هل لديك مقابلة عمل قريبة وتشعر بالخوف والقلق؟ هل يؤثر هذا الخوف على قدرتك على التحضير الجيّد لهذه المقابلة؟ وهل ترغب بالتعرف على أهم النصائح الفعّالة التي ستُساعدكَ على التخلص من هذا التوتر؟ من خلال السطور القادمة سنرشدك إلى مجموعة من أهم النصائح التي ستُساعدك على التخلص من الخوف والتوتر خلال مقابلة العمل.

1- تجنب تناول المنبهات:

تؤثر المنبّهات بشكلٍ كبير على الجهاز العصبي للإنسان وتصيبه بالتعب والإرهاق الشديد، لذلك إذا أردت أن تجتاز مقابلة العمل بسهولة ودون خوف وتوتر ننصحك بأن تمتنع عن شرب أي نوع من المشروبات المنبهة  قبل موعد المقابلة بـ 4 أيام على الأقل.

2- الشاي الأخضر:

يحتوي الشاي الأخضر على العديد من المواد والمركبات التي تساعد على مد الجسم بالكثير من الراحة والاسترخاء، لذلك عليك أن تحرص على شرب كوب من الشاي الأخضر قبل الذهاب إلى مقابلة العمل بساعةٍ على الأقل.

3- تمارين التنفس:

تلعب تمارين التأمل دوراً فعّالاً في التخلص من كل التوتر الذي قد تعاني منه خلال مقابلة العمل، لذلك عليك أن تحرص على ممارسة تمارين التأمل والتنفس قبل موعد المقابلة الشخصيّة بثلاثة أيام على الأقل، وذلك لتنعم بالراحة والاسترخاء.

4- مضغ العلكة:

لقد أثبتت العديد من الدراسات العلميّة على أنّ مضغ العلكة يُساعد على تهدئة الأعصاب والتخلص من كل الشحنات السلبيّة التي تؤدي لإصابة الإنسان بالتوتر المزمن وبشكلٍ خاص قبل مقابلات العمل، لذلك ننصحك بأن تقوم بمضغ العلكة وبشكلٍ خاص العلكة المنكهة بالنعناع والخالية من السكر قبل موعد المقابلة بساعتين على الأقل، مع الحرص على التخلص منها قبل الدخول إلى اللجنة.     

5- تناول البروتينات:

تمنح البروتينات العديد من الفوائد الصحيّة لجسم الإنسان، فهي تساعد على تنظيم مستوى السكر في الجسم، وعلى التخفيف من نسبة الهرمونات التي تسبّب التوتر والحزن للإنسان، بالإضافة لدور البروتينات المهم في زيادة قدرة الإنسان على التركيز والحفظ، لذلك يجب تناول وجبة من البروتينات قبل الذهاب إلى موعد المقابلة بساعتين على الأقل، كتناول الجبنة، أو الزبادي.

6- سماع الموسيقى:

تساعد الموسيقى على تهدئة الأعصاب ومنح الراحة النفسيّة للإنسان، لذلك عليك عزيزي أن تحرص على سماع بعض الأانواع من الموسيقى الكلاسيكية، والموسيقى الهادئة التي تريح النفس قبل موعد المقابلة، وأثناء انتظارك لدورك أيضاً.