ربما تكون مارست التسويق عبر قنوات وسائل التواصل الاجتماعي كفيسبوك، وتويتر، ويوتيوب، وإنستغرام، ولكن هل وضعت تطبيق فيسبوك المستقل الخاص بالتراسل والذي يُطلق عليه اسم الـ "ماسنجر" ضمن خياراتك التسويقية؟

إذا لم تكن قد قمت بذلك فإنَّك تسير تماماً خلف الرَكب، فمنذ عشرة سنوات كان المستهلكون يستخدمون البريد الإلكتروني وبرامج الدردشة كـ (AIM) و(MySpace)، ومنذ خمس سنوات ظهر الفيسبوك والتويتر، أما اليوم فقد انتقل ذاك النشاط إلى تطبيقات الرسائل، حيث يستخدم حوالي 3 مليارات شخص تطبيقات الرسائل استخداماً منتظماً للتواصل مع الأصدقاء والشركات، وتُعَدّ الرسائل أكثر قناة مفضلة لخدمة الزبائن في الولايات المتحدة.

لهذا السبب أصبح التسوّق من خلال الماسنجر يحظى بهذا القدر من الشعبية، فهو فنٌّ وعلمٌّ يُستخدَم للوصول إلى الزبائن على أوسع نطاق باستخدام "فيسبوك ماسنجر" بالطريقة نفسها التي اعتمد المسوقون من خلالها على التسويق عبر البريد الإلكتروني والرسائل الإخبارية. ويتضمّن التسويق باستخدام الماسنجر غالباً استخدام البرامج الآلية أو أدوات بناء ما يُعرَف بالـ "شات بوت" (chatbot) لإرسال الإشعارات والمحادثات إلى حوالي مليار شخص يستخدمون الماسنجر.

سيصبح الماسنجر بسرعةٍ واحداً من قنواتك التسويقية الأكثر أهمية، فالناس يبتعدون عن ضجيج الرسائل الإلكترونية، ويمكن أن يبلغ معدل فتح الرسائل المرسلة في أثناء التسويق بالماسنجر حوالي 80% وهو الرقم الذي يعني أنَّ فعاليتها تبلغ أضعاف فعالية البريد الإلكتروني. هذا الأمر يجعل تطوير استراتيجية تسويقية مبنية على الماسنجر أمراً ضرورياً في عملك.

لم تقتنع بعد؟ حسناً، لقد نشر فريق موقع فيسبوك مؤخراً إحصائيةً بخصوص الهوس باستخدام فيسبوك ماسنجر على مستوى العالم. وإليك الإحصاءات الرئيسة التي يجب عليك أن تطلع عليها لتتأكد من أهمية المسنجر لعملك:

  1. ثمَّة 1.3 مليار شخص يستخدمون فيسبوك ماسنجر، نعم مليار! وهو ما يفوق عدد مستخدمي سناب شات، وتويتر، وإنستغرام مجتمعين، ويعني أنَّ زبائنك يتواصلون باستخدام الماسنجر.
  2. ثمَّة 100 مليون شخص جديد يستخدمون الماسنجر كل 5-6 أشهر، حيث وصل عدد مستخدمي الماسنجر في تموز من العام 2016 إلى مليار شخص، وإلى 1.2 مليار شخص بحلول نيسان من العام 2017، وإلى 1.3 مليار شخص في أيلول من العام نفسه.
  3. يُجري المستخدمون 7 مليار محادثة عبر الماسنجر كل يوم، وهو ما يعني 2.5 تريليون محادثة كل عام، في المقابل يرسل مستخدمو سناب شات 3 مليارات صورة في اليوم.
  4. يتم البدء بـ 260 مليون محادثة جديدة كل يوم، إذ لا تعد هذه المحادثات خطوط تواصلٍ جديدةً بين الناس فقط بل بين الناس والشركات أيضاً، وهو ما يعني أنَّ هذا الرقم لن يتوقف عن الصعود.
  5. تمَّ إجراء 17 مليار محادثة فيديو عبر الماسنجر خلال العام 2017، وهو ضِعْف محادثات الفيديو التي أجراها مستخدمو المسنجر قبل عامٍ فقط.
  6. أرسل مستخدمو الماسنجر 500 مليار رمزٍ تعبيري (إيموجي) خلال العام 2017، أي أنَّ كل مستخدمٍ أرسل 385 رمزاً تعبيرياً، أو أنَّ كل مستخدم أرسل حوالي رمزٍ واحدٍ كل يوم باستخدام الماسنجر.
  7. تمَّ إرسال 18 مليار "جيف" (GIF) عبر الماسنجر هذا العام، ففي عالم المسنجر تُرسَل الـ "جيف" حوالي 500 مرة في الثانية، إذ إنَّها تُعَدُّ وسيلةً فعالةً للتواصل وسرد القصص بالنسبة إلى كلٍّ من المستهلكين والعلامات التجارية.
  8. ثمَّة حوالي 100000 "بوت" (bot) على منصة المسنجر، إذ إنَّ الـ "بوت" هي الطريقة التي تتواصل العديد من الشركات من خلالها مع زبائنها عبر المسنجر عبر تحميلها العبء الأكبر المتمثل في دعم الزبائن أو التسويق من خلال المحادثات.
  9. يتم إرسال حوالي 2 مليار رسالة في كل شهر من خلال المحادثات التي تجري بين الأشخاص والشركات، فإذا كنت تعتقد بأنَّ المسنجر هو للأشخاص فقط ولا علاقة له بالعلامات التجارية فقد أصبت.
  10. يتم إنشاء 2.5 مليون مجموعة على المسنجر في كل يوم، حيث تُعَدُّ غرف الماسنجر الخاصة أشبه بالشبكات الاجتماعية القديمة التي كان يتواصل الناس من خلالها مع أصدقائهم المقربين.
  11. يبلغ متوسط عدد الأشخاص الموجودين ضمن كل مجموعة من مجموعات الماسنجر عشرة أشخاص، حيث أصبحت هذه المجموعات منصاتٍ اجتماعيةً حقيقية. فتخيل عدد القصص التي تستطيع نشرها من خلال هذا المستوى من التواصل.
  12. تم إرسال 11 مليار تفاعل عبر الماسنجر في هذا العام، وكان التفاعل الأكثر شعبية هو الإيموجي الذي يحمل قلبين في مكان عينيه.


اقرأ أيضاً:
5 أمور لزيادة ولاء متابعيك على وسائل التواصل الاجتماعي


فهل اقتنعتَ بأنَّ التسويق عبر الماسنجر وُجِدَ ليبقى؟ هذه بعض النصائح لبعض الأشخاص الذين بدؤوا توَّاً في استخدام الماسنجر من أجل التسويق:

  • قم بأتْمِتة خدمة الزبائن: يمكن للـ "بوت" في الماسنجر أن تجيب عن الاستفسارات إجابة آلية. كما تتيح لك ميزة "الأجوبة الذكية" في فيسبوك (Facebook's Smart Replies) وضع إجابات للاستفسارات الشائعة.
  • استخدم برمجيات التسويق عبر الماسنجر: من ضمن هذه البرمجيات ثمَّة (SaaS) الذي يؤدي ما كان يؤديه كلٌّ من (Mailchimp)، و(ExactTarget) في البريد الإلكتروني، فهو يساعدك على إنشاء الـ "بوت"، وإرسال الرسائل، ومراقبة النقرات، وأتمتة الردود، وغير ذلك من الأمور. ويوجد في القسم التجاري لدى فيسبوك ما يُعرَف بقائمة المزودين المفضلين (list of preferred providers).
  • استرجع عمليات الشراء المحتملة التي ضاعت منك استرجاعاً آلياً، يتيح لك برنامج (Send to Messenger) الحصول على الإذن لإرسال الرسائل عبر الـ (opt-in) في موقعك الإلكتروني، إذ إنَّ أحد أفضل استخدامات هذا البرنامج تتمثل في إرسال فيسبوك للرسائل في كل مرة يُعْرِضُ فيها شخصٌ ما عن القيام بعملية الشراء من متجرك الإلكتروني. حيث يقدم هذه الوظيفة العديدُ من مزودي البرامج المفضلين عبر فيسبوك.


اقرأ أيضاً:
كيف تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي في خدمة العملاء


لا يمكن للتسويق عبر فيسبوك ماسنجر أن يحلّ محل عمليات التسويق الحالية، فأنت ما زلت بحاجةٍ إلى التسويق عبر البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي، ولكن التسويق عبر الماسنجر يمكن أن يُعزّز كل ما تقوم به على صعيدي التسويق والمبيعات وسيكون من الجنون عدم استثمار الماسنجر بوصفه قناةً للتسويق لعملك.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة