Top


مدة القراءة:2دقيقة

10 أسباب تقف وراء الإصابة سرطان الثدي

10 أسباب تقف وراء الإصابة سرطان الثدي
الرابط المختصر

يأتي سرطان الثدي في مقدمة أنواع السرطان التي تصيب النساء في العالم المتقدم والعالم النامي على حدّ سواء، ويُلاحظ في السنوات الأخيرة ارتفاع معدلات الإصابة به بشكل كبير حيث تشير الإحصاءات أنّ امرأة من كل 8 تصاب بهذا النوع من السرطان وهذا ما دفع منظمة الصحة العالمية إلى دعوة المجتمع الدولي لمكافحة هذا المرض الفتاك بكل الطرق والوسائل.  ولأننا نهتم بصحتك عزيزتي سنعرفك  فيما يلي على الأسباب التي تقف وراء الإصابة بسرطان الثدي، حاولي أن تتجنبيها.




السبب الأول: العمر المتقدم

صحيح أنّ سرطان الثدي يصيب المرأة في مختلف الأعمار لكن كُلّما تقدّمت المرأة في العمر كلما ازداد احتمال الإصابة به حيث أنّ معظم الحالات تظهر بعد سن 50 سنة، ومؤخراً لوحظ ازدياد عدد حالات الإصابة عند النساء في سن الثلاثين ويعود سبب ذلك لنمط الحياة الغير صحي.

السبب الثاني: الجينات الوراثية

في حال كان لديك أقارب من الدرجة الاولى كالأم أو الأخت أو العمة أو الخالة مصابة بسرطان الثدي فهناك احتمال كبير في الإصابة به خصوصاً قبل سن 50 سنة لأن هذا المرض ينتقل بالجينات الوراثية للأبناء والأحفاد.

إقرأ أيضاً: ما هي الأمراض الوراثيّة، وماهي أنواعها، وكيف تحدث؟

السبب الثالث: البلوغ المبكر

أكّدت دراسة بريطانية حديثة أنّ زيادة التعرّض لهرمون الإستروجين مع بدء الدورة مبكراً يعتبر أحد أسباب الإصابة بسرطان الثدي، كما أنّ تأخر سن اليأس عند المرأة يجعلها مُعرّضة لهرمون الإستروجين لفترة طويلة وهذا ما يزيد خطر الإصابة بهذا النوع من السرطان.

السبب الرابع: السمنة المفرطة

تؤثر الدهون المتراكمة في الجسم على الهرمونات الأنثوية فيتسبّب ذلك في نموّ خلايا الثدي بشكل أكبر من المعتاد وبالتالي ظهور الخلايا السرطانية، فضلاً على أنّ السمنة المفرطة تزيد من خطر الإصابة بسرطان الكلى والمبيض.

السبب الخامس: التعرّض للاشعاعات

الأشعة السينية هي شكل من أشكال الطاقة التي تستخدم لأغراض طبية عديدة إلا أنّ التعرّض المكثف لها يُحفّز الجسم على تشكيل الأورام في الأعضاء الداخلية، ولذلك يرجح الأطباء أنّ التعرّض لهذه الأشعة يعتبر أحد أسباب الإصابة بسرطان الثدي.

السبب السادس: الأطعمة الضارة

يؤكد الأطباء أنّ بعض أنواع الأطعمة تزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي، مثل الجريب فروت، اللحوم المصنعة، الحلويات والسكريات الزيوت النباتية، اللحوم الحمراء، مشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.

السبب السابعة: الانتماء العرقي

أكّدت الإحصاءات العالمية أنّ مرض سرطان الثدي منتشر بكثرة عند مجموعات عرقية معينة أكثر من مجموعات عرقية أخرى، أما سبب ذلك فيعود إلى اختلاف معدلات استقلاب الإستروجين عند النساء بين كل مجموعة بالإضافة لدرجة التعرض للمواد المسرطنة وغيرها من العوامل المسببة لسرطان الثدي.

السبب الثامن: التدخين

التدخين هو المسبب الأول للإصابة بكل أنواع السرطانات وبشكل خاص سرطان الثدي، حيث نسبة الإصابة بسرطان الثدي بين السيدات المدخنات تزيد نحو 30 في المئة عن نسبة الإصابة بين السيدات اللاتي لم يدخنّ مطلقاً.

السبب التاسع: الحمل في سن متأخر

الحمل في سن متأخر يتضمن العديد من المخاطر الصحية أبرزها سرطان الثدي، حيث يرجح الباحثون أنّ الزيادة المفاجئة في مستويات هرمون الإستروجين خلال فترة الحمل يجعل جسدها غير قادر على تحمله في هذه المرحلة العمرية فتضعف مقاومتها وهذا ما يعرضها لخطر الإصابة بسرطان الثدي.

السبب العاشر: حبوب منع الحمل

أكّدت آخر الدراسات العلمية أن الهرمونات الموجودة في حبوب منع الحمل تغذي الأورام السرطانية الخبيثة، وفي حال تم استخدامها لوقت طويل تسبب في إصابة المرأة بسرطان الثدي والمبيض.

سرطان الثدي مرض فتاك لكن عندما تتجنبي الأسباب المؤدية إليه يقل احتمال الإصابة به، ولا تنسى عزيزتي القيام بالفحوصات الطبية الدورية للتأكد من سلامتك الصحية.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:10 أسباب تقف وراء الإصابة سرطان الثدي






تعليقات الموقع