Top


مدة القراءة:3دقيقة

11 نصيحة لحماية الصحة والحفاظ على السلامة في العمل

11 نصيحة لحماية الصحة والحفاظ على السلامة في العمل
مشاركة 
الرابط المختصر

يُعَدّ الحفاظ على صحة الموظفين وسلامتهم في أماكن العمل هامَّاً لضمان أن تكون تلك الأماكن أفضل وأكثر أماناً وإنتاجية. يصادف الـ 28 من نيسان كلَّ عامٍ اليوم العالمي للسلامة والصحة في مكان العمل، وفي هذه المناسبة إليكم 11 طريقةً لجعل تلك الأماكن أماكن أفضل لممارسة العمل:




1- الانتباه إلى البيئة المحيطة:

يجب عليك أن تعي تماماً الأخطار الموجودة في المكان الذي تعمل فيه. اسعَ جدِّيَّاً إلى معرفة أكثر المواقف التي من المحتمل أن تشكِّل خطراً يهدِّدك، وابقَ بعيداً عن الأماكن التي يمكن أن تقع فيها تلك المواقف.

يجب عليك أيضاً أن تكون حذِراً دائماً من المشاكل التي من المُحتمَل أن يسبِّبها التعامل مع الآلات.

2- الجلوس جيِّداً للحفاظ على صحة الظهر:

حتَّى تتجنَّب مشاكل الظهر في حال كنت تعمل جالساً خلف مكتب، يجب على كتفَيك أن يُشكِّلا مع أردافك خطَّاً مستقيماً؛ وحتَّى تحمي ظهرك من الإصابة حينما تلتقط غرضاً ما، افعل ذلك بشكلٍ صحيح ولا تلوِ ظهرك أو تثنيه.

استعمل معدات السلامة، وأثاثاً مُصممَّاً تصميماً يراعي سلامة البدن، حتَّى لا تُضطرَّ إلى بذل جهدٍ أكبر من اللازم.

إقرأ أيضاً: 7 نصائح مهمة للجلوس عند استخدام الكمبيوتر

3- الخروج إلى الاستراحة بشكل منتظم:

إذا لم ينتبه الموظفون إلى البيئات المحيطة بهم لأنَّهم مرهقون، فإنَّهم معرَّضون إلى خطر الإصابة بالأمراض، أو التعرُّض إلى إصاباتٍ لها علاقة بالعمل. حتَّى تحافظ على انتعاشك في أثناء العمل، اخرج للاستراحة بشكلٍ منتظمٍ، وحاول أن تنجز أصعب المهام عند بداية وصولك إلى العمل، حتَّى تبقى أكثر يقظةً خلال النهار.

شاهد بالفيديو: 7 نصائح تساعدك على قضاء استراحة الغداء بشكل أفضل

4- استعمال الآلات والأدوات استعمالاً صحيحاً:

لا تتسرَّع أبداً وأنت تستخدم الأدوات، وخُذ دائماً الاحتياطات المناسبة، فالسبَّب الرئيس للإصابات التي تقع في مكان العمل هي محاولة الموظفين إنجاز أعمالهم على عَجَل. لا تستخدم أدواتٍ لم تُصمَّم خصِّيصاً للعمل، إذ أنَّ احتمالات الإصابة في مكان العمل تنخفض انخفاضاً شديداً حينما تُستخدَم الأدوات استخداماً صحيحاً.

5- الاستفسار بوضوح عن أماكن مخارج الطوارئ:

يجب عليك أن تكون قادراً على الوصول بسرعةٍ وسهولةٍ إلى مخارج الطوارئ حينما يحدث طارئٌ ما. يجب أن تُبيَّن بشكلٍ واضحٍ أيضاً طريقة الوصول إلى مفاتيح إغلاق الأجهزة، حتَّى تعرف كيف تصل إليها في حال احتجتَ إلى إغلاقها.

6- التأكّد من أنَّ الموظفين مُدرَّبون على اتِّباع إجراءات الصحة والسلامة:

يُعَدّ التدرُّب على الإسعافات الأوَّلية هامَّاً جدَّاً في مكان العمل، إذ ليس بإمكانك حقيقةً أن تعلم ما يمكن أن يحدث، ويجب عليك أن تتأكَّد من أنَّ بإمكانك التعامل مع المشكلات حال وقوعها. قد يمنح الحرص على تدريب الموظفين على الإسعافات الأوَّليَّة إحساساً إضافيَّاً بالراحة للشركات، ويؤكِّد لهم أنَّك قد بذلتَ أقصى ما في وسعك للتعامل مع الموقف في حال وقوع أسوأ ما يمكن أن يقع.

7- إخبار المشرفين عن الظروف غير الآمنة:

حاول أن تخبر الشخص المسؤول عن الإشراف عليك عن أيِّ أخطارٍ تهدِّد السلامة في مكان العمل، حيث أنَّهم مُلزَمون من الناحية القانونية بالحرص على أن تكون بيئة العمل آمنةً على موظفيهم. بعد أن تُعلِمهم بتلك الأخطار يستطيعون الاعتناء بظروف العمل غير الآمنة.

8- استعمال الأدوات الميكانيكية قدر الإمكان:

حتَّى لو كنت تريد أن توفِّر بعض الوقت فقط، لا تحاول رفع الأغراض الثقيلة جدَّاً أو حملها وحدك، وخصص بضع دقائق إضافيةً لاستخدام الرافعة، أو الحزام الناقل، أو العربة اليدوية. تُعَدُّ محاولة رفع الأغراض الثقيلة سبباً أساسيَّاً في الإصابات التي تقع في أماكن العمل.

9- الامتناع عن احتساء المشروبات الكحولية:

يعَدُّ الكحول والمخدرات سبباً في 3% من حالات الوفاة التي تحدث في أماكن العمل. حينما ينخفض مستوى اليقظة أو التركيز لدى الموظف، أو قدرته على ضبط حركاته أو ضبط التناسق بينها، أو قدرته على اتخاذ القرارات؛ يرتفع خطر تعرُّضه إلى الإصابة أو الموت في أثناء العمل بشكلٍ كبيرٍ.

إقرأ أيضاً: الإدمان على المخدرات، والكحول، والتدخين وطرق العلاج

10- التصدِّي للإحساس بالضغط في مكان العمل:

في أغلب الأحيان، ترتبط مشاكل التركيز والاكتئاب بارتفاع مستويات الإحساس بالضغط. ومن أسباب الإحساس بالضغط: الصراعات التي تنشب مع المديرين أو الزملاء، وانعدام الإحساس بالأمان، وعبء العمل الشديد، وساعات العمل الطويلة. تحدَّث مع الشخص المسؤول عن الإشراف عليك إذا كنت تُحِسُّ بارتفاع مستويات الضغط في العمل، حتَّى تعثر على حلٍّ لهذه المشكلة.

11- استعمال أدوات السلامة المناسبة دائماً:

تزداد احتمالات تعرُّضك إلى الإصابة حينما تمتنع عن ارتداء معدَّات السلامة المناسبة للعمل. قد يحتاج العمل الذي تؤدِّيه إلى معدَّاتٍ مثل: القناع الذي يغطي كامل الوجه، أو القفازات، أو النظارات الواقية، أو الخوذة الواقية، أو غطاء الأذنين، أو سدادات الأذنين.

من الهامِّ جدَّاً أن يحرص أرباب الأعمال على الحفاظ على سلامة موظفيهم في أثناء أداء العمل، حتى تجذب أماكن العمل أفضل الموظفين من جهة، وحتَّى تزداد إنتاجية الموظفين الذين يعملون لديهم من جهةٍ أخرى.

تُعَدّ النصائح الإحدى عشرة المذكورة من أبرز النصائح التي يمكن اتِّباعها لحماية صحة الموظفين والحفاظ على سلامتهم.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:11 نصيحة لحماية الصحة والحفاظ على السلامة في العمل






تعليقات الموقع