Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

نصائح من الخبراء لعلاج الأرق

نصائح من الخبراء لعلاج الأرق
مشاركة 
الرابط المختصر

هل تواجه صعوبة في الاستغراق بالنوم أو تستيقظ بشكل متكرِّر خلال النوم؟ هل تنهض مبكراً من النوم بغير المعتاد؟

إذا كنت تعاني من كل هذا فعلى الأرجح أنك مصاب باضطراب النوم أو الأرق وهو حالة صحية شائعة غير خطيرة لكنها تؤثر سلباً على الصحة الجسدية والنفسية فيشعر الشخص بالتعب والإرهاق الدائم، كما أنَّه يواجه تقلُّبات مزاجية حادة خلال اليوم. إذا كنت تعاني عزيزي من الأرق سنُقدِّم لك فيما يلي بعض النصائح التي قدمها الخبراء لعلاج مشكلة الأرق بشكل نهائي.



أولاً: توقَّف عن التفكير بشكل تام

التفكير قبل النوم يقف حائلاً بينك وبين الاسترخاء اللازم للنوم، لذا حاول أن تتوقف عن التفكير سواء أكانت أفكارك جيدة أو سيئة، وقم بكتابة السيئة منها على ورقة ثم مزِّقها وتخلَّص منها، سيعطيك هذا شعوراً بالراحة وبالتالي ستنجح في الاستغراق بالنوم العميق.

ثانياً: قم بتمارين التنفس قبل النوم

إذا كنت تمر بظروف عصيبة قد يعيق التوتر والقلق الذي تعيش به النوم بسلام، لذا احرص على ممارسة تمارين التنفس قبل موعد النوم بنصف ساعة، سيُساعد هذا على التخلُّص من الشحنات السلبية وستسترخي عضلات وأعصاب جسمك وبالتالي ستشعر بالنعاس والرغبة في النوم.

 

اقرأ أيضاً: تمارين اليوغا والتنفس وفوائدها للصحة

 

ثالثاً: غيِّر عادات نومك

تجنَّب السهر لوقت متأخر وحافظ على مواعيد النوم والاستيقاظ والأفضل أن تنام في حدود الساعة 11 مساء وأن تستيقظ عند 7 صباحاً، احذر من أخذ القيلولة خلال النهار فهي ستمدك بالنشاط والحيوية وهذا ما يحرمك من النوم ليلاً، إن الالتزام بعادات النوم السابقة سيساعد في علاج مشكلة الأرق نهائياً.

رابعاً: التقليل من شرب المنبهات

المُنبِّهات تنبه الجهاز العصبي وتعطي شعوراً بتحسُّن المزاج وزيادة الطاقة، وللأسف شربها بكميات كبيرة من الأسباب الرئيسية للشعور بالنشاط وعدم الرغبة في النوم، ولذلك يوصى بالتقليل من تعاطيها أو على الأقل التوقف عن شربها بعد الساعة الخامسة عصراً، سيساعد هذا في علاج مشكلة الارق.

خامساً: جهِّز غرفة نومك جيداً

من الضروري أن تجعل غرفة نومك هادئة ومريحة حتى تتمكَّن من النوم دون التعرُّض للمشتتات أي قم بإطفاء كل الأجهزة الكهربائية الموجودة بها، أغلق المصابيح، وأبعد الموبايل والساعة المنبهة عنك حتى لا تسمع دقات عقاربها، وأسدل الستائر، ورتِّب سريرك واختر فرشة ووسادة مريحة، سيساعد كل هذا على النوم العميق.

 

اقرأ أيضاً: ديكور: كيف تجعلين غرفة نومك جنّة يعشقها زوجك؟

 

سادساً: تناول وجبة العشاء قبل 3 ساعات

تناول العشاء الدسم قبل النوم يزيد من مشكلة الأرق لأن المعدة ستباشر في عملية الهضم وهذا ما يجعل جسمك متنبهاً طوال الليل، لذلك يوصى بضرورة تناول وجبة عشاء خفيفة قبل مواعد النوم بـ 3 ساعات، كما يجب تجنُّب تناول السكريات ليلاً لأنها تمدُّ الجسم بالنشاط وهذا ما يحرمه من الاسترخاء اللازم للنوم.

 

اقرأ أيضاً: 7 أطعمة خفيفة يُفضّل تناولها على العشاء

 

سابعاً: خذ حماماً دافئاً قبل النوم

أضف للمياه الدافئة بعض الزيوت العطرية كزيت اللافندر واستلقِ بحوض الاستحمام وأغمِض عينيك محاولاً الاسترخاء، سيُساعد هذا على تهدئة الأعصاب والشعور بالنعاس، عندها اشطف جسمك بالمياه وجفِّفه ثم ارتدِ ملابس مريحة واخلد للنوم سريعاً، ستتمكَّن بفضل هذا من النوم بعمق.

ثامناً: تجنَّب التدخين قبل النوم

التدخين مضر بالصحة ويسبب الكثير من الأمراض الخطيرة ومؤخراً أكَّدت الدراسات العلمية أنَّ مادة النيكوتين الموجودة في السجائر تؤثر على جودة النوم وتتسبَّب في الأرق، لذلك من المهم جداً أن تتوقف عن التدخين قبل النوم بعدة ساعات، وإذا كان بإمكانك التوقف عنه نهائياً فهذا أفضل لصحتك العامة.

 

اقرأ أيضاً: 8 طرق سهلة للتخلص من التدخين

 

إذا كنت تعاني عزيزي من مشكلة الأرق استعن بالنصائح التي قدمها الخبراء لك فهي ستعالج هذه المشكلة نهائياً، وفي حال استمر الأرق لعدة أسابيع يفضل أن تستشير الطبيب ليشخص حالتك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: نصائح من الخبراء لعلاج الأرق




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع