Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

نصائح مهمة لتتجنّب مشكلة السمنة خلال فصل الشتاء

نصائح مهمة لتتجنّب مشكلة السمنة خلال فصل الشتاء
مشاركة 
10 فبراير 2019

يشعر الإنسان بالجوع الشديد خلال فصل الشتاء أكثر من باقي فصول السنة لأنّ الجسم يطلب كمياتٍ كبيرة من الأطعمة وبالتحديد الدسمة منها، لتمنحه الطاقة والحرارة التي تقيهِ برد الشتاء وهذا ما يُعرّض الإنسان لمشكلة الوزن الزائد والسمنة المزعجة، فيما يلي سنرشدك لمجموعةٍ من النصائح المهمة التي ستتجنّب بواسطتها مشكلة السمنة خلال الشتاء.


أولًا: الأسباب التي تجعل الإنسان يشعر بالجوع خلال الشتاء

1- انخفاض درجة حرارة الجسم:

تنخفض درجة حرارة الجسم في فصل الشتاء عن باقي فصول السنة، وهذا ما يدفع بالجسم لطلب المزيد من الأطعمة الغنيّة بالسعرات الحراريّة ليشعر بالدفئ والحرارة، مما يؤدي إلى إصابة الإنسان بالسمنة الزائدة مع مرور الأيّام.

2- الكسل وقلّة الحركة:

إنّ البرد خلال فصل الشتاء يجعل الإنسان يشعر بالكسل والتعب الذي يدفعه للجلوس لساعاتٍ طويلة في المنزل دون ممارسة أي حراك أو نشاط رياضي بسيط خلال اليوم، مما يسمح بضعف وتراجع عملية التمثيل الغذائي في الجسم.


اقرأ أيضاً:
أسباب الكسل والخمول وأهم النصائح للقضاء عليه


3- تناول الطعام خلال الليل:

يتميّز ليل الشتاء بطول ساعاته وهذا ما يمنح الإنسان شعورًا بالجوع الشديد الذي يدفعه لتناول الطعام، وأنواع عديدة من الوجبات المسليّة كالمقرمشات، الحلويات، الموالح، والمشروبات الساخنة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من السكر.

4- اضطراب الهرمونات:

خلال فصل الشتاء البارد يزيد إفراز الجسم لهرمون الميلاتونين الذي يُسبب النعاس للإنسان، والذي يُسبب كذلك فرط الشهيّة، بالإضافة إلى أنّ ظروف البرد القارس تصيب الجسم ببعض الاضطرابات في عمل الغدة الدرقيّة، مما يُخفف من عمليّة التمثيل الغذائي ويُعرّض الإنسان لمشكلة السمنة الموسميّة.


اقرأ أيضاً:
7 علامات تدل على اضطراب الهرمونات في جسمك


5- تراجع الصحة النفسيّة:

تتراجع الصحة النفسيّة للإنسان في فصل الشتاء، ويُصبح أكثر عرضةً للإصابة بأمراض الاكتئاب، وهذا ما يزيد من رغبتهِ بتناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تساعد على تعديل مزاجهِ وتحسّنهِ.

6- ارتداء الملابس الصوفيّة السميكة:

إنّ ارتداء الإنسان للملابس الصوفيّة السميكة خلال فصل الشتاء والبرد تُخفّف من قدرتهِ على ملاحظة السمنة الي طرأت على جسدهِ، وأماكن تكّدس الدهون فيه.

7- قلّة شرب المياه:

خلال فصل الشتاء لا يشعر الإنسان بالعطش الشديد، وبالتالي تقل نسبة شربهِ للمياه، وهذا ما يؤثر سلبًا على عمليّة التمثيل الغذائي، فتقل نسبة حرق الدهون في الجسم، ليجد الإنسان نفسهُ قد اكتسب المزيد من الوزن مع مرور الأيّام.


اقرأ أيضاً:
أضرار قلّة شرب الماء


8- تناول الحلويات:

يشعر الإنسان خلال فصل الشتاء والبرد برغبةٍ كبيرة لتناول الحلويات بأنواعها المختلفة، وذلك لأنّ السكريات تساهم في رفع درجة حرارة الجسم، وهذا ما يؤدي لاكتساب المزيد من الوزن الزائد.

ثانيًا: نصائح غذائيّة مهمّة لتجنّب الوزن الزائد خلال فصل الشتاء

1- تجنّب الأطعمة الدّسمة:

خلال فصل الشتاء عليك أن تتجنّب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبةٍ مرتفعة من الدهون، وذلك لكي لا تُصاب بمشكلة السمنة، كأن تستخدم مثلًا اللحمة الخالية من الدهون، والمحضرة بطريقةٍ صحيّة كطريقة السلق أو الشوي بدلًا من القلي، بالإضافة لاستخدام الدجاج المنزوع الجلد المشوي أو المسلوق، واستخدام الزيت لتحضير الطعام سواء زيت الزيتون أو زيت الذرة ودوار الشمس، بدلًا من استخدام السمنة أو الزبدة.

وفي حال كنت تحب تناول الصلصات ننصحك بإضافة الكريمة الخالية من الدسم أو قليلة الدسم، بالإضافة لاستخدام الجبنة والحليب قليل الدسم.

2- شرب الحساء قبل الطّعام:

لتتجنّب مشكلة زيادة الوزن خلال فصل الشتاء، ننصحك بأن تتناول طبق من الحساء قبل تناول كل وجبة من وجباتك اليوميّة، وبالتحديد الغداء، وذلك لأنّ الحساء يمنحك شعورًا بالشبع والامتلاء السريع، مما يجعلك تتناول كميات أقل من الطعام، 

ومن الأفضل أن يُحضّر الحساء بطريقةٍ صحيّة كأن يحتوي على كميّاتٍ كبيرة من الخضار المفيدة والمغذيّة والتي تفتقر للسعرات الحراريّة كالكوسا، اللوبياء، الجزر، الفطر، الكرافس، والفاصولياء، وأن تقلل من كميّة الخضار التي تحتوي على النشويات كالبطاطا.

3- شرب المياه قبل تناول الطعام:

إنّ المياه تعطي الإنسان شعورًا بالامتلاء والشبع، وتحميهِ من الإصابة بمشكلة الجفاف ونقص السوائل الذي يحد من قدرة الجسم على حرق الدهون الزائدة، لهذا عليك أن تحرص على شرب حوالي 8 أكواب من المياه كل يوم، بالإضافة لشرب كوبين من المياه قبل تناول كل وجبة من الطعام، وكوب كبير من المياه بعد تناول كل وجبة من الأطعمة الدسمة، وذلك لأن المياه تساعد على تكسير الدهون الزائدة وعلى التخلّص من كمية الصوديوم الذي يتسببُ في احتباس سوائل الجسم وانتفاخ البطن.

4- التركيز على تناول السمك:

يحتوي السمك على كميّةٍ وفيرة من البروتينات الصحيّة التي تساعد في الحفاظ على صحة الجسم، ومنحهِ الدفئ الطبيعي خلال فصل الشتاء، دون أن تسبب السمنة، وذلك لأنّ السمك خالي تمامًا من المواد الدهنيّة وفقير بالسعرات الحرارية، لهذا وخلال فصل الشتاء عليك أن تتناول الأسماك المشوية لعدة مرات في الإسبوع بدلًا من تناول اللحوم أو الدجاج.


اقرأ أيضاً:
7 فوائد صحية لسمك السلمون


5- التركيز على تناول الخضار والفاكهة:

تتميّز الخضار والفاكهة باحتوائها على الكثير من العناصر الغذائيّة والألياف الصحيّة التي تساعد على منح الإنسان شعورًا بالشبع والامتلاء لساعاتٍ متواصلة من اليوم، كما تتميّز بغناها بالفيتامينات الصحيّة التي تحميهِ من الإصابة بالأمراض والضعف، ومن هنا ننصحك بأن تواظب على تناول ثلاث حصص من الخضار يوميًا، وحصتان من الفاكهة، وبشكلٍ خاص الكيوي، الموز، التفاح، البرتقال، الجريب فروت، الجزر، اليوسفي، الأفوكادو، اللفت، الفليفلة، الملفوف، الفطر، الخس، الكوسا، البندورة، البقدونس، والخيار.

ويُمكنك كذلك تناول أطباق من سلطة الخضار الطازجة خلال السهرات الليلية في الشتاء بدلًا من تناول الحلويات والكيك، وأن تنوّع في نكهات هذهِ السلطات كأن تحضّر الفتوش بدبس الرمان الشهي، والتبولة الغنيّة بالعناصر المفيدة.

6- تناول المكسرات:

تحتوي المكسرات على كمياتٍ كبيرة من الألياف والبروتينات الغذائيّة التي تعمل على منح الإنسان شعورًا بالشبع والامتلاء، وتخفف من شدة الجوع الذي يُعاني منهُ خلال أيّام الشتاء، كما وتحتوي على بعض المواد التي تمنح الجسم الحرارة الضروريّة لهُ لمقاومة عوامل البرد القارس، لهذا وخلال موسم البرد عليك أن تواظب على تناول وجبات من المكسرات النيئة أو المسلوقة يوميًا بشرط أن تكون خالية من الملح نهائيًا، وبشكل خاص خلال الليل وبين الوجبات اليوميّة، كاللوز، الكاجو، الجوز، الفستق، والبندق.

7- الاهتمام بوجبة الإفطار:

تُعتبر وجبة الإفطار من أهم الوجبات اليوميّة التي عليك ألّا تهملها على الإطلاق، وذلك لأنّ هذهِ الوجبة تساهم في تسريع عمليّة التميثل الغذائي، ومد الجسم بكمياتٍ كبيرة من العناصر الغذائيّة والفيتامينات التي تؤمّن له الدفئ الطبيعي، ومن الضروري أن تحتوي هذه الوجبة على الأغذية الصحيّة كالحليب، الأجبان، البيض المسلوق، الحبوب الكاملة، والقليل من الخبر الأسمر أو خبز الشعير.

8- شرب السوائل الساخنة:

تساعد السوائل والمشروبات الساخنة على رفع درجة حرارة الجسم، وبالتالي منحهِ الدفئ الطبيعي الذي يقي الإنسان من الإصابة بمشكلة الجوع الشديد، كما وتساعد السوائل الساخنة المصنوعة من الأعشاب الطبيعيّة على تسريع عملية حرق الدهون والتخلّص منها بشكلٍ سريع، لهذا عليك أن تواظب على شرب كوبين من هذهِ السوائل خلال أيّام الشتاء، كشاي النعناع الأخضر، شاي الميرميّة، شاي اليانسون، الشاي الأخضر، شاي القرفة، وشاي الزنجبيل، بشرط عدم إضافة السكر إليها، أو تحلية هذه المشروبات بملعقة صغيرة من العسل الطبيعي.

9- تقسيم الوجبات اليوميّة:

لكي تشعر بالشبع والامتلاء طوال اليوم بعيدًا عن الجوع، ننصحك بأن تعتمد على تقسيم طعامك اليومي إلى خمس وجبات صغيرة بدلًا من ثلاث وجبات كبيرة، وذلك لكي تستمر عملية الهضم طوال الوقت دون توقف.

10- تناول الخضار بين الوجبات:

لتقضي على شعور الجوع الشديد، ولتتجنّب تناول الحلويات والأطعمة المسببة للسمنة خلال الشتاء، ننصحك بأن تعتمد على تناول الخضار الطبيعيّة بين الوجبات اليوميّة، كالخيار، البندورة، القرنبيط، والخس.

ثالثًا: ممارسات يوميّة مهمة لتجنّب الجوع والسمنة الزائدة في الشتاء

1- ممارسة تمارين اليوغا:

يلعب مزاج الإنسان دورًا فعّالًا في الحفاظ على وزنهِ الطبيعي خلال الشتاء، وذلك لأنّ التعب والإرهاق النفسي يؤثر على هرمونات الجسم بشكلٍ سلبي، لتجعل الإنسان يشعر بالجوع المبالغ فيهِ، لهذا عليك أن تحافظ على هدوء نفسيتك وأعصابك عن طريق المواظبة على ممارسة تمارين اليوغا، وتمارين التنفس والاسترخاء لعدة دقائق يوميًا.


اقرأ أيضاً:
تمارين اليوغا والتنفس وفوائدها للصحة


2- ممارسة الرياضة:

تساعد التمارين الرياضّية على تنشيط الدورة الدمويّة، وعلى التخلّص من كافة السموم المتراكمة في الجسم، بالإضافة لدور الرياضة في تسريع عمليّة حرق الدهون المنتشرة في الجسم، ومن هنا ننصحك بأن تواظب على ممارسة التمارين الرياضيّة كل يوم ولمدة نصف ساعة على الأقل.

3- المشي في الطبيعة:

إنّ المشي في الهواء الطلق والطبيعة يُساعد في الحفاظ على استقرار نفسيّة الإنسان، واستقرار معدّل حرق الجسم للدهون الزائدة، لهذا عليك أن تحرص على ممارسة عادة المشي في الهواء الطلق وبالتحديد خلال ساعات الصباح الأولى يوميًا، و لمدة ربع ساعة على الأقل.

4- الاستحمام اليومي:

يُساعد الاستحمام اليومي خلال فصل الشتاء على تنشيط الدورة الدمويّة، وتنشيط عمل العضلات المنتشرة في جسم الإنسان، مما يزيد من نسبة حرق الدهون المستعصية في الجسم، بدلًا من تكدّسها، وبشكلٍ خاص في حال استخدم الإنسان خلال الاستحمام الماء الساخن والدافئ، كأن يستحم أولًا بالماء الساخن، ثُمّ الاستحمام بالماء الدافئ والمائل للبرودة.

5- ممارسة الهوايات خلال الليل وأوقات الفراغ:

بدلًا من اشغال العقل بموضوع الطعام وتحضير الحلويات والأطعمة وبالتحديد خلال الليل وأوقات الفراغ، ننصحك بأن تستغل هذهِ الأوقات لممارسة بعض النشاطات والهوايات المفضلة لديك، كالقراءة، المطالعة، الرسم، العزف، وممارسة أي نوع من الأعمال اليدويّة كالنحت، أو الحياكة.

6- تجنّب السهر:

لكي تقي نفسك من مشكلة الجوع خلال ساعات الليل، عليك أن تتجنّب عادة السهر، وأن تحرص على النوم المنتظم في ساعاتٍ مبكرة من الليل، لتحصل على ما لايقل عن 8 ساعات من النوم الصحي.


اقرأ أيضاً:
6 أضرار يُلحقها السهر بجسم الإنسان


7- ارتداء الملابس الشتويّة المناسبة:

من الضروري أن تحرص على ارتداء الملابس الصوفية المناسبة التي تؤمّن لك الدفئ الضروري، وذلك لأنّ جسم الإنسان عندما يبرد يشعر بحاجةٍ ماسة لتناول كميات مضاعفة من الأطعمة التي ستُسبب لهُ السمنة مع مرور الوقت والأيّام.

8- مراقبة الوزن بشكلٍ دوري:

لكي تتجنّب مشكلة الوزن الزائد والسمنة خلال الشتاء البارد، عليك أن تواظب على مراقبة وزنك بشكلٍ دوري، أي كل 15 يوم، أو كل شهر على الأقل، وذلك لكي تنجح في التخلص من الكيلو غرامات القليلة التي قد تكتسبها قبل أن تسبب لك السمنة.

 

بتقيُّدك بهذهِ النصائح المهمة التي قدمناها لك ستنجح في وقاية نفسك من الإصابة بمشكلة السمنة الزائدة خلال فصل الشتاء، وستُحافظ على رشاقتك وثقتك الكبيرة بمظهرك الخارجي.

المصادر:

  1. 14 طريقة للسيطرة على شعورك الدائم بالجوع في الشتاء
  2. لماذا نشعر بالجوع في الشتاء أكثر من الصيف؟
  3. أسباب زيادة الوزن في الشتاء وطرق تجنبها  
  4. كيف تتجنب السمنة في فصل الشتاء؟ انفوجرافيك


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع