10 نصائح لتقلل التوتر في حياتك

إذا كنت تعاني من التوتر في حياتك، فإنَّ أفضل طريقة للتخلص منه هي أن تبدأ باتخاذ بعض الإجراءات.



إنَّ الشعور بالقلق بسبب التوتر يؤدي إلى ازدياد الأمور سوءاً. أما إذا كنت ترغب حقاً في التخلص من التوتر أو تقليله فعليك تحديد نشاطات عدة تستمتع بها وتتناسب مع نمط حياتك وجعلها جزءاً من روتينك للتخفيف من التوتر. إليك هذه النصائح:

1. اضحك من أعماقك:

يقلل الضحك من التعب الجسدي الناجم عن الإرهاق، ويرفع المعنويات أيضاً؛ لكنَّ الضحك القسري لا يحقق النتائج نفسها؛ لذا يجب أن تضحك من أعماقك. وتستطيع تحقيق ذلك من خلال مشاهدة العروض والأفلام الكوميدية، وقد يكون من المفيد أن تفعل ذلك مع أصدقاء يحبون الضحك.

2. استنشق الروائح العَطِرة:

الروائح لها القدرة على تهدئة العقل، ويُعتقَد أنَّ الزيوت الأساسية تقوم بتنبيه المراكز العاطفية في الدماغ تنبيهاً مباشراً؛ لذا استنشق الروائح التي تساعد على تعزيز الهدوء مثل اللافندر والورد وإكليل الجبل والميرمية والبابونج.

يمكنك استعمال رشاش للزيوت العطرية، أو وضعها في حوض الاستحمام أو تغميس كرة قطينة بهذه الزيوت ومن ثم استنشاقها أو وضعها على قطعة قماش.

3. استمع لموسيقاك المُفضلة:

الموسيقى لغة عالمية يمكن أن تؤثر في مشاعرنا وتجعلنا نشعر بالهدوء. ولها تأثير مُثبط لمستويات الهرمون والكورتيزول، ومن ثَمَّ تخفف من التوتر؛ لذا عندما تشعر بالتوتر أو الإجهاد استمع لموسيقاك المُفضلة، وإذا كان من الممكن الرقص فافعل ذلك لأنَّ الحركة أيضاً مفيدة جداً في تخفيف القلق والتوتر.

4. تخيَّل المشاهد التي تجعلك تشعر بالهدوء:

العقل أداة فاعلة، ويمكنك الاستفادة منها. جرِّب التخيل الهادف وستجد أنَّه وسيلة رائعة لتخفيف القلق والتوتر، والطريقة الرائعة للبدء بذلك هي مشاهدة صور لمناظر طبيعية تعزز الشعور بالهدوء مثل صورة لشاطئ البحر أو مرج مليء بالأزهار.

تعمل هذه الطريقة من خلال انتقاء صورة تروق لك، ثم تخيُّل المشاهد والأصوات والروائح. هذه الطريقة بالتخيل يمكن أن تساعد ذهنك على نسيان القلق والمخاوف.

5. مارِس تقنيات التنفس العميق:

تقنيات التنفس التي تساعد على تخفيف التوتر متنوعة ويمكنك ممارستها في أي مكان تقريباً. ومنها تقنية 4-7-8، وتقوم هذه الطريقة على أخذ نفس مع العد حتى 4، ثم حبس النفس مع العد حتى 7، ثم الزفير ببطء مع العد حتى 8.

كرر هذه العملية من 5 إلى 7 مرات يومياً، كما يمكنك الجمع بين إحدى تقنيات التنفس وتقنيات أخرى لتخفيف القلق، مثل التأمل والتخيل الهادف الذي تحدَّثنا عنه آنفاً.

إقرأ أيضاً: فوائد تمرينات التنفس للعقل والروح والجسد

6. خذ استراحة:

ليس ضرورياً أن تأخذ إجازة لأيام عدة، من الممكن أخذ استراحة لبضع ساعات فقط تغلق خلالها هاتفك وتضع لافتة "الرجاء عدم الإزعاج" على مكتبك أو باب منزلك وتُخبِر عائلتك وأصدقاءك أنَّك غير متوفر في هذا الوقت، وتفعل شيئاً تحبه من أجل نفسك فقط.

يمكنك مثلاً قراءة كتاب أو مشاهدة فيلم أو التنزه في الحديقة أو أخذ حمام ساخن، أهم ما في الأمر أن تعتني بنفسك خلال وقت استراحتك، فأنت تستحق ذلك.

7. مارِس التأمل:

إليك ما يجب أن تعرفه عن التأمل، أولاً التأمل لا يتطلب طريقة معينة للقيام به فهو مجرد ممارسة نهدف من خلالها إلى الاسترخاء. فبعضنا يتأمَّل في أثناء المشي، أو ترتيب السرير أو الجلوس في الحديقة.

ابدأ بعشرين دقيقة من التأمل يومياً، وكما ذكرنا، الأمر الهام بخصوص التأمل هو الممارسة، وهي ممارسة يوصى بالالتزام بها يومياً.

هناك العديد من التقنيات لممارسة التأمل، ومنها تأمل اليقظة الذهنية، ولتعرف أكثر عن كيفية ممارسة التأمل يمكنك مشاهدة مقاطع فيديو على موقع "يوتيوب" (YouTube)، سترى الكثير من المعلومات القيمة.

8. مارِس اليوغا:

تمرينات اليوغا تعزز الشعور بالاسترخاء، ولا تحتاج إلى أن تكون متمرساً باليوغا حتى تمارسها. يمكنك الحصول على تعليمات عملية من خلال الإنترنت، وقد ترغب في مراجعة طبيبك قبل البدء بممارستها.

يمكنك من خلال ممارسة اليوغا لمدة 15 دقيقة أن تحصل على قسطٍ كبير من الراحة لعقلك وجسمك، كما أنَّها تساعدك على النهوض بمسؤولياتك اليومية، وتقليل آلام العضلات، وتُحسِّن الهضم والنوم.

9. مارِس الرياضة:

أكثر الطرائق فاعليةً في تقليل التوتر والقلق، هي ممارسة الرياضة، مهما كان نوع الرياضة التي تمارسها. إنَّ أي نشاط بدني يمكن أن يرفع مستويات الإندورفين، وهذا يساعد على تخفيف الألم وتحسين المزاج.

تُظهر الدراسات أنَّ الأشخاص يشعرون بالهدوء بعد التمرين، وأنَّ هذا الشعور يستمر لساعات عدة بعد جلسة تمرين مدتها من 20 إلى 30 دقيقة.

شاهد بالفديو: فوائد الرياضة على الصحة النفسية

10. لا تقلق بشأن بعض التوتر:

التوتر جزء من الحياة، وفي الواقع إنَّ قليلاً من التوتر هو حالة صحية؛ لكنَّ التوتر الذي يخرج عن السيطرة يمكن أن يسبب التهابات في جميع أنحاء الجسم وآلام في العضلات وقلق يؤدي إلى مزاج عصبي.

والأخطر من ذلك، هو عدم القدرة على النوم، لكن من خلال الطرائق التي ذكرناها ستتمكن من السيطرة على التوتر وعيش حياة صحية؛ لذا جرِّب هذه التقنيات وستشعر بالتحسن.

المصدر




مقالات مرتبطة