10 نصائح ذهبيّة لتحسين المزاج

يشعر الإنسان بين الحينِ والآخر بأنّ نفسيتهِ تتراجع إلى الوراء وبأنّ الإحباط بات يُسيطر عليه بشكلٍ كبير ولدرجةٍ تُعيقه عن أداء أعماله وعن العيش بطريقةٍ مريحةٍ وهادئة، لهذا سنرشدك في السطور التالية من هذه المقالة من النجاح نت إلى نصائح لتحسين المزاج والحالة النفسيّة.



طرق تحسين المزاج طبيعياً:

1. تحسين المزاج بالكتابة:

يُمكنك تدوين كل الاشياء المزعجة التي تسبّب لك التوتر النفسي على دفترٍ خاص أو ورقةٍ خاصة وذلك لكي تخرج كل الاشياء من قلبك بدلاً من كبتها، وبإمكانك كذلك تمزيق الورقة فيما بعد ورميها في القمامة وكأنك رميت كل مشاكلك معها.

2. تحسين المزاج عن رطيق رياضة القفز:

إذا أردت أن تُحسّن من حالتك المزاجيّة بشكلٍ سريعٍ وفعّال ننصحك بأن تمارس رياضة القفز في المنزل أو الحديقة لعدة دقائق في اليوم، وذلك لأنّ هذهِ الرياضة تساعدُ على تفريغ الجسم من الطاقة السلبيّة المُختزنة.

3. تحسين المزاج بالتنفس العميق:

لتتخلّص من الحالة المزاجيّة السيئة التي تسيطر عليك ننصحك بأن تأخذ نفس عميق لمدة دقيقتين مع تكرار هذه العملية لعدة مرات في اليوم، وذلك لأنّ هذهَ الطريقة تساهم في تنشيط الدورة الدمويّة ومنحك شعوراً بالراحة والاسترخاء.

4. تحسين المزاج بممارسة تمارين التنفس والاسترخاء:

لتحسّن مزاجك وتحصل على الراحة النفسيّة الضروريّة لحياتك ننصحك بأنّ تمارس تمارين التنفس والاسترخاء لعدة مرات في اليوم، وذلك لأنّ هذه التمارين تساعد على تنشيط الدورة الدموية وتجديدها.

5. تحسين المزاج عن طريق المشي في الطبيعة:

لتحصل على الراحة النفسيّة التي طالما تمنيتها، ولتساهم في تعديل مزاجك وتحسينهِ عليك أن تحرص على المشي في الطبيعة الساحرة يوميّاً في الصباح أو في الليل، وذلك لكي تستنشق الهواء العليل الغني بالأوكسجين النقي.

6. تحسين المزاج باستخدام الليمون:

يحتوي الليمون على كمياتٍ كبيرة من الفيتامينات التي تساهم في تنشيط الجسم ومدّهِ بالحيويّة الضرورية لتحسين المزاج والنفسيّة، لهذا ننصحك بأن تحرص على إضافة عصير الليمون الطازج أو شرائح الليمون الطازج إلى كوب من الماء البارد وشربهِ بشكلٍ يومي.

7. تحسين المزاج بوجبة الفطور:

تلعب وجبة الفطور دوراً أساسيّاً في تعديل وتحسين الحالة المزاجيّة للإنسان، لهذا ننصحك بأن تحرص على تناول وجبة الإفطار الخفيف والصحي يوميّاً، كما يمكنك أن تأخذ اسبريسو من آلة قهوة، والذي يعد من أهم النصائح لتحسين المزاج.

8. تحسين المزاج حضور الأفلام المضحكة:

لكي تتخلّص من سوء الحالة المزاجيّة ولكي تتمتّع بمزاجٍ إيجابي يوميّاً ننصحك بأن تخصص ساعة من وقتك خلال الليل أو في الإجازات الإسبوعيّة لحضور الأفلام أو المسرحيات الكوميديّة المُضحكة.

9. تحسين المزاج بالإجازات الأسبوعية:

من الضروري جداً أن تستغل وقت الإجازات الإسبوعيّة أو السنوية للترفيه عن نفسك وللخروج مع أصدقائك في نزهاتٍ مميزة إلى أماكن جديدة، أو للقيام بمغامراتٍ ونشاطاتٍ جديدة لم يسبق لك أن مارستها من قبل.

10. تحسين المزاج بالابتسامة:

مهما قست عليك ظروف الحياة عليك ألّا تتخلى عن ابتسامتك اللطيفة، التي ستُساعدك على تحدي مختلف الظروف الصعبة التي قد تصادفها، لتنجح في الحفاظ على نفسيتك ومزاجك المفعم بالحيويّة والسعادة.

شاهد بالفيديو: 12 طريقة لتحسين مزاجك في أقل من 10 دقائق

المزيد من الطرق لتحسين المزاج طبيعياً:

أولاً: أغذية واطعمة تحسن المزاج

توجد مجموعة من الأطعمة التي تساعد في تحسين الحالة النفسية والمزاجية للإنسان، مثل:

1. الزبادي:

تحتوي الزبادي على عناصر البوتسيوم والمغنيسيوم  والبروبيوتيك، التي تفيد في تقليل الشعور بالقلق والتوتر، وتساعد على الشعور بالاسترخاء والراحة.

2. السلمون:

يُعد السلمون من الأسماك الدهنية، التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية، وفيتاميز د، التي تقلل اضطرابات الاكتئاب، وتعزز مهارات التعلم والذاكرة.

3. السبانخ:

السبانخ غنية بحمض الفوليك، الذي أثبت فعالية في تقليل الأرق والقلق، والشعور بالاكتئاب.

4. العسل:

يحتوي العسل على نفس خصائص المضادات الحيوية، لذا فهو مفيد للحالة المزاجية والذهنية، وتقليل الشعور بالاكتئاب.

5. المكسرات:

تعد المكسرات من الأطعمة الجيدة لتحسين المزاج، لاحتوائها على أحماض الأوميغا 3 الدهنية، التي تُحارب الاكتئاب، مثل: الكاجو واللوز.

6. الشوكولاته الداكنة:

تُفيد الشوكولاته الداكنة في تحسين المزاج، بسبب الكاكاو الموجود فيها، إضافة إلى احتوائها على الفلافونويد المضاد للأكسدة، والشوكولاته الداكنة أكثر فائدة من الشوكولاته البنية أو الشوكولاته بالحليب فيما يخص تحسين المزاج.

7. الحبوب الكاملة:

تحتوي الحبوب الكاملة مثل فول الصويا والشوفان، على كربوهيدرات معقدة، يستخدمها الجسم للحصول على الطاقة، بدون أن ترتفع نسبة السكر في الدم بشكل عالٍ.

8. الموز:

يُعد الموز من الأطعمة السحرية في تحسين المزاج، لاحتوائه على فيتامين B6، الذي يساعد على إفراز الهرمونات المُحسنة للمزاج مثل: الدوبامين والسيرتونين.

9. التوت:

التوت مصدر غني بمضادات الأكسدة، والمركبات الفينولية، لذا فهو من الأطعمة المضادة للاكتئاب وتقلبات المزاج.

10. العنب:

يحتوي العنب على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وغيتامين C، والبوتاسيوم، مما يساعد في تحسين الحالة المزاجية.

11. الفاكهة المجففة:

تساعد الفاكهة المجففة في تحسين المزاج وتقليل الشعور بالتعب والإجهاد، لاحتوائها على حمض التربتوفان والمغنيسيوم.

12. فول الصويا:

يُساعد فول الصويا في تحسين المزاج وتخفيف القلق والتوتر، كونه مصدر للبروتين وحمض التربتوفان.

ثانياً: مشروبات تحسن الحالة المزاجية

إليك مجموعة من المشروبات التي تساعد في تحسين المزاج وتخفيف القلق والتوتر:

1. الماء:

يُنصح بشرب الماء بكثرة خلال اليوم، كونه مفيد لصحة الجسم وتنشيط الدورة الدموية، وتخليص الجسم من سمومه، مما ينعكس إيجاباً على الحالة المزاجية للإنسان.

2. القهوة:

يُساعد الكافيين الموجود في القهوة على زيادة اليقظة والتركيز، مما يقلل الشعور بالتعب، كما يعمل الكافيين على تحفيز الدماغ لإطلاق الدوبامين اللذي يثسحن الحالة المزاجية ويُقلل الاكتئاب.

3. مشروب الشوكولاته الساخنة:

يُعد مشروب الشوكولاته الساخنة من المشروبات التي تساعد في تحسين الحالة المزاجية، لاحتوائها على مضادات الأكسدة.

4. الحليب:

يعد الحليب من المشروبات التي تساعد في الاسترخاء وتحسين المزاج، ويُنصح بتناوله قبل النوم، أو عند الاستيقاظ.

5. الزنجبيل:

يساعد الزنجبيل في تنشيط الدورة الدموية، وتحسين المزاج، لاحتوائه على معادن البوتاسيوم والزنك والفوسفور.

6. الماء الدافئ مع الليمون:

يُنصح بشرب كأس من الماء الدافئ مع الليمون لمدة أسبوع، إذ أثبتت الدراسات والتجارب فعالية هذا المشروب في تحسين المزاج وتقليل التوتر، والحصول على مستوى عالٍ من الطاقة.

7. شاي القرفة:

تُعد القرفة أحد العلاجات الممتازة للاكتئاب، حيث أثبتت الدراسات أنَّ رائحة القرفة تساعد في تقليل الاكتئاب وتحسين المزاج.

8. شراب البابونج:

أثبت البابونج فعالية في منح الاسترخاء وتقليل التوتر والقلق، وتحسين الحالة المزاجية.

9. الشاي الأخضر:

يُعد الشاي الأخضر من المشروبات المشهورة في الآونة الأخيرة، في تحسين عملية الهضم، والحالة المزاجية.

10. عصير الكرز:

أثبتت إحدى الدراسات في جامعة ولاية لويزيانا، أنَّ عصير الكرز يساعد في تحسين الحالة المزاجية والنوم بعمق وتخفيف الأرق.

ثالثا: تمارين وأشياء تحسن المزاج

هناك مجموعة من الأشياء والتمارين التي تحسن المزاج:

1. الحمام الدافئ:

يُنصح بالاستحمام بالماء الدافئ عند الشعور بالحزن أو الاكتئاب، كونه يساعد في الشعور بالاسترخاء والتخلص من المشاعر السلبية، وتحسين الحالة المزاجية.

2. ممارسة الرياضة:

للرياضة مفعول سحري في التخلص من الاكتئاب، فهي وسيلة لتفريغ الطاقة السلبية، وتنشيط الدورة الدموية وزيادة وصول الدم إلى الدماغ، وتحفيز إنتاج هرمون الإندروفين، الذي يزيد الشعور بالسعادة.

3. الروائح الجميلة:

يفيد استنشاق الروائح الجميلة كاللافندر في الاسترخاء، وتحسين المزاج، وتحفيز إفراز هرمونات السعادة، وتخفيف التوتر والقلق.

4. اصطناع الضحك:

يُنصح الخبراء وعلماء النفس باصطناع الضحك لو لم يكن من القلب، لأنَّ الضحك يبعث شعوراً بالسعادة، لو لم يكن الشخص سعيداً حقاً، لذا قد تكون مشاهدة فيديوهات مضحكة أمراً مفيداً عند الشعور بالحزن.

5. التسوق:

أثبتت العديد من الدراسات أنَّ التسوق وشراء الملابس الجديدة، من الأشياء المفيدة لتحسين المزاج، كونها تزيد من شعور الشخص بالرضا والثقة بالنفس.

6. الهدايا:

يساهم تبادل الهدايا بين الشخص والآخرين، في تعديل مزاجه، وزيادة شعوره بالفرح والسعادة.

7. التعرض للشمس:

يعد التعرض الجسم من الأشياء الضرورية للصحة الجسدية والنفسية، فالمشي أو الجلوس تحت أشعة الشمس اللطيفة خاصة في فصل الشتاء، يساهم في الشعور بالراحة وتعديل الحالة المزاجية.

8. تمارين اليوغا:

أثبتت تمارين اليوغا والتأمل، فعالية كبيرة في الحصول على الاسترخاء وتفريغ الطاقة السلبية، ومنح حالة مزاجية جيدة، من الأمثلة على هذه التمارين: وضعية اللوتس، ووضعية الألماس، وتمارين التنفس العميق، تمارين البلانك.

9. تقطير الماء البارد على المعصم:

تؤكد بعض الدراسات أنَّ تقطير الماء البارد على منطقة المعصم، ومنطقة وراء الرقبة، يساعد في تخفيف الشعور بالتوتر.

10. إغلاق العينين:

يُنصح عند الشعور بالتعب والإجهاد، بإغلاق العينين ومغادرة الزمان والمكان لبضع ثوانٍ، يفيد هذا التمرين في الاسترخاء وتخفيف التعب.

11. تمارين التمدد:

يعد الوقوف والقيام بتمارين تمدد العضلات، من الأشياء التي تجدد النشاط، وتخلص الإنسان من الطاقة السلبية، وتحسن مزاجه.

رابعاً: فيتامينات ومكملات غذائية لتحسين المزاج

توجد مجموعة من الفيتامينات التي يطلق عليها اسم "فيتامينات السعادة"؛ لأنَّها تساعد في تحسين المزاج، وهي:

1. فيتامين B12:

يُعد فيتامين B12 من الفيتامينات التي تساعد في تحسين الحالة المزاجية، لأنَّه يُحفز إنتاج هرمون السعادة "السيرتونين"، ويتواجد ال B12 في اللحوم والأسماك والحليب.

2. فيتامين C:

يؤثر فيتامين C بشكل كبير على تحسين المزاج، وتقليل أعراض الاكتئاب، ومن مصداره: التوت والبرتقال، السبانخ، الطماطم.

3. أوميغا 3:

أكدت العديد من الدراسات على دور أحماض أوميغا 3 الدهنية في تحسين الحالة المزاجية، والأداء العقلي، ومن مصادر الأوميغا 3: المأكولات البحرية والمكسرات.

4. المغنيسيوم:

يفيد المغنيسيوم في تقليل الشعور بالإرهاق والتوتر،  ويهدئ اضطرابات المزاج، وتُعد البذور والحبوب الكاملة والمكسرات مصادر غنية بالمغنيسيوم.

5. الزنك:

للزنك دور رئيس في تحسين المزاج ومحاربة القلق والاكتئاب، ويتواجد الزنك في الشوكولاته الداكنة، والمكسرات، واللحوم الحمراء.

6. فيتامين د:

يُعد فيتامين د من الفيتامينات الضرورية لتعديل وتحسين المزاج، والشعور بالرفاهية والراحة، ويتم الحصول عليه من التعرض لأشعة الشمس، ويتواجد في صفار البيض، والجبن واللبن، والأسماك، والبرتقال، واللحم البقري.

7. العبعب المنوم:

العبعب المنوم هو عشبة طبيعية قديمة، لها دور في تقليل الشعور بالقلق والتوتر، كونها تدعم الغدة الكظرية في موازنة إفراز هرمون التعب والإجهاد "الكورتيزول".

شاهد بالفيديو: 9 نصائح ذهبيّة لتحسين المزاج

خامساً: امتلاك الحيوانات الاليفة

أكدت العديد من الدراسات والأبحاث أنَّه لامتلاك حيواناً أليفاً في المنزل (خاصة الكلاب)، فوائد عديدة من الناحية النفسية للانسان، مثل:

  • تخفيف الشعور بالوحدة، وتمنح صاحبها الشعور بالرفقة ،والمحبة غير المشروطة.
  • تقلل الحيوانات الأليفة من خلال حركاتها المضحكة، وحبها للعب الدائم، وحماسها عند رؤية صاحبها، من مشاعر الاكتئاب والحزن لديه.
  • يساعد وجود حيوان أليف على ممارسة الرياضة، وزيادة نشاط الإنسان وعدم الخمول، كونه يضطر للخروج في نزهة مشي مع كلبه مثلاً، والاهتمام بتغذيته واللعب معه في أغلب الأوقات.
  • يساعد امتلاك حيوان أليف في تكوين صداقات جديدة للإنسان، من خلال وقوف الناس معه واللعب مع حيوانه الأليف.

سادساً: الاماكن الهادئة

تعد الأماكن الهادئة أحد العلاجات الفعالة للاكتئاب والتوتر، كونها تساعد على الاسترخاء، والتخلص من مشاعر القلق والتوتر، والابتعاد عن ضغوطات الحياة، ويُنصح بزيارة الطبيعة الخضراء من غابات ومنتزهات، والأماكن المطلة على البحر للتمتع باللون الأزرق الذي له مفعول سحري في تهدئة الأعصاب.

سابعاً: ما هي أعراض الحالة النفسية السيئة

تتمثل أعراض الحالة النفسية السيئة بـ:

  • ضيق تنفس.
  • الخمول وفقدان الطاقة.
  • العصبية وسرعة الانفعال والاكتئاب.
  • اضطرابات النوم.
  • فقدان أو فرط الشهية للطعام.
  • أمراض جسدية مثل: ألام معدة، أمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، وضعف الجهاز المناعي.
  • تساقط الشعر، وظهور حب الشباب، وبعض الأمراض الجلدية كالصدفية.
إقرأ أيضاً: 6 نصائح طبيعيّة وبسيطة لتحسين المزاج

ثامناً: كيفية تحسين المزاج أيام الدورة الشهرية

تصاحب الدورة الشهرية للمرأة تقلبات مزاجية مزعجة، هذه بعض النصائح التي تساعدها في تحسين حالتها النفسية أيام الدورة الشهرية:

  • تقسيم وجبات الطعام لعدد أكبر بكميات أقل، للمحافظة على نسب الجلوكوز في الدم وتجنب التعب والتوتر.
  • الإكثار من تناول الخضار والفواكه والحبوب الكاملة، والابتعاد عن تناول السكريات والدهون.
  • تقليل الكافيين، الذي يزيد من إفراز الأدرينالين، واستبداله بالمشروبات الدافئة التي تحسن المزاج كالنعناع والزنجبيل واليانسون.
  • ممارسة الرياضة وتمارين الاسترخاء ولو بشكل خفيف، لتفريغ التوتر وتحسين المزاج.

تاسعاً: نصائح لتحسين المزاج وتجنب الاكتئاب

هذه مجموعة من النصائح لتحسيم المزاج وتجنب الاكتئاب:

  • وضع أهدافاً لحياتك.
  • التفكير الإيجابي، والابتعاد عن التوقعات السلبية.
  • التعبير عن مشاعرك وعدم كتمانها.
  • التصالح مع الذات وعدم لومها، وعدم مقارنة نفسك مع الآخرين.
  • التخلص من العلاقات السامة، وتجنب الأشخاص السلبيين.
  • التقليل من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.
  • المغامرة وكسر الروتين اليومي.
  • يمنحك التطوع ومساعدة الآخرين الشعور بالسعادة.
  • التواصل مع الأصدقاء والأشخاص الإيجابيين.
  • اتباع نمط حياة صحي بتناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة.
  • النوم لعدد ساعات كافي.
  • تجنب الكحول والتدخين.
  • الاستماع إلى الموسيقى الهادئة.
إقرأ أيضاً: 13 خطوة بسيطة تساعد على تحسين مزاجك

عاشراً: عبارات لتحسين المزاج والحالة النفسية

  • أفكار الإنسان هي ما تصنع مستقبله.
  • لا طريق لتحقيق السعادة، فالسعادة هي الطريق.
  • لا تكرر العام نفسه 75 مرة، وتعتبرها حياة.
  • إن أردت حياة سعيدة، فاربطها بهدف، وليس بأشخاص أو أشياء.
  • صوِّب نحو القمر، حتى إن أخطأت ستصيب النجوم.
  • إذا عثرت على طريق خالٍ من المصاعب والعقبات، فهو فيا لغالب لا يؤدي إلى شيء.
  • يرى الناجح حلاً لكل مشكلة، أما الفاشل فيرى المشكلة في كل حل.
  • العمل بما هو مُتاح، خير من انتظار ما قد يُتاح.
  • الفشل لا يعني نهاية، بل يعني بداية جديدة، افعل كل ما في وسعك لاستثمارها.
  • إنَّ كلمة "ولكن"؛ ليست موجودة في قاموس الناجحين.
  • صاحِب الأشخاص الذين يمكن أن يجعلوك أفضل.
  • بدل أن تلعن الظلام، أوقِد شمعة!.
  • ليس هناك شخص عظيم، يشكو من نقص الفرص.
  • العالم بأسره يتنحى جانباً، ليُفسح الطريق للإنسان الذي يعرف تماماً إلى أين يتوجه.
  • لعله من عجائب الحياة، أنَّك إذا رفضت كل ما هو دون القمة، فإنَّك دائماً تصل إليها.
  • النجاح لا يجد الشخص، بل الشخص هو من يجد النجاح!.
  • كما أنَ الألماس لا يلمع بدون احتكاك، كذلك الإنسان لا يتعلم بدون تجارب.
  • أصحاب الأنفس العظيمة، دائماً ما يواجهون مقاومة عنيفة، من أصحاب العقول البسيطة.
  • احلم، تمنى، وافعل.

في الختام:

كانت هذه أهم نصائح لتحسين المزاج بكشل طبيعي والتي يجب أن تتقيّد بها لتُحافظ على مزاجك المرتفع ونفسيتك المفعمة بالإيجابية بعيداً عن مشاكل القلق النفسي والاكتئاب.




مقالات مرتبطة