10 نصائح لتنظيم حياتك من أجل زيادة الإنتاجية وبلوغ النجاح - الجزء (1)

تقول الكاتبة كريستينا سكاليس (Christina Scalise): "لا يتعلق التنظيم بالكمال؛ بل بالكفاءة والحد من التوتر والفوضى، وتوفير الوقت والمال، وتحسين نوعية حياتك كُلِّها".



يعود السبب في حالة الفوضى التي تَعُمُّ حياتك إلى جهلك بكيفية تنظيمها، حيث يرغب معظم الناس بتنظيم حياتهم؛ لكنَّهم لا يفعلون شيئاً للقيام بذلك، فهم يتصرفون عشوائيَّاً بدلاً مِن أن يبادروا لإنجاز المهام.

تخيَّل جدلاً أنَّك تربي كلباً، ولأنَّك تتذرَّع دائماً بعدم امتلاك وقت لتدريبه، فقد فقدتَ السيطرة عليه بعد أن كَبِر، بينما لو أنَّك خصَّصتَ بضع دقائق كلَّ يوم لتدريبه لما أصبح هكذا، وينطبق الأمر كذلك على حياتك، فتعلَّم كيفية تنظيمها وإلا غرقتَ في بحر مِن الفوضى.

ضع خطةً تُنظِّم حياتك، ولا تسمح للعشوائية أن تُحوِّل حياتك إلى فوضى، ولحسن الحظ، يمكِنك استلام زمام السيطرة على حياتك مِن خلال المبادرة إلى تنظيمها والوصول إلى نمط حياتك الذي تحلم فيه، كما بإمكانك وضع خططٍ لتحويل تلك الأحلام إلى حقيقة.

سنستعرض لكم في مقالنا هذا 10 نصائح حول كيفية تنظيم حياتك لزيادة الإنتاجية وتحقيق النجاح الباهر، لتعيش بسلام دون ضغوط أو قلَقٍ.

مجالات الحياة الثلاثة التي يجب تنظيمها:

قبل أن نعلِّمك كيفية تنظيم حياتك، سنستعرض المجالات الثلاثة في حياتك التي يجب التركيز عليها.

1. الجانبان المهني والمالي:

يُعدُّ هذان أكثر مجالَين في الحياة يحتاجان إلى تركيزٍ وتنظيم، سواء كنتَ تدير عملك الخاص أم موظَّفاً، فعليك إدارة حياتك المهنية وأموالك.

عليك أن تدير حياتك المهنية والمالية بوعي، وإلا انتهى بك الأمر بقضاء معظم حياتك في العمل في مهنة تكرهها، وعندما تكون شؤونك المالية في حالة فوضى؛ فإنَّها ستؤثِّر في مجالات أخرى من حياتك، وخاصة صحتك وعلاقاتك.

تعلَّم كيفية إدارة حياتك المهنية والمالية وتنظيمهما؛ وإلا عشتَ حياةً يغلب عيلها التوتر والضغوط، واتَّخِذ قرارات واعية كي تتمكن مِن وضعِ الأمور في نصابها.

2. العائلة والعلاقات:

استغل فترة عزوبتك في ريعان شبابك كي تُركِّز جيداً على جوانب أخرى غير العائلة مثل: الصحة، والحياة المهنية؛ لكن بمجرد أن تتزوج وتحظى بأسرة وأطفال؛ عليك تغيير نمط حياتك وتكريس الوقت والجهد الأكبر لأسرتك. 

وهنا تَظهر أهمية التنظيم، حيث يعلِّمك كيفية الموائمة بين الأمور جميعها مِن خلال التركيز فقط على الأشياء التي تعطيك أفضل النتائج.

إقرأ أيضاً: كيف تجعل قضاء الوقت مع العائلة أهم أولوياتك؟

3. الصحة واللياقة البدنية:

يهمل كثيرٌ من الناس صحتهم حتى فوات الأوان، وهذا أمر خطير، أتريد الانتظار لتصاب بمرض مزمن كي تبدأ عندها بالاهتمام بصحتك ولياقتك!

احرص على الالتزام بحمية صحية وممارسة الرياضة بانتظام، وعندما تتمتع باللياقة والصحة، سيكون لديك مزيدٌ من الطاقة والقدرة على التركيز بصورة أفضل في عملك، مما يتيح لك التألق في مجالات أخرى من حياتك أيضاً.

10 نصائح حول كيفية تنظيم حياتك لزيادة الإنتاجية وتحقيق النجاح الباهر:

ليس عليك أن تكون متزمِّتاً في تنظيم حياتك أو تُعقِّدها؛ بل عليك وضعُ مجموعة مِن الإرشادات أو إطار عمل يُبيِّن لك ما يجب القيام به.

أنت تعاني مِن الفوضى أصلاً في حياتك، فلا تضغط على نفسك عَبْر إحداث مزيدٍ منها في محاولة منك لتنظيمها؛ بل دع الأمور تسير بشكلٍ طبيعي، ثمَّ طبِّق هذه النصائح العشر أدناه؛ لكن اعلم أنَّ النصيحة التي تنفع غيرك قد لا تصلُح في حالتك، فقد يعمل بعض الأشخاص عن بُعد، بينما يعمل آخرون في مكاتب، أو قد يكون أحدهم عازباً والآخر لديه عائلة وأطفال، فكلُّ حالة مختلفة عن الأخرى؛ لذا اختر الأنسب والأكثر إفادة لك وتجنَّب غير المفيدة، وأضِف إليها ما يلائم حالتك.

1. حدِّد حُلم حياتك:

إن رغبتَ في عيش حياة منظَّمة، فإنَّ أول شيء عليك القيام به هو تحديد كيف ترى الحياة المنظَّمة مِن وجهة نظرك، بمعنىً آخر: اعرف نمط حياتك الذي تحلم به.

  • كم ساعةً تريد أن تعمل في اليوم؟
  • هل ستمارس التمرينات الرياضية يومياً؟
  • ماذا ستفعل في أوقات فراغك؟
  • كيف تحب أن تقضي العطلات مع العائلة والمقربين؟
  • ماذا ستكون هوايتك؟
  • كيف سيكون يوم عملك ويوم عطلتك؟

 إنَّ معرفة شكل حياتك التي تحلم بها هي الخطوة الأولى في جعلِها حقيقة؛ لذا حدِّد كيف ستكون حياتك وهي منظَّمة كي تستطيع تركيز انتباهك عليها وتحديد نمط حياتك بشكلٍ مدروس.

2. ضع أهدافاً واتخِذ قرارات واعية:

انظر إلى نمط حياة العمالقة مثل: إيلون ماسك (Elon Musk) صاحب شركة تسلا (Tesla) للسيارات، ولاعب كرة السلة الراحل كوبي براينت (Kobe Bryant)، وريتشارد برانسون (Richard Branson) صاحب مجموعة شركات فيرجين (Virgin)، وستجد أنَّهم يشتركون بأمر واحد وهو امتلاكهم لهدف واضح لما يريدونه في الحياة.

يرجع السبب في ذلك إلى أنَّه عندما يَعلم الشخص تماماً مواصفات الحياة المثالية بالنسبة إليه؛ فسيكون قادراً على اتخاذ قرارات واعية تدفعه إلى تحقيق هذه الرؤية.

اعلم أنَّ وجهتَك أكثر أهمية مِن وتيرتك؛ لذا إن أردتَ أن تحظى بحياة منظَّمة؛ فعليك وضعُ هدف ثمَّ تنظيم حياتك لتتلاءم مع هذا الهدف، وبدلاً مِن السماح للعبثية بالسيطرة على حياتك، عليك أن تستلم زمام المبادرة في العمل لتصبح حياتك المتخيَّلة حقيقة واقعة. 

عليك أن تحدِّد هدفين:

  • هدفاً مهنياً يرتبط بالعمل والتجارة والحياة المهنية.
  • هدفاً شخصياً يساعدك على تحسين نوعية حياتك.

ليس عليك وضعُ عدد كبير مِن الأهداف؛ بل وضعُ هدف مهني وآخر شخصي، والعمل على كلِّ واحد منهما على حِدَة، وعندما تعي ما تريد، سيكون بمقدورك التخطيط وإنشاء جدول زمني لتنظِّم فيه المجالات الأخرى لتتواءم مع أهدافك، وليس العكس.

على سبيل المثال: قد يكون تطوير عملك على الإنترنت أولوية لديك، وبالتالي تنظِّم مهامك بما يتلاءم مع هذه الأولوية؛ لذا أرجِئ فِعل أشياء أخرى مثل: التمرينات الرياضية، والقراءة، ومشاهدة التلفاز إلى وقتٍ لاحق.

إقرأ أيضاً: هل فعلاً يجب علينا وضع أهداف لِأنفسنا، وكيف نقوم بذلك

3. خطِّط ونظِّم ثمَّ نفِّذ:

يُعدُّ تحديد نمط حياتك المثالي ومعرفة الأهداف التي تريد تحقيقها جزءاً مِن تنظيم حياتك؛ لذا إن رغبتَ في عيش الحياة المثالية التي تحلم بها؛ فعليك العمل على تحقيق هذا الحلم، باختصار؛ عليك التنفيذ واتخاذ الإجراءات كي تتمكن من عيش الحياة المنظَّمة التي تريدها.

لا جدوى من التحدث والتفكير في كيفية قضاء وقت ممتع مع عائلتك دون أن تفعل أيَّ شيء لتحقيق ذلك في الحقيقة، فقد تتخيل نفسك تمتلك أكثر شركة منظَّمة في العالم ويسودها الانضباط؛ لكن سيظلُّ هذا الحلم قابعاً في مخيلتك فقط إذا لم تَتخِذ أيَّ إجراء.

لهذا السبب، عليك التنفيذ واتخاذ الإجراءات، وتتمثل أفضل طريقة لفعل ذلك في تنظيم التزامات العمل الخاصة بك والتخطيط لها، فإن قلتَ على سبيل المثال: أنَّك تريد تغيير ديكور مكتبك أو تنظيف المستودع؛ فدوِّن ذلك في تقويمك، واكتب التالي: "سأنظم مكتبي وأنظفه في الساعة 3 مساءً، يوم الجمعة قبل أن أستمتع بعطلة نهاية الأسبوع".

عندما تكتب مهامك وتنظِّمها بهذه الطريقة، فإنَّك تعطي تعليمات واضحة لعقلك بشأن ما تريد أن يفعله، وعندما يحين الوقت - بالعودة إلى مثالنا أي: يوم الجمعة الساعة 3 مساءً - سيذِّكرك عقلك أنَّك بحاجة إلى تنظيف مكتبك قبل العودة إلى المنزل للاستمتاع بعطلتك الأسبوعية، وهذا هو السبب في كون التخطيط والجداول الزمنية فاعلة للغاية، فهي تضمن متابعة ما يلزمك وفعل كلِّ ما يتطلبك الأمر لإنجازه.

الخلاصة:

يتطلب النجاح في الحياة كثيراً مِن العزيمة والإصرار والجِد؛ لكن قبل ذلك عليك أن تُنظِّم أمورك وتُخطِّط جيداً كي تحظى بالحياة التي لطالما حلمتَ فيها وتحقيق النجاح الباهر.

كان هذا كلَّ ما في جعبتنا مِن نصائح لتنظيم حياتك، ولمعرفة باقي النصائح انتظرونا في الجزء الثاني.

 

المصدر




مقالات مرتبطة