Top


مدة القراءة:6دقيقة

قصة نجاح بافيل دوروف مؤسس تيليجرام

قصة نجاح بافيل دوروف مؤسس تيليجرام
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:24-10-2020 الكاتب: هيئة التحرير

ماذا تعرفون عن بافيل دوروف مؤسس موقع التواصل الاجتماعي (VK) وتطبيق التليجرام الشهير الذي يُعدُّ المنافس الأكبر للواتساب؟ من هو، وكيف كانت حياته ونشأته؟ وما تحصيله العلمي؟ وكيف استطاع أن يصل إلى قمة النجاح رغم كل العوائق التي واجهته؟




سنقدم لكم كل ذلك أعزاءنا القراء في السطور القليلة القادمة، فتابعوا معنا.

ولادة بافيل دوروف ونشأته وتحصيله العلمي:

بافيل دوروف

وُلِد بافيل فاليريفيتش دوروف في سانت بطرسبرغ -كانت تُسمَّى سابقاً "ليننغراد"- وذلك في تاريخ العاشر من شهر أكتوبر من عام 1984م، وهو الشقيق الأصغر لنيكولاي دوروف.

لقد كان جده "سيميون بيتروفيتش تولياكوف" أحد المشاركين في الحرب العالمية الثانية على جبهة ليننغراد، وكان والده يعمل في مدينة تورين الإيطالية؛ لذلك قضى بافيل معظم سنوات طفولته فيها، حيث درس المرحلة الابتدائية في مدرسة إيطالية، وتخرج من أكاديمية الألعاب الرياضية من جامعة بطرسبرغ في عام 2011م، حاصلاً على شهادة البكالوريوس.

الحياة العملية لبافيل دوروف:

بافيل دوروف

تأثر بافيل بموقع فيسبوك، وأسس في عام 2006م موقعاً للتواصل الاجتماعي أطلق عليه اسم "فكونتاكتي" (Vkontakte) بالشراكة والتعاون مع أخيه نيكولاي، وهو الموقع الذي عُرِف فيما بعد بـ (VK)، واعتُبِر شبكة اجتماعية للتواصل باللغة الروسية، وبلغ عدد مستخدميه 350 مليون شخص، حيث حظي بشعبية واسعة في روسيا وأوروبا، الأمر الذي جعل قيمة الشركة تبلغ 3 مليارات دولار أمريكي؛ ونتيجةً لهذا النجاح الكبير الذي جرى تحقيقه من خلال شبكة "فكونتاكتي" (Vkontakte)، عمل بافيل على تطوير شبكة "جالاكسي" في مجال اللعب والدردشة، وهي شبكة اجتماعية روسية.

ولكنَّ الفرحة لم تكتمل، وبدأت المواجهات والتحديات، حيث ضُغِط على بافيل من أجل بيع حصته في "فكونتاكتي" (Vkontakte) التي تبلغ 12% من أسهمها إلى مالك شركة "mail.ru"، وذلك في 13 ديسمبر من عام 2013م، وقد باعها هذا بدوره لشركته معطياً لها الملكية الأكبر، أي بنسبة 52% من أسهم "فكونتاكتي" (Vkontakte)، ثمَّ اشترت الشركة ذاتها بعد ذلك بقية حصص "فكونتاكتي" (Vkontakte)، وأصبحت المالك الوحيد للموقع.

اعتبرت الحكومة الروسية في 16 أبريل من عام 2014م أنَّ موقع "فكونتاكتي" (Vkontakte) هو عبارة عن منصة للمعارضين الأوكرانيين، وضغطت الحكومة على بافيل لتسليم بيانات هؤلاء المعارضين للمؤسسات الأمنية الروسية، ولكن لم يقبل بافيل بذلك، حتى أنَّه نشر هذا الحدث على صفحته في موقع "فكونتاكتي" (Vkontakte)، وفضح أمر الحكومة الروسية بأنَّ طلباتها منه لم تكن قانونية على الإطلاق، وقد أُقيل على إثر ذلك من منصبه كمدير تنفيذي لشركة "فكونتاكتي" (Vkontakte)، وبررت الشركة أنَّ قرارها ذلك كان مرتكزاً على رسالة استقالة من بافيل منذ ما يقارب الشهر.

رد بافيل على ذلك مؤكداً أنَّ قرار إقالته جاء نتيجة رفضه إعطاء المعلومات الخاصة بأعضاء "فكونتاكتي" (Vkontakte) الذين كانوا جزءاً من حركة المعارضين الأوروبيين، وعدم قبوله تسليم بيانات المستخدمين للقوى الفيدرالية؛ ثمَّ بعد ذلك، اتخذ قراراً بالرحيل من روسيا وعدم العودة إليها.

شاهد بالفيديو: 8 مهارات أساسية يحتاجها رواد الأعمال لتحقيق النجاح

مسيرة حياة بافيل دوروف بعد رحيله من روسيا:

حياة بافيل دوروف بعد رحيله من روسيا

تمكن بافيل بعد الرحيل عن روسيا من الحصول على الجنسية من دولة "سانت كيتس ونيفس" (saint kitts and nevis)، وهي عبارة عن جزيرة تقع بين البحر الكاريبي والمحيط الأطلسي، وذلك بعد أن تبرع بمبلغ قدره 250 ألف دولار أمريكي لمؤسسة السكر في الدولة، وأودع مبلغاً قدره 300 مليون دولار أمريكي في بنوك سويسرا، الأمر الذي ساعده بشكلٍ كبير على التركيز في مشروعه الجديد الذي عزم على إطلاقه.

بافيل دوروف وتأسيس التليجرام:

بافيل دوروف وتأسيس التليجرام

عمل دوروف على إنشاء وتطوير موقع جديد، فأسس شركته "تيليجرام" (Telegram) في العاصمة الألمانية "برلين"، وركز في هذا الموقع على الرسائل المشفرة التي يصعب اختراقها.

لقد موَّل بافيل الشركة وقدم الدعم المادي لها بهدف إبقاء تشغيل الموقع دون إعلانات مع الحفاظ على الهيكلية الأساسية لمشروعه، حيث كان يسدد مليون دولار شهرياً، بينما كان شقيقه نيكولاي مسؤولاً عن تصميم البروتوكول الخاص بالتطبيق لكي يؤدي وظائفه التي تقوم بها التطبيقات الأخرى، مثل: "فايبر" (Viber)، و"واتساب" (WhatsApp)، و"لاين" (Line)، وغيرها.

استطاع موقع تيليجرام بحلول أكتوبر من عام 2013م جذب أكثر من 100 ألف مُستخدم، وبلغ عدد مستخدمي التطبيق نحو 35 مليون مستخدم نشط شهرياً بحلول 24 مارس من عام 2014م، وأكثر من 15 مليون مستخدم نشط يومياً.

مميزات وخصائص تطبيق تيليجرام:

  1. مجاني تماماً، وخالٍ من الإعلانات.
  2. يسمح بإجراء المكالمات مع جميع المستخدمين المضافين إلى جهات الاتصال بدقة وجودة عالية.
  3. له ميزة حماية بيانات ورسائل المستخدمين بشكلٍ كامل، بالإضافة إلى اهتمام التطبيق بالخصوصية العالية.
  4. يتمتع بخاصية البحث الفوري عن الرسائل التي تتضمن كلمة محددة.
  5. يمتلك خاصية حذف الرسائل من طرف واحد، وحذف الرسائل من جميع الأطراف، بالإضافة إلى إمكانية حذف الرسائل كاملة بنقرة واحدة.
  6. يسمح بوضع اسم خاص بالمستخدم لتسهيل عملية وصول المستخدمين الآخرين إليه بدون إظهار رقم الهاتف.
  7. يمتاز بإمكانية إرسال الملصقات المتحركة والثابتة.
  8. له خاصية الحظر المباشر في حال مراسلة المستخدم من قبل شخصٍ مجهول، ولن يظهر رقم هاتف المستخدم مرة أخرى إلَّا بإذن منه.
  9. يمنح أي مستخدم إمكانية إنشاء قناته الخاصة، ودعوة المستخدمين الآخرين إلى دخولها؛ كما من ميزات قنوات تطبيق التيلجرام القدرة على إرسال العديد من الرسائل من رؤساء القناة إلى جميع أعضائها، حيث يمكن الاستفادة من هذه القنوات في الإعلان عن بعض المنتجات، أو في الشروحات الدراسية، وغيرها من المواضيع المختلفة.
  10. يدعم هذا التطبيق 14 لغة من بينها: الكورية، والعربية، والماليزية، والإسبانية.
  11. لإثبات القدر الكبير من الحماية المقدمة من مبرمجي تطبيق تيليجرام تجاه المستخدمين، وضع الموقع الإلكتروني التابع للتطبيق جائزة مقدارها 300 ألف دولار أمريكي لمن يستطيع اختراق التطبيق والوصول إلى رسائله، أو تشفيرها.
  12. يتمتع بتوفير خدمة الرسائل السرية، وهي عبارة عن رسائل تتمتع بأمان وسرية مضاعفة عن الرسائل العادية، حيث لا يمكن حتى لموظفي شركة برمجة تطبيق التيليجرام أنفسهم الدخول إليها؛ كما يوجد ميزة أخرى لهذه الرسائل، وهي أنَّها تُحذَف بمجرد تسجيل الخروج من تطبيق التيليجرام، وإعادة تسجيل الدخول إليه مرة أخرى.
  13. يتميز بسهولة استخدامه وسرعته العالية في إرسال مختلف أنواع الملفات والرسائل، وهذا سبب تسميه بهذا الاسم، حيث تعني كلمة "تيليجرام" باللغة الإنكليزية "رسائل البرق".
  14. يعمل بصورة متزامنة مع مختلف أنظمة التشغيل، كنظام تشغيل ويندوز، ونظام الأندرويد، والأيفون.
  15. يتميز بإمكانية إنشاء المجموعات التي قد تصل إلى 200 ألف مستخدم كحدٍّ أقصى، حيث يمكن الاستفادة من هذه المجموعات في جوانب الحياة المختلفة.
  16. له خاصية تسمح بتدوير الصور وقصها وتحسينها من الناحية الضوئية واللونية قبل إرسالها للآخرين، كما يسمح بإمكانية استخدام عناصر التحكم بالألوان المألوفة ضمن برنامج فوتوشوب، مثل: التباين، والتشبع، والضبابية، والوضوح، والسطوع، وتسليط الضوء، والحدة، وغيرها.
  17. يسمح للمستخدم باختيار من يستطيع رؤية آخر ظهور له، وذلك عن طريق إعدادات الخصوصية والأمان؛ كما ويمكن معرفة فيما إذا كان الشخص المراد مراسلته متاحاً في تطبيق التيليجرام أم لا من خلال الخيارات الأربعة الآتية:
    • أولاً، كان آخر ظهور قريباً، ويعني ذلك أنَّ الوقت يتراوح ما بين ثانية واحدة و(2- 3) أيام.
    • ثانياً، آخر ظهور خلال أسبوع، ويعني ذلك أنَّ الوقت يتراوح ما بين (2- 3) أيام و7 أيام.
    • ثالثاً، آخر ظهور خلال شهر، ويعني ذلك أنَّ الوقت يتراوح ما بين 7 أيام وشهر.
    • رابعاً، آخر ظهور خلال فترة طويلة، ويعني ذلك أنَّ الوقت أكثر من شهر، ويظهر هذا الخيار للجهات المحظورة من قبل المستخدم.
  18. يقدم ميزة التدمير التلقائي للحساب وحذف الحساب بما فيه من جهات اتصال ورسائل ووسائط وجميع البيانات المحفوظة في خوادم التطبيق، وذلك عند توقف المستخدم عن استخدام التطبيق وعدم تسجيله الدخول لمدة تصل إلى 6 أشهر، ويمكن تغيير الفترة الزمنية من خلال الإعدادات.
  19. يقدم ميزة تحديد المدة الزمنية لتدمير الرسائل المرسلة ومقاطع الفيديو والصور بعد فتحها أو قراءتها من قبل المستخدم، لتختفي بعدها الرسائل من كلا الجهازين لدى المرسل والمتلقي.
إقرأ أيضاً: أفضل القنوات على تطبيق تيليجرام، وكيفية استخدامها

إنجازات بافيل دوروف:

إنجازات بافيل دوروف

  • اختير بافيل ضمن قائمة أقوى رجال الأعمال تحت سن الثلاثين في أوروبا الشمالية في شهر أغسطس من عام 2014م.
  • اختير للانضمام إلى القيادات العالمية الشابة في المنتدى الاقتصادي العالمي مُمثلاً فنلندا في عام 2017م.

الحياة الشخصية لبافيل دوروف:

أطفال بافيل دوروف

من المعروف عن بافيل عشقه للون الأسود، كما أنَّه يتبع نظاماً غذائياً صارماً، ولا يتناول الكافئين، ولا يأكل اللحوم، ويفضل تناول الأطعمة البحرية، ويعتمد على نظام الصيام؛ وذلك بهدف تطوير قدراته الذهنية والحفاظ على صفائه الذاتي.

تبلغ قيمة ثروته 3.4 مليار دولار أمريكي (حسب فوربس لعام 2020)، ولديه طفلان، وينفق على تطبيق التيليجرام من حسابه الخاص، وقد رفض بيع موقع التيلجرام رغم تلقيه عروضاً كبيرة وصلت إلى 5 مليارات دولار أمريكي من قبل شركات ضخمة.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:قصة نجاح بافيل دوروف مؤسس تيليجرام