Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

نصائح للتخلص من تصبغات الشفتين والحصول على ابتسامة جميلة

نصائح للتخلص من تصبغات الشفتين والحصول على ابتسامة جميلة
مشاركة 
الرابط المختصر

يخضع جمال المرأة لمعايير كثيرة ودقيقة، فهو لا يتوقف فقط عند جمال العينين، أو جمال الشفيتين، أو جمال الجسد، أو نقاء البشرة ولمعان الشعر، إنما يتوقف أيضًا على جمال الابتسامة، وبياض الأسنان وصحتها، بالإضافة للون الشفاه الوردية والخالية من التصبغات والسواد، فيما يلي سنُسلط الضوء على مجموعةٍ من النصائح المهمة التي يجب على المرأة أن تتقيّد بها لتتخلّص من مشكلة تصبغ الشفتين والأسنان، للحصول على ابتسامةٍ جميلة وساحرة.



أولًا: الأسباب الأساسيّة التي تؤدي لتصبغ الشفاه

1- التدخين:

تحتوي السجائر على كميّةٍ كبيرة من المواد الضّارة كالنيكوتين الذي يُسبب الجفاف للبشرة ويؤدي إلى إصابة الشفتين بمشكلة السواد والبقع الداكنة، لهذا يجب على المرأة أن تتوقف وبشكلٍ سريع عن التدخين وبأنواعهِ المختلفة.


اقرأ أيضاً:
أضرار التدخين على الصحّة


2- الجفاف:

عندما يُصاب الجسم بالجفاف فإنّ هذا ينعكسُ وبشكلٍ سلبي على صحة الجلد ويتسبّب في جفاف الوجه واسوداد الشفتين، ومن هنا ننصح المرأة بأن تحرص على شرب كميات يوميّة من المياه التي تساعدُ على ترطيب البشرة للتخلّص من مشكلة الجفاف.

3- استخدام أحمر الشفاه:

هناك بعض الأنواع من أحمر الشفاه التي تحتوي على كميّةٍ كبيرة من المواد الكيميائيّة التي تساهمُ في سواد لون الشفتين وغياب رونقها العام، لهذا يجب على المرأة أن تحرص على اختيار أنواع جيدة من أحمر الشفاه والتي تعتمد في صناعتها على المواد الطبيعيّة الخالية من المواد الضّارة .

4- التعرّض لأشعة الشمس:

إنّ التعرّض لأشعة الشمس لساعاتٍ طويلة يُساهمُ في زيادة إنتاج البشرة لعنصر الميلانين الذي يزيد من سواد البشرة والشفتين، ومن هنا ننصح المرأة بأن تحرص على وضع واقي شمس خاص على الشفتين قبل الخروج من المنزل في جميع فصول السنة.

 

اقرأ أيضاً: التعرّض لأشعة الشمس: الفوائد والأضرار


5- العادات الغذائية الخاطئة:

تؤدي بعض العادات الغذائية الخاطئة التي تتبعها المرأة في حياتها اليوميّة إلى إصابتها بمشكلة سواد الشفتين، كتناول الطعام بكمياتٍ كبيرة، تناول الأطعمة الغنيّة بالأملاح والمواد الحافظة، لهذا يجب على كل إمرأة أن تتجنّب هذهِ العادات الخاطئة وأن تحرص على تناول الغذاء الصحي وبشكلٍ خاص الخضار والفاكهة الطبيعيّة الغنية بعنصر الأوميجا 3.

6- نقص فيتامين B:

يلعب فيتامين B دورًا فعذالًا في الحفاظ على بشرة المرأة وبشكلٍ خاص منطقة الشفتين، لهذا فإنّ نقص الفيتامين من الجسم يتسببُ في الإصابة بمشكلة سواد الشفتين، لذلك ننصح المرأة أن تتناول بعض المأكولات التي تحتوي على كميّات من فيتامين B كالسمك، اللحم، الجبن، والبيض.

7- شرب المواد المُنبهة:

إنّ الإكثار من شرب المواد التي تحتوي على كمياتٍ كبيرة من المواد المُنبهة والكافيين يؤدي إلى تكاثر المواد الضّارة على الشفتين وبالتالي الإصابة بمشكلة السودا المزعج، ومن هنا ننصحُ المرأة بأن تقلل من شرب المنبهات وأن تستبدلها بشرب العصائر الطبيعيّة كالبرتقال، الكيوي، والأناناس.

 

اقرأ أيضاً: 7 نصائح بسيطة للحصول على شفاه وردية جميلة


ثانيًا: الأسباب التي تؤدي لتصبغ الأسنان وتلونها

1- تسوّس الأسنان:

يعتبر تسوس الأسنان من أكثر الأسباب شيوعاً لتلوّن الأسنان، حيث يظهر التسوس على الأسنان على شكل بقع سوداء أو بنية أو صفراء.

2- عدم تنظيف الأسنان:

إن الأشخاص الذي يهملون تنظيف أسنانهم بالفرشاة والمعجون هم أكثر عرضة للإصابة بتلوّن الأسنان، لأن بقايا الطعام تبقى على الأسنان فتبدأ التفاعلات الكيميائية مسببة ظهور البقع الصفراء.

3- تناول السكريات:

تعتمد البكتيريا الموجودة في الفم على السكريات للقيام بالتفاعلات الكيميائية، حيث تؤثر كمية ونوعية السكريات التي نتناولها على تلوّن الأسنان.

4- التدخين:

يعتبر التدخين من العادات السيئة جدًا فهو مضر للصحة ويسبب الكثير من الأمراض، ويمتد تأثيره الخطير إلى الأسنان فهو يترك صبغيات سوداء على الأسنان وهذا ما يتسبب في تغيّر لونها.


اقرأ أيضاً:
6 أسباب تؤدي إلى تلوُّن الأسنان


5- المشروبات الصبغية:

هناك مجموعة من المشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من الصبغيات هذه الصبغيات تعتبر أحد العوامل المسببة في تلوّن الأسنان، من هذه المشروبات الشاي، القهوة، النسكافيه، عصير التوت، وعصير الكرز.

6- الكحول:

لا يُخفى على أحد بأنّ إدمان المشروبات الكحولية يرفع نسبة الإصابة بسرطان الفم بنسبة 80 بالمئة، كما وأنّ المشروبات الكحولية تعتبر من الأسباب التي تؤدي إلى تلوّن الأسنان.

ثالثًا: نصائح مهمة للتخلص من مشكلة تصبّغ الأسنان

  1. يجب أن تعالج تسوس الأسنان والحرص على إجراء فحوصات دورية للكشف عن أي تسوس.
  2. احرص على تنظيف أسنانك باستخدام المعاجين المبيضة، وانتقي فرشاة أسنان ذات شعيرات خشنة فهي ستساعدك على التخلص من تلوّن الأسنان.
  3. تناول الفاكهة التي تحتوي على فيتامين C مثل الفراولة فلها دور فعّال في تبيض الأسنان، فضلًا عن فائدة فيتامين C في حماية صحة الأسنان.
  4. تجنب المشروبات التي تحتوي على صبغيات كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية، وإذا كان لا بد من ذلك نظّف أسنانك بعد شربها مباشرة.
  5. نظّف أسنانك بالملح مرتين في الأسبوع، يساعد الملح على تبيض الأسنان المصفرة.
  6. توقف عن التدخين لأن التدخين يضر بالصحة ويضر أسنانك أيضًا.
  7. استخدم الغسول والخيط المعقم سيساعدك هذا في الحفاظ على نظافة أسنانك وسيمنع تراكم الطعام عليها.
  8. شرب كوب من الماء بعد تناول أي نوع من المأكولات التي تسبب التصبغات للأسنان كصلصة الطماطم، الكاتشب، والمشروبات الملونة.
  9. تناول العلكة الخالية من السكر بعد كل وجبة طعام.

رابعًا: خطوات مهمة للتخلّص من السواد حول منطقة الفم

1- عدم التعرّض للشمس:

تؤثر الشمس سلباً على صحة البشرة، وبشكلٍ خاص منطقة الوجه وحول الفم، لهذا عليك أن تستخدم واقي الشمس قبل خروجك من المنزل وتوزيعهِ على كامل منطقة الوجه وحول الفم، كما وعليك أن تتجنب الخروج من المنزل ساعات الظهيرة عندما تكون أشعة الشمس قويّة.

2- استخدام قشور الحامض:

تحتوي قشور الحامض على كمياتٍ كبيرة من المركبات التي تساعدُ على تقشير الطبقة الخارجية من البشرة المسؤولة عن إصابتها بالتصبغات والسواد، لهذا عليك أن تستخدم قشر البرتقال لفرك منطقة حول الفم لمدة عشر دقائق وبشكلٍ يومي قبل النوم، مع الحرص على وضع كريم مرطب بعد إنهاء العمليّة.

3- ترطيب البشرة:

تحتاج بشرة الإنسان إلى كميّاتٍ معينة من الزيوت التي تساعد على ترطيبها لتنشيط عمل الخلايا المسؤولة عن منح البشرة رونقها الطبيعي، ومن هنا ننصحك بأن تُرطب منطقة حول الفم يوميًا قبل النوم باستخدام الزيوت الطبيعيّة كزيت الزيتون، زيت جوز الهند، وزيت اللوز. 


اقرأ أيضاً: 6 طرق فعّالة تساعد على ترطيب البشرة


4- خلطة الكركم:

تساعدُ هذهِ الخلطة على تنشيط البشرة ومساعدتها على إنتاج كميات كبيرة من الكولاجين الذي يحميها من الإصابة بالتصبغات المزعجة، لهذا عليك أن تضع مزيج الكركم واللبن حول منطقة الفم لمدة نصف ساعة، مع تكرار الوصفة مرتين في الإسبوع على الأقل.

5- خلطة عصير الليمون والعسل:

تلعبُ هذه الوصفة دورًا مهمًا في التخلص من مشكلة السواد حول الفم، وذلك لأنّها تعملُ على تقشير البشرة وتنظيفها من الجلد الميت، وتطبق الوصفة عن طريق مزج عصير الليمون مع ملعقة من العسل ووضعهِ حول الفم لمدة نصف ساعة، وتكرر هذهِ الوصفة مرتين في الإسبوع.

خامسًا: نصائح مهمة لترطيب الشفاه والتخلّص من تشققاتها

  1. الحرص على شرب كميات من المياه يوميًا وذلك لأنّها تساعدُ على ترطيب الجسم وحماية البشرة والشفاه من التشقق.
  2. تجفيف الوجه والشفاه بشكلٍ جيد بعد الاستحمام أو غسل الوجه، وذلك باستخدام منشفة قطنية ناعمة ولطيفة
  3. وضع المرطبات الطبيّة على الشفاه ولعدة مرات في اليوم.
  4. وضع أحمر شفاه خاص لفصل الشتاء على أن يحتوي على كميّةٍ من المرطبات والمواد الدهنيّة.
  5. التوقف عن التدخين بأنواعهِ المختلفة.
  6. تقشير الشفاه مرتين بالإسبوع عن طريق استخدام السكر وزيت الزيتون.
  7. تدليك الشفاه بالقليل من زيت الزيتون يوميًا قبل النوم.
  8. تناول كميات يوميّة من الفاكهة التي تحتوي على الألياف والفيتامينات التي تغذي البشرة وتمنع تشقق الشفاه كالبرتقال، الموز، والتفاح.
  9. تجنب العادات الضّارة التي تزيد من مشكلة تشقق الشفاه كعض الشفتين.

وصفات طبيعيّة للتلخّص من مشكلة تشقق الشفاه:

1- هلام الصبار:

يحتوي هلام الصبار على كميّةٍ من المواد والمركبات التي تساعدُ على ترطيب الشفاه وحمايتها من الإصابة بالتشققات خلال الشتاء، لهذا ننصحك بأن تحرص على وضع القليل من هلام الصبار على الشفتين لمدة عشر دقائق كل يوم.

2- العسل والغلسرين:

يحتوي العسل على الكثير من المركبات التي تقتل البكتيريا المُسببة لإلتهابات الشفة، لذلك فهو فعّال في التخلص من مشكلة تشقق الشفاه خلال الشتاء، ومن هنا ننصحك بأن تحرص على مزج ملعقة من العسل مع ملعقة صغيرة من الغلسرين ووضع المزيج على الشفاه لعدة دقائق كل يوم.

3- الحليب:

يحتوي الحليب على كميّةٍ وفيرة من المواد المغذية للبشرة والتي تساعدُ على ترطيبها وحمايتها من الإصابة بالتشققات الناتجة عن العوامل الجوية، لهذا عليك أن تضع القليل من الحليب على الشفتين لعدة مرات في اليوم.

4- زبدة الشيا:

تحتوي زبدة الشيا على كميّةٍ وفيرة من المواد الدهنيّة التي تُرطب الشفتين وتحميهم من الإصابة بالتشققات المزعجة خلال فصل الشتاء، لهذا عليك أن تضع القليل من زبدة الشيا على الشفتين لعدة دقائق في اليوم.


اقرأ أيضاً:
10 معلومات لا تعرفها عن زبدة الشيا


5- بذور الكتان:

تحتوي بذور الكتان على كميّةٍ من المواد التي تساعدُ على تغذية الخلايا المنتشرة في الشفاه للوقاية من الإصابة بالتشققات المزعجة، لهذا ننصحكَ بأنّ تحرص على وضع القليل من مغلي بذور الكتان على الشفتين لعدة دقائق يوميًا.

6- خلطة الزيوت الطبيعيّة:

تحتوي الزيوت الطبيعيّة على كميةٍ وفيرة من المواد الدهنية التي ترطب الشفاه وتحميها من الإصابة بالتشققات وبالتحديد خلال فصل الشتاء، لهذا على المرأة أن تضع مزيج من الزيوت الطبيعيّة على الشفتين يوميًا قبل النوم وبالتحديد زيت اللوز، زيت جوز الهند، وزيت الزيتون.

7- مزيج العسل والفازلين:

يحتوي العسل على كميةٍ وفيرة من المواد التي تساعدُ على ترميم الشفاه والتخلّص من البكتيريا التي تسبب التشقق، كما ويُساعد الفازلين على مد الشفاه بالترطيب الذي يحميها من الإصابة بمشكلة الجفاف، وتستخدم الوصفة عن طريق وضع مزيج ملعقة صغيرة من العسل الممزوج مع ملعقة صغيرة من الفازلين على الشفاة لمدة ربع ساعة يوميًا.

8- الخيار:

يحتوي الخيار على كميةٍ وفيرة من العناصر المرطبة التي تعوّض الجفاف في منطقة الشفاه، ويُستخدم عن طريق تقطيع الخيار إلى دوائر متوسطة الحجم، ووضعها في البراد حتّى تبرد قليلًا، ثُمّ تدليك الشفاه بلطف بالخيار البارد لمدة عشر دقائق.

9- القشطة:

تحتوي القشطة على كميّةٍ كبيرة من الدهون التي تساعدُ على ترطيب الشفاه ووقايتها من الإصابة بمشكلة التشقق وبالتحديد خلال فصل الشتاء، لهذا يُمكنك أن تدهن شفاهك بالقشطة الطبيعيّة مع التدليك الخفيف لمدة عشر دقائق يوميًا.

هذهِ هي النصائح الأساسيّة التي على المرأة أن تتقيّد بها، لتتخلّص من مشكلة تصبغ الشفتين والأسنان، ولتحصل على ابتسامةٍ جميلة ولطيفة.

 

المصادر:


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: نصائح للتخلص من تصبغات الشفتين والحصول على ابتسامة جميلة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع