Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

ثلاث عناصر أساسية تحتاجها لوضع خطة تسويقية

ثلاث عناصر أساسية تحتاجها لوضع خطة تسويقية
مشاركة 
13 فبراير 2019

هل تعرف ما الذي يجعل علامةً تجاريةً ما قوية؟ وإذا كان يجب عليك تقوية علامتك التجارية فهل تعرف كيف تقوم بذلك؟



ولكن قبل أن نبدأ يجب أن نضع بعض الأساسيات حول عملك وعلامتك التجارية، إذا لم تمتلك هذه الأساسيات سيكون من الصعب عليك أن تضع خطة تسويقية وتعمل على تنفيذها.

1- توضيح علامتك التجارية:

كيف توضّح مجال عملك؟ ماهو مجال عملك وكيف تستطيع أن تصفه؟ ماهو مصدر دخلك الرئيسي؟

إذا لم تستطع الإجابة على هذه الأسئلة بسرعة وبإيجاز فلن تستطيع وضع خطة تسويقية، وإذا كنت لاتستطيع أن توضح علامتك التجارية ومجال عملك في عدة جُمل فأنت لم تعط هذا الموضوع التركيز اللازم، ببساطة كيف تستطيع أن تسوّق شيئاً إذا كنت أنت نفسك لاتعرف ماهو؟.

2- وضع علامتك التجارية:

وضع علامتك التجارية يختلف عن توضيحها، فالتوضيح يعني وصف علامتك التجارية وماتُقدّمه لعملائك، أما الوضع فيعني ما الذي يشعر به عملاؤك تجاه علامتك التجارية، عليك أن تُحدّد هاتين النقطتين قبل البدء بوضع الخطة التسويقية.


اقرأ أيضاً:
هرم العلامة التجارية: بناء الوفاء لدى الزبون


3- عبِّر عن علامتك التجارية:

هناك العديد من الطرق لتحدد توجه علامتك التجارية، ومن أجل وضع خطة تسويقية عليك أن تُقرّر ماهو التوجّه الذي تريد لعلامتك التجارية أن تتّخذه في الأسواق، هل تريد توجّهاً اجتماعياً، تنافسياً، حدّد توجه علامتك التجارية قبل أن تبحث عن العملاء.

بعد التّحقق من هذه النقاط الثلاث تستطيع أن تبدأ بوضع خطتك التسويقية لأنك تعلم من أنت وماهو عملك وتعلم كيف يشعر عملاؤك عندما يتعاملون معك يومياً.

لنأخذ على سبيل المثال شركة المشروبات الغازية كوكا كولا، فكوكا كولا شركة مشروبات وهي بكلمة مشروبات وضحت علامتها التجارية، قامت كوكا كولا بنشر أنواع المنتجات التي تحمل اسمها على مدى السنين، وجميع هذه المنتجات هي مشروبات أو تتعلّق بالمشروبات بشكل أو بآخر، فكوكاكولا شركة تنتج المشروبات وعلى المدراء في الشركة أن يسوقوا لمنتجاتهم على هذا الأساس.

العلامة التجارية لكوكا كولا تسعى لجعل عملائها يشعرون بالسعادة، لذلك عندما تقوم بعملية بيع للمشروبات فإنها تعطي عملاءها شعوراً جيداً بالإضافة إلى حصولهم على المشروبات الممتازة.

إنّ التّوجه لعلامة كوكا كولا التجارية يبدو شاملاً، طَموحاً، ويبعث الأمل، وهذا التوجّه له تأثير على كل ناحية من النواحي التسويقية للشركة ليجعلها متميّزة عن غيرها، قد يبدو ذلك واضحاً لك ولكن يمكنك التفكير أيضا بعدة علامات تجارية لمشروبات اختارت توجهاً شائعاً أو مبالغاً فيه.

 

هذه العناصر الثلاثة (التوضيح، الوضع، التوجه) تُشكّل حجر الأساس لوضع خطة تسويقية سنوية لعلامتك التجارية وبدون هذه العناصر لن تستطيع وضع هذه الخطة.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: ثلاث عناصر أساسية تحتاجها لوضع خطة تسويقية




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع