Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

4 طرق للتخلص من رائحة الفم الكريهة التي يسببها تناول الثوم والبصل

4 طرق للتخلص من رائحة الفم الكريهة التي يسببها تناول الثوم والبصل
مشاركة 
الرابط المختصر

يُعَدُّ كلٌّ من البصل والثوم مكوِّنين شهيَّيْن يُستخدمان في الكثير من الوجبات ويجعلان مذاق الطعام لذيذاً جدَّاً، وقد ارتبط اسم الثوم تحديداً بالعديد من الفوائد الصحية كعلاج الفطريات وتقليل خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان. بيد أنَّ تناول كلٍّ من البصل والثوم يؤدي إلى خروج رائحة كريهة من الفم، إذ إنَّهما يُطلقان حينما يُقطَّعان أو يُهرسان مركباتٍ عديدةً من بينها مركَّبٌ يُدعى (كبريتيد ميثيل الأليل) وعند تناول طعامٍ فيه بصل أو ثوم يدخل هذا المُركَّب إلى مجرى الدم ويمكن أن يؤدي إلى انبعاث رائحة كريهة طوال اليوم عند التعرق أو التنفس. لكن ثمَّة بعض الاستراتيجيات التي تستطيع تجريبها للقضاء على رائحة الفم الكريهة التي يسببها البصل أو الثوم:



الطريقة الأولى: التخلص من رائحتَي الثوم والبصل من خلال تناول بعض الأطعمة

1- تناوُل الفاكهة:

إنَّ الخصائص التي تسبب تأكسد الفاكهة (تحوُّل لونها إلى بني بعد قضمها) تقضي على رائحتي الثوم والبصل، ومن ضمن أنواع الفاكهة التي تقضي على هاتين الرائحتَيْن بشكلٍ فعال: التفاح، والكمثرى (الإجاص)، والخوخ، والدراق، والمشمش، والعنب، والكرز.

2- تناوُل الخضروات:

من ضمن الخضروات التي تؤدي دوراً فعالاً جدَّاً في التخلص من المُركَّبات الموجودة في كلٍّ من البصل والثوم: السبانخ، والخس، والبطاطا فتناول هذه الخضروات مع الوجبات التي تحتوي كثيراً من البصل أو الثوم.

3- إضافة الأعشاب إلى الطعام:

يُعَدُّ كلٌّ من الريحان والبقدونس بشكلٍ خاص اثنين من أكثر الأعشاب التي تقضي على رائحتَي البصل والثوم بشكلٍ فعال، فأضف هذين العشبتين إلى طعامك أو تناول قليلاً منهما بعد الطعام.

4- تناوُل الخبز مع الطعام:

يمكن أن يؤدي نقص الكربوهيدرات في الغذاء إلى خروج رائحة كريهة من الفم إضافةً إلى أنَّ لذلك تأثيراتٍ جانيةً أخرى تصيب الصحة. إنَّ تناول الخبز أو الأطعمة الأخرى الغنية بالكربوهيدرات يساعد في القضاء على رائحة الفم الكريهة.

إقرأ أيضاً: 7 أسباب شائعة للإصابة برائحة الفم الكريهة

الطريقة الثانية: التخلّص من رائحتَيْ البصل والثوم من خلال المشروبات

1- الشاي الأخضر:

يحتوي الشاي الأخضر على مُركَّبات "البوليفينول" وهي مُركَّبات كيميائية نباتية تساعد في إخفاء أثر مُركَّبات الكبريت التي يطلقها البصل والثوم، كما تكافح مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر رائحة الفم الكريهة بشكلٍ فعال.

شاهد بالفيديو: 7 فوائد عظيمة يقدمها الشاي الأخضر للصحة

2- الحليب:

تبيَّن أنَّ الحليب يقضي على رائحة الثوم بشكلٍ فعال، ويخف الحليب كامل الدسم بشكلٍ خاص تركيز المركبات التي تسبب انطلاق رائحة كريهة من الفم.

3- المشروبات الحمضية التي يبلغ مستوى الحموضة فيها أقل من 3.6:

تساعد عصائر الليمون، والجريب فروت، والكرز إضافةً إلى العديد من المشروبات الغازية في القضاء على أنزيمات الـ (alliinase) التي تسبب الرائحة الكريهة الموجودة في البصل والثوم.

الطريقة الثالثة: تقليل رائحة البصل والثوم قبل تناول الطعام وبعده

1- العلكة:

يعزز مضغ العلكة بعد تناول الطعام إفراز اللعاب الذي يقضي على رائحة الفم الكريهة، ابحث عن أنواع العلكة التي يدخل في تركيبها زيوت الأساس الطبيعية إذ تبيَّن أنَّ زيوت النعنع والقرفة تقضي على الجراثيم المُسبِّبة لرائحة الفم الكريهة.

2- مضغ حبوب القهوة:

قد يكون القيام بذلك متعباً لكن من المعروف أنَّ مضغ حبات القهوة وإخراجها من الفم يخف رائحة الثوم، ويمكن أن يساعد فرك حبات القهوة باليدين (ثمَّ غسلهما) في إزالة رائحة البصل والثوم عن البشرة أيضاً.

3- تقليل استهلاك البصل والثوم الطازجين والمطهوَّيْن:

إذا كان يبدو أنَّ طرائق إزالة رائحتَيْ البصل والثوم لا تجدي نفعاً يمكن أن يقيك تقليل استخدامهما في الطعام من رائحتَيْهما المزعجتَيْن، إذا كنت تتناول الثوم من أجل فوائده الصحية المحتملة يمكنك الاستعاضة عن الثوم الطازج بمكمِّلات الثوم عديمة الرائحة. لكن انتبه إلى أنَّ للمكمِّلات عدة أشكال تتفاوت في جودتها وفوائدها الصحية وتأثيراتُها الجانبية لا زالت قيد الدراسة.

إقرأ أيضاً: 9 نصائح لتتخلّص من رائحة الفم الكريهة

الطريقة الرابعة: علاج الرائحة بالتنظيف

1- تنظيف الأسنان:

نظِّف أسنانك مرتين في اليوم على الأقل، ودَعْ كل جلسة تنظيف تستمر دقيقتَيْن كاملتَيْن، واحتفظ دائماً بفرشاة أسنان ومعجون أسنان إذا كنت تتناول البصل أو الثوم دائماً.

2- استعمال خيط تنظيف الأسنان:

استخدام الأسنان بالفرشاة وحدها ينظف مساحة نصف الأسنان فقط لذلك من المهم تنظيف الأسنان بالخيط أيضاً ويُفضَّل أن تفعل ذلك بعد كل وجبة.

3- استخدام غسول الفم:

يساعد غسول الفم الذي يحتوي مركبات "الكلورهيكسيدين"، أو "بيروكسيد الهيدروجين"، أو "كلوريد السيتيل بيريدين" في إزالة رائحة الفم الكريهة. وقد يدخل الكحول في تركيب العديد من أنواع غسول الفم مما يؤدي إلى جفاف الفم (وهذا يُعَدُّ سبباً في ظهور رائحة الفم الكريهة) فتجنَّب هذه الأصناف قدر الإمكان.

4- استخدام أداة تنظيف اللسان:

تَعلق في الحليمات الموجودة على سطح اللسان جزيئات وجراثيم صغيرة والقسم الأكبر من الجراثيم المُسبِّبة لرائحة الفم موجودة في اللسان. لذلك حينما تنظف أسنانك نظِّف لسانك بأداة تنظيف اللسان أو بفرشاة الأسنان.

5- استخدام جهاز ري الفم:

ينظف هذا الجهاز بقايا الطعام الموجودة حول اللثة أو تحتها أو بين الأسنان. إنَّ عدم إزالة بقايا الطعام من الفم بالطرائق المذكورة أعلاه يؤدي إلى تعفنها لكنَّ جهاز ري الفم يساعدك في إزالة جزيئات الطعام العالقة في أماكن يَصْعُب الوصول إليها.

المصدر.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 4 طرق للتخلص من رائحة الفم الكريهة التي يسببها تناول الثوم والبصل




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع