10 من أفضل الوظائف للأشخاص الانطوائيين

لا تتناسب جميع الوظائف مع جميع الشخصيات؛ لذا فمن المنطقي أن تبحث عن وظيفة وحياة مهنية تتناسب تماماً مع شخصيتك، بينما قد يزدهر بعض الأشخاص في الوظائف التي تتطلَّب تفاعلاً مع الآخرين، قد يشعر بعضهم الآخر -وخاصةً الانطوائيون– بالاستنزاف والإرهاق الشديد.



إذا كنت انطوائياً، فقد ترغب في إيجاد وظيفة تتناسب مع نقاط قوَّتك، وتشعر فيها بأنَّك تتصرف كما يحلو لك، وتظل محتفظاً فيها بنشاطك وحماستك حتى نهاية اليوم، فاطمئنَّ؛ هناك العديد من الخيارات.

من هو الشخص الانطوائي؟

قبل أن نتحدَّث عن الوظائف المثالية للانطوائيين، دعنا نعرِّف الشخص الانطوائي أولاً.

تعرِّف "ستيفاني ثوما" (Stephanie Thoma)، مدربة القيادة ومؤلفة كتاب "الانطوائي الواثق من نفسه" (Confident Introvert)، والذي يُعدُّ كتاباً احترافياً للتواصل مع الانطوائيين، الشخص الانطوائي هو "شخصٌ يستمد طاقته من العزلة"؛ لذا فعلى الرغم من أنَّ الشخص الانطوائي يمكنه التفاعل في المواقف الاجتماعية بالتأكيد، إلَّا أنَّ ذلك يشعِره بالإرهاق، ومن ثم يحتاج عادةً إلى قضاء بعض الوقت وحده للراحة وإعادة شحن طاقته بعد فترات طويلة من التفاعل الاجتماعي.

أحد المفاهيم الخاطئة الشائعة عن الانطوائيين أنَّهم يتَّسمون بالخجل، وهذا ليس صحيحاً بالضرورة؛ وذلك لأنَّهم خجولون بصورة طبيعية (تماماً مثلما يكون أي شخص خجولاً)، ولكنَّ الانطوائية ليست هي الخجل.

تقول "ستيفاني": "لا يعني استخلاص طاقتك من العزلة عدم الشعور بالثقة والراحة في وجود الآخرين؛ بل يعني أنَّك قد تحتاج فقط إلى مزيدٍ من العناية للحفاظ على طاقتك عند التواصل الاجتماعي".

ما الذي يجعل وظائف معينة أفضل للانطوائيين، وما الذي يجب أن يبحث عنه الانطوائيون في الوظيفة؟

نظراً لأنَّ الانطوائيين يستمدون طاقتهم من العزلة، تُعدُّ الوظائف التي تسمح بوقت عمل مستقل مناسبة لهم أكثر من غيرهم؛ على سبيل المثال: قد ينجح الانطوائي إذا عمل محاسباً يحلِّل الأرقام بدقة، أو في وظيفة محلل لأبحاث السوق التي تتطلَّب الاطلاع على البيانات النوعية أو الكمية التفصيلية، أو مدرِّساً يشارك موضوعات معينة مع التلاميذ مشاركةً متأنيةً يملؤها الشغف؛ وذلك لأنَّ أفضل الوظائف للانطوائيين هي الوظائف المنظمة التي تتضمَّن توقعاتٍ واضحة، وتمنحهم فرصة للإبداع، وتسمح لهم بالتركيز.

ومن ثم يجب على الانطوائيين البحث عن الوظائف التي تسمح لهم بممارسة شيءٍ من العمل الفردي؛ ممَّا يتيح لهم دائماً فرصاً للتركيز على عملهم بدلاً من الوظائف التي تتطلب مشاركة مستمرة مع زملاء العمل أو العملاء.

لا يمكن إنكار أنَّ كل وظيفة تتطلب على الأقل مستوى معيناً من التفاعل والتعاون والتواصل الاجتماعي، وهذا في الواقع ليس أمراً سيئاً بالضرورة، حتى لو كنت تعدُّ نفسك انطوائيَّاً؛ فكما قلنا؛ في إمكان الانطوائيين الاستمتاع بالعمل مع الآخرين والنجاح في القيام بذلك، ولكن يعني هذا أنَّه ينبغي عليك البحث عن شركة تعطي الأولوية للتوازن بين العمل والحياة الشخصية والرعاية الذاتية، وتتيح لك فرصة إعادة شحن طاقتك عندما تحتاج إلى ذلك.

تقول "ستيفاني": "تشكِّل الرعاية الذاتية أولوية مستجدة للعديد من الشركات التي تعرف أنَّه عندما يستطيع الموظفون أخذ فترات راحة أو غداء بعيداً عن حواسيبهم، أو يعتنون بأنفسهم بالطريقة التي تناسبهم، يصبحون أكثر استعداداً للتطوُّر وتقديم عمل عالي الجودة، وبما أنَّ الانطوائيين قد يحتاجون إلى مزيد من الوقت بعيداً عن غرف الاجتماعات، فهذا من أهم الأمور التي يأخذونها في الحسبان".

إقرأ أيضاً: صفات صاحب الشخصية الانطوائية

فيما يلي 10 وظائف تصلح للأشخاص الانطوائيين:

1. مهندس برمجيات:

مهندسو البرمجيات مسؤولون عن هندسة أو تطوير أنواع مختلفة من البرامج، ويُطلق عليهم أيضاً مطوري البرامج؛ حيث إنَّهم يحلون مشكلات رئيسة؛ لذا ينبغي عليهم تحديد المشكلة التي يواجهها المستخدم، ثم تصميم واختبار وتطوير البرامج التي تحل هذه المشكلة.

قد تكون الحياة المهنية لمهندس البرمجيات مناسبة جداً للشخص الانطوائي؛ وذلك لأنَّ معظم العمل يعتمد على كتابة التعليمات البرمجية واختبار الأخطاء وإصلاحها، وقد يؤدي المرء كل هذه الوظائف وهو جالسٌ وحده، ولكن يجب أن يكون الشخص مستعداً أيضاً للتعاون مع فريقه.

وعلى الرغم من أنَّ بعض الشركات تتطلب درجة تخصُّص معينة، يعتمد الكثير من الناس على المقابلات التقنية لتقييم المهارات البرمجية للمرشح؛ لذا إذا كنت تمتلك مهارة البرمجة، فيمكنك أن تعمل مهندس برمجيات.

2. مدير تسويق المحتوى:

يتولى مديرو تسويق المحتوى مسؤولية تطوير وتنفيذ استراتيجيات المحتوى التي يقدِّمها فريق التسويق، وقد يشرف على نوعٍ واحدٍ من المحتوى أو أنواع عدَّة منه اعتماداً على الشركة، بما في ذلك المحتويات المطبوعة والرقمية والمصوَّرة والصوتية والمتعلقة بوسائل التواصل الاجتماعي.

قد يعمل مديرو تسويق المحتوى مع مجموعة متنوعة من الأشخاص الآخرين، بما في ذلك مَن يضعون استراتيجيات المحتوى والكتَّاب والمبدعين وزملاء التسويق وموظفي المبيعات والفِرَق الأخرى؛ وذلك لأنَّهم جميعاً يسعون إلى فهم جمهورهم المستهدَف والمشاركة وتعزيز الوعي بعلاماتهم التجارية ومنتجاتهم وخدماتهم.

قد يدير مديرو تسويق المحتوى أيضاً أشخاصاً آخرين اعتماداً على حجم الشركة، ولكن لا تزال هذه الوظيفة مناسبة جداً للشخص الانطوائي؛ وذلك لأنَّ العمل ينقسم عادةً بالتساوي بين العمل المستقل والعمل التعاوني؛ ممَّا يمنح الانطوائيين متسعاً من الوقت لاستعادة طاقتهم.

بينما تطلب بعض الشركات من مديري تسويق المحتوى الحصول على درجة علمية؛ حيث تهتم شركات عدة أكثر بالمرشحين الذين يعرفون تطوير المحتوى والترويج معرفة جيدة؛ لذا إذا كنت على دراية جيدة بكل ما يتعلق بالمحتوى، فيجب أن تبدأ البحث عن وظيفة.

إقرأ أيضاً: 6 أسئلة تساعدك في فهم التسويق بالمحتوى

3. محرِّر:

يتولَّى المحرِّر مسؤولية تحويل الفكرة إلى مسودَّة مكتوبة، ثم إلى مقال قابل للنشر، كما يتضمن عمله تقديم اقتراحات للكتَّاب حول الطرائق التي يمكن بها تحسين الكتابة على سبيل المثال: الإشارة إلى العبارات غير الواضحة، أو مساعدة الكاتب على تحديد لهجته في الكتابة، فضلاً عن تصحيح أي أخطاء إملائية أو نحوية.

يوظَّف المحررون في الصحف أو المجلات أو شركات الإعلام الرقمية أو دُور النشر، وقد توظفهم أيضاً شركات تجارية لدعم محتواهم أو لتحرير منشورات المدونات والكتب الإلكترونية ومواقع الويب وما إلى ذلك.

يعمل المحررون بالمشاركة مع الكتَّاب أو أعضاء فريق التحرير لتبادل الأفكار ووضع الاستراتيجيات وتقديم الإرشادات، ولكن يُعدُّ الجزء الأكبر من عملية التحرير الفعلية نشاطاً فردياً، ممَّا يجعل هذه الوظيفة مناسبة تماماً للانطوائيين.

لكي تنجح كمحرر، ينبغي عليك معرفة جميع تفاصيل الكتابة، بما في ذلك القواعد والبنية والأسلوب والسرد، وعلى هذا النحو، يكون العديد من المحررين كتَّاباً أيضاً، كما أنَّ معظم المحررون حاصلون على شهادة في الصحافة أو اللغات أو الاتصالات أو المجالات المتعلقة بها، وبالإضافة إلى ذلك ينبغي على المحررين الذين يعملون في الصحف والمجلات والمنشورات الرقمية الإلمام التام بالتقارير والتأكُّد من الحقائق.

إقرأ أيضاً: ما هي الاختلافات بين كتابة المحتوى التسويقي وكتابة المحتوى؟

4. مصمم جرافيك:

يتولَّى مصممو الجرافيك مسؤولية تطوير المواد المرئية للشركة، مثل الشعارات، ومواد التسويق، وتغليف المنتج، والمواد الرقمية، ويتمتَّع العديد منهم بمهارات واسعة في أساليب وتقنيات التصميم، على الرغم من أنَّ بعضهم قد يتخصص في مجالات معينة (مثل تصميم الشعار أو تصميم العبوات أو تصميم الرسوم البيانية). قد يعمل مصممو الجرافيك مباشرةً لصالح شركة أو وكالة أو استوديو تصميم يعمل مع العملاء لتلبية أي احتياجات تتعلَّق بالتصميم، أو كمتعاقدين مستقلين.

في حين ينبغي على مصممي الجرافيك التعاون مع المشرفين أو العملاء أو أصحاب المصلحة الآخرين للحصول على توجيه واضح وتغذية راجعة حول مهامهم التصميمية، فإنَّهم يتمتعون بحُرية العمل بمفردهم خلال مرحلة التصميم؛ ممَّا يجعل هذه الوظيفة رائعة للانطوائيين.

لكي تنجح كمصمم جرافيك، يجب أن تمتلك الإبداع والمعرفة العملية بمجموعة متنوعة من برامج التصميم، والتي يحصل عليها الكثيرون من خلال الدراسة العلمية على الرغم من وجود الكثير من منصات التعلُّم عبر الإنترنت التي قد تساعدك على إتقان تصميم الجرافيك إذا كنت لا تحمل شهادة في هذا المجال.

5. محاسب:

يتعامل المحاسبون مع المهام المالية التي قد تشمل الميزانيات والتنبؤات والتقارير المالية وكشوف الرواتب والضرائب ومراجعة الحسابات، وقد يعمل المحاسب عن بُعد أو في شركة محاسبة تقدِّم خدمات لها علاقة بالمحاسبة للعملاء الخارجيين، ويتمثل جزء كبير من المحاسبة في معالجة الأرقام، وهي مهمة يؤديها المرء وحده غالباً؛ ممَّا يجعل المحاسبة مجالاً رائعاً للانطوائيين.

لكي تحصل على وظيفة في المحاسبة، يجب أن تحصل على شهادة في المحاسبة أو في مجال ذي صلة؛ إذ لا توظِّف شركات المحاسبة العامة سوى محاسبين يحملون شهادة في هذا المجال.

شاهد بالفديو: صفات الشخصية المتفردة وطرق التعامل معها

6. مهندس ميكانيكي:

المهندسون الميكانيكيون مسؤولون عن تصميم (أو هندسة)، وتطوير، وبناء، واختبار الآلات وغيرها من المنتجات، وتتطلَّب الهندسة الميكانيكية، في جوهرها، حل المشكلات؛ ومن ثم يجب أن يتحلَّى المهندسون الميكانيكيون بالقدرة على تحديد المشكلات وبناء الحلول، والقدرة على تحديد المشكلات الميكانيكية وحلها في أثناء البناء.

يُمارس المهندسون الميكانيكيون التفكير النقدي في كثيرٍ من الأحيان، وعلى الرغم من أنَّهم يعملون عادةً في فِرَق ويحتاجون إلى أن يتعاملوا بأريحيَّةٍ مع التعاون وإدارة المشاريع، إلَّا أنَّهم يقضون أيضاً الكثير من وقتهم في العمل وحدهم؛ مماَّ يجعلها وظيفة جيدة للانطوائيين.

ولكي تعمل كمهندس ميكانيكي، تحتاج إلى درجة البكالوريوس على الأقل في الهندسة الميكانيكية، على الرغم من أنَّ العديد من الشركات تريد من مهندسيها الميكانيكيين الحصول على درجات علمية متقدمة.

7. اختصاصي تكنولوجيا المعلومات:

يتولَّى اختصاصيو تكنولوجيا المعلومات صيانة وإدارة عمليات ومنتجات تكنولوجيا المعلومات الداخلية للشركة، وقد يتضمَّن ذلك إدارة طلبات تكنولوجيا المعلومات، واستكشاف مشكلات تكنولوجيا المعلومات وإصلاحها، وتثبيت وتحديث معدات وبرمجيات الشركة، والتأكد من أنَّ جميع عمليات تكنولوجيا المعلومات تعمل بسلاسة.

بصفتك اختصاصياً في تكنولوجيا المعلومات، سيتعين عليك العمل مع القادة والموظفين على تلبية الطلبات الميدانية، وتحديد مشكلات تكنولوجيا المعلومات، والإجابة عن الأسئلة المتعلقة بها، ومع ذلك تتطلَّب الوظيفة أيضاً الكثير من العمل المستقل لإدارة أنظمة تكنولوجيا المعلومات وحل المشكلات؛ لذا سيحصل الانطوائيون على الوقت الذي يحتاجون إليه لإعادة شحن طاقتهم.

بينما تطلب بعض الشركات من اختصاصي تكنولوجيا المعلومات الحصول على شهادة في تكنولوجيا المعلومات أو مجال ذي صلة، توظِّف العديد من الشركات الأشخاص على أساس المهارة وحدها؛ ومن ثم إذا كنت تعرف بأنظمة تكنولوجيا المعلومات معرفة عميقة، فيمكنك العمل في هذا المجال دون شهادة علمية.

8. عالِم البيانات:

علماء البيانات مسؤولون عن إنشاء الأطر التي تساعد شركاتهم على الاستفادة من البيانات لاتِّخاذ قرارات تجارية أفضل، وقد يشمل ذلك كل شيء بدءاً من إجراء اختبارات وتجارب البيانات، وتنفيذ النماذج والخوارزميات الإحصائية، وتطوير منتجات البيانات، والاستمرار في تحسين أطر عملهم من أجل تحليل البيانات بصورة أكثر فاعلية، ووصولاً إلى الحصول على نتائج تجارية أفضل.

في حين أنَّ هناك مستوى معين من التعاون لضمان النجاح كعالم بيانات (على سبيل المثال: التعاون مع محللي البيانات أو أصحاب المصلحة الرئيسين في الأعمال بالإضافة إلى علماء البيانات الآخرين أو مهندسي التعلُّم الآلي)، إلَّا أنَّ جزءاً كبيراً من عمل عالم البيانات يتضمَّن تطوير إطار العمل وحدهم.

يُعدُّ الحصول على درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر أو الرياضيات أو الإحصاء أو الهندسة أو أي مجال ذي صلة أمراً ضرورياً عموماً للعمل في هذه المهنة، وتريد بعض الشركات من علماء البيانات أن يكونوا حاصلين على درجات علمية متقدِّمة.

9. مدير تحسين محركات البحث:

يتولَّى مديرو تحسين محركات البحث (SEO Manager) مسؤولية التأكد من أنَّه عندما يبحث شخص ما عن مصطلح يتعلَّق بتوجُّه الشركة، ستحتل شركتهم المرتبة الأولى (أو أقرب ما يكون إلى الأعلى) في صفحات النتائج.

والهدف من ذلك هو المساعدة على زيادة ظهور الشركة وجذب مستخدمين أو عملاء جدُد إلى موقع الويب الخاص بها؛ حيث يطوِّر العاملون بهذه الوظيفة وينفِّذون استراتيجية تحسين محركات البحث، ويحددون الاستراتيجيات التقنية واستراتيجيات تحسين محركات البحث المتعلقة بالمحتوى لتحقيق أفضل النتائج، ثم يعدِّلون هذه الاستراتيجية باستمرار لتحسين ترتيبهم.

يتعاون مديرو تحسين محركات البحث مع زملائهم في الفِرَق الأخرى، بما في ذلك الفرق المسؤولة عن صناعة المحتوى والهندسة، ولكنَّهم يقضون أيضاً قدراً كبيراً من وقتهم في تحليل البيانات، وتطوير الاقتراحات، وتطبيق التحسينات؛ ممَّا يجعلها وظيفة مثالية للانطوائيين.

ليس هناك درجة محددة مطلوبة للعمل في تحسين محركات البحث، ولكن من أجل الحصول على منصب مدير تحسين محركات البحث، ينبغي عليك معرفة كل ما يتعلَّق بتحسين محرك البحث، وأن تكون قادراً على الاطلاع دائماً على ممارسات تحسين محركات البحث، والتي تتغير وتتطور باستمرار.

إقرأ أيضاً: أفضل تقنيات البحث في جوجل Google Search

10. الخبير الإكتواري:

يعمل الإكتواريون عادةً في صناعة التأمين، وهم مسؤولون عن تقييم عوامل الخطر وتحديد ما إذا كان ينبغي على شركة التأمين إصدار بوليصة لشخص معين أو شركة معينة، وإذا كان الأمر كذلك، يحددون الأقساط التي ينبغي أن تكون عليها هذه البوليصة.

تركِّز هذه الوظيفة بالكامل تقريباً على التعمُّق في الرياضيات والبيانات والإحصاءات، وهي مهمة مستقلة بطبيعتها، ومناسبة تماماً للانطوائيين (أو على الأقل، مناسبة للانطوائيين المهووسين بكل ما يتعلَّق بالأرقام).

يحتاج الإكتواريون إلى معرفة عملية عميقة بالبيانات والإحصاءات، ويحتاجون إلى الحصول على درجة علمية في العلوم الإكتوارية أو مجال ذي صلة (مثل الإحصاء أو الرياضيات)، وبالإضافة إلى ذلك، سينبغي عليك إكمال سلسلة من الاختبارات التي تقدِّمها جمعية الإكتواريين للحصول على شهادتك.

 

المصدر




مقالات مرتبطة