Top


مدة القراءة: 2 دقيقة

7 نصائح مهمة للجلوس عند استخدام الكمبيوتر

7 نصائح مهمة للجلوس عند استخدام الكمبيوتر
مشاركة 
الرابط المختصر

تتطلب بعض المهن أو الأعمال جلوساً مطولاً أمام شاشة اللابتوب أو الكمبيوتر، وهذا ما يُسبب للشخص بعض الآلام الشديدة في العينين، المفاصل، والعظام، وبشكلٍ خاص في حال لم يلتزم باتباع بعض القواعد الصحيّة للجلوس والتي سنتحدث عنها بشكلٍ دقيق من خلال السطور التاليّة.




أولاً: الانتباه إلى إضاءة الغرفة

لكي تحمي عينيك من الإصابة بالضعف نتيجة الجلوس المطول أمام شاشة الكمبيوتر عليك أن تنتبه إلى موضوع إضاءة الشاشة والغرفة، كأن تُقلل من درجة سطوع الشاشة وأن تضبطها على وضع الإضاءة الخافتة، وأن تحرص كذلك على وضع الستائر على النوافذ لكي تحد من الضوء الساطع الذي يعكسُ على الشاشة ويحدُ من قدرتك على الرؤوية بوضوحٍ ودن أن ترهق عينيك.

ثانيّاً: وضعية الجلوس بشكلٍ صحي

لكي تتجنب آلام الرقبة والإصابة بأمراض الإنقراص التي كثيراً ما يتعرض لها الاشخاص الذين يجلسون لوقتٍ طويل أمام شاشة الكمبيوتر عليك أن تجعل ورأسك مستقيماً وأن  تتجنب انحناء الرقبة قدر المستطاع.

ثالثاً: طاولة العمل

تلعب الطاولة المخصصة للعمل والكرسي دوراً أساسياً في الحفاظ على صحتك خلال ساعات العمل على الكمبيوتر، لهذا عليك أن تختار طاولة صحيّة ومريحة، وأن تحرص كذلك على اختيار كرسي مريح وعملي، يؤمن لك ظهراً مستقيماً ، وذلك لكي لا يتعرض العمود الفقري للإرهاق الذي يجعله يُصاب بالكثير من المشاكل الصحيّة مع الأيّام.

رابعاً: الاستراحة

لكي تتجنب الإصابة بمشكلة ضعف النظر الناتج عن الجلوس لفتراتٍ طويلة أمام الكمبيوتر، ننصحكَ بأن تغلق الشاشة كل نصف ساعة تقريباً، على أن تركز نظرك إلى منظرٍ خارجي، وذلك لإراحة عضلات العين واسترخائها، كما وعليك أن تتجنب الجلوس لفتراتٍ طويلة لكي لا تتعرض لتيبس المفاصل والعظام، وأن تمشي قليلاً في الغرفة لمدة 5 دقائق كل ساعة على الأقل.

خامساً: استخدام الوسادة

تساعد الوسادة التي توضع تحت الفأرة على الوقاية من الإصابة بأوجاع أوتار اليدين والمفاصل، لهذا فإنّ الخبراء ينصحون باستخدامها عندما تقوم بالعمل لساعاتٍ طويلة، كما وعليك أن تحرك الفأرة بالذراع وليس بالرسغ.

سادساً: مكان الشاشة

لكي لا تتأثر بسلبيات العمل على شاشة الكمبيوتر عليك ألّا تضع الكمبيوتر بشكلٍ قريب أو بعيد عنك، حيثُ يجب أن تضعهُ بعيداً عن العين بمسافة 60 سم تقريباً وذلك لضمان عدم التعرض لأي مشاكل صحيّة في النظر أو للإشعاعات الضّارة التي تصدر من الجهاز.

سابعاً: شرب المياه

 تساعد المياه على طرد كل السموم التي قد تتراكم بكثرة في جسم الإنسان نتيجة الجلوس لفتراتٍ طويلة من اليوم، لهذا ننصحك بأن تشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من المياه بشكلٍ يومي خلال ساعات العمل.

إقرأ أيضاً: فوائد شرب الماء بانتظام

 

بتقيُدك بهذه النصائح ستحمي نفسك من التعرض للكثير من المشاكل الصحيّة التي قد تصيبك نتيجة الجلوس الطويل أمام الكمبيوتر، وستنعمُ بالكثير من الصحة والراحة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 7 نصائح مهمة للجلوس عند استخدام الكمبيوتر






تعليقات الموقع