ينتظر العديد من الأشخاص موسم الشتاء والثلج كي يُمارسوا الرياضات الثلجيّة المحببة لديهم ويذهبوا مع أصدقائهم وعائلاتهم في رحلاتٍ ثلجيّة ممعتة، ولكن وللأسف فإنّ الاستخدام الخاطئ للثلج قد يُعرّض الإنسان للعديد من الأمراض والمخاطر الصحيّة التي تُفسد عليه متعة الرحلة والاستجمام الشتوي، فيما يلي سنرشدك لمجموعة من النصائح المهمة التي يجب أن تتقيّد بها لتستمتع بثلوج الشتاء بعيدًا عن الأمراض.

أولًا: الأمراض التي قد تصيب الإنسان بسبب ثلوج فصل الشتاء

الرشح والزكام:

وهي من أكثر الأمراض التي تنتشر في فصل الشتاء، والتي يتعرض لها الإنسان وبالتحديد خلال التواجد في المناطق الثلجية في الرحلات والنزهات، وتتلّخص أعراض الرشح بـ:

  1. ارتفاع درجات الحرارة.
  2. الإصابة بحالات من الحُمى والارتعاش.
  3. نزول بعض الإفرازات من الأنف.
  4. الإصابة بالصداع الشديد، والكسل، وعدم القدرة على الحركة بشكلٍ صحيح.
  5. ألم الحلق وعدم القدرة على التنفس بشكلٍ سليم.

وللوقاية من الزكام والرشح عليك أن تقوم بـ:

  1. ارتداء الملابس الصوفيّة السميكة خلال البرد والثلج.
  2. تعقيم اليدين بشكل جيد وغسلهم قبل تناول الطعام.
  3. شرب المشروبات الدافئة يوميًا.
  4. تهوية المنزل بشكلٍ يومي.
  5. تناول الغذاء الصحي الغني بالفيتامينات.
  6. تجنب الاختلاط مع الأشخاص المصابين بالزكام.
  7. وضع المناديل الورقية على الفم أثناء السعال والعطاس.


اقرأ أيضاً:
نصائح فعّالة للتخلص من الزكام في فصل الشتاء


الإنفلونزا:

يُعتبر مرض الإنفلونزا أشد خطورةً من الرشح والزكام، وذلك لأنّه قد يتطور إلى حالاتٍ خطيرة في حال لم يُعالج بشكلٍ سريع، وتتلّخص أعراض الإنفلونزا بـ:

  1. ارتفاع شديد ومبالغ في درجات الحرارة.
  2. آلام شديدة في المفاصل والعضلات المنتشرة في الجسم.
  3. الشعور بالتعب وعدم القدرة على الحركة.
  4. فقدان الشهية لتناول أي نوع من الأطعمة.
  5. السعال الصدري.

وللوقاية من الإنفلونزا عليك أن تقوم بـ:

  1. عدم الخروج من الأماكن الساخنة إلى الأماكن الباردة بشكلٍ مفاجئ.
  2. ارتداء القبعات الصوفيّة قبل الخروج من المنزل.
  3. تناول المشروبات الساخنة بكثر، كالنعناع الأخضر، اليانسون، الشاي، والميرميّة.
  4. تناول الأغذية الغنية بالفيتامينات، كالخضار والفاكهة الشتوية.
  5. تجنّب كل الأجواء المشحونة والصراعات التي تسبب لك التوتر والقلق.
  6. تعقيم اليدين والأدوات المستخدمة في تناول الطعام.


اقرأ أيضاً:
5 مشروبات طبيعيّة للتخلّص من أمراض الشتاء والإنفلونزا


التهاب الحلق والبلعوم:

وهو من الأمراض الشتوية التي كثيرًا ما يتعرضُ لها الإنسان، وبالتحديد خلال التواجد على الثلج البارد، وتتلخّص أعراض هذا المرض بـ:

  1. ارتفاع في درجات الحرارة.
  2. ألم شديد في الحلق والبلعوم وعدم القدرة على ابتلاع الطعام.
  3. الشعور بارتعاش في الجسم.
  4. عدم القدرة على الحركة، وفقدان الرغبة بتناول الطعام.
  5. أوجاع في مفاصل الجسم، وذلك في الحالات المتقدمة.

وللوقاية من مشكلة التهاب الحلق والبلعوم عليك أن تقوم بـ:

  1. عدم تناول أو شرب المأكولات والمشروبات الباردة.
  2. تغطية الوجه والأنف تجنبًا لاستنشاق الهواء البارد الذي يتسببُ بالتهاب الحلق والبلعوم.
  3. تناول المشروبات الدافئة بشكلٍ يومي.
  4. تناول عصير البرتقال الغني بفيتامين C الذي يُقوي الجهاز المناعي.

ثانيًا: نصائح مهمة للوقاية من الأمراض خلال الرحلات الثلجيّة

1- اتّباع نظام غذائي صحي:

لتحافظ على صحّتك وقوّتك خلال رحلات التزلّج والرحلات الثلجيّة يجب أن تتّبع نظام غذائي صحّي غنيّ بالمعادن والفيتامينات التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي في جسم الإنسان، كتناول الخضار، الفاكهة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السوائل كالبرتقال، الليمون، الجريب فروت، التفاح، الفراولة، والأناناس، وأن تبتعد عن الطعام المقلي الذي يتسبّب في ضعف الجهاز المناعي وتراجع عملهِ.

2- التعرّض لأشعة الشمس:

في حال شروق الشمس عليك أن تتعرّض لها ولو لعدة دقائق، وذلك لأنّ أشعة الشمس تساعد على مدّ الجسم بالفيتامينات التي تحميهِ من الإصابة بالضعف والتراجع الصحي.

3- شرب السوائل:

خلال رحلاتك  الثلجيّة المسليّة عليك أن تواظب على شرب الكثير من السوائل المفيدة التي تساعد على تنشيط الجهاز المناعي ووقاية الإنسان من الإصابة بالأمراض، كما وأنّ السوائل تساعد على طرد كافة السموم والجراثيم المسببة للأمراض من الجسم، لهذا يُنصح بشرب المزيد من المياه في اليوم وبما لا يقل عن 8 أكواب، بالإضافة لشرب العصائر الطبيعيّة الغنيّة بالفيتامينات كعصير البرتقال، والفراولة.


اقرأ أيضاً:
6 فوائد مُذهلة تحصل عليها عند شرب المياه الدافئة


4- التخفيف من الحلويات:

إنّ المبالغة في تناول السكريات يؤدي وللأسف الشديد لإضعف الجهاز المناعي والحدّ من قدرتهِ على مقاومة الجراثيم وظروف البرد الصعبة، لهذا عليك أن تُخفّف قدر المستطاع من تناول الحلويات خلال التواجد في الأماكن الثلجيّة.

5- تجنّب السهر:

خلال رحلات التزلج عليك أن تبتعد عن عادة السهر الطويل وأن تحرص على النوم المبكر كي تمنح جسدك الفرصة المناسبة لكي يسترخي بشكلٍ جيد، ليستعيد نشاطهُ وقوتهُ في اليوم التالي.

6- ممارسة تمارين التأمل:

إنّ هذهِ التمارين تساعد على استرخاء جسم الإنسان، وطرد كل الأفكار السلبيّة المزعجة التي تجعلهُ يشعر بالتوتر والقلق، لهذا وخلال رحلات الثلج الممتعة ننصحك بأن تواظب على ممارسة تمارين التأمل والاسترخاء مرة واحدة خلال اليوم، وقبل النوم.

7- التخفيف من التدخين:

في حال كنت من الأشخاص المُدخنين، ننصحك خلال الرحلات الثلجية بأن تخفف قدر المستطاع من التدخين بأنواعهِ المختلفة، وذلك لأنّ التدخين يتسبّب في إضعاف الجهاز المناعي وبالتالي تصبح أكثر عرضةً للإصابة بالأمراض الخطيرة التي ستُفسدُ عليك رحلتك الجميلة وقدرتك على الاستمتاع بها.


اقرأ أيضاً:
5 طرق من الخبراء للحدّ من ظاهرة التدخين


ثالثًا: أطعمة ننصحك بتناولها خلال  رحلاتك الثلجية

1- إدخال الثوم إلى الأطباق اليوميّة:

يحتوي الثوم على الكثير من المواد التي تساعد في القضاء على كلّ الجراثيم والفيروسات المُسببة للأمراض الخطيرة وبشكلٍ خاص أمراض البرد التي قد يُصاب بهل الإنسان خلال تواجده على الثلج، ومن هنا ننصحك بأن تضيف الثوم إلى مختلف الوجبات اليوميّة التي تتناولها خلال موسم التزلج على الثلوج الشتوية الرائعة.

2- تناول مشروب الزنجبيل مع العسل والليمون:

يحتوي هذا المشروب على الكثير من المواد المفيدة التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي ووقاية الإنسان من الإصابة بأمراض الرشح وأمراض الشتاء، لهذا يُنصح بشرب كوب منهُ كل يوم خلال التواجد على الثلج، ويُحضّر عن طريق مزج الحامض، مع العسل، والزنجبيل، والكركم، مع كوب كبير من الماء الدافئ وشربهِ بشكلٍ مباشر.


اقرأ أيضاً:
فوائد الزنجبيل السحرية


3- طبق من شوربة الدجاج:

إنّ هذهِ الشوربة تعتبر من أفضل الوجبات التي يجب على الإنسان أن يتناولها يوميًا خلال الرحلات الثلجيّة، وذلك لدورها الكبير في تقوية الجسم وتعزيز عمل الجهاز المناعي فيهِ، ويجب أن تحتوي هذهِ الشوربة على كل من المركبات التاليّة البصل، الدجاج، البطاطا، الجزر، الفجل، الكرفس، البقدونس، الفطر، والزنجبيل.

4- تناول الفطر:

يحتوي الفطر على كميةٍ كبيرة من العناصر الغذائيّة التي تدعم الجهاز المناعي، وتحميهِ من الإصابة بالضعف الناتج عن عوامل البرد الشديد، لهذا عليك أن تدخل الفطر في وجباتك اليوميّة خلال موسم التزلج ورحلات الثلج الممتعة.

5- شرب الشاي:

يحتوي الشاي على نسبة مرتفعة من المواد المضادة للأكسدة، هذهِ المواد التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي لوقاية الإنسان من الإصابة بأمراض الرشح والزكام، كما ويُساعد الشاي في الوقاية من الإصابة بالمشاكل الهضميّة، ومشكلة عسر الهضم، وتهيّج القولون، لهذا خلال رحلات الشتاء، عليك أن تشرب كوب من الشاي يوميًا أو كوبين، ويُمكنك إضافة القليل من عصير الحامض الطبيعي إليهِ.

6- شرب اللبن:

يحتوي اللبن على كميّةٍ وفيرة من البكتيريا النافعة التي تساعدُ على تقوية الجهاز المناعي، وتقوية الجهاز الهضمي لوقايتهِ من الإصابة بمشاكل عسر الهضم، ومن هنا ننصحك بأن تشرب كوب من اللبن يوميًا خلال رحلاتك الثلجيّة.

رابعًا: نصائح لتحافظ على صحة الأطفال خلال رحلات الثلج والتزلج

1- اختيار الملابس الصوفيّة السميكة:

لتحمي طفلك من التعرّض للأمراض خلال رحلات التزلج على الثلج، عليك أن تختار ملابس مناسبة تؤمّن لهُ الدفئ والحرارة لمقاومة عوامل البرد، كالملابس الصوفيّة، القبعات الصوفيّة، القفازات، والأحذية المبطنة بالفرو والتي لا تسبب الانزلاق.

2- عدم السماح للطفل بالتزلج وحده:

حتّى وإن كان طفلك يُجيد التزلج على الجليد، عليك ألّا تسمح له كي لا يتعرّض للحوادث الخطيرة التي قد تفقدهُ حياتهِ، وأن تختار الأماكن المخصصة لتزلج الأطفال فقط حرصًا على سلامتهِ.

3- عدم السماح له بتذوّق الثلج:

قد يرغب العديد من الأطفال بتذوق الثلج، وهذا ما يُشكل خطرًا حقيقًا على صحتهم العامة، لهذا عليك أن تُنبّه طفلك لضرورة عدم تذوق الثلج، وأن توضح له كذلك الأمراض التي ستُصيبه في حال قام بهذه العادة الخاطئة.

4- اختيار غرفة دافئة له:

خلال ساعات النوم عليك أن تختار غرفة دافئة لطفلك، لكي يحصل فيها على الاسترخاء والراحة الضروريّة، على أن تكون نوافذها محكمة الإغلاق، والتدفئة فيها معتدلة ومناسبة.

خامسًا: نصائح مهمة لتُحافظ على بشرتك خلال الرحلات الثلجيّة

1- ارتداء الملابس المناسبة:

لكي لا تصاب بشرتك بالتحسس الناتج عن احتكاك الملابس الصوفيّة بالجلد بشكلٍ مباشر، عليك أن ترتدي الملابس القطنيّة الناعمة أولًا، ومن ثم الملابس الصوفيّة فوقها.

2- ترطيب الشفتين وحول العينين:

إنّ منطقة الشفتين وحول العينين، تعتبر من أكثر المناطق الرقيقة والحساسة التي تتعرضُ للمشاكل والجفاف الناتج عن ظروف الهواء الجاف والبارد خلال التواجد على الثلوج، لهذا ننصحك بأن تضع المرطب المناسب على الشفتين لعدة مرات في اليوم، بالإضافة للمرطب الخاص لمنطقة حول العينين.

3- ترطيب البشرة:

لتقي بشرتك من الإصابة بالجفاف الشديد والتقشير، ننصحك بأن تضع المرطب الخاص على كامل البشرة لعدة مرات في اليوم، وقبل النوم، على أن يحتوي على نسبةٍ مرتفعة من الفازلين والزيوت الصحيّة.

4- ترطيب اليدين:

من الضروري ارتداء القفازات القطنيّة والصوفية التي تساعدُ على وقاية اليدين من التعرض لعوامل الهواء الجاف الذي يُسبب لها الجفاف، بالإضافة لضرورة وضع الكريم المرطب الخاص لعدة مرات في اليوم، وبشكلٍ خاص بعد غسل اليدين بالماء، كما ويُفضل استخدام الماء البارد لغسل اليدين بدلًا من الساخن.

5- ترطيب الجسم بعد الاستحمام:

بعد الاستحمام مباشرةً، عليك أن تجفف جسمك بشكلٍ جيد باستخدام المنشفة القطنيّة، وأن تضع الكريم المرطب على كامل الجسم بطبقاتٍ مناسبة، وذلك لكي لا يُصاب بالجفاف والتشقق.

سادسًا: فوائد تمنحها رياضة التزلج لجسم الإنسان

  1. تساعدُ رياضة التزلج على تقوية العظام في جسم الإنسان، وتقوية المفاصل ووقايتها من الإصابة بالضعف والجفاف.
  2. تساعدُ رياضة التزلج على حرق كميات كبيرة من السعرات الحراريّة التي تسبب السمنة للإنسان، كما وتساعدُ على تحسين ضربات القلب وتعزيز عملهِ بشكلٍ سليم.
  3. إنّ رياضة التزلج تساعدُ على شد عضلات الجسم، ومساعدة الإنسان على التوازن بشكلٍ سليم.
  4. إنّ رياضة التزلج تساهمُ في تمدد عضلات الذراعين، وشد عضلات الحوض.

 

وأخيرًا لا تنسى بأنّ تطبق كافة النصائح التي قدمناها لك، لتحافظ على صحتك وسلامتك خلال الرحلات الثلجيّة الممتعة.

 

المصادر:


المقالات المرتبطة