Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

31 وعداً عليك أن تعد بهم نفسك لتغيير حياتك

31 وعداً عليك أن تعد بهم نفسك لتغيير حياتك
مشاركة 
الرابط المختصر

عندما كُنت صغيرة، علمتُ باكراً أنَّني فتاةٌ مُختلفة. فقد سمعتُ ما كان أقاربي يقولونه عنِّي؛ سمعتهم وهم يسخرون مني بلؤم، وسمعت تعليقاتهم بشأن أمّي. ودوماً ما كنت أُقارَن مع امرأةٍ لم أكن أعلم عنها شيئاً. وفي كُلِّ مرَّةٍ كنتُ أقوم فيها بأمرٍ خاطئٍ أو لا أقوم بأحدِ الأمورِ بطريقةٍ صحيحة؛ كنت أُعِدُّ نفسي لتلقي سيلٍ من الإهانات والشَّتائم والتَّنابز بالألقاب. وكان أكثر تلك الاهانات شيوعاً هو "أنت سَتُصبحينَ مثل أمك". ولم يُكلّف أحدهم نفسه عناءَ إخباري ماذا يعني ذلك.



ملاحظة: يتحدث هذا المقال عن تجربة شخصيَّة ترويها لنا المُدَوِّنَة روز كوستاس.

لقد علمت باكراً بأنَّني سأكون شخصيَّةً مختلفة عندما قالت لي ابنة عمّي وبكُلِّ رقة، أنَّني لن أحقق أيَّ شيءٍ في حياتي. كانَ عُمرِيَ وقتها أربعَ سنواتٍ فقط. لذا أخذتُ عهداً على نفسي بأنَّني سأثبِتُ للجميع أنَّهم مخطؤون بشأني؛ إذ سأُصبِحُ شخصاً ناجحاً. لذا درستُ واجتهدت أكثرَ في مدرستي، والأهم من ذلك كله، لقد بذلت كلَّ ما بوسعي لإرضاء جميع من تعاملتُ معهم. وأردت أن أجعل الجميع مثلي ولم أُرِدْ أن أرى نفسي على الشَّاكلة التي كان يراني بها أقاربي.

لا أدري من أنا:

لقد كبرت وأنا بحالةٍ من العزلةِ وعدم الاستقرار، ولم أبرع بالاختلاط بالنَّاس، وكان الأمر يسوءُ أكثر عندما كنت أختلط بناسٍ لم أكن أعرفُهُم؛ إذ كُنت أخشى أن يرونَنِي كما كان يراني أقاربي. وأكثر ما كان يخيفني هو أنَّني لم أكن أعلم من أنا. فأنا دوماً ما كُنت أُقارَنُ مع امرأةٍ لم ألتقِ بها قط؛ أي أنَّ هويتي كانت مرتبطة بشخصٍ لا أعرفه.

من كنتُ؟ وأيَّ محيطٍ كنتُ قادرةً على أن أنسجم معه؟ لقد أمضيت معظم مرحلة شبابي في فعلِ أشياءَ تُرضي الناس، فقد كان رضاهم أمراً هامَّاً لصحتي النفسيَّة وسعادتي؛ إذ كنت أشعرُ بالرِّضا عندما كانوا يمدحونني، وكانت الأمور عندئذٍ تسيرُ على ما يرام، ولكن عندما لم تكن الأمور على ما يرام، كنت أَنهار، فقد كانَ أكبر مخاوفي هيَ أن يرى أحدهم فيَّ شخصاً آخر. لقد استغرق الأمر مني سنوات وسنوات من العمل الدَّؤوب، والكثير من الدموع لكي أتقبلَ نفسي. استغرق الأمر مني وقتاً طويلاً لأدرك أنَّني لستُ كما يَظُنُّ بيَ الناس. إذ وعلى الرَّغم من أنَّني كنت ابنة والدتي، إلا أنَّه كان لديَّ شخصيةً خاصةً بي. صحيحٌ أنَّه قد تمَّ التخلي عني، لكنني رفضت أن أكون تلك الفتاةُ التي يتم تجاهلها، تلك الفتاةُ المهزومة والتي لا يلاحظها أحد.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح للخروج من العزلة ولتكوين الصداقات

إيجاد نفسي والتَّعبير عنها

وعملت منذُ ذلك الحين على البحث عن ذاتي وإيجاد صوت نفسي. لقد قطعت هذه العهود على نفسي وعملت بجدٍّ للإيفاء بها، وأعتقد أنَّها يمكن أن تساعدك أيضاً.

1. تعهدت بأن أُحبَّ نفسي

من السَّهل عيكَ أن تقول بأنَّك تُحِبُّ نفسك عندما تكونُ الأمور على ما يُرَام، ولكن عندما لا تجري سُفُنُكَ كما تشتهي، يصبح من السَّهل جداً أن تميلَ لأن تكره نفسك. لذا عليكَ أن تتعلَّم كيف تُحبُّ نفسك كما هيَ، بإيجابياتها وسلبياتها، وأن تتقبل ما أنت عليه.

2. تعهدت بأن أحترمَ نفسي

لكي تكسب احترام الجميع، عليك احترام نفسك والعيشَ فوق مستوى اللَّوم. فاحترامك لنفسك هو مفتاح الارتقاء بالنفس وتنميةُ ذاتك. ولكي تتعلم كيف تحترم نفسك، يجب عليك أن تعمل على تحقيق ذلك، وأن تكون مستعداً للعمل على تحقيق ذلك، وإلى أن تنظرَ إلى نفسك كما تنظرُ للأشخاص الذين تهتم لأمرهم كثيراً.

3. تعهدت بألَّا أنتقد نفسيَ بلا داعٍ

يأتي النقد الذاتي بشكلٍ طبيعيِّ جداً. إذ من السَهل جداً أن تعثر على عيبٍ فيك من دون أن تكون منتبهاً من قبل لذلك العيب، وهذا الأمرُ أصبحَ عادةً طبيعيَّةً عند معظمنا. يجب عليكَ دائماً أن تعيَ ما تقوله لنفسك يوميَّاً. لذا خذ على عاتقك عهداً بألَّا تنتقد نفسك إلَّا إذا كان ذلك النَّقدُ نقداً بنَّاءً.

4. تعهدت بألَّا أقارنَ نفسي بالآخرين

في نظرك، أنت لن تكون أبداً بجودةِ أو ذكاءِ أي شخصٍّ أنت معجبٌ به. فالجميع يبدون لك بأنَّهم يبلون حسناً أكثرَ بكثيرٍ منك. لذا ابذل قُصارى جهدك لكي لا تقارن نفسَكَ بأيِّ شخصٍ كان. عليكَ أن تفهم أنَّك تختلف عمَّن سواك، وأنَّه لن يكون هناك نسخةٌ أخرى منك.

5. تعهدت بأن أعتنيَ بنفسي

يجب عليك أن تعتني بنفسك، بل بالأحرى؛ لزاماً عليك أن تعتني بنفسك. يجب أن تكون على استعدادٍ لممارسة التَّمارين الرياضيَّة، وأن تأكل جيِّداً وأن تقوم بما يلزم من أجل أن تحيا حياةً صحية وسعيدة ونظيفة. وألا تُدخلَ لجسمك الكحول والمخدرات، ولا أيَّ موادَ ضارةٍ أخرى.

6. تعهدت بأن أفكر بالأشياء الرائعة بي

يجب عليك تغيير نمط تفكيرك، وأن تُفَكِّرَ فقط بأشياء جميلةٍ تجدها فيك. يجب أن تحاول أن تكون لطيفاً مع نفسك وأن تستخدم كلمات لطيفة لمخاطبة نفسك.

7. تعهدت بأن أغفرَ لنفسي عيوبَ الماضي

إنَّ ماضيك يبقى ماضٍ لسببٍ وجيه، ويجب ألَّا يُستخدم أبداً لعرقلة مستقبلك. يجب عليكَ أن ترفض أن تظلَّ غاضباً من نفسك على أخطاء ماضيك. وأن تراهم بمثابةِ تجاربَ تتعلَّم منها. لذا انظر إليهم كفرصة للتعلُّم وأن تُصبِحَ شخصاً أفضل.

8. تعهدت بأن أتحمَّل المسؤولية الكاملة عن حياتي

أحلامك هي ملك لك، ويجب أن تكون مستعداً لتحويلهم إلى حقيقة. وحياتك هي مسؤوليتك، وكل ما سوف تكون عليه بين يديكَ وحدك.

9. تعهدت بأن أستمعَ لنداء قلبي

نحن وفي كثير من الأحيان، نفشل في أن نصغي إلى ما يقوله لنا قلبنا. إذ نستغرقُ وقتاً بتحليل ما نسمعه من قلوبنا ونقرِّرَ ما إذا كان من المُجدي أن نستمر بما نقوم به. لذا خذ تلك الفرصة على عاتقك.

10. تعهدت بأن أحب جسدي

يمكن في بعض الأحيان أن نكون ممن ينتقدون أجسامهم بشدَّة. يجب عليكَ أن تتعهد لنفسك بأنَّك ستتعلم أن تُحب جسدك كما هو، بمناقبه ومثالبه. لذا خذ الوقت الكافي للعمل على حُبِّ الأمور التي لا تحبها بجسدك، لأنَّها ملكك وستلازمك طوال حياتك.

إقرأ أيضاً: 7 خطوات تساعدك في تقبّل شكلك الخارجي وتزيد من ثقتك بنفسك

11. تعهدت بأن أعيشَ حاضري

إنَّ اليقظة الذهنيَّة هو أمرٌ عليكَ أن تعمل عليه يوميَّاً وبشكلٍ مستمر. ذكِّر نفسك أن تكون حاضراً لحظةً بلحظة، ولا تدع النَّدم يُفسد غَدَك؛ لا ولا يجب عليكَ أن تدع مخاوفك بشأن المستقبل تسرق فرحةَ يومك. عليكَ أن تتعهد بأن تستفيد من الحياة إلى أقصى حد، وذلكَ عبرَ أن تكون واعياً الآن.

12. تعهدت بأن أعيشَ حياةً مناسبة لي

يجب أن تسعى إلى أن تعيش حياة مناسبة لك وحدكَ دون سواك. يجب ألا تسمح أبداً لمعايير المجتمع أو للأشخاص من حولك بأن يمتلكوا تأثيراً على حياتك. يجب أن تختار الحياة التي تناسبك، والتي تريد أن تعيشها.

13. تعهدت بأن أتخلَّصَ من النَّاس السَّلبيين والعلاقات الهدَّامة

إنَّ الأشخاص الوحيدون الذين يجب أن تبقيهم حولك هم أولئك الذين يجلبون معهم المشاعر الإيجابية إلى حياتك. لا تسمح للسَّلبية والمشاعر الهدامة بأن تستوطنَ حياتك.

إقرأ أيضاً: سبع أشخاص عليك الابتعاد عنهم في حياتك

14. تعهدت بأن أبقى سعيدةً قدر الإمكان

إنَّ السَّعادة هي محضُ اختيار. لذا اتخذ قراراً بأن تكون سعيداً بغضِّ النَّظر عمَّا قد يحدث. اختر أن تكون سعيداً، ولا تسمح لأيِّ أمرٍ أو أيِّ شخصٍ بأن يَسلُب منك سعادتك. وعندما تَمُرُّ بأوقاتٍ عصيبة، عليكَ أن تكافح أكثر لكي تبقى سعيداً.

15. تعهدت بأن أضحك وبأن أملأ حياتي بأصوات الضحك

ابذل جهدك لكي تضحك بشدة كل يوم. هناك الكثير من الأشياء لكي تساعدك على أن تضحك، اعثر عليها. فسواءً أَكانَ الجَّو ماطراً أم صحواً، جيداً أم سيئاً، يجب أن تستمتع كل يوم لأنَّ كُلَّ الأيام هي أيام رائعة. لذا اجعل الضَّحكةَ دواءً لك.

16. تعهدت بأن أتعلم شيئاً جديداً كل يوم

اختر شيئاً جديداً كل يوم. إذ تساعد المعرفة على بناء ثقتك بنفسك وتعزِّز من مكانتك الشَّخصيَّة وسعادتك لفترة طويلة.

17. تعهدت بأن أُنَمِّيَ نفسي إلى أن أصل إلى أقصى قُدُرَاتي

لا تقبل على نفسكَ أن تبقى مرتاحاً. فَكونُكَ مرتاح يعني أنَّك قد توقَّفتَ عن النُّموِّ والتحسن. إذ يتطلب الأمر منك أن تُحسِّنَ نفسك وتحقِّقَ الأهداف والأحلام التي قد حددتها لحياتك.

18. تعهدت بأن أتقبل التغييرات التي قد تواجهني

قد يكون التغيير مخيفاً، ولكن إنَّه لمن المُجدي أن تُبقِيَ عقلك متفَتِّحاً عندما تأتي فُرَصُ التغيير.احرص على كونك لا تقاوم التَّغيير أو تمنعه، وكن مرناً وجاهزاً لتقبل التَّغييرات التي ستفيدك.

إقرأ أيضاً: أقوال وحكم عن التغيير وأهميته

19. تعهدت بأن أقدِّر قيمة حياتي

إنَّ تقديركَ لقيمةِ حياتك لا يعني بالضرورة أنَّك راضٍ عمَّا قد وصلت إليه، وإنَّما بأنَّكَ تقدّر ما حققته لغاية الآن. لذا ابذل كُلَّ جُهدٍ ممكن لكي تبقى ممتناً، ولكي تُقَدِّرَ الحياة التي تعيشها.

20. تعهدت بأن أحتفلَ بنجاحاتي

لا تتجاهل كُلَّ ما حققته لغايةِ الآن في حياتك. بل احتفل بإنجازاتك بغضِّ النَّظر عن مدى عدم أهميتها التي قد تبدو لك. فما أكثرَ النَّاسَ الذين يَوَدّونَ أن يحظَوا بما تعتبره غيرَ ذِي أهمية.

21. تعهدت بأن أتخلَّى عن جروحي

تحرَّر من كل الألم والأذى الذي كنت تتمسك بالشعور به على مدار السنين. كما ويجب أن تغفر لنفسك أيضاً من أنَّك قد تمسكت به طوال هذا الوقت.

22. تعهدت بأن أدعَ الحياة تقودني إلى مصيري

بدلاً من مقارعةِ ومقاومة الحياة، اسمح للحياة أن تُنير لك دربك. اسمح لها بأن تكشف لك عن المستقبل الذي ينتظرك. لذا تخلَّ عن مقاومة قدرك وثق بأنَّك في المكان الذي من المفترض أن تكونَ فيه.

23. تعهدت بأن أستمتعَ بمباهج الحياة

خذ فترةَ استراحة للاستمتاع بحياتك. خصِّص بعض الوقت للاستمتاع بما تقدمه لك الحياة. فالحياة قصيرة، لذا عليكَ أن تخصص الوقت الكافي للاستمتاع بما تقدمه لك.

24. تعهدت بأن أساعدَ الآخرين

خصِّص بعضاً من وقتك لمساعدة أولئك الذين هم أقلُّ حظّاً منكَ، وستجد أنَّ مساعدة الآخرين لن تُنسيك مشاكلك وحسب، بل ستجعلكَ ترى كم يجب عليك أن تكون ممتناً لنوعيَّة المشاكل التي تواجهك. لن يؤدي هذا الأمر إلى إبعاد دائرة الضوء عن مشاكلك وحسب، ولكنَّه سيجعلك أكثرَ سعادةً أيضاً.

25. تعهدت بأن أسامحَ الآخرين

خذ الوقت الكافي من أجل التَّركيز على مسامحة من تسبب لك بالألم، بما في ذلك أنت. فقد يكون من السَّهل على المرء أحياناً أن يسامحَ الآخرين بدلاً من أن يُسامح نفسه.

إقرأ أيضاً: تقبّل أخطاء الآخرين ومسامحتهم

26. تعهدت بأن أمارس التَّأمل كل يوم

خصص وقتاً كافياً لتمارس التَّأمل فيه. فالتَّأمل فيه فائدة جمَّة للعقل، كما أنَّه يُريحك ويقلِّل من مستوى إجهادك.

27. تعهدت بأن أعملَ بجدٍّ على تحقيق أحلامي

لا تتوقف عن العمل إلى أن تتحقق أحلامك، وثابر على العمل بجد ليلاً ونهاراً إلى أن تنجح، ليس بالطريقة التي يخبرك بها الآخرون، ولكن بطريقةٍ تلائمك.

28. تعهدت بأن أصبرَ على نفسي

"الصبر مفتاح الفرج"، إنَّ هذه المقولةُ صحيحة. لذا تعلَّم أن تُصبحَ صبوراً أكثر؛ فالأحلام لن تتحقَّق بين عشيَّةٍ وضُحَاها، ومن المهم أن نتذكر أنَّ الأمر قد يستغرق وقتاً طويلاً. لذا تحلَّ بما يكفي من صبر من أجلِ الاستمرار للنِّهاية.

29. تعهدت بأن أعرف مَنزِلَتِي

قَدِّر قيمة نفسك، واعرف منزلتك ولا تقبل بأيِّ شيء أقل ممَّا تستحقه.

30. تعهدت بأن أحافظ على ثقتي بنفسي

إنَّ الحفاظَ على الثِّقة أمرٌ في غاية الأهمية من أجل أن تصل للنَّجاح. لذا اعمل بجد للحفاظ على ثقتك بغض النَّظر عمَّا قد يحدث في حياتك. وذكِّر نفسك أنَّ الثقة بالنَّفس هي إحدى مفاتيح النَّجاح.

31. تعهدت بأن أنظر للأوقات الصعبة على أنَّها لحظةٌ عابرة

كل شيء يدوم للحظة، بما في ذلك الأوقات الصعبة. انظر إلى المشقّة كشيء سوف يمر عاجلاً أم آجلاً لأنَّ ذلك ما سيحدث. وركز على المستقبل، واعلم أنْ لا شيء يدوم للأبد، حتى وإن كنا نتحدث عن أصعب أوقات حياتك.

لقد ساعدتني هذه العهود والمواثيق التي اتَّخذتها على نفسي، في ايجاد ذاتي وتقبل نفسي. آمل أن يساعدوك على القيام بالأمر عينه.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 31 وعداً عليك أن تعد بهم نفسك لتغيير حياتك




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع