Top


مدة القراءة: 4 دقيقة

ماذا تفعل الآن بعد أن وصل ويندوز 7 إلى نهاية حياته؟

ماذا تفعل الآن بعد أن وصل ويندوز 7 إلى نهاية حياته؟
مشاركة 
الرابط المختصر

وصل "ويندوز 7" (Windows 7) رسمياً إلى نهاية حياته في 14 كانون الثاني (يناير) 2020، والمثير للدّهشة أنّه لا يزال هناك الملايين من أجهزة الكمبيوتر التي تستمرّ في تشغيل نظام التشغيل ويندوز 7. لا بُدّ أنّ لديهم أسبابهم وراء الرغبة في البقاء مع "ويندوز 7"، ولكن ما الذي سيحدث الآن بعد أن وصل "ويندوز 7" إلى نهاية دورة حياته المقررّة له من قِبل مايكروسوفت؟ دعونا نفهم ما يعنيه هذا، وما هي الخيارات المتاحة لمستخدمي "ويندوز 7"، والمسار الصحيح للمضي قدماً بالتفصيل أدناه.




1. ما تقوله شركة مايكروسوفت:

أصدرت مايكروسوفت الإعلان الرسميّ عن انتهاء الدعم "لويندوز 7" في أوائل عام 2019، ممّا أتاح لمستخدمي "ويندوز 7" وقتاً كافياً للانتقال إلى نظام تشغيلٍ أحدث، وبالتحديد "ويندوز 10" (Windows 10). بالنسبة للشركات الكبيرة التي لديها مئات أجهزة الكمبيوتر والتطبيقات التي تعمل على نظام "ويندوز 7"، كان هذا يعني مَهمّةً شاقةً بالنسبة لها. هذا هو أحد الأسباب المحتملة وراء ترددهم في القفز من سفينة "ويندوز 7".

إعلان مايكروسوفت عن نهاية دعم ويندوز 7

ينصّ إعلان مايكروسوفت بوضوح على أنّه بعد 14 كانون الثاني (يناير) 2020، لن "توفّر مايكروسوفت تحديثات الأمان أو الدعم" لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام "ويندوز 7" مما يجعل أجهزتهم عرضةً للتهديدات الأمنيّة. هذه هي الطريقة التي تعمل بها معظم البرامج. يتمّ تحديثها بشكلٍ مستمرٍّ للعمل مع أحدث التطورات في هذا المجال أو يتمّ تركها لأنظمةٍ وتكنولوجيا جديدة وأفضل. في الحالة الثانية كان "ويندوز 10" هو البديل الذي فاز بالعديد من القلوب منذ إطلاقه في تموز (يوليو) من عام 2015.

وبالنظر إلى تاريخ إطلاق نظام التشغيل "ويندوز 10" وتاريخ انتهاء الصلاحية لنظام التشغيل "ويندوز 7"، نجد أنّ مايكروسوفت منحت المستخدمين الوقت الكافي لاختبار قيادة نظام التشغيل الجديد (ويندوز 10) والانتقال إليه. ولهذا لا يمكن وضع نقطة أو إلقاء اللوم على مايكروسوفت.

إقرأ أيضاً: 25 خدعة مخفية داخل ويندوز 10 قد تعرفها لأول مرّة!

2. ما الذي تريد مايكروسوفت إخبارك به حقاً:

إنّ الكلمات الرئيسيّة الموجودة في إعلان مايكروسوفت هي: "لن توفّر مايكروسوفت تحديثات أمان أو دعماً لأجهزة الكمبيوتر الشخصية التي تعمل بنظام ويندوز 7". إنّ أوّل ما تخبرك به مايكروسوفت هنا هو أنّ أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل "ويندوز 7" ستواصل القيام بذلك في المستقبل. ولكنّها ستتوقف ببساطة عن تلقّي تحديثات الأمان والتصحيحات عن الأخطاء والمشكلات الأخرى. هذا هو كلُّ شئ.

تقوم مايكروسوفت بإرسال التحديثات إلى نظام التشغيل الشهير الخاص بها من وقتٍ لآخر للتأكّد من أنّ كلّ شيءٍ يعمل كما ينبغي. تعتبر هذه التحديثات ضروريّةً وأحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الجميع يتوقف عن استخدام النسخ المقرصنة من أيّ نظام تشغيلٍ أو تطبيق.

Hacker inside

تتضمّن هذه التحديثات إضافة ميزات وتصحيح أخطاء ونقاط ضعفٍ، وتقوم هذه التحديثات بسدّ الثغرات التي تمّ اكتشافها مؤخراً، وتحميك من جميع أنواع الفيروسات وأحصنة طروادة وبرامج الفدية والتهديدات الأخرى التي لا تعرفها والموجودة على الويب.

من المؤكّد أنّ المشكلات والتهديدات الجديدة تستمرّ في الظهور بشكلٍ شبه يوميّ، وهذا هو بالضبط سبب حاجتك لهذه التحديثات، إنّها حربٌ مستمرّةٌ بين الهاكرز الأخلاقيين وغير الأخلاقيين، وبين كلٍّ من الاختراقات والتطورات التكنولوجيّة التي تحدث بينهما.

سيكون مستخدمو "ويندوز 7" الآن على قائمة الهجمات المقرّرة من قبل هؤلاء المخترقين. سوف يقوم المخترقون باستغلال نقاط الضعف هذه لابتزاز الأموال/البيتكوين، وسرقة البيانات، وليعيثوا فساداً في عملك وحياتك الشخصية. أنت لا تريد أن يحدث أيُّ شيءٍ من هذا.

3. ماذا تريد منك مايكروسوفت أن تفعل؟

لابدّ أنّ هذا واضح، تريد مايكروسوفت منك الترقية إلى "ويندوز 10" بشكلٍ نظاميّ. جعلت مايكروسوفت من السهل القيام بذلك. تمّ السماح لمستخدمي "ويندوز 7" و"ويندوز 8.1" بالترقية إلى "ويندوز 10" مجاناً لبعض الوقت. لكنّ العرض كان متاحاً وصالحاً للمستخدمين الشخصيين فقط. حيث تمّ تجاهل الشركات المصنّعة وشركات الأعمال التي تستخدم حلول المؤسسات من مايكروسوفت. هذا سببٌ آخر لعدم ترقية العديد من الشركات إلى "ويندوز 10".

الترقية إلى ويندوز 10

ومع ذلك، فإن مايكروسوفت تريد منك الترقية إلى "ويندوز 10"، لكنّ عرض الترقية لم يعد مجاني، سيتعيّن عليك شراء مفتاح ترخيصٍ للترقية (المزيد حول ذلك لاحقاً). إذا لم تعد تستطيع الترقية عن طريق الإنترنت، فلا يزال بإمكانك الترقية باستخدام أداة "Windows 10 Media Creation" ولكنك ستضطرّ إلى شراء ترخيصٍ في النهاية.

يمكنك استخدام نظام التشغيل "ويندوز 10" بدون ترخيص، إلا أنّه لا يوصى بذلك إلا إذا لم تتمكّن من دفع ثمنه في الوقت الحالي، لذلك يجب الحصول على ترخيصٍ في أقرب وقتٍ ممكن.

ملاحظة: تجدر الإشارة إلى أنّ نظام التشغيل "ويندوز 10" هو آخر ترقيةٍ ستتمكّن من القيام بها على الإطلاق. لن يكون هناك "ويندوز 11". تعمل مايكروسوفت على فكرة "ويندوز كخدمة" (Windows as a Service) حيث سيتمّ إرسال التحديثات والميزات الإضافيّة بفتراتٍ محدّدة من العام (نصف سنويّة مثلاً). سوف يتكشّف مزيدٌ من التفاصيل حول هذا الأمر في السنوات المقبلة.

4. جرّب إصدارات "ويندوز 10" المختلفة:

تأكّد من أنّ الكمبيوتر الخاص بك يفي بمتطلبات نظام "ويندوز 10" قبل المضيّ قُدُمَاً في شراء مفتاح الترخيص والبدء بالترقية. هناك إصداراتٌ مختلفةٌ من نظام التشغيل "ويندوز 10"، وبناءً على متطلباتك، يمكنك اختيار أيُّ إصدارٍ هو الأنسب لك.

إقرأ أيضاً: أفضل طرق لتنظيف Windows 10 خطوة بخطوة

5. ما وراء نظام التشغيل ويندوز:

إنّ ويندوز ليس نظام التشغيل الوحيد في العالم. يوجد نظام MacOS من شركة "أبل Apple" والذي تجنبته معظم الشركات والشركات الكبرى بسبب نقص الميّزات والتحكّم والأمان على مستوى المؤسسات. إلّا أنّ macOS أكثر ملاءمةً للطلاب والمصمّمين والمبدعين والمستقلين (الفريلانسرز) ومستخدمي يوتيوب وغيرهم من الأفراد المحترفين.

لينكس

ثمّ هناك أيضاً نظام التشغيل لينكس (Linux) القديم الجيد. لينكس قوي جداً ويعتبر بشكلٍ عام أكثر أماناً وموثوقيّةً وأسرع من ويندوز. كما أنّه مجانيٌّ ويأتي في أشكال مختلفة من الواجهات تسمى "التوزيعات" (Distros). عليك التحقق من ذلك بنفسك.

إغلاق النافذة:

قامت مايكروسوفت رسميّاً بإغلاق النافذة على "ويندوز 7"، ولكن لا يزال هناك متسعٌ من الوقت، لأن مايكروسوفت لا ترسل التحديثات كلّ يوم، فلا يزال بإمكانك استخدام "ويندوز 7" بأمان لبعض الوقت قبل الانتقال إلى شيءٍ أفضل. نقترح وبشدّةٍ أن تفعل ذلك، بغض النظر عن مدى عدم الراحة في الانتقال إلى نظام تشغيلٍ آخر.

 

المصدر


تنويه مهم: يمكنك مشاركة هذا المحتوى كما هو من خلال الرابط المباشر إلى موقع النجاح نت ويمنع نقل هذا المحتوى أو إعادة انتاجه بأي شكل من الأشكال تحت طائلة الملاحقة القانونية الدولية. إن جميع الحقوق محفوظة للنجاح نت ©

المقالات المرتبطة بــ: ماذا تفعل الآن بعد أن وصل ويندوز 7 إلى نهاية حياته؟






تعليقات الموقع