20 طريقة بسيطة للخروج من منطقة راحتك

يقول برايان تريسي (Brian Tracy): "اخرج من منطقة راحتك؛ فأنت لن تنمو على المستوى الشخصي إلَّا إذا كنت على استعداد للشعور بعدم الارتياح والحرج عند تجربة شيء جديد".



عليك إذاً القيام بالأمور -صغيرة كانت أم كبيرة- بطرائق غير اعتيادية، حيث تعدُّ هذه العادة طريقة سهلة وبسيطة لكي:

  • تخرج من منطقة راحتك: إن غيرت نظرتك النمطية إلى نفسك من شخص متمسك بكل ما هو اعتيادي ومريح طوال الوقت إلى شخص يحب الجموح والتغيير؛ يمسي الابتعاد عن منطقة راحتك أكثر سهولة وتلقائية في الأمور الهامة أيضاً؛ حيث تُضعِف هذه العادة مقاومتك الداخلية، وتبدد الخوف الذي يعيقك.
  • تضفي بهجة على يومك وتستيقظ من سباتك: تساعدك هذه العادة في التحرر من روتينك الرتيب، وتضفي كماً أكبر من المتعة على حياتك.
  • تنمي فضولك تجاه الكون المحيط بك: سيمهد لك فعل أشياء جديدة الدرب لاكتشاف كم هائل من الأشياء المشوقة، ممَّا يزيد فضولك للاستكشاف.

سنتعلم في مقالنا هذا كيفية فعل أمور غير اعتيادية والخروج من منطقة الراحة من خلال 20 نصيحة بسيطة أحياناً، ومعقدة أحياناً أخرى؛ فإليك هذه النصائح:

1. تناول أشياء جديدة:

غيِّر نوعية الأطعمة التي تتناولها، كأن تستبدل أطباق اللحم بالخضراوات أو الأسماك على سبيل المثال.

2. ابتسم للجميع:

غيِّر طريقة تعاملك مع الآخرين، وابتسم أكثر لزملائك أو المقربين  أو حتى الغرباء الذين تقابلهم، وراقب النتيجة السحرية لذلك.

إقرأ أيضاً: 10 طرق لرسم الابتسامة على وجهك

3. تعلَّم وصفات طبخ جديدة:

جرب تحضير وصفة جديدة كل أسبوع، لتكتسب تجربة ممتعة، وتتعرف بنكهات غير متوقعة قد تصبح المفضلة لديك؛ إضافة إلى اكتسابك خبرة في الطبخ.

4. نوِّع قائمتك الموسيقية:

جرب أنواع مختلفة من الأنماط الموسيقية أو الفنانين، ويمكن لبعض التطبيقات الموسيقية على الإنترنت كـ -تطبيق أنغامي- أو مواقع كـ -سبوتيفاي (Spotify)- أن تساعدك على الاستماع إلى بعض الأغاني المتنوعة وتحميلها.

5. اعمل في بيئة يملؤها الهدوء والسكينة:

أغلق باب مكتبك، وأطفئ الموسيقى، وافصل شبكة الإنترنت؛ وذلك لكي تستطيع التركيز على فعل الأمور الهامة، والتمتع بالسكينة، وربَّما ممارسة بعض التأمل.

6. اقرأ عن أمور غريبة:

تساعدك هذه الطريقة على توسيع آفاقك وتعلم مهارات جديدة وغير متوقعة حول العالم المحيط بك.

7. تسوَّق عن كامل الأسبوع:

بدل أن تتسوق عند الرغبة أو الحاجة فحسب، جهز قائمة مشتريات تغطي كامل الأسبوع، كيلا تضطر إلى التسوق مجدداً؛ بحيث توفر بذلك مزيداً من الوقت والجهد، وتستمتع لبقية الأسبوع في فعل ما تحب.

8. تحلَّ باللطف:

اتخذ موقفاً إيجابياً من العالم حولك، وكن لطيفاً وودوداً مع جميع الناس بدل التجهُّم والعبوس.

9. استمتع بالتفاصيل:

إنَّ التقلبات التي تمر بها في أثناء اليوم جزء من الحياة؛ لذا يجب أن نراها هبة من الله.

قل لنفسك كل يوم: "سأستمتع بجميع التفاصيل"، واستمتع بوقتك بغض النظر عن انشغالاتك أو مزاجك السيئ، وراقب كيف سيمسي يومك أكثر سعادة؛ فطريقة تفكيرنا هي ما يحدد منظورنا إلى الحياة.

10. شاهد نوعية مختلفة من البرامج:

غيِّر نوعية الأفلام التي تشاهدها، كأن تجرب أفلام التشويق بدلاً من الأفلام الرومانسية مثلاً، أو استبدل الأفلام الوثائقية بالأنيميشن؛ بحيث توسع بهذا نطاق مشاهدتك، وتكوِّن أفكاراً وانطباعات جديدة.

11. أنصت إلى صوت الكون:

اخرج للتنزه دون اصطحاب مشغل الموسيقى خاصتك، وأنصت فقط إلى الأصوات من حولك، كضجة المدينة أو الأشخاص أو هدوء الطبيعة.

12. خصص يوماً تكون فيه خارج نطاق التغطية:

اختر يوماً تبتعد فيه عن وسائل التواصل جميعها؛ فهذا تغيير رائع يمنحك السلام، ويُشعِرك كأنَّك في عطلة قصيرة وصحية وباعثة على الاسترخاء، وستعود إلى عملك وأنت مفعم بالسعادة والنشاط.

13. احجب الأخبار عنك:

جرب أن تمضي يوماً واحداً دون قراءة الصحيفة أو مشاهدة الأخبار كالمعتاد، وراقب تأثير ذلك عليك، ولن تشتاق إلى سماع الأخبار بعدها.

إقرأ أيضاً: كيفية اكتشاف الأخبار الحقيقية من المزيفة

14. خبئ رسالة لطيفة لمن تحب:

اكتب رسالة لطيفة تعبر فيها عن حبك لشريكك أو أحد أفراد عائلتك أو صديقك، وضعها في مكان يمرون به يومياً أو يسهل عليهم الوصول إليه؛ حيث ستمنحهم هذه اللفتة غير المعتادة أو المتوقعة سعادة كبيرة.

15. غيِّر طريقك:

غيِّر الطريق المعتاد الذي تسلكه للذهاب إلى جامعتك أو منزلك أو النادي الرياضي، واستمتع بالمشاهد الجديدة في طريقك الجديد.

16. امشِ أو اركب الدراجة إلى العمل:

بدل أن تركب السيارة أو تستقل الحافلة في طريقك الذهاب إلى العمل كالعادة، استفد من قيامك ببعض التمرينات، واستنشق الهواء النقي عند ذهابك إلى العمل وفي طريق عودتك إلى المنزل.

شاهد بالفيديو: 9 فوائد تجعل من المشي أفضل نشاط يومي

17. تخطَّ مشكلاتك اليوم:

إن كنت من النوع الذي يدخل في خلافات، ويجد صعوبة في نسيان المشكلات، ويعيد تكرارها في مخيلته، ويفكر في سيناريو الرد مراراً وتكراراً؛ فجرب أن تنسى هذه المشكلات جميعها ليومٍ واحد؛ وإن أردت، يمكنك العودة في اليوم التالي إلى عاداتك السابقة.

تخطَّ خلافاتك اليوم، وابتعد عنها بدلاً من الخوض فيها، وانسَ في هذا اليوم جميع الأفكار العالقة في مخيلتك، وامنع الذكريات القديمة من تعكير صفو مزاجك.

18. اخرج:

إن كنت من النوع الذي يبقى في المنزل في أثناء عطل نهاية الأسبوع أو خلاله، فاذهب في نزهة مع أصدقائك، أو اتصل بشخص لم تقابله منذ زمن بعيد واذهبا لقضاء الوقت معاً في مقهى أو سينما أو غيرها؛ أمَّا إن كانت هذه عادتك بالفعل، فاسترخ في المنزل، وابتعد عن الضجيج الخارجي.

إقرأ أيضاً: 9 وسائل تساعدك على الخروج من دوامة الملل

19. غيِّر مكان جلوسك:

إن كنت تفضل الجلوس على كرسي أو أريكة معينة، فاجلس في مكان آخر اليوم؛ حيث سيمنحك هذا منظوراً جديداً لمكان العمل أو المنزل، وأفكاراً ونظرة متجددة إلى الحياة.

20. تخلص من الأشياء التي لم تستعملها منذ سنة:

فتش في خزائن منزلك ودروج مكتبك عن الأغراض الموجودة، واسأل نفسك: "هل استخدمت هذا الغرض خلال السنة الماضية؟"؛ فإن كان جوابك بالنفي، فتبرع به للجمعيات الخيرية، أو أعطِه للأصدقاء، أو ارمِه بكل بساطة.

 

المصدر




مقالات مرتبطة