Top


مدة القراءة:2دقيقة

6 أساليب لمكافأة الموظفين وإظهار التقدير لهم

6 أساليب لمكافأة الموظفين وإظهار التقدير لهم
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:22-05-2021 الكاتب: هيئة التحرير

يؤسس القائد البارع بيئة عمل يُشعِر فيها الموظفون بالأهمية والتقدير، ويتقن إتاحة الفرصة لتقديم المكافآت والتقدير والشكر لهم، ويقودهم إلى تحقيق الهدف النهائي للشركة المتمثل في خدمة عملائهم بمنتج مميز أو خدمة مميزة. ولتسهيل هذه الخدمة، يتأكد القائد من أنَّ الموظفين يُعامَلون كما يريدون.




يقول عالم النفس المجري "ميهاي تشيكسينتميهاجي" (Mihaly Csikszentmihalyi): "تنفق العديد من الشركات الأمريكية اليوم الكثير من المال والوقت لزيادة أصالة موظفيها، على أمل الحصول على ميزة تنافسية في السوق، لكن مثل هذه البرامج لا تُحدِث فارقاً ما لم تتعلم الإدارة وتتعرف إلى الأفكار القيِّمة بين العديد من الأفكار الجديدة، ثم تجد طرائقَ لتنفيذها".

كيف يجعل القادة الموظفين يشعرون بأهميتهم من خلال المكافآت والتقدير؟

من أهم ميزات القائد القدرة على تحفيز الموظفين، بالإضافة إلى وضع رؤية مشتركة وتقديم التوجيهات، كما يجب على القادة تطوير علاقتهم مع الأشخاص الذين يرغبون في اتِّباعهم، فمن خلال جذب القائد لموظفيه يكون قد أدى دوره بنجاح.

يحفز نجاح القيادة الموظفين ليصبحوا أكثر إنتاجاً مما كانوا عليه قبل هذه العلاقة، وباتباع قائد فعال، سوف يحققون مزيداً من الإنجازات ويبلغون مستوىً من الإنتاجية أعلى من أي وقت مضى. فأساس هذه العلاقة الناجحة هو قدرة القائد على جعل الموظفين يشعرون بقيمتهم في الشركة؛ وبالتأكيد زيادة الراتب والمزايا الأخرى قد تكون جيدة إلى حد ما، لكن نظراً لأنَّ المال محدودٌ في معظم الشركات، فلا يجب أن تبالغ في أهميته.

أعمال القائد الناجح:

يحتاج القائد الناجح إلى استخدام هذه الأساليب:

1. الاهتمام بالموظفين عن طريق الاحترام المتبادل:

يُلقي القائد البارع التحية الصباحية على الموظفين ويسألهم كيف كانت عطلة نهاية الأسبوع، وهل يشعرون بتحسن في عملهم؛ حيث يعد الاحترام المتبادل أداة جيدة لبناء العلاقات، ويجب التدرُّب على ذلك مع جميع موظفي الشركة يومياً.

2. الإصغاء إلى آراء زملائه في العمل وموظفيه:

عندما يصغي القائد الناجح لموظفيه فهو يمنحهم الاهتمام والانتباه الكامل الذي يبحثون عنه، وإذا لم يكن لديك الوقت الكافي للإصغاء، فحدِّد وقتاً للاجتماع معهم عندما تستطيع، وقد تحصل على الكثير من المعلومات من أفكار وآراء الموظفين، وسيشعرون بالتميز عندما تصغي إليهم باهتمام.

شاهد بالفيديو: 15 مهارة يجب أن يتحلى بها القائد الجيد

3. استخدام لغة مؤثرة وإيجابية في تفاعله مع الموظفين:

يمكنك استخدام عبارات مؤثرة، مثل: من فضلك، شكراً، أنت تقوم بعمل جيد، لم نكن لنحقق الهدف بدونك، مساهمتك وفرَّت عملاء للشركة؛ فإنَّ الاعتراف بالتقدير اعترافاً مؤثِّراً وإيجابيَّاً يجعل الموظفين يشعرون بأهميتهم، ويشجِّعهم على المساهمة أكثر في المستقبل، وهذا ما تريده كقائد جيد للشركة.

4. تقديم وثيقة شكر مكتوبة:

يعزز تقديم وثيقة شكر للموظف باسمه التقدير الذي يحظى به، ومن المعروف أنَّ الموظفين يضعون وثيقة الشكر أو التقدير على جدار مكاتبهم لسنوات، فوثائق الشكر تلك لها تأثير فعال للغاية.

إقرأ أيضاً: تقدير الموظف: أفضل الطرق لإظهار التقدير للموظفين

5. الحفاظ على التزاماتك تجاه الموظفين:

إذا كان لديك اجتماع يوم الثلاثاء، فاحضر الاجتماع، ولا يجب أن يُلغى إلا في حالة طوارئ حقيقية، وإن وعدتَ موظفاً بعلاوة، فلا تفعل ذلك إلا إذا كنت تعلم أنَّه يمكنك الوفاء بوعدك، وإن أعقدتَ اجتماعات فردية أسبوعية مع فريق إعداد التقارير لديك؛ استغل الوقت كما لو كان مقدساً؛ لأنَّه بالنسبة إليهم كذلك؛ حيث إنَّهم يحتفظون بأسئلتهم طوال الأسبوع  للتحدث معك.

6. الحديث عن فضل الموظفين أمام الجميع:

ألم تتوصَّل إلى الفكرة في أثناء الاجتماع مع الموظف؟ يمكنك القول: "اعتقدتْ ماري أنَّ هذا النهج سيعمل عملاً جيداً، وأنا أتفق معها"، "الفضل يعود إلى جون، أليست هذه فكرة رائعة؟".

القيادة هي ممارسة قوية عندما تتم بشكل جيد:

قد تعتقد بأنَّ اتِّباع هذه الإجراءات يبدو كممارسة القيادة من خلال القاعدة الذهبية التي تقول: "عامل الناس مثلما تُحبُّ أن يُعاملك الناس"، إلَّا أنَّ هذه الإجراءات تُمثِّل قاعدة ماسيَّةً تقول: "عامل الناس مثلما يُحبُّون أن يُعامَلوا".

هذه طرائق مؤثرة وبسيطة، يمكنك من خلالها مكافأة الموظفين والتعرف إليهم، وتجعلهم يشعرون بالأهمية والتقدير.

في الختام:

تعامل مع أفكار الموظفين على أنَّها أفكار هامة وبذلك يشعرون بأهميتهم ويقدِّمون الخدمات للعميل بطرائق مذهلة، وستصبح بنظرهم قائداً عظيماً.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:6 أساليب لمكافأة الموظفين وإظهار التقدير لهم