Top


مدة القراءة: 2 دقيقة

فوائد وأضرار شرب القهوة

فوائد وأضرار شرب القهوة
مشاركة 
الرابط المختصر

القهوة العربية، القهوة الأميركيّة، القهوة التركيّة، الإكسبريس، الكابتشينو، القهوة المثلجة، كل هذهِ الأسماء تطلق على أنواع القهوة المختلفة المنتشرة، والتي تحظى بشعبيّة عالميّةٍ قلّ نظيرها، حيث أكدت استطلاعات الرأي بأنّ أغلب الناس لا يستطيعون أن يبدؤوا نهارهم دون أن يتناولوا كوب من قهوتهم المفضلة، فيما يلي سنتعرّف أكثر على القهوة، وسنلقي الضوء على أهم الفوائد والأضرار التي تلحقها.




فوائد القهوة:

  • تحتوي القهوة على كميّة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة وهذا ما يُساعد على تخفيف نسبة الكوليسترول الضّار في جسم الإنسان، وحمايتهِ من الإصابة بمختلف أمراض القلب الخطيرة، وأمراض الشرايين القاتلة.
  • تحتوي القهوة على بعض المواد التي تساعد على تنقية الأوعيّة الدموية المنتشرة في جسم الإنسان، وهذا ما يُساهمُ في وقايته من الإصابة بأمراض ضغط الدّم المرتفع أو ضغط الدم المنخفض.
  • تلعب القهوة دوراً فعّالاً في منح الإنسان قدرةً كبيرة على التركيز، وحفظ مختلف المعلومات التي يتلقاها، كما وتساعدهُ على إتمام كل الأعمال الموكلة إليهِ دون أن يشعر بأي نوع من التعب الجسدي أو العقلي.
  • إنّ احتواء القهوة على كميّاتٍ كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، يجعلها من أفضل أنواع المشروبات التي تساعدُ في القضاء على كل الجذور الحرة المسببة لمختلف أنواع السرطانات، بما فيها سرطان الكبد، القولون، المعدة، والبنكرياس.
  • تلعب القهوة دوراً فعّالاً في المساعدة على التخفيف من أعراض سن اليأس لدى النساء، كما وتُساعد في الوقاية من الإصابة بمختلف الأمراض النفسيّة التي قد تُصيب المرأة، وبشكلٍ خاص مرض الاكتئاب.

أضرار القهوة:

  • أكدّت الدراسات العلميّة التي أجريت في أكبر وأشهر جامعات العالم بأنّ كثرة تناول القهوة يتسبب في إصابة الرجل بمشكلة العقم وضعف الخصوبة، لهذا فإنّ الأطباء ينصحون بشرب كوبين من القهوة فقط في اليوم.
  • إنّ الإفراط في تناول القهوة يؤثر سلباً على صحة المرأة الحامل، ويُصيبها بنوع من القلق والتوتر الدائم، لهذا على المرأة أن تكتفي بشرب كوب واحد من القهوة فقط خلال اليوم.
  • تؤثر القهوة وبشكلٍ سلبي على صحة المعدة، حيث أنّ أغلب الأبحاث أكدّت بأن تناول القهوة على معدةٍ فارغة يُساهم في إصابة الإنسان بمشكلة الحموضة المزعجة، التي قد تتطور في حال لم تعالج إلى إحداث ثقب خطير في الأمعاء.
  • تمنع القهوة الجسم من امتصاص الحديد بالشكل الطبيعي والصحيح، وهذا ما يُساهم في إصابة الإنسان بأمراض المفاصل، وهشاشة العظام.

عزيزي القارئ.. إذا أردت أن تستفيد من فوائد القهوة دون أن تتعرض لأي ضرر من أضرارها، ننصحكَ بأن تعتدل في شربها، وأن تكتفي فقط بشرب كوب أو كوبين منها في اليوم.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: فوائد وأضرار شرب القهوة






تعليقات الموقع