Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

قصة نجاح داستن موسكوفيتز أحد مؤسسي فيسبوك

قصة نجاح داستن موسكوفيتز أحد مؤسسي فيسبوك
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 24-04-2019

تاريخ النشر: 07-08-2018

يُعتبر داستن موسكوفيتز من أهم رجال الأعمال في أميريكا وأحد المشاركين في تأسيس موقع فيس بوك الشهير، والذي قام بمجهود كبير حتّى يصل بهذا الموقع إلى شهرته الحاليّة، من خلال السطور التاليّة سنتوقف عند أبرز المحطات التي مرت في حياة داستن موسكوفيتز وقصة نجاحه.



أولاً: من هو داستن موسكوفيتز

هو رجل أعمال أمريكي شارك في تأسيس موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك، وشارك في تأسيس تطبيق يعمل على الويب وعلى أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة، وفي آذار عام 2011 أعلن عنه على أنّه أصغر ملياردير عصامي في التاريخ، وقام بدعم هيلاري كلينتون في الإنتخابات الرئاسيّة.

ثانياً: بدايات وطفولة داستن موسكوفيتز

وُلد داستن موسكوفيتز بولاية فلوريدا الأمريكيّة في 22 أيّار عام 1984، وكان والده طبيب نفسي ووالدته معلمة وفنانة، وعندما أتمّ داستن الثانويّة التحق في جامعة هارفارد ليدرس في كليّة الإقتصاد، ولكن وبعد مرور عامين من الإلتحاق بالجامعة توقف لمدة سنة لينتقل إلى بالو ألتا في كاليفورنيا ليبدأ العمل على مشروع فيس بوك مع مارك زوكربيرغ.

 

اقرأ أيضاً: كيف تُحدّد الوقت الأفضل للنشر على وسائل التواصل الاجتماعي؟

 

ثالثاً: إنجازات داستن موسكوفيتز

في سنة 2004 بدأ داستن بوضع خطة عمل لإطلاق موقع فيس بوك مع مجموعةٍ من الزملاء في السكن أبرزهم مارك زوكربيرغ، وإدوار سافيرن، وتم تصميم هذا الموقع ليكون بمثابة قاعدة بيانات على الإنترنت للطلاب الذين يدرسون في جامعة هارفارد، وبعد عدة أشهر انتقل مع فريق العمل إلى كاليفورنيا للعمل على توسيع فيس بوك على مستوى العالم.

بالرغم من نجاح داستن في فيس بوك وسرعة تعلمهِ لأصول البرمجة، إلّا أنهُ غادر فيس بوك ليُشارك في تأسيس تطبيق آخر على الويب وهو Asana مع شريكه جاستن روزينشتاين.

وفي عام 2011 تم إطلاق موقع Asana، وهو تطبيق على شبكات التواصل الإجتماعي يُتيح التعاون الجماعي في المشاريع الجماعيّة دون استخدام البريد الإلكتروني.

كما قام داستن في الإستثمار في Path، وهو موقع ويب لمشاركة الصور، والذي تمّ إنشاؤه من قبل دايفيد موران، وهو مهندس سابق في موقع فيس بوك.

لم تقتصر أعمال داستن على البرمجيات فقط، حيث أنّ لديه العديد من الأعمال الخيريّة، فقد أنشأ هو وزوجته كاري تونا مؤسسة خيريّة بحوالي 100 مليون دولار للمساعدة في القضاء على مرض الملاريا، ومكافحة داء البلهارسيا.

 

اقرأ أيضاً: 10 اقتباسات محفزة لرواد الأعمال من مارك زوكربيرغ

 

رابعاً: أشهر أقوال داستن موسكوفيتز

  • إنّ هناك شيء مثالي في كونك صاحب أعمال صغيرة، و لكن الشيء الأكثر أهمية أن تمتلك فكرة عظيمة حقاً.
  • لقد كان أحد الشروط المسبقة لترك فيس بوك، هو ألا أبدأ شيء يدور حول مطاردة الأموال فقط.
  • لم أنظر قط إلى الأموال باعتبارها أموالي، بل دائماً ما أنظر إليها باعتبارها الأموال، و هي مورد نعتمد عليه في بعض الجوانب التي تخص عملنا لا أكثر و لا أقل.
  • في كل مرة أقابل شخص ويقول لي أريد أن أصبح رجل أعمال، لكن ليس لديهِ أي فكرة عمل يُريد أن يفعل أقول في نفسي هذا الشخص ليس لديهِ أي هدف.

 

كما رأيت عزيزي فإنّ داستن موسكوفيتز أستطاع بسنٍ مبكر أن يُحقق نجاحاً مهنيّاً كبيراً وثروة ضخمة، وكل هذا بفضل عزيمتهِ وبراعتهِ وإصرارهِ على النجاح.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: قصة نجاح داستن موسكوفيتز أحد مؤسسي فيسبوك




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع