Top


مدة القراءة:3دقيقة

ماهو النجاح؟ إليك 19 تعريفاً للنجاح يجب أن تستخدمه في حياتك

ماهو النجاح؟ إليك 19 تعريفاً للنجاح يجب أن تستخدمه في حياتك
الرابط المختصر

ما هو النجاح؟ هل هو الثروة؟ أم السعادة؟ أم الشهرة؟ كان الراحل زيغ زيجلار (Zig Ziglar) واحداً من أكثر خبراء العصر الحديث في النجاح وإيجاد الحافز وقيادة حياةٍ متوازنة، وقد ناقش في كتابه "وُلِدت لتفوز" (Born to Win) بأنَّ النجاح لا يمكن تعريفه بجملةٍ واحدة، إذ يتألَّف من أشياء كثيرة؛ لكن يمكن للمرء أن يدرك أنَّ تعريفه يتوقَّف على الفرد، وأنَّ "مقاساً واحداً" لن يلائم الجميع.




سنقدِّم فيما يلي 19 تعريفاً مختلفاً للنجاح، لكن يجب التنويه إلى أنَّه قد لا تتناسب جميعها معك، ولكن هناك احتمالٌ لأن يلائمك القليل منها؛ لذا استخدمها لتجد الإلهام لإنشاء تعريفك الخاصِّ للنجاح، والذي يمكنك تطبيقه على حياتك.

1. النجاح هو أن تبذل قصارى جهدك دوماً:

يمكن تحقيق النجاح عندما تبذل قصارى جهدك في جميع جوانب ما تفعله، حتَّى لو لم يؤدِّ ذلك إلى نتائج كبيرة؛ فإذا قدَّمت أفضل ما لديك، شعرتَ بالفخر لجهودك.

2. النجاح هو تحديد أهداف واقعية:

كن واقعياً وعملياً عند تحديد الأهداف، إذ لا يأتي النجاح من تحديد أهداف مجردة؛ فإذا كنت تعرف إلى أين تتجه، فهذا نجاحٌ في حدِّ ذاته، حتَّى لو لم تصل في النهاية إلى الوجهة المُخطَّط لها.

إقرأ أيضاً: الأهداف الذكية "SMART": اجعل أهدافك قابلة للتحقيق

3. النجاح هو وجود مكانٍ يمكن تسميته بالمنزل:

المنزل هو المكان الذي يسمو فيه قلبك، ودائماً ما تكون ناجحاً عندما يمكنك تسمية مكانٍ ما منزلاً لك؛ ولا يعني هذا أن يكون المنزل بناءً محدَّداً، بل يمكنه أن يكون بلداً أو مدينةً أو حتَّى شخصاً؛ فإذا كان لديك مكانٌ تشعر فيه بالراحة والأمان، فأنت بالفعل قد أنجزت شيئاً رائعاً.

4. النجاح هو فهم الفارق بين الحاجة والعوز:

أنت ناجحٌ إذا استطعت الوفاء بالتزاماتك الشهرية وتلبية احتياجاتك الأساسية، إذ تؤدِّي القدرة على تحديد متى تحتاج شيئاً ما بشدة، ومتى يمكنك الاستغناء عنه؛ إلى الاستقرار المالي غالباً، وهي طريقةٌ رائعةٌ لتحقيق النجاح.

إقرأ أيضاً: 16 حقيقة خالدة عن الحرية المالية

5. النجاح هو الإيمان بقدراتك:

إذا كنت تؤمن بأنَّك قادر، فسوف تنجح.

الإيمان بالذات لا يأتي بالفطرة للجميع؛ لذلك إذا كنت قادراً على إخبار نفسك أنَّه يمكنك تحقيق الأهداف التي خطَّطت لها، فأنت تقوم بعملٍ رائع.

6. النجاح هو تذكُّر الموازنة بين العمل والشغف:

يخلق العمل دون شغفٍ ضغطاً لا داعي له، وإنجازاتٍ فارغة؛ لذا ركِّز على ما يثيرك.

إذا كنت سعيداً بعملك، فهذا رائع؛ ولكن حتى لو لم تكن كذلك، فيمكنك الموازنة بين وظيفتك الرسمية والهوايات والعمل التطوعي الذي أنت شغوفٌ به.

إقرأ أيضاً: كيف تُنشِئ قائمة بالأمور التي تمتلك شغفاً نحوها لتطوير حياتك

7. النجاح هو رعاية احتياجاتك:

تذكَّر رعاية نفسك قبل مساعدة الآخرين؛ فالرعاية الذاتية ضرورية إذا كنت تريد أن يكون لك أيُّ تأثيرٍ ذي مغزى في العالم من حولك.

8. النجاح هو تعلُّم أنَّ عليك أن تقول "لا" أحياناً:

يأتي النجاح مع الحياة المتوازنة فقط، وجزءٌ من التوازن هو تعلُّم كيف تقول لا.

لا يعني قول "لا" أنَّك أناني، بل يعني ببساطةٍ أنَّ لديك أولويات، وتعرف ما الذي يجب أن توجِّه انتباهك إليه في أيِّ وقت.

إقرأ أيضاً: 10 نصائح فعالة تعلّمنا كيف نقول "لا"

9. النجاح هو معرفة أنَّ حياتك مليئة بالوفرة:

الحياة مليئةٌ بالوفرة، مثل: الحبِّ والصحة والأصدقاء والعائلة، ومعرفة ذلك هامٌّ للشعور بالامتنان لكلِّ ما منحتك إياه الحياة؛ وإذا كان بإمكانك الشعور بذلك، فأنت تشهد نجاحاً بالفعل.

10. النجاح هو فهم أنَّه لا يمكنك الاحتفاظ بما لا تتنازل عنه:

لن تنجح إلَّا إذا ساعدت الآخرين على النجاح؛ فتعلُّمُ العطاء بدلاً من الأخذ دوماً، لهوَ جزءٌ من خلق عالمٍ نريد جميعاً أن نعيش فيه؛ وعندما تساعد الآخرين، تنشئ بيئةً يريد الآخرون فيها مساعدتك.

11. النجاح هو التغلُّب على الخوف:

يجعلك التغلُّب على الخوف تشعر بأنَّك لا تُقهَر، حتَّى لو كان هذا يعني مواجهة خوفٍ صغيرٍ فقط كلَّ أسبوع، وهذا بالتأكيد شيءٌ يُشعرك بالفخر.

ستستغرق المخاوف الأكبر مزيداً من الوقت، ولكن أيّ عملٍ تقوم به للتغلُّب على الخوف من شأنه أن يؤدِّي إلى النجاح.

إقرأ أيضاً: ما هو الخوف؟ وكيف تحوّله إلى حافز يدفعك للأمام؟

12. النجاح هو تعلُّم شيءٍ جديدٍ كلَّ يوم:

يفهم الناجحون أنَّ عملية التعلُّم لا تتوقَّف أبداً؛ فخصِّص بعض الوقت يومياً للتحدُّث مع شخصٍ له وجهات نظرٍ متعارضة مع أفكارك، واقرأ مقالاً مثيراً للاهتمام حول موضوعٍ لا تعرف عنه الكثير، أو شاهد حديثاً من برنامج تيد (TED) عن بحثٍ جديد؛ إذ لا يستغرق التعلُّم وقتاً طويلاً، لذلك ابدأ الآن.

13. النجاح هو تعلُّم أنَّ خسارة معارك قليلةٍ يمكن أن يساعدك في كسب الحرب:

يختار الناجحون معاركهم بحكمة؛ فعندما تعرف أيّ المعارك سوف تساعدك في النهاية في تحقيق أهدافك، فسوف تكون ناجحاً.

14. النجاح هو أن تُحبَّ وتكون محبوباً:

فتحُ قلبك للآخرين أمرٌ صعب، ويمكن أن يُولِّد الخوف؛ وامتلاك الشجاعة لحبِّ وقبول الحبِّ من الآخرين خطوةٌ نحو تحقيق النجاح الكبير في الحياة.

15. النجاح هو ثباتك على موقفك عندما تؤمن بشيء:

لا يستسلم الأشخاص الناجحون أبداً بخصوص الأشياء التي يؤمنون بها من أعماق قلوبهم. قد يكون لديك آراءٌ لا يوافق عليها الكثير من الناس، ولكن إذا كنت قد بحثت وتعلَّمت أنَّ رأيك هو الاعتقاد الصحيح لك، فلا يجب أن تتخلَّى عنه دون قتال.

16. النجاح ليس بالاستسلام:

تخلق المواظبة المثابرة، وتُحقِّق المثابرة النجاح؛ فالمواظبة هي المفتاح إذا كنت تريد النجاح، حتَّى لو استغرق تحقيق الهدف سنوات.

إقرأ أيضاً: نصائح فعّالة لتسير إلى الأمام وتُحارب الاستسلام واليأس

17. النجاح هو الاحتفاء بانتصاراتٍ صغيرة:

خذ وقتاً للاحتفال في أيِّ وقتٍ تصل فيه إلى هدفٍ أو تتغلَّب على عَقَبَة، حتَّى لو كان شيئاً صغيراً؛ إذ تتطلَّب جميع الأهداف أهدافاً أصغر يُراد تحقيقها أولاً؛ لذا خذ في كلِّ مرةٍ تُكمِلُ فيها هدفاً، وقتاً لتقدير العمل الذي قمت به.

18. النجاح هو عدم السماح للعجز بإعاقتك:

لا تحدُّ الإعاقة من نجاح الشخص، إذ يكمِّل الجسد والعقل بعضهما بعضاً؛ فلا يعني مجرَّد أنَّك لا تستطيع أن تفعل كلَّ شيءٍ أنَّه لا يمكنك فعل شيءٍ ما. افعل ما يسمح به جسمك وعقلك، وحفِّز نفسك دائماً؛ فهذا هو النجاح حقيقي.

19. النجاح هو فهم أنَّك تتحكَّم بمصيرك:

أنت وحدك من تتحكَّم بمصيرك؛ لذا تحمَّل مسؤولية أفعالك وعواقبها، وستجد أنَّك ستصبح -تلقائياً- أكثر نجاحاً.

الخلاصة:

يمكن تعريف النجاح بعدة طرائق؛ إذا كنت تشعر بالسعادة أو الحبِّ أو المغامرة في هذه اللحظة، فقد وجدت النجاح بالفعل؛ فاستمرَّ بهذا.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:ماهو النجاح؟ إليك 19 تعريفاً للنجاح يجب أن تستخدمه في حياتك






تعليقات الموقع