Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

نصائح للحفاظ على نظافة المنزل والتخلّص من الطاقة السلبيّة فيه

نصائح للحفاظ على نظافة المنزل والتخلّص من الطاقة السلبيّة فيه
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 01-11-2018

تاريخ النشر: 01-11-2018

المنزل هو جنة الإنسان في الدنيا، وهو المكان الذي يقضي فيهِ معظم ساعات يومهِ وأيّام حياته، لهذا فإنّ نفسيته تتأثر كثيرًا بطبيعة منزلهِ ومدى الراحة التي يؤمنها له، فإذا كانت المنزل متسخًا وغير مرتبًا فإنّ هذا سيُسبب للإنسان التوتر والقلق، أما في حال كان المنزل نظيفًا ومرتبًا فإنّهُ سيشعر بالمزيد من الراحة والاسترخاء، فيما يلي سنقدّم لك مجموعةً من النصائح التي يجب أن تتقيّد بها لتُحافظ على نظافة منزلك، ولتتخلّص من كافة الطاقة السلبيّة فيه.



أولًا: أمور تساعد على بثّ الطاقة السلبيّة في المنزل

  1. البعد عن الله سبحانه وتعالى، والامتناع عن ممارسة العبادات التي تفرضها الأديان وبشكلٍ خاص الصلاة، الصيام، والزكاة.
  2. احتواء المنزل على بعض الأنواع من الورود الصناعيّة يُساعد على ملئ المنزل بكميّةٍ من الطاقة السلبيّة التي تنعكس على سكانهِ.
  3. الأشياء والمقتنيات القديمة التي لايستخدمها الإنسان بشكلٍ يومي في المنزل، والتي تترك جانيًا لفتراتٍ طويلة ولسنوات دون أي استخدام، هذهِ الأشياء المهملة تؤثر على نفسيّة الإنسان وتصيبه بالاكتئاب والحزن.
  4. هناك بعض الأنواع من اللوحات التي تعرض في المنزل تؤثر على نفسيّة الإنسان، وتصيبه بالاكتئاب المستمر دون أن يُدرك بأنّها هي السبب، ومثال على ذلك اللوحات التي تحتوي على صور للحيوانات أو رسومات للأشباح والأطياف.
  5. الأدوات الإلكترونيّة التي تبعث أشعةً تؤثر على جو المنزل ومزاج الإنسان بشكلٍ سلبي.
  6. المرايا المكسورة من الأشياء التي تجذب الطاقة السلبيّة للمنزل.
  7. أطباق المطبخ المكسورة، إن كانت من الزجاج أو البلاستيك.
  8. الاحتفاظ بأجزاء من الحيوانات، كالجلود الطبيعيّة التي تستخدم كسجاد، والقرون التي تعلق على الحائط، أو الفرو.
  9. الاستماع إلى الموسيقى الصاخبة التي تتسبب في اضطراب جو المنزل.

ولكي تتخلّص من انتشار الطاقة السلبيّة في المنزل، عليك أن تقوم بـ:

  1. التقرّب من الله سبحانه وتعالى، والحرص على تأدية كل العبادات المفروضة، وتلاوة القرآن الكريم والاستماع إليه في المنزل بصوتٍ مرتفع.
  2. تربية الحيوانات الأليفة التي تساعد على طرد كل الطاقة السلبيّة من المنزل، وبشكلٍ خاص العصافير التي تتميّز بتغريداتها الجميلة التي تنعش الروح.
  3. استخدام العطور الفواحة التي تساعد على طرد كل مظاهر السلبية والتشاؤم من المنزل، وبشكلٍ خاص العطور الزيتيّة كزيت النعناع واللافندر.
  4. تلعب حرارة المنزل دورًا مهمًا في بث الطاقة السلبيّة أو الإيجابيّة داخلهُ، لذلك عليك أن تحافظ على اعتدال جو المنزل، وعدم المبالغة في استخدام المُكيفات الكهربائيّة.
  5. عدم الاحتفاظ بالأشياء المكسورة أو إصلاحها وخاصةً الزجاج المكسور فهو مصدر للطاقة السلبية، وهناك أساطير تتحدث عن جلبه للأخبار السيئة وهناك من يقول إن كسر الزجاج ينذر بالشؤم والنحس.
  6. وضع النباتات الخضراء الطبيعيّة في كل غرف المنزل وبشكلٍ خاص نبات ساق البامبو، ونبات الصبار الصغيرة، هذه النباتات التي تساعد على تحسين الحالة النفسية لأفراد المنزل، وحسب الأساطير الآسيوية هذه النباتات تمنح السعادة والحظ الوفير.
  7. تهوية المنزل وخاصة في ساعات الصباح الأولى، وفتح جميع النوافذ حتى نوافذ دورات المياه، والمطبخ، وذلك لأنّ أشعة الشمس تساعد على التخلّص من الطاقة السلبيّة وتعمل على إنعاش جو المنزل.  
  8. لتتخلص من الطاقة السلبية التي تُسيئ لجو المنزل، عليك أن تحافظ على نظافتهِ الدائمة، كأن تقوم بمسح الغبار عن الأثاث، واستخدام المكنسة الكهربائيّة لإزالة كافة الغبار المُتجمع في الزوايا، تنظيف الأرضيات باستخدام الماء والمُعطرات، وتنظيف دورات المياه يوميًا وبالتحديد قبل النوم، وأخيرًا التخلص من النفايات وعدم تركها في المنزل ليلًا.

ثانيًا: نصائح مهمة لتحافظ على نظافة المنزل من الأوساخ والغبار

1- تهوية المنزل:

لكي تحافظ على منزلك نظيفًا ومحميًا من كل أنواع الجراثيم، عليك أن تحرص على تهويته بشكلٍ يومي ولعدة مرات، وذلك للسماح بتجديد الهواء فيه بشكلٍ دائم، ولكي تسمح للأوكسجين النظيف بالدخول إلى أرجاء المنزل وبشكلٍ خاص في فصل الشتاء، وفي حال كانت الحرارة مرتفعةً في الخارج من الممكن استخدام المروحة الهوائيّة.

2- السماح لأشعة الشمس بالدخول إلى المنزل:

خلال فترة الظهيرة عليك أن تفتح نوافذ الغرفة لتسمح لأشعة الشمس بالدخول إلى الغرف وتعقيمها بشكلٍ جيد، وذلك لأنّ الدراسات العلميّة أكدّت بأنّ الشمس تساعد على قتل العديد من الجراثيم والبكتيريا المسببة لأمراض الرشح والإنفلونزا.

3- استخدام المماسح:

كثيراً ما يتعرّض المنزل للاتساخ الشديد بسبب الأحذية المليئة بالأتربة والأوساخ نتيجة السير في الشوارع وبشكلٍ خاص في فصل الشتاء وبعد هطول الأمطار، لذلك ننصحك بأن تضع أنواعًا خاصة من المماسح عند باب المنزل، لكي يُمسح الحذاء بها قبل الدخول إليهِ، كما وننصحك بأن تقوم بوضع المماسح عند أبوب الحديقة، الشرفة، والحمام، ويُفضل تخصيص أحذية خاصة لارتدائها داخل المنزل.

4- تخصيص مكان خاص لكي يلعب الأطفال فيه:

عادةً مايُساهم الأطفال في زيادة نسبة اتّساخ المنزل، وذلك بسبب ألعابهم الكثيرة، وتركهم لفضلات الطعام التي يقومون بتناولها، وهنا يجب عليك أن تخصص غرفةً ومكانًا مُعينًا لكي يلعب به الأطفال، وعدم السماح لهم بإخراج الألعاب خارج هذا المكان.

5- استخدام المُعطرات:

يجب عليك أن تحرص على استخدام المعطرات أثناء تنيظف المنزل بشكلٍ يومي، وذلك لكي تحافظ على انتشار الروائح الجميلة طوال اليوم في الغرف، ويمكن استعمال هذهِ المعطرات عن طريق إضافتها للسائل المخصص لمسح المنزل، أو استخدام المعطرات عن طريق رشها في أرجاء المنزل وعلى الأثاث.

6- عدم الاحتفاظ بسلة المهملات:

إياك أن تقوم بالاحتفاظ بسلة المهملات المليئة بالأوساخ في منزلك وبشكلٍ خاص في المطبخ، حيُثُ تتسببُ هذهِ العادة بانتشار البكتيريا والجراثيم المسببة للأمراض في المنزل، لذلك عليك وضع سلة المهملات في مكانٍ بعيدٍ عن المطبخ، والتخلص منها بشكلٍ يومي.

7- تنظيف مكيف الهواء:

عليك أن تُنظّف مكيّف الهواء قبل استخدامهِ في فصل الصيف أو الشتاء، وذلك لأنّ الفلتر يحتوي على الكثير من الأتربة التي تتسبّب بانتشار الروائح الكريهة والجراثيم في المنزل عند تشغيله.


اقرأ أيضاً:
أفكار بسيطة لتنظيف المنزل وتهويته بشكل سليم


ثالثًا: أسباب انتشار الروائح الكريهة في المنزل

  1. الامتناع عن تهوية المنزل بشكلٍ كافي.
  2. تواجد الأحذية في المنزل وفي داخل الغرف.
  3. عدم السماح لأشعة الشمس بالدخول إلى الغرف.
  4. تواجد بعض الأنواع من الأطعمة الفاسدة.
  5. عدم استخدام المواد المعقمة أثناء شطف المنزل.
  6. عدم رمي النفايات بشكلٍ يومي.
  7. الاحتفاظ بسلة المهملات داخل الغرف.
  8. عدم تغيير الأغطية المخصصة لغرف النوم والسرير.
  9. وجود بعض الحيوانات الأليفة في المنزل، وعدم تنظيف الأماكن المخصصة لنومها.
  10. عدم تغير أكياس القمامة بشكلٍ يومي.
  11. التدخين داخل المنزل.
  12. عدم تشغيل الشفاط أثناء الطبخ.

رابعًا: طرق طبيعيّة للتخلّص من الروائح الكريهة في المنزل

1- استخدام الشموع العطرية:

تساعد الشموع العطرية على انتشار الروائح العذبة في أرجاء المنزل، عكس المعطرات الصناعيّة التي تمنح المنزل رائحةً لاتدوم سوى لبضع ساعات، لذلك ننصحك بوضع الشموع العطرية في الغرف واستبدالها بشكلٍ شهري.

2- استخدام ماء اللافندر:

يتميّز ماء اللافندر برائحتهِ الأخاذة التي من غير الممكن أن تزول بسرعةٍ من المنزل، لذلك عليك أن تستخدم ماء اللافندر عن طريق وضعهِ في رشاشٍ خاص ورشهِ في أرجاء المنزل، وبشكلٍ خاص على الستائر، والأثاث، وفرش المنزل.

3- استخدام الأكياس العطريّة:

من الممكن كذلك استخدام مايُسمى بالأكياس العطرية التي تحتوي على كراتٍ صغيرة من الأعشاب العطرية والتي تساعد على انبعاث الروائح الجميلة وبشكلٍ خاص في الأماكن المغلقة كالخزائن التي توضع فيها الملابس والأحذية.

4- استخدام المعطرات الطبيعيّة:

يُمكنك تحضير بعض المعطرات باستخدام المواد الطبيعية من الفاكهة، كاستخدام قشور البرتقال الطازج وحبوب القرنفل ووضعها في وعاءٍ صغير وتوزيعها في زوايا الغرف، وستُلاحظ بأن الروائح المنعشة ستستمر لمدةٍ لاتقل عن الثلاث أسابيع.

5- استخدام النباتات الطبيعيّة:

تساعد النباتات الطبيعية الموجودة في المنزل على انتشار الروائح العطرة في جميع أرجائه، لذلك إذا كنت ترغب بالحفاظ على رائحة منزلك جميلةً بشكلٍ دائم ننصحك بأن تضع النباتات العطرية الطبيعية في المنزل وبشكلٍ خاص غرفة المعيشة والغرفة المخصصة للضيوف كنبات الجاردينيا، والياسمين.

6- استخدام الزيوت العطرية:

تلعب الزيوت العطرية دورًا أساسيًا في انتشار الروائح الجميلة والفواحة في المنزل، لذلك ننصحك بأن تقوم بغمس بعض الكرات القطنية الصغيرة بأحد الزيوت العطرية ووضع الكرات في وعاءٍ صغير في كل غرفة من المنزل.


اقرأ أيضاً:
6 طرق سهلة لتعطير المنزل


خامسًا: أفكار بسيطة لتنظيف المطبخ

  1. لتنظيف المايكروويف يمكنك وضع قطرات من الليمون الحامض في كوب من الماء وتشغيلهُ إلى أن يبدأ البخار بالتصاعد، وتركهِ لمدة ربع ساعة قبل فتح الباب.
  2. التخلّص من بقع الصدأ التي قد تتشكل على السكاكين والملاعق، عن طريق نقعها بالقليل من عصير الليمون الطازج.
  3. تنظيف خزانات المطبخ عن طريق مزج القليل من سائل الغسيل والماء ومسحها جيداً بقطعة قماش نظيفة.
  4. تنظيف اللوح المخصص لفرم الأطعمة وإزالة البقع المتراكمة عنهُ عن طريق فركهِ جيدًا بنصف ليمونة حامضة.
  5. تنظيف الثلاجة بشكلٍ إسبوعي باستخدام كرات القطن المنقوعة بالفانيليا السائلة التي تمنح الثلاحة رائحة جميلة ونظيفة.
  6. وضع القليل من الفانيل في الزيت الحامي قبل قلي الأطعمة وبشكلٍ خاص الأطعمة التي تصدرُ رائحةً قوية كالسمك.

سادسًا: أفكار بسيطة لتنظيف الحمامات

  1. التخلّص من الترسبات التي تتكون على الحنفيات عن طريق مسحها بقطعةٍ من القماش المبلل بالماء والخل.
  2. تنظيف الزوايا والأماكن الضيقة والصعبة في الحمام عن طريق فركها بفرشاة أسنان قديمة.
  3. فرك المرآة المخصصة للحمامات بمزيج من الماء المضاف لهُ الخل الأبيض، وذلك باستخدام قطعة من القماش القطني النظيف.
  4. تنظيف جدران الحمام عن طريق مسحهِ بمزيج الخل وسائل غسل الأطباق باستخدام الإسفنجة.
  5. تنظيف منطقة حول البالوعات وداخلها عن طريق سكب الباكينج صودا والخل الأبيض وتركها تستنقع لمدة ربع ساعة، قبل سكب الماء المغلي عليها.
  6. استخدام منشفة قطنيّة لتنشيف وتجفيف الجدران والأرضيّة بشكلٍ جيد بعد كل استحمام، لوقاية الحمام من الإصابة بالعفونة والترسبات التي تسمح للبكتيريا بالتراكم وإصدار الروائح الكريهة.
  7. الحرص على تبديل ستائر الحمام بشكلٍ دائم وذلك لأنّها مكان مناسب لتراكم البكتيريا والجراثيم المسببة للروائح.
  8. الحرص على فتح نوافذ الحمامات للسماح بتجديد الهواء لعدة مرات في اليوم.

 

بتقيُدك عزيزي بهذهِ النصائح المهمة التي قدمناها لك، ستُحافظ على نظافة منزلك، بعيدًا عن الأوساخ والروائح الكريهة، كما وستتخلّصُ من الطاقة السلبيّة التي تُسيئ لجو المنزل بشكلٍ عام.

 

المصادر:


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: نصائح للحفاظ على نظافة المنزل والتخلّص من الطاقة السلبيّة فيه




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع