12 طريقة لتحسين مزاجك في أقل من 10 دقائق

يُعدُّ التوتر والمشاعر السلبية جزءاً طبيعياً من الحياة؛ لكنَّ المشكلة تظهر عندما تعترض هذه المشاعر طريق إنتاجيتك ونجاحك؛ لذا، عندما تجد نفسك في مزاج سيء، ينبغي أن يكون لديك استراتيجيةٌ تعتمد عليها كي تتمتع بذهن صاف؛ لذا، نقدم إليك 12 طريقة بسيطة وفعالة لتحسين مزاجك في أقل من 10 دقائق عندما ينتابك العجز واليأس.



1. الشهيق بعمق:

يرسل التنفس البطيء والعميق الذي يتكوَّن من ست ثوان من الشهيق، وست ثوان من الزفير، إشارةً إلى جسدك للاسترخاء بالكامل من خلال إجبار ذهنك على ذلك.

إنَّ أفضل ما في الأمر هو قدرتك على فعل ذلك أينما أردت ومتى ما شئت، سواء كنت جالساً بمفردك في مكتبك، أم في غرفة اجتماعات مزدحمة؛ لذا، جرِّب هذه الطريقة، وسترى مدى تحسن مزاجك برمته.

2. تدوين اليوميات:

توضح الأبحاث في علم النفس الإيجابي أنَّ تدوين أفكارك بخط يدك على الورق كفيل بتحسين مزاجك بشكل ملموس؛ يثبت نجاح انتشار كتب مثل: "كتابة اليوميات لمدة خمس دقائق" (Five Minute Journal) أنَّ قضاء خمس دقائق يومياً في تدوين أمور تمتن لوجودها في حياتك، وأهدافك، وكيف كان بإمكانك تحسين يومك يمكن أن يرفع معنوياتك ويعزز إحساسك بالإنجاز.

شاهد بالفيديو: 5 طرق تجعل من تدوين اليوميات عادة مكتسبة

3. التعبير عن الامتنان:

من السهل دائماً أن ترغب في الحصول على المزيد؛ إذ تسيطر على رواد الأعمال بشكل خاص الرغبة في تحقيق أهداف طموحة، ونمو أسرع، والتفوق على أعمال منافسيهم، ونادراً ما يأخذون الوقت الكافي للتعبير عن امتنانهم على كل ما أنجزوه.

تساعدهم ممارسة الامتنان على استعادة منظورهم للأمور، وتقدير ما يمتلكونه من خلال شكر ربهم على نعمة النجاح الذي حققوه حتى الآن، والنجاح الذي يستمرون في تحقيقه.

إقرأ أيضاً: 6 فوائد مثبتة للشعور بالامتنان

4. مشاهدة مقاطع فيديو مضحكة:

عندما يجتاحك شعور التوتر أو التعب أو الإحباط، فمن المحتمل أن يكون ذلك مؤشراً على أنَّك بحاجة إلى التوقف، وأخذ قسط من الراحة، ويُعدَّ الجلوس، والاستمتاع بمشاهدة عرض كوميدي، للممثل الكوميدي المفضل لديك، أو برنامج مضحك، أو مقطع هزلي فعالاً كثيراً؛ فمن المحتمل ألَّا يكون الأمر الذي يسبب لك اليأس والعجز جدياً بما يكفي ليمنعك من الضحك، سترفع هذه العملية معنوياتك، وتعدِّل مزاجك على الفور.

5. العمل في الهواء الطَلق:

إنَّ أحد السبل التي تضمن تحسين مزاجك، وتحريرك من التوتر، وتسهيل تفكيرك بعمق؛ هو العمل في الهواء الطَلق؛ لذا، فإنجاز مهمة أو مهمتين في الخارج كفيل بتحريرك من جو المكتب بأضوائه الاصطناعية، ويسمح لك بتأمل الطبيعة، واستنشاق الهواء النقي خلال تلك الأوقات البسيطة في العمل.

6. أخذ استراحة لاحتساء فنجان قهوة أو شاي:

قد يبدو الأمر بسيطاً للغاية، ولكنَّ احتساء فنجان من القهوة أو الشاي حينما تتعرض للتوتر قد يساعد على تحسين مزاجك كثيراً، كما أنَّ مادة الكافيين تُعدُّ فعالةً في التخلص من الصداع، وتحرر الضغط من الجيوب الإنفية، وتمنحك الطاقة اللازمة لتتخطى يومك بنجاح.

7. اتخاذ وضعية توحي بالقوة:

يمكن للمرء أن يتحكم بعقله من خلال التحكم بجسده؛ فوفقاً لبعض التقديرات، إنَّ اتخاذ وضعية توحي بالقوة قادرة على تخفيف مستويات الكورتيزول (Cortisol) المسؤولة عن التوتر، الأمر الذي يعزز بدوره ثقتك بنفسك، ويعدل مزاجك؛ لذا، عندما تكون متوتراً بسبب مقابلة أو اجتماع عمل، أو عرض تقديمي، أو أي سبب آخر، ابحث عن مكان هادئ، وامدد ذراعيك، وأرِح صدرك.

8. ممارسة تمرين قصير:

لقد ثبت أنَّ ممارسة التمارين الرياضية المعتادة، أو مجرد المشي يومياً يعزز شعورك بالسعادة، ويحسن مزاجك، إنَّ هذا الأمر في غاية الأهمية لأنَّ إنتاجيتك ستتعزز، وتتأثر بالمشاعر الإيجابية عندما تعود لإنجاز مهامك اليومية؛ لذا حافِظ على صحة جسدك لتتمتع بعقل متوازن أيضاً.

9. ممارسة التأمل:

تُعدُّ ممارسة التأمل فعالةً للغاية، حتى لو كان ذلك لبضعة دقائق فحسب؛ فكل ما يجب عليك فعله هو إغلاق عينيك لبعض الوقت، أو التخلي عن التركيز، ثم التنفس بعمق، وتتبُّع أنفاسك وهي تنساب في جسدك؛ فإنَّ ذلك يربط انتباهك بجسدك وبالأحاسيس التي تغمرك.

لذا اقضِ 10 دقائق في ممارسة ذلك، وستدهشك المشاعر الإيجابية التي ستنتابك.

إقرأ أيضاً: 8 خطوات تساعد المبتدئين على تعلُّم رياضة التأمل

10. الاتصال بصديق:

عندما تمر بوقت عصيب، لا ضير في أن تتصل بصديق من أصدقائك، حتى إنَّك لست مضطراً للتحدث عما يزعجك إذا كان مزاجك سيئاً للغاية، وتحدَّث بدلاً من ذلك عن أمر مختلف كلياً لتنسى ما يشغل بالك، وتهدأ أعصابك، لأنَّ الأصدقاء قادرون على مساندتنا ودعمنا؛ لذا من الهام أن نلجأ إليهم عندما نحتاج للمساعدة.

11. الاستماع إلى كتاب صوتي:

تُعدُّ الكتب الصوتية طريقةً رائعةً لتخفيف شعور التوتر عندما ينتابك العجز أو الارتباك؛ فكلما اجتاحتك هذه المشاعر، استرخِ، وأغلق عينيك، واستمع إلى جزء من الكتاب الذي تقرؤه في الوقت الحالي.

تفيدك الروايات أكثر من أي نوع آخر من الكتب في هذه الحالة لأنَّها تتيح لك فرصةً "للهروب" من همومك، ثم تعود لتستجمع أفكارك.

12. اللعب مع أطفالك، أو مع حيوان أليف:

عندما يجتاحك الغضب والعجز، وتجد الطرقات موصدة أمامك، ابتعد عن همومك قليلاً، والجأ إلى أطفالك؛ فالطريقة التي يرى بها الأطفال الحياة تمنح قلبك الاطمئنان والهدوء، وسيذكرونك بأنَّ ثمة ما هو أهم في حياتك، وسيرسمون الابتسامة على وجهك، مما سيحسن مزاجك على الفور، وإذا لم يكن لديك أطفال، يمكنك أن تلاعب حيواناً أليفاً، وستحصل على النتائج نفسها.

شاهد: طرق تحسين المزاج

المصدر




مقالات مرتبطة