Top


مدة القراءة:3دقيقة

13 طريقة سهلة للتعبير عن الامتنان يومياً - الجزء (2)

 13 طريقة سهلة للتعبير عن الامتنان يومياً - الجزء (2)
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:15-06-2021 الكاتب: هيئة التحرير

تحدَّثنا في الجزء الأول من مقالنا هذا عن دور التعبير عن الامتنان للأشخاص في تعزيز الإيجابية لديهم ولدينا، وعرَضنا بعضاً من الطرائق البسيطة للتعبير عنه. وإن أردتَ معرفة باقي الطرائق، فتابِع معنا القراءة.




1. وضعُ الخطط:

خطِّط للمشاركة في نشاط يحبه الشخص، حيث تُعدُّ دعوة شخص ما لفعل شيء يحبه طريقةً لطيفة للتعبير عن امتنانك له.

راقبِ الابتسامة العريضة التي تعلو وجهه عندما يشاركك شغفه، وسيغمرك الامتنان. وإنَّ لهذه البادرة أهمية عظيمة في بناء العلاقات مع الآخرين؛ فعندما تبيِّن للشخص أنَّك تستوعبه وتقدِّره، ستتعلم كيفية توطيد علاقاتك به؛ ومَن يعلَم، فقد يعرِّفك إلى أمور قد تستمتع في فعلِها. فتخيَّل كمَّ المغامرات الجديدة التي ستخوضها عندما تخرج من منطقة راحتك، والتجارب الجديدة التي ستحظى بها مع مَن تعرفهم، وقدْر الامتنان لتمكُّنك من التخطيط مع الأشخاص الذين تقدِّرهم. 

2. ابتياع الهدايا لنفسك:

يجب أن تكون دائماً ممتناً لنفسك؛ لذا أهدِ نفسك شيئاً وتذكَّر دائماً أنَّك شخص هام ويستحق التقدير. فلا تغفل إظهار الامتنان لنفسك، واشكر الله على نعمة حياتك وتميُّزك. 

إنَّ الشعور بعدم التقدير هو أكثر الأشياء المحبطة للإنسان؛ إذ يشعر الكثيرون بعدم التقدير، وأنَّ عطاءهم الكبير والدائم لا يٌقابَل بكلمة شكرٍ حتى، واعلم أنَّك شخص هام وذو قيمة كبيرة، وقدِّر نفسك وستشعر بمزيد من الرضا والحيوية في حياتك؛ أولستَ أنتَ أكثر شخص يستحق هديتك؟ كن دائماً في حالة الامتنان لأنَّك موجود وأحبَّ نفسك. 

3. الاطمئنان على الأشخاص المقربين:

تواصَل مع شخص تعرف أنَّه يمر بوقت عصيب، وأخبِره أنَّك تسانده لأنَّك ممتن له. وصحيح أنَّنا كثيراً ما نغفل الاطمئنان على الأشخاص؛ ولكنَّ ذلك مفيد جداً لهم حتى لو كان قد مضى وقت طويل على آخر لقاء بينكم.

يستحق أحباؤنا أن نكون ممتنين لوجودهم في حياتنا؛ لذا اتصِل بأحد المقربين واسأله عن حاله كي تطيب خاطره، وستنشر بعض الامتنان في العالم. 

شاهد بالفيديو: 6 نصائح لتحقيق الامتنان في حياتك

4. فعلُ نشاطات مسلِّية:

عبِّر عن امتنانك لكونك حياً وقادراً على القيام بأشياء مسلية مثل: الرقص، والغناء، والإبداع، وأي شيء يثير فيك الحماسة، وتذكَّر دائماً أنَّه من حقك الاستمتاع والمرح في حياتك، وعندها ستتعلم الامتنان.

لا تستغرِب حقيقة أنَّ الطاقة الإيجابية تولِّد مزيداً من الطاقة الإيجابية؛ فعندما تفعل شيئاً ممتعاً وتشعر بالامتنان لأنَّك حيٌّ تُرزق وتكون شاكراً لذلك، تنتقل هذه الطاقة إلى الآخرين كالعدوى، واعلم أنَّ الحياة أقصر من أن نقضيها في العمل فقط، فنحن بحاجة إلى قضاء وقت ممتع بفعل الأشياء التي نحبها؛ لذا انطلِق في الحياة بلا خجل وافعل الأمور التي تمنحك السعادة، وكن ممتناً لقدرتك على الاستمتاع في حياتك.

5. الحِلم:

قد تجد هذا الأمر غريباً، لكن عليك بدلاً من الغضب من الذين يسببون لك الإحباط أن تركز فقط على خصالهم التي تشعرك بالامتنان. وقد تكون هذه طريقة بسيطة، لكنَّها فاعلة للتعبير عن الامتنان وتحويل منحى سير يومك إلى الأفضل، وركِّز على الأمور التي تُشعرك بالشكر والامتنان، فلن يؤثِّر ذلك إلا في سلوكك تجاهه، مما يجعلك قادراً على تجاوز سلبية الموقف.

سيكون لتحويل طاقة الشخص السلبية إلى أخرى إيجابية مع الامتنان والتقدير وكذلك التعبير عنها أثر إيجابي عظيم في حياته، حيث يمكِن أن تأخذ الاستجابة أشكالاً عديدة؛ ولكن عندما تسأل الشخص إن كان على ما يرام وتسمح له بالتنفيس عن المشاعر التي تعتمل داخله، سيكون لذلك أثر عظيم لكليكما. فكن ممتناً للأثر الجيد الذي يتركه الآخرون فيك ولو أحبطوك أحياناً.

إقرأ أيضاً: كيف يمكن لمفكرة الامتنان أن تغير حياتك جذرياً؟

6. العرفان:

يشبه العرفان تقدير شخص ما إلى حد بعيد، إذ إنَّ الاعتراف بإنجازات الشخص طريقة رائعة للإعراب عن الامتنان، ناهيك عن أنَّه يغيِّر نظرتهم الدونية لأنفسهم ويجعلهم يحترمونها. ولا تظهر آثار قوة الامتنان عليك فحسب؛ بل تتخطاها إلى كلِّ تفاعلاتك الاجتماعية؛ حيث سيمتنُّ الناس لمحاولاتك جميعها في الثناء على إنجازاتهم.

الخلاصة:

ليس عليك أن تفعل هذه الطرائق جميعها كلَّ يوم، فقط اختر أكثرها متعة لتفعلها في يوم محدد. وبمجرد أن تبدأ، لن تستطيع التوقف لأنَّ السعادة التي تجلبها مُرضية للغاية، وتذكَّر أن تكون ممتناً لنفسك بقدر ما أنت ممتن لغيرك، وعبِّر عن هذا الامتنان، وحينها سترى جمال الحياة ولطفها ومتعتها.

لا يغير الامتنان حياتك فحسب؛ بل وأيضاً حياة من حولك، حيث يتعلق الأمر بنظرتك للحياة؛ فإن كنتَ ممتناً لما تعطيك إياه بجميلها وقبيحها، فستقابلك بمزيد من السعادة والرضا.

يمكِنك تغيير مزاج الشخص طوال اليوم من خلال التعبير عن التقدير، وأحياناً قد تغير حياته ببعض من اللطف. وإذا كنتَ تريد أن تعيش حياةً رغيدة ومرضِية، سيساعدك الامتنان في حياتك على تنمية طريقة تفكير متفائلة وعيش حياة سعيدة.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 13 طريقة سهلة للتعبير عن الامتنان يومياً - الجزء (2)