Top


مدة القراءة: 5 دقيقة

12 تصرفاً لا يفعله إلا الأقوياء ذهنياً

12 تصرفاً لا يفعله إلا الأقوياء ذهنياً
مشاركة 
الرابط المختصر

ربما قضيت سنواتٍ وأنت تفكر في ممارسة مزيدٍ من التمارين الرياضية، لكن كم مرةً فكَّرتَ في اكتساب قوةٍ أكبر على الصعيد الذهني؟ بالتأكيد نحن لا نتحدث هنا عن حلّ الكلمات المتقاطعة حتى لا يصيب الخمول ذهنك بل عن التمتع بالقوة الذهنية التي تصبح حينما تتمتع بها أكثر قدرةً على تنظيم أفكارك، والتحكم بعواطفك، وتعزيز إنتاجيتك. إليك 12 تصرفاً لا يفعله إلَّا الأشخاص الأقوياء ذهنيَّاً:




1- يُعَبِّرون عن امتنانهم:

عوضاً عن تركيز الاهتمام على الأعباء أو على الأشياء التي لا يمتلكونها يتذكَّر الأشخاص الأقوياء ذهنيَّاً كلّ الأشياء الرائعة التي لديهم. ثمَّة العديد من الطرق للتعبير عن الامتنان، لكنَّ أبسط الطرق التي يمكن أن يبدأ من خلالها الشخص التعبير عن امتنانه التفكير كلّ يومٍ في ثلاثة أمور جعلتك تشعر بالامتنان خلال ذلك اليوم. يمكنك أيضاً أن تبدأ بكتابة مذكرات تدوِّن فيها جميع الأشياء الجميلة التي رأيتها خلال اليوم أو ممارسة بعض طقوس التعبير عن الامتنان مثل شكر الله على نعمه بعد الانتهاء من تناول وجبة الطعام.

2- لا يخافون من قول كلمة "لا":

قد يكون رفض طلبات الآخرين عملاً شاقَّاً إلى درجةٍ يشعر معها الشخص بالضغط والإرهاق، يعلم هذا العديد من الأشخاص الأقوياء ذهنيَّاً، لذلك يفكرون بعنايةٍ قبل قَبول الدعوات التي تُوجَّه إليهم لحضور المناسبات الاجتماعية أو طلبات المساعدة. بهذه الطريقة يستطيعون ضمان إنجاز أعمالهم أوَّلاً وعدم الإصابة بالإجهاد.

إقرأ أيضاً: كيف تقول لا بلباقة؟

3- يقهرون الشكوك التي تُراودهم:

حينما يعتقد المرء بأنَّه إنسانٌ فاشلٌ يزداد احتمال فشله، وكلّ فكرةٍ تؤمن بها تُترجَم واقعاً على الأرض. استثمر هذه الشيء لصالحك وفكّر في النجاح الذي ينتظرك. قد يكون هذا صعباً لكنَّه ممكنٌ إذا راقبتَ أفكارك. لا تتجاهل تلك الأفكار السلبية، اعترف بوجودها ثمَّ تصرّف بطريقةٍ إيجابيّة لتشتت انتباهك بعيداً عنها.

4- يُعرّضون أنفسهم للألم:

يُقال أنَّ محمد علي كلاي قال في إحدى المرات إنَّه لا يُحصي كلّ تمارين المعدة التي يؤديها وإنَّه لا يبدأ الإحصاء إلَّا حينما يشعر بالألم لأنَّ التمارين التي يشعر وهو يؤديها بالألم هي المفيدة.

الأشخاص الأقوياء ذهنيَّاً مستعدون دائماً لتحمُّل الألم طالماً أنَّ لديهم غايةً يسعون إلى تحقيقها، وهم لا يمارسون تمريناً رياضيَّاً قاسياً -على سبيل المثال- ليُظهِروا كم هم أقوياء فقط، بل ليعززوا قوتهم البدنية.

5- يعرفون ما الذي يعنيه النجاح بالنسبة لهم:

يقول رائد الأعمال "جون رامبتون": "حينما بدأتُ العمل أول مرةٍ كانت الظروف قاسية، لا سيما حينما أخفقت. لقد كان من الصعب عليَّ بشكلٍ خاص أن أرى جيراني يشترون سياراتٍ جديدة وزملائي في الجامعة ينشرون صور رحلاتهم. بالنسبة إلى هؤلاء ربما كان ذلك هو تعريف النجاح، لكن على الرغم من إخفاقي في العمل خاطبت نفسي قائلاً إنَّني لا زلت ناجحاً. لقد كان لديَّ زوجةٌ رائعة وكنت أعلم أنَّ في إمكاني النهوض، وها أنا اليوم رائد أعمالٍ ناجح.

أنا لا أتحدث عن ذلك لأتباهى، بل لأقول إنَّ كلّ شخصٍ ناجحٍ يعرِّف النجاح بطريقته، فأنا أعمل مثلاً مع موظفين مستقلين لا يَجْنُون ما يمكن أن نَعُدَّه مبالغ كبيرةً من المال، لكنَّهم يرون أنَّهم ناجحون لأنَّهم يفعلون ما يحبون ولديهم جداول أعمال مرنة".

إقرأ أيضاً: الـ "فريلانسرز" سعداء وناجحون... هل يدهشك سماع هذه الحقيقة!

6- يصبرون لنَيل ما يريدون:

قد يكون الصبر من أهمّ الأمور اللازمة لتحقيق النجاح، لهذا السبب يمتلك الأشخاص الأقوياء ذهنيَّاً القوّة اللازمة للتفكير تفكيراً بعيد المدى وهذا تماماً ما يفعلونه. يعلم هؤلاء أنَّهم لن يحصدوا النتائج إلَّا حينما يبذلون في سبيل ذلك وقتاً وجهداً.

7- لا يُلقون اللوم على الآخرين:

يتجنَّب الأشخاص الأقوياء ذهنيَّاً تحميل الآخرين مسؤولية الأخطاء التي يرتكبونها ونقاط الضعف التي يعانون منها ويتحمّلون بشكلٍ كاملٍ مسؤولية تصرفاتهم. القيام بذلك يعني أنَّهم لا يُثقلون كواهل الآخرين، ولا يُحِسُّون بالعجز، ولا يتصرفون بطريقةٍ سلبية.

8- يتحلّون بتفاؤل واقعي:

يميل الأشخاص الأقوياء ذهنيَّاً إلى التفاؤل، لكنَّهم يفهمون أيضاً أنَّهم لا يستطيعون أن يُفرِطوا في التفاؤل، إذ من غير المُجدي أن تعتقد بأنَّ التحديات ستختفي فجأةً وأن الأهداف ستتحقق دون القيام بأيَّة خطوات على أرض الواقع.

عوضاً عن ذلك يتحلّى الأشخاص الأقوياء ذهنيَّاً بتفاؤلٍ واقعي، هذا يعني أنَّهم يأخذون في الحسبان التحديات التي تواجههم ويركزون الاهتمام على الخطوات التي يستطيعون اتخاذها لتقبُّل هذه الحقيقة أو التغلب عليها. يبدأ العديد منهم ذلك عن طريق الاستعداد مسبقاً للمهام التي يجب عليهم أن يؤدوها بحيث يكون لديهم المجال الكافي للمناورة.

9- يُقرِّون بنقاط ضعفهم:

على الرغم من أنَّ الأشخاص الأقوياء ذهنيَّاً يبذلون أقصى ما في وسعهم إلَّا أنَّهم يعرفون متى يستسلمون ويدركون أنَّ لديهم نقاط ضعف ولا يتردّدون في طلب المساعدة حينما يحتاجون إليها.

على الرغم من أنَّ بعض القادة يتردّدون في إظهار ضعفهم إلَّا أنَّ ذلك يمكِّنهم من اكتساب مزيدٍ من المعرفة والتطوُّر يوماً بعد يوم. بالنسبة إلى هؤلاء يُعَدُّ تطوير المهارات أهم من مشاعر الغرور.

10- لا يقارنون أنفسهم بالآخرين:

يَعي الأشخاص الأقوياء ذهنيَّاً كيف يقضون أوقاتهم ويبذلون جهودهم، ويدركون ألَّا معنى لتضييع الوقت والجهد في التفكير بما يفعله الآخرون. لا يُعَدُّ إحساسا الغيرة والاستياء مرهقين وحسب، بل هما بشكلٍ أساسي إحساسان لا معنى لهما.

يُعبِّر الأشخاص الأقوياء ذهنيَّاً عن تقديرهم للآخرين ويحتفلون معهم بالإنجازات التي يحققونها، وهذا النوع من التفاؤل يُعَدُّ في أغلب الأحيان مكسباً لكِلا الطرفين. ووفقاً لدراسةٍ أجرتها جامعة هارفارد قد يكون الإحساس بالتفاؤل سبباً في انخفاض خطر الموت الناجم عن أمراضٍ خطيرة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية.

إقرأ أيضاً: المقارنة لص يسرق السعادة من حياتك

11- لا يَفِرُّون من الخوف:

يَفِرُّ معظم الناس من مخاوفهم لكن الأشخاص الأقوياء ذهنيَّاً ليسوا من هؤلاء الناس. لا يحاول الأشخاص الأقوياء ذهنياً اكتشاف مخاوفهم وحسب بل يستعملون إلى حدٍّ ما أيضاً الخوف طريقةً للخروج من مناطق الراحة، لذلك يُجرِّبون دائماً أموراً جديدة، ويقابلون أشخاصاً جديدين، ويتعرفون على أنفسهم بشكلٍ أكبر.

ثمَّة أيضاً فوائد صحية ترتبط بالإحساس بدرجةٍ معينةٍ من الخوف من ضمنها الحفاظ على يقظة الذهن، وإعادة التوازن إلى وظائف الجسم مثل جهاز المناعة، وازدياد الرغبة في إنجاز الأهداف.

إقرأ أيضاً: ما هو الخوف؟ وكيف تحوّله إلى حافز يدفعك للأمام؟

12- يحترمون منافسيهم ويحبونهم:

لا يخشَ الأشخاص الأقوياء ذهنياً منافسيهم، ولا يَرهبونهم، ولا يحسدونهم. في الحقيقة يحترم العديد من هؤلاء منافسيهم ويحبونهم حتى، ويدركون أنّ في إمكان منافسيهم أن يكونوا أفضل معلميهم. يعرف الأشخاص الأقوياء ذهنيَّاً أنَّه يجب عليهم أن يراقبوا النجاحات التي يحققها المنافسون والأخطاء التي يرتكبونها وأن يستخدموا ذلك ليعرفوا ما الذي يميز أولئك المنافسين - وليحددوا أيضاً الخطوات التالية التي يجب عليهم أن يتخذوها.

تَذْكُر التقارير أنَّ العلاقة بين ستيف جوبز وبيل جيتس كانت متوترة، بيد أنَّ الرَجلَين دعم أحدهما الآخر في النهاية وأظهر الاحترام له، وقد قال بيل جيتس في إحدى المرات: "أنا مستعدٌّ لدفع الكثير من المال مقابل الحصول على ذوق ستيف"، في المقابل قال ستيف جوبز عن بيل جيتس: "أنا معجبٌ بالشركة التي أسسها وأستمتع بالعمل معه، إنَّه إنسانٌ مميز ويتمتع حقيقةً بحِسِّ دعابةٍ جميل".

التحلّي بالقوّة الذهنيّ أمرٌ لا يحدث بين ليلةٍ وضحاها، لكنَّه يستحق أن تخوض رحلة الوصول إليه. القوة الذهنية تمنحك -وتمنح شركتك- ما يكفي من المرونة للوقوف في وجه كلّ ما يواجهك في هذه الحياة.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 12 تصرفاً لا يفعله إلا الأقوياء ذهنياً






تعليقات الموقع