Top


مدة القراءة:2دقيقة

10 فوائد صحيّة للزعفران

10 فوائد صحيّة للزعفران
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:19-11-2019 الكاتب: هيئة التحرير

الزعفران أو الذهب الأحمر كما يُطلق عليهِ في بعض الدول يضعه الخُبراء في المرتبة 16 من حيث أغلى المواد في العالم، وتُعد إيران وإسبانيا ثُمّ الهند واليونان والمغرب من أكثر الدول إنتاجاً له، والزعفران هو من نبات بصلي ينتمي إلى جنس الزعفران من الفصيلة السوسنيّة ويعود تاريخ زراعتهِ إلى 3000 سنة، ويتميز الزعفران بلونهِ البُرتقالي وبرائحتهِ ونكهتهِ النفاذة بالإضافة للكثير من الفوائد الطُبيّة التي يُقدمها لجسم الإنسان. فيمايلي سنقدم لكم 10 فوائد صحيّة للزعفران.




1- الوقاية من السرطان:

أكد الكثير من العُلماء على الدور الكبير الذي يقوم بهِ الزعفران في القضاء على مرض السرطان فهو يحُدّ من انتشار وتشكّل الأورام السرطانيّة وخصوصاً سرطان القولون، والمثانة، والثدي، والبطن، والكلى، والحنجرة، والرّحم.

2- الوقاية من الأمراض:

يُساعد الزعفران وبشكلٍ كبير في الوقاية من مُختلف أنواع الأمراض التي من المُمكن أن تُصيب الإنسان، لذلكَ يُشجع الأطباء على إدخال الزعفران في النظام الغذائي اليومي.

3- مُضاد للاكتئاب:

يحتوي الزعفران على الكثير من الخصائص الفعّالة التي تُساعد في التخلُص من مشاعر الإحباط واليأس والاكتئاب، لذلك يجب الحرص على تناولهِ وبشكلٍ دائم.

4- مُفيد للجهاز الهضمي:

يتميز الزعفران بقُدرتهِ الكبيرة على مُعالجة الكثير من المشاكل الهضميّة ومنع حدوث حالات الإمساك والإسهال واضطرابات القولون.

5- أمراض القلب:

يُساعد الزعفران بشكل كبير في القضاء على أمراض القلب والأوعية الدّمويّة وذلك لاحتوائِهِ على كمية كبيرة من البوتاسيوم.

6- إنتاج خلايا الدم:

يحتوي الزعفران على كميّة كبيرة من الحديد، وهو عنصر مهم جداً في الجسم والدّم ويدخل في تركيب الهيموغلوبين الذي يعمل على إنتاج خلايا الدّم الحمراء.

7- علاج مرض الربو:

يؤدي التهاب الرئتين إلى وجود مُشكلة كبيرة في التنفس وهنا يأتي دور الزعفران المُهم في تنظيف وتطهير المجاري التنفُسيّة الهوائيّة.

8- فوائد الزعفران للمرأة:

يُقدم الزعفران الكثير من الفوائد الصحيّة للمرأة، حيثُ يعمل على تنظيم الدورة الشهريّة وتخفيف آلامها ويُساعدُ وبشكلٍ كبير بالحد من نزف الرحم المُزمن.

9- الوقاية من تصلُب الشرايين:

يحتوي الزعفران على الكثير من المواد المُضادة للأكسدة التي تعمل على تنشيط الدورة الدمويّة، والوقاية من الإصابة بتصلُب الشرايين.

إقرأ أيضاً: 8 أغذية فعّالة للوقاية من انسداد الشرايين

10- تحسين الذاكرة:

يحتوي الزعفران على مُركبات تُسمى كروسيتين تعمل على تحسين الذاكرة والقُدرات الذهنيّة، ويُفيد في الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر والتدهور المعرفي لدى المُسنين.

هكذا نكون قد تعرفنا معاً على الكثير من الفوائد الصحيّة للزعفران وتعرفنا أيضاً على دورهِ الكبير في حماية ووقاية الإنسان من الإصابة بالكثير من الأمراض التي من المُمكن أن يتعرض لها، لذلك عليك الحرص على إدخال الزعفران في نظام غذائكَ اليومي لما لهُ من فائد كبيرة لكَ لأُسرتك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:10 فوائد صحيّة للزعفران