Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

10 طرق بسيطة وصحية للتخلص من سموم الجسم

10 طرق بسيطة وصحية للتخلص من سموم الجسم
مشاركة 
12 يوليو 2019

لقد تبيَّن أنَّ هناك شيء اسمه "التَّخلص الصّحّي من السُّموم"؛ (من دون الحاجة للمنتجعات أو النوادي الصحيَّة). هذه الطرق السهلة للتعافي ستساعدك لكي تشعرَ بصحة أفضلَ أكثرَ من أيِّ وقتٍ مضى.


1. قلّل من استهلاكك للسكر

هل تريد طريقة للقيام بعملية تخلّصٍ صحيَّةٍ من السموم؟ ابدأ إذاً بتقليل كمية السُّكر التي تستهلكها. وهذا يشمل العسل، دبس السكر، والمُحَلّيات الصّناعيّة. وماذا إن رغبت بأن تأكل طعاماً حلو المذاق؟ "بدلاً من أن تتناول الكعك أو الدونات أو الكاب كيك، يمكنك استبدال ذلك ببديلٍ صحي"، على حد قول الباحثة وخبيرة التغذية راشيل بيلر. " كما تُشير آخر الأبحاث إلى أنَّ مجرد تناول كمية صغيرة من الشوكولاتة الداكنة -التي تحتوي على نسبة تفوق 70 % من الكاكاو- يساعد على كبح جماح رغبتنا بتناول الأطعمة الحلوة والمالحة". أو قم بتناول قطعة من الفاكهة، "إذ إنَّ السُّكريات الطبيعية سوف تلغي حاجتك إلى السكر وتحد من رغبتك فيه". تقول دافني ميلر، الطبيبة السَّريرية والأستاذة في جامعة كاليفورنيا. كما توصي الدكتورة ميلر بإضافة القرفة بدلاً من السكر إلى الأطعمة، لأنَّها تساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم، وترضي محبي الحلويات في آنٍ معاً. لذا جرب أن تضيفها لدقيق الشوفان أو الزبادي، أو أضف رشَّةً منها إلى قهوتك.

2. ابدأ يومكَ بِشُربِ الماء

قد يكون شرب الماء أحد أفضل الطرق الصحية التي قد تمنحها لجسمك من أجل إزالة السموم. إذ يعتمد جسمك على الماء للبقاء على قيد الحياة، وتحتاجه كل خلية لكي تعمل. لذا ابدأ يومك بالاستيقاظ وشرب كوب كبير من الماء مع عصير نصف ليمونة، مما يساعد على الهضم ويُهيّئ الكبد للتخلص من السموم.

شاهد بالفيديو: أفضل 8 أوقات لشرب الماء

3. مارس الرياضة

إنَّ ممارسة التمارين الرياضية بانتظام هي شكل من الأشكال الصحية للتخلص من السموم، لأنَّها تنشط الدورة الدموية والجهاز الليمفاوي. يؤدي القيام بذلك أيضاً إلى زيادة الهضم والتقليل من التوتر وتليين المفاصل وتقوية الجسم. وذلك ما يجعل من يمارسون الرياضة بانتظام لديهم سموم أقل في جسمهم من أولئك الذين لا يقومون بذلك، كما تقول الدكتورة ميلر.

وإذا لم تكن تتمرن بشكلٍ نظامي، فكن مبدعاً: استخدم الدَّرَجْ، وقم بتمارين اليوغا لمدة خمس دقائق -حتى وإن كنت ترتدي ملابس العمل- وقم بتمارين القرفصاء وأنت تتحدث على الهاتف، واركن سيارتك على بُعدِ نصف ميل من وجهتك ثم امشي. والأفضل من ذلك كله، لا تقد سيارتك على الإطلاق، بل تنقَّل مشياً إلى كل مكان تقصده، تقترح ميلر.

4. أكثِر من شرب الشاي (من دون سكر)

تقول آشلي كار، العالمة النفسية في مجال البحوث وكوتش في مجال العناية بالصحة: "إنَّ الشاي ليس غنياً بمضادات الأكسدة وحسب، بل إنَّهُ يروي عطشك (خاصةً إذا كان عشبياً كالشاي الأخضر) ويملأ معدتك". "هذا يعني أنَّك ستكون أقلَّ عرضة للإفراط بتناول الأشياء الخاطئة أو الإكثار منها". تذكَّر أنَّ الكافيين الموجود في الشاي يختلف عن الكافيين الموجود في القهوة، إذ إنَّه ألطف على جسمك، لذا سوف يجعلك تركِّز، لكن من دون تَوَتُّر.

5. أكثر من تناول الخضروات والفواكه

عندما يتعلّق الأمر بالحمية، فأنتَ لست بحاجة إلى أي نوع مجنون من خطط التخلّص من السموم حتى تشعر بأنَّك في حالٍ أفضل. يقول تشاد سارنو، طاهي الأطعمة النباتية ومعلّم الطهي: "يجب أن يكون التركيز في نظامك الغذائي منصباً على مجموعة متنوعة غنية بالفواكه والخضروات، إلى جانب الحبوب الكاملة والفاصوليا والبقوليات، وكميّات صغيرة من المُكسّرات والبذور". فسوف يساعدك استبدال الأطعمة المعالجة -والتي تفتقر إلى العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك- لصالح المزيد من الفواكه والخضراوات والأطعمة الكاملة على الشعور بالتحسّن، من دون أن تقومَ باتّباع حمية العصائر بشكل كبير. فالخضروات الخضراء الداكنة مثل البروكلي مليئة بالعناصر المغذية الدقيقة قليلة السعرات الحرارية، لذا يمكنك تناول الكثير منها.

إقرأ أيضاً: أهم فوائد الخضروات للجسم

6. كافِح ملوثات البيئة

إنَّ التلوّث والمواد المثيرة للحساسية تنتشر من حولنا. إنَّها تنتشر في الهواء ويمكن أن تؤدي إلى ظهور أعراض الحساسية (مثل احمرار العينين وانتفاخهما). يقول ترافيس ستورك، مضيف برنامج الحواري "The Doctors" بأنَّ الأطباء ينصحون بتنظيف الممرات الأنفية بانتظام باستخدام وعاء نيتي - Neti. يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى القضاء على الآثار الجانبية لملوثات الهواء، مما يوفر لك التخلص من السموم نوعاً ما، ويؤدي إلى تنفس أفضل بشكل طبيعي. وإذا ما استخدمت وعاء نيتي - Neti قبل النوم، فسوف يعزز ذلك من نومك.

7. اذهب للساونا

تعتبر مراكز الساونا عنصراً أساسياً في الثقافة الصحية في دول مثل السويد وفنلندا لسببٍ وجيه: إذ يمكن أن يساعد الجلوس فيها على التَّخلص من السموم عن طريق التَّعرُّق، بالإضافة إلى أنَّ ذلك يفيد البشرة. كما أنَّ مراكز العلاج الطبيعي كانت تساعد الرياضيين على تخفيف الآلام والشفاء لسنوات، وذلك عبر العلاج بالأشعة تحت الحمراء الذي يحفز جهاز الدورة الدموية في الجسم ويؤكسج خلاياه.

8. قم بتقشير بشرتك

تقول مستشارة الصحة كريستينا شودوس: "إنَّ تنظيف البشرة بالفرشاة والتدليك بالزيوت، يساعد على تقشير السموم من بشرتك وتنشيط الدورة الدموية".

9. تَنَاوَل عدداً أكبر من الوجبات

تقول بيلر أنَّ تخطي وجبات الطعام يمكن أن يُبطِئ عملية الأيض ويجعلك تؤمن إيماناً راسخاً بأنَّ العالم مدين لك بالطعام. والنتيجة؟ سوف ينتهي بك الأمر باستهلاك سعرات حرارية أكثر مما ستحصل عليه إذا لم تكن تتضور جوعاً. لذا تعوَّد على تناول الطعام بشكل منتظم عن طريق الإبقاء على ثلاجتك ومخزون الطعام لديك ممتلئين بالأطعمة الصحية مثل الزبادي وزبدة الفول السوداني وخبز القمح الكامل أو بوجبات شطائر صحيَّة سريعة التحضير.

10. احصل على قسط وافر من النوم

على الرغم من أنَّ النوم جيّداً عامل هام لا يقل أهمية عن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتّباع نظام غذائي صحي، إلا أنَّه غالباً ما يتقلص في مجتمعاتنا الشديدة النشاط. في الواقع إنَّها بحد ذاتها طريقة صحية للتخلص من سموم الجسم. فبعد كل شيء، إنَّ قلة النوم تعتبر عاملاً كبير لتدهور صحة الجسم في ثقافتنا، وفقاً للدكتورة ميلر. لذا ضع في اعتبارك أن تستعد للنَّوم بحيث تتخلص من الكافيين والكحول، وحدّد موعداً ثابتاً لتذهب فيه للنوم، وتجنّب وجبات الطَّعام المتأخرة، وامتنع عن مشاهدة التلفاز واستخدام الكمبيوتر وشاشات الهاتف الذكي قبل ساعتين على الأقل من وقت النوم".

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 10 طرق بسيطة وصحية للتخلص من سموم الجسم




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع