مقابلة العمل الأولى لها دور كبير في أخذ صورة أولية عنك، وهذه الصورة ستبقى في الذهن لفترة طويلة من الزمن لذلك عليك تقنع صاحب العمل بقدراتك ومؤهلاتك وأن تثير إعجابه من أول دقيقة في المقابلة. فكيف نستطيع أن نكوّن انطباع جيّد عنّا في أول لقاء عمل؟ وماهي أهم النصائح التي تساعدنا لإقناع صاحب العمل بتوظيفنا لديه؟
 
سنستعرض في السطور القادمة مجموعة من النصائح الهامة التي عليك اتباعها قبل الذهاب إلى أي مقابلة عمل إن كنت تريد أن يتم اختيارك من بين جميع المتقدمين.


محتويات المقالة

    1- حضّر نفسك جيّداً من جميع النواحي:

    بعد أن يتم إعلامك بموعد المقابلة الوظيفية عليك البحث عن المهام التي من المتوقع أن تقوم بها، وسيكون من الأفضل أن تبحث عن الشركة وتخصّصها والخدمات التي تقدّمها، حاول جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات حولها.

    ضع في ذهنك أجوبة لبعض الأسئلة التي لابد أن يتم سؤالك عنها في كل مقابلة عمل مثل أن تتحدث عن نفسك، ولماذا اخترت هذه الوظيفة، وماهي نقاط قوتك ونقاط ضعفك... إلخ. استعد جيداً للمقابلة واختر ملابس مناسبة واهتم بنظافتك الشخصية.

    2- أظهر حماسك ورغبتك بالوظيفة:

    من المهم أن تظهر حماسك عندما يتم توجيه الأسئلة لك في المقابلة، تحدّث عن المهارات أو الخبرات التي تملكها وكيف ستقوم بتسخيرها في خدمة الشركة، قدّم بعض الأفكار أو المقترحات بحسب مكان العمل الذي ستشغله لاحقاً وأظهر رغبتك في الحصول على هذه الوظيفة. القيام بالنقطة الأولى سيُفيدك بشكل كبير هنا.

    3- فكّر وتصرّف بشكل إيجابي:

    عندما يتم سؤالك عن سبب تركك لوظيفتك السابقة إياك أن تنتقد مديرك أو عملك السابق فهذا سيعطي انطباعاً سيئاً عنك، فكر بشكل إيجابي وابتعد عن الأفكار السلبية وابحث عن إجابات مقبولة كأن تقول أنك تبحث عن مرتب أعلى أو أنك تريد أن تتطور في العمل وتكتسب مهارات جديدة والعمل السابق لايقدّم لك هذه الميزة.

    4- اطرح بعض الأسئلة:

    في أغلب المقابلات الوظيفية يتم سؤال المتقدم في نهاية المقابلة فيما إذا كان لديه أي أسئلة يود طرحها، وهنا من الجيّد أن تطرح بعض الأسئلة عن أهداف الشركة وطبيعة عملها (ولو كنت تعلم ذلك مسبقاً) وماهي المسؤوليات التي ستتحمّلها أو أي أسئلة أخرى متعلقة بالعمل، وتذكر أنه عندما تمنح الفرصة لطرح أسئلة فإن أسوأ رد هو: "شكراً، ليس لدي أسئلة".

    5- راعي آداب الحديث واهتم بلغة جسدك:

    تحدّث بنبرة صوت مسموعة وانتقِ مواضيع عامة غير جدلية بعيدة عن السياسة أو الدين، إياك أنّ تقاطع الشخص الذي تقابله، وابتعد نهائياً عن إلقاء النكت، اهتم بحركات جسدك ولا تتحرك كثيراً أمام الشخص الذي تقابله، كل هذه الأمور ستعكس مدى رُقيّك وستشكّل انطباع جيد عنك.

    6- أظهر رسالة شكر بعد المقابلة:

    يفضّل أن تقوم بإرسال رسالة الكترونية تشكر فيها صاحب العمل على إعطائك الفرصة لمقابلتك وعلى الوقت الممنوح لعرض أسئلتك وأفكارك، ويُفضل أن يتم تضمين بعض النقاط التي تم الحديث عنها في المقابلة وألا تستخدم رسائل الشكر الجاهزة التي تصلح لكل زمان ومكان.

    يمكنك أن تضيف بعض الأفكار على الأسئلة التي تم توجيهها لك كأن تقول "بعد التفكير بالموضوع الفلاني وجدت أن ... " ويمكنك أن تطرح بعض الأسئلة مثل متى يمكن أن تحصل على الرد، أو أن تسأل عن النقاط الضعيفة أو السلبية التي وجدوها حتى تتفاداها وتحاول التغلب عليها في المقابلات القامة إن لم يكتب لك متابعة العمل معه.

    قد يكون إجراء مقابلة عمل لأول مرة أمراً مربكاً للكثيرين، لذلك نحن بحاجة إلى بعض الإعداد المسبق لها. نتمنى أن يفيدك عزيزي القارئ ما ذكرناه في هذا المقال لتكوين أفضل انطباع عنك في مقابلة العمل وحصولك على الوظيفة التي تحلم بها، ويسعدنا أن تشاركنا رأيك حول أهم الأمور الأخرى الواجبة قبل الذهاب لمقابلة العمل أو أي نصائح أخرى.

     

    المصدر


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.