تُعتبر مهمة الإدراة من أصعب المهام وأكثرها حاجة للصبر والحكمة والجهد العقلي الكبير، حيث أنّ المدير هو المسؤول الأول والأخير عن نجاح أو فشل العمل في المؤسسة أو الشركة التي يتولى إدارتها، فما هو الفرق بين المدير الناجح والمدير الفاشل؟

الفرق الأول: يتعامل المدير الناجح مع الموظفين على أنّهم بشر ولديهم طاقة معينة للعمل، فلا يُحمّلهم أكثر من استطاعتهم، ويمنحهم بعض الراحة خلال فترة العمل الطويل، بينما المدير الفاشل فهو يتعامل مع الموظفين على أنّهم آلات أو روبوتات، ولا يمنحهم أي فرصة للراحة، ولذلك فهم يشعرون بالتعب والإرهاق وعدم القدرة على العطاء الجيد.

الفرق الثاني: المدير الناجح يتكلّم مع موظفيه بأسلوب راقٍ مهذب، ولا يستخدم الألفاظ السيئة حتى في حال أراد أن يوجه بعض الملاحظات لهم على أخطائهم المرتكبة، بينما المدير الفاشل كثيراً مايستخدم الألفاظ السيئة التي تصل إلى حدّ شتم الموظف وتأنيبهِ بطريقةٍ سوقيّة مما يؤدي لخلق جو من الكره المتبادل الذي يتركُ آثاراً سلبيّة في بيئة العمل.

الفرق الثالث: يحرص المدير الناجح على الاستماع والانصات إلى كل الأفكار والآراء التي يطرحها العمال والموظفين لديهِ، ويدرسها جيداً لكي يستطيع استخدامها في تطوير الشركة وتقدّمها، بينما المدير الفاشل لايُفسح المجال أمام العمال لكي يُبدوا آرائهم بأي أمر متعلّق بالعمل والشركة، فالعامل بنظره هو شخص وجد لكي يُنفذ الأوامر والأفكار التي يضعها المدير فقط لاغير.

الفرق الرابع: يسعى المدير الناجح إلى تطوير عمله في الشركة وتحسينه لكي يحتل المراتب الأولى بشكلٍ دائم، ويبذل قصارى جهدهِ في سبيل تحقيق حلم النجاح لهُ ولجميع الموظفين الذين يعملون معه، بينما لا يسعى المدير الفاشل إلى تطوير عملهِ، ولا يهمه نجاح شركتهِ وتفوقها بقدر ما يهمه السعي وراء الاحتفاظ بكرسي الادارة فقط.

الفرق الخامس: يدرس المدير الناجح القدرات المتوفرة لدى موظفيه فهو بذلك يعطي كل موظف المهمة المناسبة له حسب الخبرات التي يمتلكها، بينما لا يهتم المدير الفاشل بدراسة أي شيئ يخص الموظّف ولايسأله عن المجالات التي يُتقن العمل بها، ويكتفي فقط بتوجيه الأعمال للموظف حسب مزاجه الخاص. 

الفرق السادس: كثيراً مايهتم المدير الناجح بسماع آراء الموظفين لديهِ واقتراحاتهم على بعض النقاط التي تخص العمل وتطويرهِ، بينما لا يهتم المدير الفاشل بسماع آراء الموظفين بخصوص العمل، وكل ما يهمهُ هو أن يستمع إلى رأي الموظفين عنهُ وعن شخصيتهِ ونجاحهِ.

الفرق السابع: يهتم المدير الناجح بمعنويات الموظفين وشكرهم أمام الجميع على أي عمل ناجح يقومون به ويقدّم لهم المكافآت والتحفيز، بينما لا يهتم المدير الفاشل بمعنويات الموظفين لديهِ، ولا يقوم بمدحهم على الإطلاق على أي عمل ناجح يقومون بهِ.

الفرق الثامن: يعمل المدير الناجح على مراقبة سير العمل اليومي وتدقيق كل الأعمال والإنجازات اليوميّة التي يقوم بها الموظفون، بينما لا يتعذب المدير الفاشل بمراقبة الموظفين وسير العمل ويكتفي بتعيين الجواسيس لإخبارهِ بكل مايجول في الشركة أو المؤسسة.

الفرق التاسع: يُقدّر المدير الناجح ظروف الموظفين وحاجتهم إلى الإستراحة والإجازات في بعض الأحيان، بينما لا يُقدر المدير الفاشل ظروف الموظفين ويرفض منحهم أي إجازات خاصة طوال فترة العمل.   

الفرق العاشر: يهتم المدير الناجح في الاحتفاظ بموظفيهِ قدر الإمكان، لذلك فهو لا يقبل استقالة أي موظف إلّا بعد أن يُقابله ويستفسر منهُ عن سبب استقالتهِ، بينما يُجبر المدير الفاشل الموظف بالاستقالة من شركتهِ في حال اختلف معه بالرأي أو لم يلتزم بأوامره، ولا يمنح الموظف أي فرصةً أخرى ولو كان ذو كفاءةٍ مهنيّةٍ عاليّة.  

الفرق الحادي عشر: يسعى المدير الناجح لتحسين دخل الشركة وتقدمها، وذلك لكي يُحسن دخل الموظفين ودخلهِ، بينما يسعى المدير الفاشل لتحسين دخل الشركة لكي يُحسن دخله فقط دون التفكير بزيادة رواتب الموظفين وتحسين معيشتهم.

الفرق الثاني عشر: يعمل المدير الناجح بكل جدٍ واجتهاد ولايشعر باليأس أو العجز بالرغم من كل الضغوط والصعاب التي ترافقُ ظروف العمل، بينما يشعر المدير الفاشل باليأس والعجز عند أول مشكلة تصادفه.