خلال سنوات عملي مع رواد الأعمال وغيرهم من الأشخاص العاملين في مجال الأعمال سمعْتُ دائماً قصصاً عن رواد أعمال كانوا قريبين جداً من تحقيق النجاح لكنَّهم سمحوا له بطريقةٍ ما أن يُفلِتَ من بين أيديهم، وكانوا دوماً يُبرّرون ذلك بحججٍ منطقية كتغيّر السوق، لكن يبدو أنَّهم كانوا يخشون النجاح نوعاً ما فكانوا يُقوّضون الجهود التي بذلوها دون أن يشعر بذلك أحد.


محتويات المقالة

    لم أكن أستطيع أن أصّدق حقيقةً أنَّ أحداً يمكنه أن يخشى النجاح قبل أن أنهي مؤخراً قراءة كتابٍ لـ "باتريك دانييل" عنوانه "جِدْ طريقك إلى النجاح" (Finding Your Road to Success) وُصِفَ بأنَّه كتابٌ يجب على أي رائد أعمالٍ يحتاج إلى جرعةٍ من التفاؤل أن يقرأه. وقد ذكر باتريك 6 أفكار مرتبطة بما كنت أرى أنَّه خوفٌ من النجاح:

    1- النجاح سيُؤدي إلى الوحدة:

    يعتقد بعض رواد الأعمال أنَّ النجاح يعني أنَّهم سيعملون ساعاتٍ طويلة وسيُهملون زوجاتهم وأطفالهم وهذا يمكن أن يؤدي بدوره إلى الطلاق، وتعتقد النساء بشكلٍ خاص في بعض الأحيان أنَّ النجاح سيجعل الرجال يكرهونهن وينفِروا منهن.


    اقرأ أيضاً:
    كيف يتحدّث رواد الاعمال عن العمل مع أطفالهم؟


    2- النجاح سيجعل الناس يحسدونهم:

    يتمنّى العديد من الناس أخذ ما يحصل عليه الآخرون وكلما زادت النجاحات التي يحرزها الشخص ازداد أصدقاء ذاك الشخص وجيرانه وزملاؤه حسداً. لا يريد العديد من رواد الأعمال التعامل مع هذه الحقيقة وبعضهم على ما يبدو يتخلى عن نجاحه ليتجنبها.


    اقرأ أيضاً:
    إبعاد الحسد عن مكان العمل


    3- لستُ مؤهلاً بما يكفي لتحقيق النجاح:

    ثمَّة العديد من الأمور التي يمكن أن تؤدي إلى هذا الاعتقاد كوجود أبوين سلبيين وعدم حيازة شهادة جامعية، ومع اعتقاد المرء بهذه الفكرة سيخاطب نفسه بالقول: "أنا لا أستحق النجاح" وسيهدم ما بذله من جهودٍ في هذا الاتجاه. فإذا كانت تجول في رأسك مثل هذه الأفكار لا أنصحك باتّباع أسلوب حياة رواد الأعمال.

    4- سيؤدي النجاح إلى تغيّر أسلوب حياتي:

    يخشى بعض رواد الأعمال من أنَّ التغيرات التي ترافق النجاح ستجعل الحياة أقل إمتاعاً ويعتقدون بأنَّه لن يكون لديهم الوقت لممارسة الرياضة، أو تصفح الإنترنت، أو قضاء الوقت مع العائلة، أو الاستمتاع بمشاعر الحماسة التي ترافق بناء الشركة.


    اقرأ أيضاً:
    8 عادات يجب أن نتعلّمها من الناجحين


    5- النجاح مُكْلِفٌ جداً:

    لكل شيءٍ تكلفة والنجاح ليس استثناءاً، وفي بعض الأحيان من أجل جني المال يجب عليك إنفاق المال، وبعض رواد الأعمال لا يستطيعون تقبُّل فكرة المجازفة بالمال في البداية. وأنا أعرف بكل تأكيد العديد من الأشخاص الذين لن يجرؤوا على المجازفة بأموال الآخرين للبدء بمشاريعهم.

    6- لن أكون قادراً على السيطرة على كل ما يحدث:

    إذا كنت تخشى من الأشياء التي لا تستطيع السيطرة عليها يجب عليك ألَّا تقترب أبداً من حياة رواد الأعمال، إذ يجب على أصحاب الشركات الناشئة التعامل مع العديد من العوامل الخارجة عن السيطرة لذا يمكن لهذه الخشية أن تسبب شعوراً خطيراً بالضغط والقلق. ويتمتع رواد الأعمال الناجحون عادةً بالقدرة على التحكم بشيءٍ واحدٍ على الأقل لا يستطيع أي أحدٍ آخر التحكم به.

    ومن المثير للسخرية أنَّ رواد الأعمال يعيدون صياغة عبارة "الخوف من النجاح" غالباً بطريقةٍ أقل إحراجاً نوعاً ما لكنَّها ليست أقلَّ فتكاً فيسمون ذلك "الخوف من الإخفاق"، حيث يُشار إلى الخوف من الإخفاق عموماً أنَّه واحدٌ من أعظم القوى التي تقيد رواد الأعمال. بيد أنَّ الإخفاق وفقاً للمستثمرين ورواد الأعمال الناجحين هو عملياً جواز عبور الشركة الناشئة إلى مرحلة جديدة.


    اقرأ أيضاً:
    خطوات بسيطة للتخلص من مشاعر الخوف


    أنا أرى إجمالاً أنَّك إذا سمحت للخوف بالسيطرة على تصرّفاتك سيكون طريقك إلى ريادة الأعمال في المستقبل وعْراً وتعيساً على الأرجح، هذا لا يعني أنَّ معظم رواد الأعمال لا يعرفون الخوف لكنَّهم يعرفون كيف يحولون خوفهم إلى تصرفاتٍ إيجابية عوضاً عن أن تكون سلبية ويتعاملون مع الإخفاق بوصفه تجربةً إيجابية.

    لا يخرج رواد الأعمال إلى الحياة وهم ناجحون، هذا شيءٌ مؤكَّد، إذا يخشى كل رائد أعمالٍ ذكي من الأمور المجهولة في مبادرات العمل الجديدة، لكنَّ فرصة النجاح لا يحظى بها إلَّا الذين لديهم الشغف للبدء والإصرار على ذلك مهما كانت الظروف (فلن تحقق النجاح إذا لم تبدأ). ولن تحقق النجاح أيضاً إذا استسلمت مبكراً جداً أو إذا تخليت عن الجهود التي بذلتها خوفاً من تحقيق النجاح. فتأكَّد من ألَّا يصيبك الخوف بالشلل في أي مرحلةٍ من مراحل عملك الناشئ.

     

    المصدر


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة