29 دليلاً على أنك تقوم بعمل وإن لم تشعر بذلك

نمرُّ جميعاً بأيام وأسابيع وشهور وحتى سنوات نشعر خلالها بالقلق وعدم اليقين، إنَّه شعور غامض لا يمكنك تحديد ماهيته بالضبط، قد يبدو للناس أنَّك تسيطر على كل شيء؛ لكنَّهم لا يستطيعون رؤية ما يدور في ذهنك والفراغ الذي يملأ أفكارك وعواطفك، مما يزعجك طوال اليوم، حين تضع أهدافاً؛ لكنَّها لا ترضي غرورك أبداً، تشعر دائماً بأنَّ ثمة شيئاً ناقصاً، ويمكن أن تشعر أنَّك في رحلة بحث لن تنتهي أبداً، ويظل يدور في ذهنك السؤال: "لماذا لا أستطيع أن أكون سعيداً فقط؟".



الخبر السار هو أنَّك لست مضطراً للعيش على هذا النحو، توجد طريقة أفضل للنظر إلى العالم من شأنها أن تحقق لك ما تسعى إليه، والخطوة الأولى هي التوقف عن البحث، لن تجد السعادة أبداً بالبحث عنها باستمرار في زمان ومكان آخر، عندما تركز على عدم وجود شيء ما في حياتك، فإنَّ ما تريده سيشغلك دائماً.

معظمنا مشغول جداً في محاولة تحقيق شيء عظيم حتى إنَّنا ننسى تقدير كل نجاحاتنا الصغيرة، لكن بدلاً من التركيز على ما ينقصك في حياتك، ابدأ بالتركيز على ما لديك، ولا يتعلق هذا بالممتلكات المادية فقط؛ بل بكل الأشياء الجيدة، عندما تركز على الوفرة التي لديك بالفعل، تتلاشى المشاعر السلبية المرتبطة بعدم وجود شيء آخر تدريجياً، أن تعيش ليس بالأمر السهل، لكن يمكن أن يكون ممتعاً عندما تبدأ بالتركيز على الأشياء الجيدة، بدلاً من التركيز على السيئة.

إليك عزيزي القارئ قائمة من 29 علامة واضحة على أنَّك تعيش حياتك جيداً:

1. التمتع بالحرية لتعيش حياتك كما تريد:

إذا كنت تقلق كثيراً بشأن ما ستفعله في حياتك، سواء كانت حياتك المهنية أم العائلية، وتفكر كثيراً في الخطوة التالية وما إلى ذلك، فكن ممتناً؛ لأنَّه بصرف النظر عن كل التفاصيل، يعني هذا أنَّ لديك الطموح والشغف والدافع والحرية لاتخاذ قراراتك.

2. السير بشجاعة على طريقك:

عندما يتجادل الناس معك ويشككون في قراراتك، ذكِّر نفسك أنَّك لست مجبراً على فعل ما يفعله الآخرون، يجب عليك أن تفعل ما هو مناسب لك، وإن لم يلاقِ استحسان بعض الناس.

3. اتخاذ قرارات صعبة والتصرف بناءً عليها:

تتعلق براعتك في العيش بمجموع اختياراتك؛ لذا مهما كان ما تقرره، فلا تسمح للحياة بأن تتحكم بك؛ بل تحكم أنت بها.

شاهد بالفيديو: نصائح للتخلّص من التردد في اتخاذ القرارات

4. العمل بجد من أجل الناس والقضايا التي تؤمن بها:

يُدعى العمل الجاد من أجل شيء لا تهتم به الإجهاد، بينما العمل الجاد من أجل شيءٍ تحبه شغفاً.

5. اختيار أن تكون سعيداً بطريقتك الخاصة:

عندما تتوقف عن السعي إلى نَيل السعادة كما يراها الآخرون، تبدأ في رؤية أنَّك كنت تستطيع اختيار أن تكون سعيداً طوال الوقت.

6. مواجهة عقبات جديدة دائماً بسبب غياب الاستقرار:

إذا قبلت بأي شيء، فلن تكون لديك أية عقبات في طريقك؛ لكنَّك لن تعرف أبداً ما هي إمكاناتك أيضاً؛ لذا انظر إلى تلك العقبات على أنَّها فرص موجودة في طريقك لمساعدتك على تحديد ما إذا كان ما تريده يستحق العمل من أجله حقاً.

7. الاستفادة قدر الإمكان من المواقف الصعبة:

لا يعني الابتسام دائماً أنَّك سعيد بكل شيء، في بعض الأحيان، يعني أنَّك قوي بما يكفي لقبول الوضع والاستفادة منه قدر الإمكان.

8. التقدم الذي أحرزته:

لا تُعدُّ محاولاتك وأخطاؤك مؤشراً على إمكاناتك المستقبلية؛ بل جزءٌ من عملية نموك، لأنَّ ماضيك هو الذي يمدك بالقوة والحكمة التي تمتلكها اليوم؛ لذا افرح بها واستفد من المعرفة التي اكتسبتها، ولا تدع ذلك يعوقك أو يحبطك.

9. عدم الاستسلام:

نادراً ما يستسلم الناس فجأة بسبب شيء حدث، بدلاً من ذلك، يستسلمون قليلاً كل يوم؛ لذا أدرك أنَّ محاولة التعامل مع آخر حدث لن تحل المشكلة.

إقرأ أيضاً: كيف تتخلى عن فكرة الاستسلام وتحافظ على دوافعك؟

10. بذل قصارى جهدك لقبول ما لا يمكنك تغييره:

المضي قدماً ليس بالأمر السهل أبداً، لكن إذا بدأت في قبول الأشياء على ما هي عليه، فسيكون ذلك أسهل كثيراً، فالقبول هو دائماً المفتاح للمضي قدماً وإجراء تغييرات إيجابية وفق ما تستطيع.

11. عدم الخوف من الفشل:

الاختلاف الأكبر بين الأشخاص الناجحين إلى حد كبير والفاشلين تماماً هو أنَّ الأشخاص الناجحين يفشلون كثيراً، بدلاً من مرة واحدة فقط.

12. عدم السماح للخوف بأن يعوقك:

بعض الأشخاص يخشون الموت لأنَّهم أدركوا بعد فوات الأوان أنَّهم يخشون العيش.

13. الإيمان بأنَّ المستقبل مليء بالإمكانات:

تقبَّل ما هو موجود، وتخلَّ عما كان ومضى وآمن بأنَّ الآتي سيكون أفضل، وتذكَّر، يجب ألا تكون الحياة مثالية لتكون رائعة.

14. السعي إلى أحلامك كل يوم:

أحلامنا هي التي تغير مجرى التاريخ، وليس خططنا فقط؛ لذا استمر ​​في الحلم.

15. امتلاك تصوُّر لمستقبلك:

"التصور" هو القدرة على تخيل مستقبلك بوضوح، وكأنَّك تتذكر ماضيك.

16. عدم السماح لأحكام الآخرين بأن تعوقك:

استمر في اتباع حدسك، واجعل هذا شعارك مدى الحياة "عدم الاكتراث برأي أيِّ شخص ينتقد شيئاً تؤمن به بقوة".

17. فعل ما تستطيع وفقاً لإمكاناتك:

سرُّ عيش الحياة التي تتمناها هو أن تبدأ في فعل ذلك الآن بقدر ما تستطيع.

18. بذل قصارى جهدك لإضافة قيمة:

لكي تظل ناجحاً، يجب أن تجد باستمرار طرائق جديدة لإضافة القيمة؛ لذا استمر في بذل كل ما لديك حتى في أصغر أعمالك، هذا هو أحد أسرار النجاح الدائم.

19. مساعدة الناس حتى عندما لا يكون ذلك سهلاً:

لا تقتصر المساعدة على فعل ما هو مطلوب منا، تذكر أنَّ الأشخاص الناجحين يبحثون دائماً عن طرائق لمساعدة الآخرين، بينما يسأل الأشخاص غير الناجحين دائماً أنفسهم كيف سيستفيدون هم.

شاهد بالفيديو: 6 أسرار تمنحك الثقة بالنفس

20. التعبير عن حبك:

الحب شعور عظيم عند التعبير عنه بالقول؛ لكنَّه أعظم عند التعبير عنه بالفعل؛ لذلك إذا كنت تهتم بشخص ما، أظهر له ذلك، واستمر في فعل الأشياء الصغيرة يومياً لإظهار اهتمامك للأشخاص حولك.

21. إحداث فرق:

هل فكرت يوماً في مدى تأثير أفعالك في الآخرين؟ ربما حسَّنتْ ابتسامتك في وجه شخص غريب اليوم يومه السيئ، ربما أدرك زميلك اليوم عندما رحبت به أنَّ الناس في الواقع يلاحظونه ويهتمون به، ربما شعر ذلك الرجل المشرد اليوم بالأمل حين أعطيته المال، ونسي صديقك مشكلاته خلال الوقت الذي قضاه معك.

22. لديك ما يكفي الآن لتعيش مرتاحاً:

لم تخلد إلى النوم جائعاً الليلة الماضية، استيقظت هذا الصباح في منزل، وكان لديك ملابس ترتديها، لديك مياه شرب نظيفة وكهرباء، لديك ميزات كثيرة تسمح لك أن تشعر بالراحة، فكِّر أقل بما تريد وقدِّر ما لديك أكثر.

23. عدم السماح للمادية بالتأثير فيك:

لا تحدد الأشياء التي نمتلكها حياتنا؛ بل الأشياء التي نسعى إليها؛ لذا احرص ألا تصبح عبداً لما تملكه.

24. التمتع بصحة جيدة إلى حدٍّ معقول:

نقصد هنا أنَّك إذا مرضت اليوم يمكنك أن تشفى، لا تقلل من شأن نعمة الصحة، فهي أعظم ثروة ستمتلكها على الإطلاق، وهي أساس كل فرصة للسعادة والنجاح في الحياة، فجسمك هو الشيء الوحيد الذي سيلازمك دائماً.

25. علاقاتك أفضل من السابق:

استمر في تجنب المآسي وتجاهل السلبية، ولا تدع الجهل يمنعك من أن تكون في أفضل حالاتك، استمر فقط في كونك صادقاً ولطيفاً، وركِّز على مدح ما تحب، بدلاً من انتقاد ما تكرهه.

26. التخلص من بعض العلاقات السامة:

لا تَشغل تفكيرك كثيراً بالأشخاص الذين لا يهتمون بك، أدرك قيمتك، وعندما تمنح اهتمامك لشخص لا يحترمك، فإنَّك تتنازل عن أجزاء من نفسك لن تستردها أبداً.

إقرأ أيضاً: 7 أسباب تجعلك تتخلى عن العلاقات السامة

27. إدراك أنَّك لست وحدك:

في المرة القادمة التي تشعر فيها بالوحدة، تذكَّر مرة أخرى أنَّك لست كذلك.

28. وجود أناس عظماء في حياتك يقفون بجانبك:

اعلم أنَّ امتلاك أصدقاء حقيقيين أهم من أن يكون لديك أصدقاء كثر، وتذكر أنَّه خلال أصعب أوقات حياتك ستتمكن من معرفة مدى صدق الأشخاص الذين يقولون إنَّهم يهتمون بك، وحين تجد الصادقين منهم لا تتجاهلهم؛ بل قدِّرهم.

29. امتلاك منزل:

المنزل ليس دائماً هيكلاً مادياً أو موقعاً محدداً على الخريطة، المنزل هو أي مكان يوجد فيه الأشخاص الذين تحبهم، وفي أيِّ وقت تكون معهم، إنَّه ليس مكاناً محدداً؛ لكنَّه مساحة في قلبك وذهنك تتكون تدريجياً لتعزز شعوراً بالانتماء يرافقك طوال حياتك أينما تذهب.

في الختام:

إنَّ إدراك هذه الأمور الصغيرة في حياتك يومياً يمكن أن ينقلك من تمني لو كان لديك المزيد، إلى تقدير ما تملكه بسعادة.




مقالات مرتبطة