Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

10 نصائح بسيطة للأهالي والأطفال مع بداية العودة إلى المدارس

10 نصائح بسيطة للأهالي والأطفال مع بداية العودة إلى المدارس
مشاركة 
7 سبتمبر 2019

على الرغم من أنَّ الصيف قد منح الجميع الراحة التي يحتاجون إليها، إلَّا أنَّ الافتقار إلى التنظيم يمكن أن يكون مؤذياً حينما يتعلق الأمر بالعودة إلى المدارس، فالعودة إلى المدرسة قد تجعل جميع أفراد العائلة يشعرون بالتوتر.

يوفر برنامج الصيف وتوفر عاداته أجواءً أكثر استرخاءاً وخُلُوَّاً من الهموم بما فيها من أسفارٍ، وتخييمٍ، وقضاء إجازاتٍ مع أفراد العائلة لكن الانتقال من أجواء الصيف إلى أجواء المدرسة يمكن أن يكون تحدياً صعباً. إذا كنت قلقاً من اقتراب العام الدراسي الجديد ألقِ نظرة على هذه النصائح العشر الموجهة إلى الأهالي والأطفال بمناسبة العودة إلى المدرسة.



1- كن مستعداً للانتقال إلى أجواء العودة إلى المدارس:

ابدأ التسوق استعداداً للعودة إلى المدرسة قبل أن تفتح المدرسة أبوابها واشترِ لوازم المدرسة في وقتٍ مبكر حتى لا تشعر بالتوتر مع اقتراب الصيف من نهايته. وتجنَّب الذهاب إلى التخييم أو القيام بأنشطة في أثناء الجزء الأخير من الصيف إذ ليس من الضروري أن تنهي ترتيبات العودة إلى المدرسة على عَجَل.

إقرأ أيضاً: انفوغرافيك: 4 نصائح للحفاظ على نشاط الطلاب قبل العودة إلى المدرسة

2- رتِّب أيامك:

سيكون من الصعب جدَّاً الانتقال فجأةً من السهر والاستيقاظ في منتصف النهار إلى نظام الحياة الذي تفرضه العودة إلى المدارس. نظِّم وقتك قبل أسبوعٍ أو أسبوعَيْن من بداية المدرسة من أجل أن يعتاد أطفالك مجدداً على الذهاب إلى السرير في الوقت المحدد والاستيقاظ باكراً، الهدف من ذلك هو مساعدتهم في إعادة ضبط روتينهم الصباحي والمسائي.

إقرأ أيضاً: 8 نصائح لتجنَّب التوتر الذي يسبق توجّه الطفل إلى السرير

3- زوِّد أطفالك بالمعلومات:

دع أطفالك يعرفون ما الجديد وما الذي تغير في هذا العام الدراسي، وإذا كانوا سيذهبون إلى مدرسةٍ جديدة أجرِ عملية بحث لجمع معلومات عن هذه المدرسة. وقد تحتاج إلى تخصيص بعض الوقت خلال الصيف لزيارتها من أجل أن تعتاد أنت ويعتاد طفلك على الأجواء الجديدة.

4- كن منفتحاً على التواصل مع طفلك:

من أجل أن تكون عوناً في التخفيف من حدة القلق الذي يسببه الخوف من المجهول، قم بعقد اجتماعات عائلية للحديث عن شكل العام الدراسي الجديد، فقد يكون لديك أطفال سيدخلون إلى رياض الأطفال، أو المدارس المتوسطة، أو حتى المدارس الثانوية. تحدث مع الأطفال عن موعد بداية الدوام المدرسي، وموعد نهايته، وعن الأمور التي يُتوقَّع منهم أن يقوموا بها خلال الأسبوع الأول من المدرسة، وأتِح لهم فرصة الحديث عن الأشياء التي تخيفهم في المدرسة.

5- لا تدع العودة إلى المدرسة تثير هلعك:

قد تجعلك العودة إلى المدرسة تشعر بالارتباك لكن لا تخف وكن متفائلاً بالتغيير القادم وتذكَّر أنَّ أوَّل أسبوعٍ في المدرسة يُعَدُّ فترةً انتقاليةً بالنسبة إلى الجميع.

تحتاج بيئتا المدرسة والمنزل خلال الأسبوع الأول إلى بعض التغييرات والتعديلات، لذلك إذا شعرْتَ ببعض القلق نتيجة ذلك تذكَّر أن لديك أسبوعاً إضافياً بعد بداية المدرسة.

6- تخلَّص من عادات الصيف السيئة:

يُعَدُّ اكتساب عادات سيئة أمراً سهلاً لكنَّ التخلص منها أمرٌ صعب، إذ يُعَدُّ التخلص من عاداتٍ مثل السهر وتناول أطعمة غير صحية مهمةً مُعقدة. ابدأ بهدوء، وضع خطة لتنظيم الوجبات التي تتناولها، وابدأ ضم أطعمة صحية أكثر إلى قائمة وجباتك واحتفظ بها في المنزل مع التخلص في الوقت نفسه من الأطعمة السيئة.

إقرأ أيضاً: لكلّ أم: كيف تجهزين مطبخكِ استعداداً لعودة الأطفال إلى المدرسة!

7- أنهِ واجباتك الصيفية:

أنهِ قراءة قائمة الكتب التي قررْتَ قرائتها خلال فصل الصيف حتى لا تشعر بالضغط خلال الأيام القادمة، ودع عقل أطفالك يتعود على اكتساب المعلومات مرةً أخرى.

8- قلل من الوقت خلف شاشات الأجهزة الإلكترونية:

قبل بداية المدارس قلل تدريجياً الوقت الذي تقضونه خلف شاشات الأجهزة الإلكترونية، وتحدثوا أيضاً عن تغيُّر القواعد وأنَّه قد لا يكون ثمَّة وقت مخصص لاستخدام الأجهزة الإلكترونية ضمن الأسبوع خلال أيام الدراسة، وإنّما يمكنهم استخدامها لفترة محدودة فقط في أيام العطل وأيام نهاية الأسبوع.

إقرأ أيضاً: 6 طرق لمساعدة طفلك على التخلص من إدمان التكنولوجيا

9- لا تُحمّل نفسك ما يفوق طاقتها:

امنح الأطفال كل عام فرصة التعلم من الأخطاء التي ارتكبوها سابقاً، فإذا واجه طفلك مشكلةٍ في إتمام الأنشطة المنزلية وتلك التي لا علاقة لها بالمنهاج الدراسي في العام الماضي، لا تدعه يلتزم بمزيدٍ من الأنشطة وامنحه وقتاً للتأقلم مع أجواء المدرسة الجديدة قبل إسناد مهام إضافية له.

10- تحدَّث عن السلامة:

حينما يتعلق الأمر بالعودة إلى المدرسة ينشغل تفكير الأهالي أيضاً بسلامة الأطفال في أثناء تواجدهم في المدرسة. كن يقِظاً وراجع إجراءات السلامة المتبعة في المدرسة واطرح الأسئلة إذا كان هناك شيء لا تفهمه. وتكلم مع طفلك عن إجراءات السلامة المُتَّبعة في المدرسة وتذكَّر أن تبقى هادئاً حينما تتحدث معه عن هذا الموضوع.

أهم شيءٍ أن تتذكر أن تبقى حَاْضِرَ الذّهن وأن تقضي أنت وعائلتك عاماً دراسيّاً مُسلياً وناجحاً.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 10 نصائح بسيطة للأهالي والأطفال مع بداية العودة إلى المدارس




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع