10 نصائح لتصبح قائد فكر

كثيراً ما يسألني الناس كيف أصبحت مساهماً في منصة هامة مثل منصة رواد الأعمال (Entrepreneur)، في الواقع، في كل مرة تُنشر إحدى مقالاتي، أتلقى رسائل على فيسبوك (Facebook) وليكند إن (Linkedin) أُسأل فيها، كيف أنشر مقالاتي هناك، وكيف أصبحت مساهماً في البرامج الإخبارية التلفزيونية الوطنية أو كيف يقتبسون من مقالاتي أو المقابلات، والجواب بسيط وهو أنَّني أصبحت قائد فكر.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدَّون وخبير التصوير مات سويتوود (Matt Sweetwood)، والذي يحدثنا فيه عن نصائح لتصبح قائد فكر.

قائد الفكر هو شخص تُعتبَر آراؤه - حول موضوع ما - موثوقة ومؤثرة، وليس من السهل الوصول إلى هذه المرحلة؛ ومع ذلك، من خلال العمل الجاد والتفاني والإبداع، يمكن لأي شخص تقريباً أن يكون قائد فكر، إنَّها تتطلب بناء علامة تجارية وشخصية قوية ثم أخذ جانب أو أكثر من جوانب علامتك التجارية الشخصية إلى مستوى أعلى.

وإليك كيف فعلتُ ذلك: في عام 1999، كانت شركتي واحدة من أكبر الشركات لبيع مستلزمات التصوير الفوتوغرافي في البلاد، كان لدينا خمسة أسهم في سوق الأفلام، مما يعني أنَّنا بعنا 5% من جميع الأفلام الفردية في البلاد، كان عملاؤنا يملكون متاجر البيع بالتجزئة صغيرة ومتوسطة الحجم، بما في ذلك متاجر لبيع الكاميرات في خمسين ولاية.

بدأت شركتي بالفشل بحلول عام 2006، لقد حلَّت الكاميرات الرقمية محل الكاميرات السينمائية بمعدل كبير، وكانت تباع في كل مكان، مما أدى إلى تراجع المبيعات إلى ما يقارب الصفر، وكانت المتاجر الكبيرة تشتري المتاجر الصغيرة أو توقفها عن العمل، وبدأ الجميع بالشراء عبر الإنترنت وبدأت منصة أمازون (Amazon) في الاستحواذ على أعمال التصوير، وانخفض عدد متاجر الكاميرات من أكثر من عشرة آلاف متجر إلى مئة متجر، ولم يكن أي منها مربحاً تقريباً. كان عليَّ أن أفعل شيئاً، أو سوف أخسر عملي الذي أسسته من ستِّين عاماً.

لذلك، في عام 2008، فتحتُ متجراً كبيراً لبيع الكاميرات بالتجزئة في ولاية نيو جيرسي (New Jersey). اعتقدَ الجميع أنَّني إمَّا مجنون أو أحمق أو كليهما، لكن كانت لدي فكرة جديدة، مفهوم مختلف عما كان يفكر فيه أي شخص لمتجر كاميرات، حيث استند عمل متجري على مفهوم تعليمي تجريبي وعلى قوة التصوير الفوتوغرافي نفسه.

أصبحنا في غضون خمس سنوات علامة تجارية معروفة في نيو جيرسي لمعدات الكاميرات ومستلزمات التصوير الفوتوغرافي، وأحد أكبر متاجر الكاميرات في الدولة، وفي عام 2013، صُنِّف متجرنا كأفضل متجر كاميرات في البلاد من قبل مجلة دير (DIR)، وأصبح برنامجنا التعليمي الأكبر والأكثر نجاحاً من نوعه، واعتمدته الكثير من المتاجر الأخرى في جميع أنحاء البلاد.

ما ساعدني في جعل متجر الكاميرات ناجحاً بهذه السرعة - إلى حدٍّ كبير - هي الطريقة التي استخدمت بها وسائل التواصل الاجتماعي لبناء علامتي التجارية الشخصية جنباً إلى جنب مع علامتنا التجارية، وعندما بعت هذا العمل في عام 2015، تمكنت من تركيز انتباهي على إظهار علامتي التجارية الشخصية القوية، والتي عملت سنوات لبنائها إلى مستوى أعلى، وفي النهاية إلى قيادة فكرية.

والآن إليك أهم عشر نصائح اعتمدت عليها، لأكون قائد فكر في وسائل التواصل الاجتماعي والعلامات التجارية الشخصية والتصوير والبيع بالتجزئة وتربية الأطفال:

1. أحبَّ عملك:

لكي تصبح قائد فكر، سوف يتعيَّن عليك الكتابة والتحدث وإنتاج الفيديو وإجراء المقابلات والتوصل إلى أفكار أساسية حول الموضوع الذي تريد التخصص فيه؛ فعليكَ القيام بذلك لسنوات، وتجربة نفس الأفكار مراراً وتكراراً.

إذا كنت لا تحب أو لا تؤمن بالموضوع الذي تتحدث عنه، فمن المؤكد أنَّك لن تصبح قائد فكر. لقد ألقيتُ خطابات مماثلة حول وسائل التواصل الاجتماعي والعلامات التجارية الشخصية أكثر من ثلاثين مرَّة، وأجريتُ مقابلات لأكثر من خمسين مرَّة وكتبتُ العديد من المقالات حول هذا الموضوع. لم أكن لأتمكن من تحقيق كل ذلك لو لم أؤمن، من كل قلبي، بما أتحدث عنه.

2. كُن صادقاً:

عندما تحاول أن تقول أشياء لا تؤمن بها، صدقني، سيعرف الجمهور ذلك، فلا يمكن تحقيق قيادة الفكر إلا بالصدق، لذلك حافظ على حقيقتك.

3. احصل على الخبرة:

كي تصبح قائد فكر، يجب إثبات سلطتك، مما يعني أنَّه يجب أن تتمتع بخبرة حياتية، وتُنشئ محتوى قيماً ثم تروج له ولنفسك.

قم بذلك بشكل متكرر على مدى فترة طويلة؛ فلِكي أصبح قائد فكر في التربية، كان عليَّ تربية خمسة أطفال بمفردي لمدة عشرين عاماً حتى أصبحوا بالغين وناجحين، وإنشاء الكثير من المقالات والتدوينات الصوتية ومقاطع الفيديو والكتب.

4. اكتب باستمرار:

إنَّ عملية أخذ أفكارك ونقلها إلى مدونة حتى يراها الآخرون، هي عملية ضرورية بالنسبة لك؛ لتعزيز انتشار صوتك وآرائك، وصوتك سوف يُحدِّد نجاحك أو فشلك في قيادة الفكر.

عندما قررت الكتابة عن رحلتي كأب أعزب، كان لدي كل الأفكار حول ما أريد مناقشته، ولكن فقط عندما نشرت كتاباتي ورأيت استجابة جمهوري، فهمت ما كنت أحاول قوله وما كان ذات قيمة للآخرين.

بالإضافة إلى ذلك، فإنَّ أفضل طريقة لتصبح مساهماً في أحد أهم المواقع هي كتابة العديد من المقالات الناجحة بنفسك؛ فعلى مدى السنوات الثلاث الماضية، كتبت أكثر من مئة مقال.

5. اطلب المساعدة:

كنت متخصصاً في الرياضيات في الجامعة، ولم أكن كاتباً ولم أحب الكتابة، لكنَّني كنت أعلم أنَّه يجب تعلمها؛ لذا تواصلت مع أحد خبراء العلامات التجارية، لمساعدتي في الكتابة والصياغة وتجنب الوقوع في المتاعب نتيجة قول الأشياء الخاطئة؛ وهو أمر يسهل فعله عند الكتابة عن مواضيع حساسة، كما أفعل دائماً. فَلم تُنشَر مقالاتي في صحف رسمية إلا بعد أن أتقنتُ الكتابة.

إقرأ أيضاً: كيف تطلب المساعدة عندما تخشى ذلك؟

6. كُن اجتماعياً:

اختر أفضل منصات التواصل الاجتماعي -لست بحاجة إليها جميعاً- وانشُر فيها يومياً، حيث إنَّ وسائل التواصل الاجتماعي ليست شيئاً تفعله في وقت فراغك، بل إنَّها أسلوب حياة، ومن الطرائق الرائعة لتكون معروفاً كقائد؛ التَّفكير في نشر منشورات مستمرة عالية التفاعل حول موضوعك.

يجب عليك أيضاً التفاعل مع المؤثرين الآخرين وقادة الفكر، إنَّها تساعد في تعزيز منشوراتك ويمكنك تعلم أشياء منها.

لا تجعل تفكيرك كقائد يمنعك من التفاعل باستمرار مع جمهورك، وتأكد من إبداء الإعجاب والتعليق المستمر على منشورات الآخرين على مواقع التواصل الاجتماعي. سيحبك جمهورك؛ لكونك عضواً نشطاً في مجتمعهم، ويتيح لك القيام بذلك البقاء محط اهتمام مُتابعيك، من خلال الظهور وتقديم مساهمات مدروسة في منشورات الآخرين.

7. استخدم البث المباشر:

من الممكن أن تصبح قائد فكر دون استخدام فيديو البث المباشر، لكنَّك ستضيع على نفسك ميزة رائعة ومجانية موجودة على فيسبوك (Facebook)، وإنستغرام (Instagram)، وبيريسكوب (Periscope)، والآن على لينكد إن (Linkedin)، فإذا حصلتُ على فكرة عن شيء قيِّم لمشاركته مع جمهوري، يمكنني الآن القيام بذلك على الفور، حتى لو كنت في الشارع، وفي غضون بضع دقائق، سيصبح لدي محتوى يمكن أن يراه الآلاف من العالم.

8. أَسِّس شبكة علاقات:

هذا النشاط غالباً ما يُهمل، وهو هام جداً لقدرته على اختبار قيادتك الفكرية شخصياً، لذلك اجمع أفكاراً جديدة، وابحث عن أشخاص لإجراء مقابلات معهم، أو لإجراء مقابلة معك، وابنِ ثقتك بنفسك، وتخلص من الكسل، وكن محترفاً وتواصل شخصياً.

شاهد بالفديو: 8 أمور تجعل علاقاتك تستمر بنجاح

9. روِّج لنفسك على وسائل الإعلام:

حتى إذا كنت لا تستطيع تحمل تكاليف وكيل إعلامي، يمكنك أن تقدم عرضاً لوسائل الإعلام بنفسك، اكتبها واعرض قصة متماسكة تماماً، لا تجعل المراسل أو المنتِج يعمل، وسوف يكون لديك فرصة رائعة، بافتراض أنَّك أسست نفسك بالفعل.

كن جريئا حيال ذلك؛ حيث تلقيت إضافة على لينكد إن (Linkedin) من مضيفةٍ تلفزيونية في إنجلترا وأرسلت إليها على الفور رسالة إلكترونية طلبتُ فيها لقاءً في برنامجها التلفزيوني، وأجابت بأنَّني "وَقح"، ولكن عندما اطَّلعتْ على حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بي وكتاباتي، حددت لي موعداً على الفور.

10. كم ترغب في أن تصبح قائد فكر؟

كثيراً ما كنت أُسأل عندما أتحدث عن كيف أصبحت قائد فكر: كم من الوقت يستغرق الأمر ومدى صعوبة ذلك؟ وجوابي بسيط: إذا كنت تريد الفوائد الهائلة لأن تصبح قائد فكر، فعليك بَذلُ الوقت والجهد، فإذا كان الأمر سهلاً، سيكون الجميع قادة مفكرين.

يمكن أن يكون الالتزام بهذه النصائح العشر وتنفيذها مَهمة شاقة وخاصة إذا كنت قد بدأت للتو، ولكن، إذا كنت تريد أن تكون قائد فكر، فيمكنك القيام بذلك بسهولة.

 

 

المصدر




مقالات مرتبطة