتمكينهم أمر هام، لاسيما عند اقتراب عطلات طويلة، بحيث يضطر الموظفون إلى العمل لساعات أطول، وبذل جهد إضافي لزيادة الإيرادات في العمل إلى أقصى حد، فكما رأينا العام الماضي، شهدت بعض الصناعات ارتفاعاً كبيراً في مبيعات الهواتف المحمولة مقارنة بالسنوات السابقة، والمزيد من الشركات لديها الفرصة لتعويض الإيرادات التي خسرتها بفضل العطلات.




سيتطلب موسم العطلات من الشركات توفير تجارُب تسوق آمنة، مما يجعلها مختلفة عن أي موسم رأيناه من قبل.

بحسب بحث أُجريَ مؤخراً، زادت نسبة إجمالي الإنفاق الاستهلاكي في الولايات المتحدة من 1% إلى 1.5% من شهر نوفمبر إلى شهر يناير؛ كما زادت المبيعات الموسمية عبر الإنترنت بنسبة 35%. على الرغم من أنَّ الجائحة الحالية تسبب حالة من انعدام اليقين، فإنَّ ما يمكن للشركات الاستعداد له، هو إيجاد طرائق لمكافحة عدم مشاركة الموظفين وزيادة الروح المعنوية والاعتراف بالموظفين خلال فترة العطلات.

بينما تتكيف شركتك مع هذه الجائحة، فإنَّ الاعتراف بالعمل الجاد وتفاني موظفيك، يستطيع تَمكينهم من البقاء إيجابيين وزيادة عافيتهم، وغرس الاعتزاز والسعادة فيهم من خلال تفهمك لهم؛ فقد أثرت جائحة كورونا (Covid-19) على الأفراد بطرائق مختلفة، ومن الهام أن تكون على دراية بطرائق دعم موظفيك للاستمرار في زيادة إيراداتك.

فيما يلي أربع نصائح إبداعية لإظهار تقدير موظفيك خلال فترة العطلات:

1. كن صادقاً ومحدداً في الوقت المناسب:

اعتَرف بجهود الموظفين في الوقت المناسب؛ من خلال إظهار التقدير اليومي أو الأسبوعي. تعني الشركة المشاركة وإنشاء ثقافة داعمة وموجهة نحو الفريق، فلا تنتظر حتى العطلة أو احتفالات الذكرى السنوية للعمل، لكي تتذكر تقدير موظفيك، حيث تؤدي احتفالات التكريم الأسبوعية ثقافة مجزية وصادقة.

كن صادقاً، من خلال كتابة ملاحظات مكتوبة بخط اليد؛ فمتى كانت آخر مرة تلقيت فيها ملاحظات كهذه؟ ومتى كانت آخر مرة كتبت فيها بطاقة لموظفٍ ما؟ لذلك خذ الوقت الكافي للتعبير عن امتنانك وتقديرك لموظَّفيك، من خلال كتابة ملاحظات، وابذل جهداً إضافياً وحدد معياراً للتقدير، يتعرف عليه موظَّفوك.

اسعَ جاهداً لتقديم الاعتراف الذي يتعدى التفاعل المادي بين الموظفين، وقدم اعترافاً محدداً وعاماً وصادقاً لا يُنسى، حيث صَنَّفت مجموعة بوسطن الاستشارية (Boston Consultant Group) تقدير العمل في المرتبة الأولى، وذلك لأنَّه يعطي قيمة تلقائية داخل الثقافة التنظيمية؛ من خلال تشجيع العمال للتَّعرُّف على أخلاقيات العمل لدى بعضهم البعض؛ ومن بين ستة أشكال لا تُنسى من التقدير، كان التقدير الخاص والعام من القائد أو الأقران أو العميل هما الأفضل.

2. راجع منصات تقديم التقدير:

فكر في الاستثمار في منصات لتقديم التقدير، حيث يمكن لقادة الأعمال والموظفين التعرف إلى بعضهم بعضاً، وابحث عن برنامج الاعتراف بالموظفين الذي يناسب شركتك، وضع في حسبانك البرامج التي تتيح للأقران تقدير بعضهم بعضاً وقياس الأداء وتقديم المكافآت والنقاط وتتبع التقدير، حيث ستقيس هذه الأدوات مشاركة الموظف وأداءَه وتقديره، مع تلبية احتياجات الموظفين وتعزيز الثقافة التنظيمية.

هذه أفضل ثلاث منصات لتقدير جهود الموظفين:

  • تشتهر منصة نكتار (Nectar) بكونها فعالة من حيث التكلفة، وتُوفِّر ثقافة تواصل؛ من خلال منصتها القائمة على تقدير جهود الموظفين بطريقة 360 درجة.
  • قدم اعترافاً اجتماعياً يرغب موظفوك بالمُشاركة به من خلال منصة فوند (Fond)، فهي منصة مثالية للفِرق المتنوعة، والشركات العالمية ذات الرؤى التي تركز على الامتنان والمكافآت.
  • منصة أسيمبلي (Assembly)، وهي منصة يستطيع من خلالها الأقران تقدير بعضهم، مما يمنح شركتك الفرصة لتوسيع نطاق الاعتراف بالجهود بسهولة، كما أنَّها مجانية لعدد كبير من المستخدمين.
إقرأ أيضاً: 10 طرق ذكية لتقديم الشكر إلى موظفيك

3. أشرِك فريقك بشكلٍ فعال:

حاول إضفاء بعض البهجة إلى الاجتماعات التي تُجريها مع الموظفين على منصة زووم (Zoom)، عبر تقديم ساعة سعيدة افتراضية ترتبط بموضوع معين. يمكن للعاملين عن بُعد وفي موقع العمل الاستمتاع بالتجمع مع زملاء العمل الآخرين، أثناء أخذ استراحة سريعة. أضف موضوعات ممتعة، واجعل الجميع يحضرون وجباتهم الخفيفة والمشروبات المفضلة، ودعهم يتجاذبون أحاديث مليئة بالضحك.

  • يتيح لك برنامج جيوباردي لابس (Jeopardy Labs) إنشاء لعبة جيوباردي (Jeopardy) عبر الإنترنت أو الاختيار بين مجموعة متنوعة من السمات، الأمر بسيط وسهل ومثالي لقضاء ساعة سعيدة عن بُعد.
  • لعبة سكريبل (Skribbl) هي لعبة قاموس مصوَّر مجانية على الإنترنت، حيث يسجل اللاعبون الدخول برابط خاص ومحدد، ويمكن تخصيص الكلمات المراد رسمها أو تحديدها عشوائياً بواسطة اللعبة.
إقرأ أيضاً: 4 طرق فعالة لتعزيز التعاون بين أعضاء فريقك

4. ادعم موظفيك:

كقائد أعمال، يمكن لعدم تفقُّد أحوال الموظفين، بالتأثير سلباً في فهم احتياجات شركتك وموظفيك. إذا كان لدى شركتك موارد داعمة متاحة، فتأكد من توصيل هذه الموارد بشكل فعال إلى موظفيك. على الرغم من أنَّ الإجازات تجلب البهجة والسعادة للبعض، إلا أنَّ الآخرين من الممكن أنَّهم يعيشون في ظروف عصيبة بسبب الجائحة، أو زيادة عبء العمل، أو الإجهاد بسبب موسم الذروة. كرر التأكيد على أهمية الوصول إلى المساعدة والمشورة المهنية، فلا ينبغي أن يؤدي الانشغال في موسم الذروة إلى نسيان أمر مراجعة الأداء وحل المشكلات وتقديم التوجيه والدعم لأعضاء فريقك.

  • حضور دروس افتراضية عن الصحة واللياقة كاليوجا والرقص.
  • إعداد دليل مفيد للعمل بكفاءة خلال موسم الذروة.
  • إنشاء منتدى للموظفين، لتقديم أسئلة أو مناقشة المخاوف مجهولة المصدر.

لديك فرصة لإحداث فرق في شركتك خلال موسم الأعياد، وذلك من خلال التأكيد على ثقافة تقدير مجزية؛ وأثناء التحضير لموسم ذروة العطلة، تأكد من أنَّك مُستعد لتعزيز مشاركة الموظفين، واستثمار التقدير المبدع في الوقت المناسب.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:4 نصائح للتغلب على عدم مشاركة الموظفين خلال العطلات