Top


مدة القراءة:3دقيقة

10 أشياء يفعلها المرشحون الجيدون في مقابلات التوظيف

10 أشياء يفعلها المرشحون الجيدون في مقابلات التوظيف
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:28-10-2020 الكاتب: هيئة التحرير

يبدو بعض الأشخاص محظوظين جداً عندما يتعلق الأمر بالحصول على وظيفة؛ فهم يتقدمون بطلب الوظيفة، ثمَّ يتلقون اتصالاً، ويجرون مقابلة عمل، ويحصلون على الوظيفة ببساطة؛ في حين لا يبدو الأمر بهذه السهولة عندما تكون أنت من يبحث عن عمل جديد.




في الحقيقة، ليس الشخص الذي يحصل على عرض توظيف هو الذي يجعل الأمر يبدو بهذه السهولة، بل العمل الجاد والاستعداد قبل المقابلة هو ما يحدث الفارق الحقيقي؛ لذا إن أردت أن تعرف السر وراء نجاح بعض المرشحين في مقابلات العمل، فإليك قائمة بالأشياء الهامة التي يفعلونها قبل المقابلة كي يحصلوا على الوظيفة:

1. يدركون قيمة علاماتهم التجارية الشخصية:

يؤمن المرشح الجيد بتفرده كعلامة تجارية؛ لذا عليك معرفة ما الذي يميزك ويجعلك أفضل مرشح للعمل؛ إذ يجب أن تكون واضحاً في إظهار القيمة التي تضيفها إلى الشركة، وتقدم عرضك الفريد بشتى الطرائق.

شاهد بالفيديو: 5 قواعد ذهبية لبناء العلامة التجارية الشخصية

2. يجرون بحثاً عن الشركة:

إجراء بحث عن الشركة التي من المحتمل أن تعمل فيها أمر أساسي كي تنجح في مقابلة العمل؛ لذا احرص على جمع معلومات كافية عن الشركة التي ستجري معها مقابلة عمل، كي تتمكن من الإجابة والاستفسار عن أسئلة معينة؛ كما عليك معرفة مدير الشركة التنفيذي، ومنافسي الشركة، وأي مواضيع هامة أخرى؛ إذ لن تبهر بذلك الشخص الذي يجري معك المقابلة فحسب، بل ستكون جاهزاً للإجابة عن أسئلة خارج سيرتك الذاتية إن طُرِحت.

3. يستعدون قبل يوم من المقابلة:

قد يبدو هذا أمراً تقليدياً، لكنَّ الاستعداد المسبق يُحدِث فارقاً كبيراً؛ إذ سيكون البحث وتحضير نفسك في يوم المقابلة صعباً جداً؛ لذا امنح نفسك انطلاقة جيدة بتجهيز كل ما تحتاجه قبل يوم من المقابلة، وجهز ملابسك، واطبع عدة نسخ من سيرتك الذاتية وإرشادات للمقابلة أيضاً، واحرص على أخذ قسط كافٍ من الراحة ليلاً؛ وذلك لكي تكون منتعشاً في الصباح، وتحصل على بداية جيدة وبعيدة عن التوتر والعجلة.

شاهد بالفيديو: 16 نصيحة عليك تذكرها عند الاستعداد لمقابلة عمل.

4. يظهرون بهيئة تلائم المناسبة:

تعدُّ الطريقة التي تقدم بها نفسك جزءاً هاماً كي تعطي انطباعاً جيداً عن نفسك في المقابلة؛ فقد تمتلك المهارات الأفضل في العالم، لكن إن لم تختر ملابسك باحترافية، فسينتقص هذا ممَّا تقدمه.

قد يكون اختيار ملابسك مربكاً، خاصة أنَّ الشركات أصبحت أكثر مرونة من ناحية الزي الرسمي؛ لكن إن كنت في مقابلة عمل، فلا يزال عليك ارتداء أفضل ما عندك؛ وإن لم تكن متأكداً ممَّا سترتدي، فأن تبالغ بتأنقك أفضل من أن تبدو غير أنيق؛ وحالما يجري توظيفك، يمكنك أن تقرر نوعية الملابس الأفضل التي تناسب بيئة عملك الجديد.

5. يعكسون ثقتهم بأنفسهم:

لا شيء يضاهي أن تخوض هذه التجربة وأنت واثق بنفسك، حيث يطلع الأشخاص المسؤولون عن إجراء المقابلة على عدد كبير من السير الذاتية الذي قد يفوق ما يرغبون فيه؛ لذا هذا هو الوقت المناسب كي تضيف طابعاً بشرياً إلى خبراتك في العمل؛ فإلى جانب اطلاعهم على مهاراتك، يتأكد الشخص الذي يُجري معك المقابلة أنَّ شخصيتك تلائم دورك في العمل؛ فإن لم تكن مرتاحاً بالتحدث عن نفسك، فكيف ستمتلك الثقة لنقل المعلومات إلى الآخرين؟

عندما تمتلك الثقة بالنفس، ستجعل الشخص الذي يجري معك المقابلة يعلم كيف تتعامل مع المواقف العصيبة، حيث إنَّ إجراء مقابلة عمل ليس بالأمر السهل.

إقرأ أيضاً: كيف تتخلص من الخوف قبل مقابلة العمل؟

6. يتقنون الترويج لأنفسهم:

يمكنك تحضير مخطط أو عرض تقديمي بسيط كموجز عن مسيرتك المهنية وعلامتك التجارية الشخصية؛ وذلك كي تستفيد منه عندما يُطلَب منك أن تتحدث عن مسيرتك المهنية؛ لذا فكر بطريقة ذكية تثير إعجاب من يجري معك المقابلة في إعطاء موجز عن خبراتك، وحاول استخدام طرائق مختلفة للتعبير عن سمات علامتك التجارية.

أي بمعنى أنَّه بدل أن تستخدم كلمات مثل "متحدث ممتاز"، أو "قادر على حل المشكلات"، أو "متعاون"؛ صمم عرضاً تقديمياً يتحدث عن هذه الميزات باختصار ووضوح.

7. يروون قصصاً جيدة عن تجاربهم السابقة:

هذا العنصر أساسي لجذب انتباه مستمعيك؛ لذا استخدم قصصاً ترتبط بالموضوع، وتعابير مجازية لتتحدث عن خبراتك السابقة؛ حيث تعكس القصة الجيدة نقاط قوتك للشخص الذي يجري معك المقابلة، وتبين كيف حللت مشكلة ما.

أيضاً، احرص على أن تكون القصة مركَّزة وموجزة، وتحوي أمثلة تبين ما يناسب هذا العمل بشدة.

8. يقرؤون لغة جسد الشخص الذي يجري معهم المقابلة:

يجيد الشخص الذي يُجري مقابلات التوظيف مهارات التواصل، ليس فقط في التعبير عن آرائه وطرح السؤال المناسب، بل يفهم التلميحات جيداً أيضاً؛ لذا انتبه إلى لغة جسده عند طرح الأسئلة؛ فإن بدا عليه عدم الاكتراث بجوابك، فربَّما عليك فهم الغاية من السؤال، أو أن تطلب إيضاحاً للسؤال لتستطيع الإجابة عنه بشكل أفضل؛ فمراقبة لغة جسد مسؤول التوظيف وسيلة رائعة كي تقيِّم أداءك، ممَّا سيمكنك من تعديله بناءً على أسلوبه في التواصل.

إقرأ أيضاً: 7 أخطاء في لغة الجسد يجب تجنبها في مقابلة العمل

9. يسألون عن أهداف الشركة:

يفيد توضيح هدف الشركة في أمرين: يُظهِر اهتمامك بتحقيق النتائج، ويؤكد ما إذا كانت أهداف الشركة تتفق مع الاتجاه الذي تريد أن تسلكه؛ إذ إنَّه لمن الهام أن تُظهِر لمسؤول التوظيف أنَّك تفكر فيما هو أكبر من حصولك على العمل؛ فسؤالك عن هدف الشركة ومستقبلها وسيلة ممتازة كي تُظهِر أنَّك تتطلع إلى أن تكون جزءاً من رؤيتها المستقبلية.

10. يُتبِعون المقابلة برسالة شكر:

أجل، ما زالت لرسائل الشكر أهميتها عند عقد الاتفاقيات؛ فعندما ترسل رسالة شكر، فأنت تؤكد لمسؤول التوظيف اهتمامك بهذه الوظيفة؛ فالأمر ليس مجرد إجراءات شكلية لشكر مسؤول التوظيف على وقته، بل لترسيخ مهاراتك في التواصل أيضاً.

تتضمن رسالة الشكر الجيدة عادة محاور المقابلة الأساسية، وربط هذه المحاور بقدرتك على البدء بحماس وشغف.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:10 أشياء يفعلها المرشحون الجيدون في مقابلات التوظيف