12 كذبة يحب الناس إخبارك بها

لقد اكتسبتَ على مر السنين مجموعة من المعتقدات بناءً على ما أخبرَكَ به الآخرون، ولكنَّ المشكلة هي أنَّ العديد من هؤلاء الناس لم يقولوا الحقيقة؛ بل كانوا يرددون بعض الأكاذيب البيضاء التي قالها لهم شخص آخر ذات مرة، وقد تعوق المعتقدات الخاطئة التي رُسِّخَت في عقلك إمكاناتك وتمنعك عن عيش الحياة التي تطمح إليها.



إليك 12 كذبة سمعتها على الأرجح والحقيقة التي ستحرِّرك:

1. الراحة والأمان هما كل ما تحتاج إليه في الحياة:

إذا كنتَ تريد أن تُحدِثَ تأثيراً كبيراً أو صغيراً، فاحرَصْ على أن تعتاد على شعور عدم الارتياح؛ إذ يبدأ نموُّك عندما تخرج من منطقة راحتك؛ فمن الممكن أنَّ الشيء الذي تخاف منه هو بالضبط ما يجب عليك فعله؛ إذ يكمنُ مغزى الحياة في بعض الأحيان في المخاطرة بكل شيء من أجل تحقيق حلم لا يراه أحد سواك.

2. لديك الكثير لتخسره:

في نهاية المطاف لن تندم على الأشياء التي فعلتها بقدر ما تندم على الأشياء التي تجنَّبتَ فعلها؛ إذ من الأفضل دائماً أن تقوم بعمل لا بأس به بدلاً من تضييع وقتك في التكهُّنات، ومن الأفضل أن تعيش حياة مليئة بالتجارب والأخطاء التي تعلَّمتَ منها بدلاً من العيش مع قلب مُثقَل بالندم والأحلام المنسية، وفي يوم من الأيام ستلقي نظرة على حياتك وتقول: "لا أصدق أنَّني فعلتُ ذلك"، بدلاً من: "ليتني فعلت ذلك".

3. حلمك مستحيل:

عندما يكون تحقيق حلم ما هاماً بدرجة كافية لشخص ما، سيجد هذا الشخص طريقة لتحقيق ما بدا في البداية مستحيلاً، فليكُن هذا الشخص أنت؛ إذ إنَّه من الممتع القيام بالمستحيل، واسعَ إلى حلمك مهما أخبركَ الآخرون أنَّه بعيد المنال، ما هو مستحيل لهم قد لا يكون مستحيلاً بالنسبة إليك.

إقرأ أيضاً: أسباب الكذب وطرق التعامل مع الشخص الكاذب

4. تجنُّب أن تكون أنانياً:

عليك دائماً اختيار نفسك وعيش حياتك من البداية إلى النهاية؛ إذ لن يعيش أحد حياتك بدلاً منك، وتتطلَّب منك رغبتك في السيطرة الكلية على صحتك وأحلامك وسلامتك أن تكون أنانياً بعض الشيء دون الشعور بالسوء حيال ذلك.

إذا كنتَ ترغب في تحقيق أحلامك، فعليك أن تكون محور هذا الجزء من حياتك، وعليك تحقيق ما تسعى إليه وحدك، والأمر لا يتعلق بالأنانية؛ وإنَّما يُسمى رعاية وتحسين الذات، وقيامك بما هو أقل من هذا سينتج عنه فشل حتمي.

5. حاجتك إلى استحسان الآخرين:

يسارع الناس أحياناً في إطلاق الأحكام، ولكنَّهم بطيئون في تقويم أنفسهم، فلا تكُنْ واحداً منهم؛ بل ركِّز في تطورك وأهدافك وتقديرك لذاتك، واجعلهم يحترمونك كما أنت وليس كما يريدونك أن تكون، أو دعهم يبتعدون إذا اختاروا ذلك، وفي كلتا الحالتين لن يستطيعوا أن يؤذوك، فالخطأ فيهم وليس فيك.

6. الأشخاص الأقوى والأكثر سعادة لديهم مشكلات أقل:

لا تأتي القوة مما يمكنك القيام به؛ وإنَّما تأتي من التغلُّب على الأشياء التي كنتَ تعتقد أنَّك لا تستطيع فعلها، وعندما تكون في حالة ضعف، فإنَّ فرصتك للتغير إلى الأفضل تتضاعف، والسَّعادة لا تكمن في غياب المشكلات؛ بل في القوة بالتعامُل معها، وأشدُّ الناس هم الذين يشعرون بالألم ويتقبلونه ويتعلمون منه، وهم الأشخاص الذين يحوِّلون مصابهم إلى حكمة.

شاهد بالفيديو: 8 طرق لبناء الثقة في العلاقات

7. المواقف إمَّا إيجابية أو سلبية:

تتألف كلمة "أزمة" في اللغة الصينية من حرفين؛ ويشير الأول إلى الخطر والثاني إلى الفرصة؛ بمعنى آخر عليك الحذر من الخطر خلال الأزمات، لكنْ عليك أيضاً إدراك الفرصة؛ إذ إنَّ الحياة متوازنة في طبيعتها، فكل ما يحدث ليس إيجابياً أو سلبياً؛ وإنَّما هذا يعتمد فقط على وجهة نظرك.

8. العلاقات المثالية موجودة:

شريكك العاطفي ليس مثالياً وأنت لستَ كذلك أيضاً، ولن يكون كلاكما مثاليين أبداً، لكنْ إن استطعتما إسعاد بعضكما من حين إلى آخر وجَعَلَ كل شخص منكما الآخر يفكر ملياً في حلاوة الحياة، واعترفتما بأنَّكما بشر وترتكبان الأخطاء، فإنَّ علاقتكما استثنائية.

قد لا تختاران دائماً الكلمات الأكثر شاعرية، ومن المُحتمَل أن تكون هناك زلات متهورة في بعض الأحيان، ولكنَّ هذا ما يجعلها علاقة حقيقية، فابتسم عندما يجعلك شريكك سعيداً وأَخبِرهُ بالأمر عندما تغضب من شيء وافتقدْه عندما يرحل وعبِّر عن حبك قدر المستطاع؛ إذ لا وجود لما يُسمى بالحب المثالي، ولكنَّ الحب الحقيقي موجود ويستحقُّ العناء.

9. الحب واجب:

يأتي الحب بين شخصين لأنَّ كلاهما يريد مشاركة حبه، وليس لأنَّك تريده من الشخص الآخر، فإنَّ عائلتك وأصدقاءَك وزملاءَك في العمل وشريكك جميعهم يحبونك لأنَّهم اختاروا ذلك، وليس لأنَّك تريدهم أن يقوموا بذلك، فأنت تشعر بالحب وتستمتع به وتعيشه، ولا يُفرَض عليك.

10. عدم استطاعتك أن تكون لطيفاً مع الجميع:

لا ينبغي الخلط بين اللطف والضعف ولا بين المغفرة والقبول بالأمر؛ فالأمر برمته يتعلق بمعرفة أنَّ الاستياء لا يؤدي إلى السَّعادة، والثقة والرزانة هي القدرة على تجنُّب المواقف السلبية بالابتسامة على وجهك والتسامح في قلبك.

11. أنت بحاجة إلى مزيدٍ لتكون سعيداً:

تُوجَدُ طريقتان لتشعر بالثراء؛ الأولى هي أن تحصل على كل ما تريد، والأخرى أن تكون راضياً عمَّا لديك، فتقبَّل وقدِّر ما لديك وستجد مزيداً من السَّعادة في كل لحظة تعيشها.

تأتي السَّعادة عندما تتوقف عن الشكوى من المشكلات التي تعاني منها وتصبح ممتنَّاً بسبب كل المشكلات التي لا تعاني منها، وتذكَّر أنَّه عليك شق طريقك خلال بعض الأيام السيِّئة لتستحقَّ الحياة التي تتمناها.

إقرأ أيضاً: 9 طرق لكشف الكاذبين من حولك

12. الأوان قد فات:

يستطيع أي شخص التهرُّب من مشكلاته، فالأمر في غاية السهولة، ولكنَّ مواجهة المشكلات وحلها يزيدان من قوتك، فركِّز في أحلامك وليس مشكلاتك.

في الختام:

لم يفُتْ الأوان بعد، مئة خيبة أمل في الماضي لا يمكن أن تساوي فعلاً إيجابياً واحداً الآن، فالكلام بلا قيمة ولكنَّ الأفعال لا تُقدَّر بثمن، اسعَ إلى تحقيق أهدافك، وامنح نفسك فرصة ثانية.




مقالات مرتبطة