27 شيئاً نتساهل فيه كثيراً

في الحياة يمكن للتساهل غير الضروري أن يستنزف طاقتك وأن يُصعب عليك العمل بفاعلية، ولا يمكنك أن تعيش حياة سعيدة وناجحة ومُرضية عندما تصرف طاقتك كلها في التساهل في أشياء لا ينبغي أن تتساهل فيها؛ لذلك في بعض الأحيان يجب عليك أن تكون حازماً.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذٌ عن المدون "مارك كرنوف" (Marc Chernoff)، ويُقدِّم لنا فيه 27 شيئاً نتساهل فيه كثيراً.

في مجال عملنا نُصغي أنا وزوجتي إلى مئات العملاء الذين نقدم لهم التدريب، وقرَّاء الكتب كل شهر ممَّن يتساهلون في أشياء هامة لفترة طويلة جداً، فإذا كنت تشعر أنَّك كذلك فإليك بعض الأشياء التي يجب التوقف عن التساهل فيها في حياتك:

1. المواقف السلبية:

إذا اخترت أن تكون تعيساً ستجد كثيراً من الأسباب للشكوى والعبوس، وإذا اخترت أن تكون سعيداً ستجد كثيراً من الأسباب للابتسام.

2. حلقات النقد الهدَّام:

لا تُلقِ الأحكام على الناس وتنشغل بالنميمة، ولا تستسلم للسلبية من حولك؛ بل كن إيجابياً وتقبل الناس كما هم؛ فالحياة أقصر من أن نقضيها في التكلم على الناس وأن نثير المشكلات التي لا معنى لها؛ فبدلاً من ذلك كن شاكراً ولطيفاً.

3. معاملة الآخرين بلطف:

لن تجدي نياتك الطيبة نفعاً إذا لم تقم بفعل طيب حقاً، فيُعبِّر تأثيرك في الآخرين عنك كثيراً؛ لذا عامل الناس معاملة صحيحة؛ فاللطف هدية يمكن تقديمها للآخرين؛ لذلك كن بلسماً لآلام الآخرين، ونوراً يضيء عتمتهم، وكن دائماً لطيفاً قولاً وفعلاً.

4. أفكار استنكار الذات:

إذا شعرت أنَّ الآخرين لا يعاملونك بحب واحترام فتحقق من القيمة التي حددتها لنفسك، ربَّما تكون قد حددت قيمة منخفضة لنفسك دون وعي؛ لأنَّك أنت الذي تُخبِر الآخرين بما تستحقه من خلال إظهار ما ترغب في تقبُّله مقابل وقتك واهتمامك؛ لذا إذا كنت لا تُقدِّر نفسك وتحترمها بكل إخلاص فلن يحترمك أيُّ شخص آخر.

5. الانشغال بآلام الماضي:

أول خطوة يمكن اتخاذها لعيش الحياة التي تريدها هي ترك الحياة التي لا تريدها؛ فالتخلي عن الماضي هو خطوتك الأولى نحو السعادة؛ فأنت هنا لسبب خاص؛ لذا توقف عن كونك أسيراً في ماضيك، واصنع حاضرك، وتعلَّم من الأشياء التي ندمت عليها، ولكن لا تعاقب نفسك بها، وانسَ جروحك وركز على الفرص الكبيرة التي تنتظرك.

6. الانشغال وتشتت الذهن عن تقدير مباهج الحياة:

من الصعب نسيان الألم، ولكن في بعض الأحيان يكون من الأصعب تذكر مباهج الحياة، ونادراً ما تكون أوقات السلام مؤثرة إلا إذا ركزنا على الحاضر؛ لذا أحط نفسك بالأشياء الجميلة؛ فالحياة مليئة بالحزن؛ ولذلك عليك البحث عن الفرح؛ سترى الجمال في كل شيء، وما عليك سوى النظر بإمعان لتراه.

7. توقعات الكمال:

لن تكون الحياة مثالية أبداً بصرف النظر عن مدى محاولتك، وحتى لو بذلت جهداً كبيراً فلن تصل إلى حالة الكمال المطلق أبداً، ودائماً ما ستكون لديك لحظات من عدم اليقين، وأيام لن يسير فيها شيء على ما يرام، ولكن مع مرور الوقت سوف تتعلم أنَّ حتى أكثر المواقف غير المثالية يمكن تحسينها بقليل من الحب والضحك.

إقرأ أيضاً: 11 نصيحة تجعلك شخصاً مثالياً في نظر الناس

8. الافتقار إلى المسؤولية الشخصية:

في كل موقف مررتَ به سواء كان إيجابياً أم سلبياً فإنَّ القاسم المشترك الوحيد بين هذه المواقف هو أنت؛ تعني المسؤولية إدراك أنَّك بصرف النظر عمَّا حدث حتى هذه المرحلة من حياتك؛ فأنت قادر على اتخاذ خيارات لتغيير وضعك أو تغيير طريقة تفكيرك بشأنه.

9. الهوس بالتحكم:

عندما تكون أصغر سناً فإنَّك ترهق نفسك في محاولة تولي مسؤولية كل شيء في حياتك، حتى الأشخاص الآخرين، وجميع المواقف، ثمَّ ترى في يوم من الأيام أنَّك لن تتمكن من التحكم بأيِّ شيء حتى تزول حاجتك إلى ذلك؛ أي عندما تتقبل عدم ضرورة أن تكون مثالياً في كل شيء، وعندما تُرهَق في محاولة التوفيق بين نتيجة كل ما يحدث من حولك؛ فقد حان الوقت للتمهل، وأخذ نفس عميق، وتذكير نفسك بأنَّ الأشياء الوحيدة التي يمكنك التحكم بها حقاً هي الخيارات التي ستتخذها، ومدى سيطرتك على الخوف الذي تشعر به.

10. الشعور بالذنب لعدم قدرتك على القيام بكل شيء:

ما مدى التحرر الذي تشعر به من عدم الشعور بالذنب تجاه الأشياء التي "يجب" القيام بها كل ثانية؟ نعم، من المفيد أن تعمل بجد على أهداف ذات مغزى، ولكن لا توبخ نفسك لأنَّك لا تفعل أكثر ممَّا تستطيع، اعثر على توازنك بين النشاط والتعافي، وتعلَّم أن تنسى وتسترخي عندما تحتاج إلى استراحة.

11. فكرة أنَّه لا يمكن العثور على السعادة إلا في المستقبل:

إذا كنت تبتسم الآن؛ فأنت تفعل كل شيء على نحو صحيح، فالمستقبل يولد في كل ثانية في أفكارك وأفعالك؛ لذا اختر أن تجعله أفضل ما يمكن، وتوقف عن انتظار سير الأمور بصورة مختلفة.

12. عدم تقدير ما تملكه:

في بعض الأحيان ينتهي بنا الأمر بخداع الآخرين وأنفسنا لمجرد أنَّنا نولي اهتماماً أكبر لما لا نملكه بدلاً ممَّا نملكه، وعندما تحصل على شيء صغير؛ فأنت تريد المزيد، وعندما تحصل على المزيد؛ فإنَّك ترغب في المزيد أيضاً، ولكن عندما تفقد كل شيء تدرك أنَّ الأشياء الصغيرة كانت في الحقيقة أشياء كبيرة؛ لذلك لا تبحث عن شيء أفضل كل ثانية، وبدلاً من التفكير فيما لا تملكه فكر فيما تملكه وما لا يملكه الآخرون.

13. قائمة المخاوف الأطول من قائمة الامتنان الخاصة بك:

ما يقلقك يسيطر على عقلك؛ فيزداد التوتر عندما تكون قائمة مخاوفك أطول من قائمة الامتنان الخاصة بك، في حين تزداد السعادة عندما تكون قائمة الامتنان أطول من قائمة مخاوفك؛ لذا ابحث عن شيء تكون ممتناً له، وتذكر أنَّ التظاهر بالسعادة عندما تعاني هو مجرد مثال صغير على مدى قوتك.

شاهد بالفيديو: 12 أمراً يساعدك في التغلب على الخوف

14. المقاومة الداخلية للوضع الحالي:

في هذه اللحظة استسلم للوضع الحالي، وحاول أن تحبه، واعلم أنَّ ما هو مقدر له أن يحدث سيحدث بالفعل حتى ولو كان ذلك صعباً أو محرجاً، حاول أن تغير وجهة نظرك وسيتغير كل شيء، واعلم أنَّ كلَّ شيءٍ سوف يمرُّ.

15. السماح للمواقف التي لم تنجح بتحديد هويتك:

في بعض الأحيان تكون التحولات في الحياة هي الفرصة المثالية للتخلي عن موقف ما لتقبل شيء أفضل، ولكن لا تسمح لظروف الحياة التي لا يمكن التحكم بها بتحديد هويتك أو منحك عذراً لتكون سيِّئاً، فالحياة مصممة لاختبار التزامك بهويتك؛ لذا واصل التقدم، واستمر في النمو.

16. التماهي مع المجتمع المحيط:

إنَّ معرفة من أنت هو شيء؛ لكنَّ الإيمان الحقيقي والعيش على طبيعتك هو شيء آخر، ومع كل ما يمليه علينا المجتمع ننسى أحياناً أن نبقى صادقين مع أنفسنا، ولكن لا تكن كذلك، فلا يمكنك جذب الأشخاص المناسبين إلى حياتك عندما تتظاهر بأنَّك شخص آخر؛ لذا كن على طبيعتك، وإذا لم تتمكن من العثور على مجموعة توافق قيمُها ووعيُها قِيَمَك ووعيَك، أسِّس مثل هذه المجموعة، ومن لديه القيم والوعي نفسه سوف ينجذب إليك.

17. التركيز على الأشخاص الخطأ:

تحدُث الأشياء الخاطئة عندما تثق بالأشخاص الخطأ وتقلق بشأنهم، تقبل هذه الحقيقة، ولا تدع الأشخاص الذين لا يفعلون سوى القليل من أجلك بأن يتحكموا بمشاعرك وعواطفك، ولا تخصص كثيراً من الوقت للأشخاص الذين نادراً ما يخصصون لك الوقت، أو الذين يخصصون لك الوقت فقط عندما يناسبهم ذلك، اعرف قيمتك، واعرف الفرق بين ما تحصل عليه من الناس وما تستحقه، وكن حازماً؛ فمن الأفضل أن يبتعد عنك هؤلاء الناس بدلاً من أن يتقربوا منك.

18. عدم الأمانة:

في الحياة والعمل دائماً ما تكون سمعتنا أكثر أهمية من الراتب، ونزاهتنا أهم من أي شيء آخر، وعقوبة المخادع هي أن يعيش حياة مليئة بعدم الثقة وعدم اليقين، فهو يعيش في خوف دائم من أن يخدعه الأشخاص الذين قام بخداعهم أيضاً.

19. الاعتذارات غير الصادقة:

لا يمكنك تقديم الاعتذارات فقط؛ بل عليك إظهارها حقاً؛ أي عليك إجراء تغيير ما، فلا تقدم اعتذاراً غير صادق، ولا تتسامح مع من يفعل ذلك.

20. الغضب المفرط:

ضع في حسبانك أنَّ من يغضبك يتحكم بك، ففي بعض الأحيان نظنُّ أنَّ الكراهية هي سلاح يهاجم الأشخاص الذين لا نحبهم؛ لكنَّ الكراهية لا تلحق الضرر إلا بنا.

شاهد بالفيديو: 20 حكمة وقول عن الغضب وسلبياتهِ

21. الجدال مع الأشخاص العدائيين:

عندما نقضي وقتنا مع الأشخاص السلبيين فإنَّنا نتأثر بهم؛ لذا لا تهدر الكلمات على الناس الذين يستحقون صمتك؛ فأحياناً يكون أقوى شيء يمكنك التفوُّه به هو لا شيء على الإطلاق.

22. الضغائن والاستياء:

سامح الآخرين، ليس لأنَّهم يستحقون المغفرة؛ ولكن لأنَّك تستحق السلام، وحرر نفسك من عبء أن تكون ضحية أبدية، وامضِ قدماً.

23. العادات القديمة غير الفعالة:

فقط لأنَّك دائماً ما تفعل شيئاً معيناً؛ فهذا لا يعني أنَّ عليك الاستمرار به، وفقط لأنَّك لم تفعل هذا الشيء المعيَّن من قبل؛ فهذا لا يعني أنَّه لا يمكنك البدء الآن.

24. الشكاوى الفارغة:

لن يساعدك الشعور بالانزعاج أبداً؛ بل نسيان الأمر والقيام بشيء حيال ذلك هو ما ينفعك، فإنَّ مجرد الجلوس والشكوى من الأمس لن يجعل الغد أكثر إشراقاً.

25. الأعذار الدائمة:

من الأفضل عدم تقديم أي عذر بدلاً من تقديم عذرٍ واهٍ مراراً وتكراراً؛ لذا انسَ ما لا يمكنك فعله، وركز على ما ستفعله، والتزم بالمضي قدماً مهما حدث واحترم هذا الالتزام كل يوم.

26. الروتين الممل:

تذكر أنَّ أهم شيء في الحياة هو التجربة، فالمال يأتي ويذهب، ولكن تجاربك تبقى معك حتى أنفاسك الأخيرة؛ لذلك لا تخف من تحدي نفسك بتجارب جديدة في الحياة؛ ففي بعض الأحيان يكون كل ما تحتاجه هو أخذ استراحة من روتينك.

إقرأ أيضاً: 3 طرق لكسر الروتين وتغيير حياتك للأفضل

27. كثير من الأشياء غير الضرورية:

عندما لا تسير الأمور في حياتك كما توقعت، ابدأ في التخلص من بعض الأشياء، فتصبح الحياة أسهل عندما تتخلص من الأشياء والأشخاص الذين يجعلونها صعبة؛ لذا تخلَّص من بعض تعقيدات الحياة؛ حتى تتمكن من قضاء المزيد من الوقت مع الأشخاص الذين تحبهم والقيام بالمزيد من الأشياء التي تحبها؛ وهذا يعني التخلص من الفوضى العقلية والجسدية، والتخلص من كل شيء ما عدا الأمور الأساسية، حتى يتبقى لك ما يمنحك القيمة فقط.




مقالات مرتبطة