هل سبق لك أن تلقيتَ خبراً وبعد قليل نسيت ما هو الخبر؟ هل تواجه صعوبة في تذكر التفاصيل؟

النسيان ظاهرة طبيعية يقف وراءها عوامل عديدة مثل ضعف تثبيت المعلومة، عدم التركيز، سوء التغذية، التدخين، وبغض النظر عن العوامل التي تقف وراء النسيان يمكنك ببعض الطرق أن تعيد القوة لذاكرتك، تابع عزيزي قراءة المقال لتتعرّف على هذه الطرق.


محتويات المقالة

    أولاً: ممارسة التمارين الرياضية

    تعمل الرياضة على تنشيط الدورة الدموية وهذا ما يساعد على ضخ الدم إلى الخلايا الدماغية فيحافظ هذا على قوة الذاكرة والتركيز ويقلّل من النسيان، كما وثبت علمياً أنّ ممارسة الرياضة بانتظام تساعد في تجديد خلايا المخ وخاصة الخلايا المسؤولة عن حفظ المعلومات.

    ثانياً: تناول الأوميجا 3

    أكّد فريق من الباحثين المتخصّصين في مجال التغذية أنّ مادة اوميجا 3 الموجودة في الأسماك الدهنية والكسرات والصويا وبذور الكتان والزبيب تساعد كثيراً في تحسين القدرات العقلية وتُعزّز الذاكرة وتُقلّل من التشتت الذهني والنسيان، بل وتمتلك هذه المادة القدرة على تقوية المناعة وحماية الجسم من الأمراض.

    ثالثاً: ممارسة اليوغا

    تعمل وضعيات اليوغا وتمارينها المختلفة على التخلّص من التوتر العصبي فتمنح الجسم الراحة والاسترخاء وكل ذلك يساعد على تقليص النسيان وتنشيط الذاكرة، وقد أثبتت الدراسات العلمية مؤخراً أنّ اليوغا تقي من الإصابة بالزهايمر.

    رابعاً: النوم جيداً

    الحرمان من النوم يؤثر على وظيفة المخ وهذا ما يُعرّض الشخص للنسيان، وفي المقابل الحصول على قسط كافي من النوم يساعد على تثبيت المعلومات في الدماغ وتعزيز مهارة استعادة الذكريات بطريقة أفضل، ومن أجل هذا يوصي الأطباء بضرورة النوم ما لا يقل عن 7 ساعات يومياً.

    خامساً: تناول الأعشاب الطبيعية

    من أهم الأعشاب الطبيعية التي تقوّي الذاكرة الشاي الأخضر، إكليل الجبل، الريحان، الزعتر البري، الجينسينغ هذه الأعشاب تغذي خلايا المخ وتعزز القدرات العقلية وتمنع المشاكل المتصلة بالذاكرة، وكل ذلك يحارب النسيان وينشط الذاكرة.

    سادساً: الإكثار من شرب الماء

    إنّ نقص المياه في الجسم له أضرار صحية كثيرة لعلّ أخطرها التعرّض للنسيان، فقد أثبتت الدراسات العلمية مؤخراً أنّ شرب 8 أكواب يومياً من المياه يحارب النسيان ويعمل على تنشيط الذاكرة وتقويتها، كما أنّ لشرب المياه فوائد هامة فهي تساعد على تخليص الجسم من السموم وتعمل على تكسير الدهون.

    سابعاً: القيام بألعاب العقل

    الأحاجي، والكلمات المتقاطعة، والشطرنج، والسودوكو تعتبر من أهم الألعاب الذهنية فهي تساعد في الحفاظ على النشاط الذهني وتزيد من نشاط الدماغ وهذا ما يساعد على توليد خلايا دماغية جديدة وإجراء اتصالات جديدة في المخ فيقل احتمال التعرض للنسيان، وفي نفس الوقت يقوي الذاكرة.

     

    هناك 7 طرق لمحاربة النسيان ولتقوية الذاكرة احرص عزيزي على تطبيق هذه الطرق حتى تتمتع بذاكرة قوية، وأخيراً إذا كان لديك عزيزي طرق أخرى لتقوية الذاكرة شاركنا بها.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.