يتصدر موقع فيسبوك قائمة المواقع العالمية التي تحظى بإعجاب الملايين من الأشخاص من مختلف المراحل العمريّة، وهذا مايجعلهُ يتعرض للكثير من حملات القرصنة التي تهدف للتجسس على خصوصيات المشتركين ونشر معلوماتهم الخاصة، وفي صدد هذا الموضوع المهم سنرشدكَ عزيزي لبعض المعلومات المهمة التي يجب عليكَ أن تتجنّب وضعها في حسابكَ الخاص على فيسبوك.

أولاً: رقم الهاتف

يُرسل موقع فيسبوك الكثير من الرسائل التي تطلب منك أن تضع رقم هاتفك الخاص للعودة إليهِ في حال نسيت كلمة السر الخاصة بكَ، وهنا ننصحكَ بألّا تستجيب لهذهِ الرسائل، وألّا تضع رقم هاتفكَ في موقع فيسبوك، وذلك لكي لايستطيع الهاكر استخدام رقمك للوصول إلى كافة حساباتك على الانترنت.

ثانيّاً: مشاركة الموقع

إياك أن تستخدم خدمة تحديد الموقع الخاص بكَ على فيسبوك، وذلك لأن هذا قد يُعرضكً لخطر الملاحقة من قبل الأشخاص الكارهين، الذين يسعون لإلحاق الضرر بك.

ثالثاً: الصورة الشخصيّة

تقوم العديد من النساء بوضع صورهم الشخصية على فيسبوك ظناً منهم بأنهم يستطيعون تخصيصها فقط للأشخاص المتواجدين في صفحتهم، ولكن وللأسف فإنّ هناك العديد من الأشخاص الذين يقومون باستخدام الطرق الملتوية للحصول على تلك الصور بغرض ابتزاز أصحابها والتشهير بهم على صفحات الانترنت.

رابعاً: التوجهات السياسيّة والدينية

لتتمكن من الاستمتاع بكل الخدمات التي يُقدمها لكَ فيسبوك بعيداً عن المشاكل والخلافات التي قد تنشأ مع أصدقائك على صفحتكَ الخاصة، ننصحكَ بعدم وضع أي معلومة تدل على ديانتك الخاصة، أو توجهاتكَ السياسيّة، وأن تجعل هذهِ الأمور خاصة بك.

خامساً: عدم وضع اسمك الثلاثي

لتحمي نفسك من التعرض للعديد من المضايقات التي قد تصادفها على فيسبوك، ننصحكَ بعدم استخدام اسمك الكامل في صفحتكَ الشخصيّة، والاكتفاء بذكر اسمك الأول واسم العائلة التي تنتمي إليه، دون ذكر الاسم الثلاثي.

سادساً: عنوان المنزل

وهي من أخطر المعلومات الشخصيّة التي من الممكن أن تضعها على فيسبوك، وهذا ما أكدهُ خبراء مواقع التواصل الاجتماعي، حيثُ أنّ ذكر عنوان منزلك الخاص من الممكن أن يُعرضكَ للعديد من الأخطار المتعلقة بالسرقة والاعتداءات الخطيرة .

 

كل هذهِ المعلومات الخاصة يجب عليك أن تحتفظ بها لنفسك، وألّا تضعها على موقع فيسبوك أو أي موقع آخر من مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك حرصاً على سلامتك وخصوصيتك.