Top


مدة القراءة:2دقيقة

4 أشياء تهم الموظفين أكثر من المال

4 أشياء تهم الموظفين أكثر من المال
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:26-05-2022 الكاتب: هيئة التحرير

يوجد شيء واحد تفعله جميع الشركات التي تمتلك استراتيجيات رائعة لجذب المواهب والاحتفاظ بها، وهو معرفة أولويات الموظفين؛ إذ ترتكب معظم المؤسسات خطأً بالاعتقاد أنَّ الباحثين عن عمل والموظفين يعطون الأولوية لأجورهم دائماً فوق أي شيء آخر.




ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدوِّن "ماركوس كورديرو" (Marcos Cordero)، يُحدِّثنا فيه عن أمور تهم الموظفين في العمل أكثر من المال.

لدى الموظفين احتياجات متنوعة لا يمكن تلبية معظمها بالمال وحده، ومن أجل جذب أفضل المواهب والاحتفاظ بها، تحتاج شركتك إلى تزويد الموظفين بأكثر من الأجور فقط.

إليك أربعة أشياء يريدها الموظفون من ربِّ العمل، بالإضافة إلى أفضل المزايا والاستراتيجيات لتلبية هذه الاحتياجات:

1. الشفافية:

العمل هو علاقة إنسانية يجب أن تُبنى على الثقة؛ إذ تبدأ تلك الثقة عندما نتَّخذ القرارات بشفافية، فالموظفون يريدون معرفة أنَّهم سيُعامَلون بإنصاف وستتمُّ الإجابة عن أي سؤالٍ سيطرحونه بصدق.

ولمعرفة أهمية الشفافية بالنسبة إلى الموظفين، ضع في حسبانك الإحصائية الآتية: وَفقاً لتقرير أعدَّته شركة "باي سكيل" (Payscale)، فإنَّ 82% من الموظفين قالوا إنَّهم قد يرضون براتب أقل طالما كان ربُّ العمل صادقاً؛ لذا إنَّ وجود تفسير واضح ومنطقي لقرار دفع راتب أقل هو أمرٌ كافٍ لهم.

كما أنَّ الشفافية ليست مقتصرة على الأجر فحسب، فعليك البحث عن طرائق لتعزيز التواصل المنفتِح بين جميع مستويات المنظمة؛ على سبيل المثال، يُعَدُّ تخصيص وقت للقاء المديرين التنفيذيين بالموظفين ضمن مجموعات صغيرة طريقة رائعة لبناء الثقة والمحافظة عليها، وبهذه الطريقة، سيتمكَّن الموظفون من طرح الأسئلة والحصول على إجابات صادقة وجهاً لوجه.

شاهد بالفديو: 6 طرق مبتكرة لرفع معنويات الموظفين

2. المساعدة في خطط الادِّخار الجامعي:

تُعَدُّ تكلفة التسجيل في الجامعات مصدر قلق كبير لمعظم الناس؛ إذ يشعر الشباب بالقلق حيال حجم القروض التي يحتاجون إليها، ويخشى الآباء من عدم قدرتهم على ادِّخار ما يكفي لمساعدة أطفالهم، وقد وجد استطلاع أجرته مؤسَّسة "غالوب" (Gallup) أنَّ 73% من الأشخاص الذين لديهم أولاد تحت سن الـ 18 قلقون بشأن قدرتهم على تغطية التكاليف الجامعية لأبنائهم؛ وهذا ما يجعل التكاليف الجامعية مصدر القلق المادي الأول للأسرة.

وفي معظم الحالات، مجرَّد تزويد الموظفين بمالٍ أكثر ليس كافياً للتغلُّب على هذا القلق، فهم يحتاجون أيضاً إلى مشورة عن أفضل طريقة لادِّخار المال لعائلاتهم، وللمساعدة على تحقيق ذلك، تُعَدُّ أفضل المزايا التي يمكن لأرباب العمل تقديمها هي المساعدة في قروض لتشجيع ادِّخار التكاليف الجامعية مستقبلاً بالإضافة إلى تقديم المشورة عن كيفية المساهمة في الخطة، وبهذه الطريقة، سيتمكَّن الآباء من الاستعداد لتعليم أطفالهم استعداداً أفضل.

3. مزايا رعاية صحية واضحة:

لسنوات عديدة كانت مزايا الرعاية الصحية جزءاً كبيراً من حزم الاستحقاقات التي تُقدِّمها الشركات للموظفين، ومع أهمية الرعاية الصحية للموظفين إلَّا أنَّ معظمهم مُحتارون في خياراتهم؛ وهذا يعني أنَّ أرباب العمل بحاجة إلى القيام بعمل أفضل في شرح عروضهم.

وقد وجد تقرير أصدرته شركة "كوليكتف هيلث" (Collective Health) أنَّ أكثر من 75% من الموظفين يقولون إنَّ مزايا الرعاية الصحية تؤدي دوراً كبيراً في قرارهم في قبول الوظيفة، في حين إنَّ 60% ما يزالون في حيرةٍ من أمرهم حيال المزايا المقدَّمة لهم.

لذا إنَّ الرعاية الصحية هامَّة للغاية للموظفين، لكنَّها لا تعني شيئاً إلَّا إذا فهموا كيفية الاستفادة منها، وبالإضافة إلى مزايا الرعاية الصحية الأساسية، ضع في حسبانك أيضاً دعم المستخدم وتجربته لهذه المزايا، فهل توجد مصادر معلومات يسهل الوصول إليها يمكنها الإجابة عن أسئلة الموظفين؟ وهل تتمتَّع هذه المزايا بسمعة طيبة لدى خدمة العملاء؟ هذه أمور هامَّة يجب وضعها في الحسبان حتى تتمكَّن من ضمان اختيارك لأفضل المزايا لصحة موظفيك.

إقرأ أيضاً: 10 طرق ذكية لتقديم الشكر إلى موظفيك

4. الشعور بالتقدير:

قد يبدو تقدير الموظفين سهلاً، لكن غالباً ما يُتجاهَل؛ إذ يأتي الموظفون إلى المكتب كل يوم عمل ويبذلون قصارى جهدهم للمساهمة في نجاح الشركة، ومع ذلك، في كثير من الأحيان، لا يتلقَّون الشكر على جهودهم، وهذه فرصة يُضيعها أرباب العمل، فوَفقاً لتقرير أعدته مؤسَّسة "بي سي جيه بيرسبيكتيفز" (BCG Perspectives)، إنَّ العامل الأول الذي يؤثر في السعادة في العمل هو الشعور بالتقدير.

توجد مزايا لا حصر لها تساعد أرباب العمل على إظهار تقديرهم للموظفين، بدءاً من إرسال رسائل مدح للموظفين، إلى إطلاق تطبيقات تجعل التقدير أكثر تفاعلية، فالحيلة تكمن في العثور على خيار يناسب مؤسَّستك وثقافتك بحيث يحصل الموظفون على نوع التقدير الذي يستحقونه.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:4 أشياء تهم الموظفين أكثر من المال